Artigos de revistas sobre o tema "مرتبة الشرف الأولى"

Siga este link para ver outros tipos de publicações sobre o tema: مرتبة الشرف الأولى.

Crie uma referência precisa em APA, MLA, Chicago, Harvard, e outros estilos

Selecione um tipo de fonte:

Veja os 24 melhores artigos de revistas para estudos sobre o assunto "مرتبة الشرف الأولى".

Ao lado de cada fonte na lista de referências, há um botão "Adicionar à bibliografia". Clique e geraremos automaticamente a citação bibliográfica do trabalho escolhido no estilo de citação de que você precisa: APA, MLA, Harvard, Chicago, Vancouver, etc.

Você também pode baixar o texto completo da publicação científica em formato .pdf e ler o resumo do trabalho online se estiver presente nos metadados.

Veja os artigos de revistas das mais diversas áreas científicas e compile uma bibliografia correta.

1

واكفيلد, يوفون. "In Art and Application: Pomegranates in the Middle East." المجلة العربية للعلوم الإنسانية 28, n.º 111 (7 de julho de 2010): 259–77. http://dx.doi.org/10.34120/ajh.v28i111.2211.

Texto completo da fonte
Resumo:
يعد (الرمان) في ثقافة بلدان الشرق الأوسط كما هو (التفاح) بالنسبة لأمريكا الشمالية، وفير و مرتبط بمفاهيم متعددة ومستخدم لأغراض عديدة. إن كلاً من (الرمان) و (التفاح) يشيران إلى رموز مختلفة في الكتاب المقدس والفن والثقافة الأوروبية، ويحملان معاني ومدلولات رمزية كثيرة وهامة، وكذلك لم تخل منهما أساطير كثير من الثقافات الأخرى كما لامست الحياة المعيشية فيها. ومع ذلك فإن موقع (الرمان) في الفن - والثقافة الشرق أوسطية تحديداً - هو الملهم لهذا التحقيق و الدراسة الجغرافية- الجرافيكية (التصويرية)، حيث تشكل المجموعة الأولى من اللوحات الفنية محور هذا البحث، وأما المجموعتان الأخريان فبينما كانت إحداها وسيلة حاولت من خلالها خلق توازن فني ومحاكاة للثقافة الجديدة التي أعيش في خضمها الآن، كانت الأخرى بمثابة بحث استوحيته من مقابلات أجريتها مع جملة من الأفراد تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 80 عاماً من كل من دولة الكويت، وسورية، وإيران، ومصر، وفلسطين، ولبنان، والسعودية، والأردن، والإمارات، والعراق. وتمثل هذه المجموعات الثلاث من اللوحات الفنية مجتمعة أدباً مرئياً فريداً من نوعه ووسيلة للبحث حول ثمرة تتشاركها الثقافات فيما بينها وتتعدد المعتقدات المرتبطة بها.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
2

محمد, هبة, e عصام عقلة. "الحرف والصناعات في عمان والبحرين من خلال كتب الجغرافيين والرحالة المسلمين حتى القرن السادس الهجري / الثالث عشر الميلادي". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 19, n.º 1 (24 de março de 2022): 142–59. http://dx.doi.org/10.36394/jhss/19/1/7.

Texto completo da fonte
Resumo:
سلط هذا البحث الضوء على الحرف والصناعات في عمان والبحرين من خلال كتب الجغرافيين والرحالة المسلمين حتى القرن السادس الهجري / الثالث عشر الميلادي، وقد تناول البحث بالعرض بعض الحرف التي كانت مزدهرة مثل الحرف المعمارية؛ نظراً لازدهار العمارة في عمان والبحرين سواء عمارة البيوت أو عمارة المساجد، كما تعرض البحث لصناعة السفن، وكيف تميز العرب في صناعتها وقوتها واستخدامهم لخامات مختلفة عما كان يستخدمه الأوربيون، كما تناول صناعة الحبال التي كانت مرتبطة بصناعة السفن، كما سلط البحث الضوء على بعض الصناعات الأخرى التي تم ذكرها في كتب الجغرافيين والرحالة المسلمون، كما تناول النشاط التجاري في تلك الفترة مستعرضاً طرق التجارة البرية والبحرية، والموانئ، وأهم السلع المصدرة والمستوردة.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
3

العمير, محمد بن إبراهيم. "صيغة (مفعال) في الحديث الشريف دراسة صرفية دلالية". مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية 1, n.º 15 (11 de setembro de 2022): 43–72. http://dx.doi.org/10.53286/arts.v1i15.883.

Texto completo da fonte
Resumo:
يهدف هذا البحث إلى دراسة وزن (مفعال) في الحديث الشريف؛ لبيان استعمالاته الصرفية، مرتبطة بسياقاتها الدلالية التي وردت فيها، وقسمته إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة، استعرض التمهيد قضية الاستشهاد بالحديث الشريف عند النحاة والصرفيين، وتتبع المبحث الأول الألفاظ الداخلة ضمن صيغ المبالغة، وتتبع المبحث الثاني الألفاظ الداخلة ضمن أسماء الآلة، وتتبع المبحث الثالث الألفاظ الداخلة ضمن المصادر، وتوصل البحث في خاتمته إلى وجود وزن (مفعال) في الحديث الشريف في أربعة وعشرين لفظا، اثنا عشر لفظا منها لأسماء الآلة، وستة لصيغة المبالغة، وستة للمصدر الميمي، وأن أكثر ألفاظ صيغ المبالغة جاء موافقا لما قال به الصرفيون من مجيئه من الثلاثي المجرد، وكذلك أكثر أسماء الآلة جاء موافقا لما قال به الصرفيون من مجيئه من الثلاثي المجرد المتعدي، وأن الدلالة الصرفية لهذه الألفاظ جاءت متطابقة مع دلالتها السياقية، وأوصى البحث بأن يُولى الحديث الشريف عناية خاصة في الدراسات الصرفية تتناسب مع كثرة كتب الحديث وسعتها.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
4

الدكتورة/ فاطمة محمد طاهر حامد. "المعنى وأثره في اختيارات ابن العثيمين النحوية والصرفية". مداد الآداب 13, n.º 33 (7 de dezembro de 2023): 237–84. http://dx.doi.org/10.58564/ma.v13i33.1178.

Texto completo da fonte
Resumo:
هذا بحث عنوانه "المعنى وأثره في اختيارات ابن العثيمين النحوية والصرفية" في شرحه لكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي عنوانه "القول المفيد شرح كتاب التوحيد"، وهذا الكتاب اشتمل على عدد كبير من المسائل النحوية والصرفية التي علق عليها الشيخ ابن العثيمين رحمه الله، وتناولها تناولًا نحويًا يسيرًا بيّن فيها مذهبه النحوي القائم على اليسر والسهولة، وكان أكثر اعتماده على المعنى، فلذلك آثرت دراسة هذه المسائل النحوية والصرفية وتبيين مذهب الشيخ في اختياراته وترجيحاته بين الآراء النحوية والصرفية القائمة على الخلاف بين البصريين والكوفيين وأيهما المرجح لديه. وقد جاء هذا البحث في ثلاثة مباحث، وخاتمة: المبحث الأول: منزلة المعنى عند علماء العربية، وجاء في مطلبين: المطلب الأول: حقيقة المعنى النحوي. المطلب الثاني: أثر المعنى في تفسير الظواهر النحوية. المبحث الثاني: أثر المعنى في تقرير المسائل النحوية. المبحث الثالث: أثر المعنى في تقرير المسائل الصرفية. وقد جاءت المسائل مرتبة على حسب ما وردت في الكتاب فهذا الكتاب غير مخصص للنحو أو الصرف، وجاءت المسائل فيه عرضًا. الخاتمة: وتناولت أهم نتائج البحث التي توصلت اليها ومنها: مدى علم الشيخ رحمه الله بالنحو وبراعته فيه كما برع في كثير من العلوم الأخرى. حرص الشيخ على تيسير النحو لمن لم يكن من دارسي النحو، وذلك بالعرض السهل اليسير على غير المتخصصين. بعد الشيخ عن التكلف والتعسف في اختياراته النحوية، وعلمه بأصول علم النحو يسر له ذلك. الشيخ لا يتقيد بأي مذهب من المذاهب بل يختار من المذاهب ما كان ظاهر المعنى يسير التناول.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
5

حميد, أ. م. د. هالة خالد. "دور العراق في الترتيبات الامنية الامريكية في مشروع الشرق الاوسط الكبير". مجلة العلوم السياسية, n.º 49 (1 de janeiro de 2015): 123–60. http://dx.doi.org/10.30907/jj.v0i49.167.

Texto completo da fonte
Resumo:
إن موضوع الشرق الأوسط بشكل عام اتخذ أهمية كبيرة في الكتابات والمؤلفات التي صدرت منذ بداية النصف الأول من عقد التسعينات من القرن المنصرم مع بدايات مشاريع السلام التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي وتغير الخارطة السياسية والاقتصادية والايديولوجية للعالم .وعلى الرغم ان المصطلح ليس بجديد الا ان تعابير المصطلح وددلالاته تتغير مع تغير موازين القوى واتجاهات المصالح. إذ انتقل من مصطلح جغرافي الى سياسي وهاهو يطرح من جديد على انه مصطلح اصلاحي ذو دلالات ديمقراطية وأهداف استراتيجية بعيدة المدى. وطروحات ومسميات هي في حقيقتها أهداف يةودية وامريكية يجري تنفيذها عبر خطط ومشاريع تبدأ بمقترحات تنتهي بفرضها على ارض الواقع بشتى الوسائل حتى القوة.ومشروع الشرق الأوسط الكبير لا يختلف عن هذه الحقيقة .فبعد احتلال العراق بدأت الولايات المتحدة بطرح مشاريعها لترتيب الخارطة السياسية والاستراتيجية للمنطقة المهمة بالنسبة لها اقتصاديا واستراتيجيا وسياسيا وحتى دينيا وحضاريا, متخذة من العراق قاعدة للانطلاق والضغط على الوطن العربي والدول الاخرى التي تمثل بمجملها اطراف المشروع الامريكي القديم بولادته والجديد بطروحاته وادوات تنفيذه.وهذا ما استندنا علية في اثبات فرضيتنا التي تقوم على فكرة ان جميع الطروحات والمشاريع والترتيبات التي طرحت وما زالت تطرح للمنطقة ومسارات التغيير فيةا والذي من المفترض ان يكون نحو الديمقراطية مرتبطة تعتمد على مضامين واليات تحقيق الشرق الاوسط الكبير , والعراق له دور محوري في هذه الاجندة لان اي تغيير في العراق سيتحكم بتغيير محتمل اقليمي او عربي اخر, هذا هو المخطط الامريكي والغربي لمناطق الطاقة والثروة .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
6

أ.م. د حسين عبد الواحد بدر الزبيدي. "موقف المرجعية الدينية في النجف الأشرف من ترشيح فيصل بن الحسين ملكاً على العراق وتتويجه عام 1921". Journal of the College of Basic Education 1, SI (8 de agosto de 2023): 359–48. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v1isi.10629.

Texto completo da fonte
Resumo:
تُعد المرجعية الدينية في النجف الأشرف من المؤسسات الدينية العريقة في البلدان الأسلامية ,اذ يرجع تاريخها الى القرن الخامس الهجري , وتميزت بميزات قل نظيرها , من قبيل الإستقلالية المالية والإدارية عن الحكومات والأنظمة الحاكمة , بحكم كونها تتلقى الأموال الشرعية من أتباعها ,وتأثيرها الديني والإجتماعي على أتباعها سواء اكان ذلك داخل العراق او خارجه . بحكم كونها إمتداد لعقيدة الأمامة _ أن جاز التعبير _ احدى إصول الدين عند المسلمين الشيعة الاثنا عشرية , وبالتالي ثقلها الإجتماعي وما له من أثار سياسية لا يمكن تجنبه عند الحديث عن تاريخ العراق المعاصر , لا سيما إن كان الحديث عن الأحداث والتطورات السياسية قبيل تأسيس الدولة العراقية عام 1921 والسنوات التي شهدت ترسيخ مؤسساتها .. وعليه إن موقف المرجعية الدينية من ترشيح ملك للعراق وتتويجه , يمثل أهمية بالغة للبحث التاريخي , هذا أن علمنا ما للمرجعية الدينية في النجف الأشرف من دور مهم في قيادة الحركة الوطنية المعارضة للإحتلال البريطاني للعراق , الأمر الذي يجعلنا نفترض أن محمور المعارضة للمشروع البريطاني في العراق والذي تغير بعد ثورة العشرين من حكم بريطاني عسكري مباشر الى تأسيس دولة بنظام ملكي يخضع للنفوذ البريطاني التام , هي المرجعية الدينية وعدم تغيير موقفها المبدئي من السيطرة البريطانية على العراق بأي شكلاُ كان , لكن تلك المبدئية التي وصلت الى درجة المثالية كانت لا تنسجم مع واقع سياسي وعسكري فرضه سيطرة دولة عظمى آنذاك على العراق , تمكنت من إستغلال التباين في المواقف بين شرائح المجتمع المتعددة ,وهو ما أدركته المرجعية متأخراً ولكنها رغم ذلك لم تغيير من مواقفها المبدئية , بوصفها جهة دينية عريقة لها ثوابتها . قُسم البحث الى مقدمة وثلاث مباحث وخاتمة بأهم الإستنتاجات . درس المبحث الأول موقف المرجعية من ترشيح ملك على العراق من الأسرة الشريفية التي كانت تحكم الحجاز , وأوضح المبحث أن المرجعية الدينية كانت مرحبة بتأسيس دولة ملكية في العراق يرأسها احد أنجال الشريف حسين ملك الحجاز, لا سيما فيصل بن الحسين, لكن موقفها تغيير بعد أن تأكد لها أن فيصل سيكون ملكاً عراقيا تحت سلطة الانتداب . اما المبحث الثاني , فتطرق الى مرشحي العرش وكيفية أختيار فيصل بن الحسين ملكاً على العراق من قبل السلطات البريطانية والأسباب التي دفعتها لذلك الأختيار. بينما عالج المبحث الثالث موقف المرجعية الدينية من تتويج فيصل والأسباب التي منعتها من اصدار أي موقف معارض لذلك التتويج , على الرغم من عدم ترحيبها بتتويج أي ملك في ظل الانتداب الذي عدته إستعمار بثوب جديد يجب التخلص منه , إنسجاماً مع مواقفها المبدئية من الإحتلال البريطاني للعراق.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
7

م. د. هدى علي حيدر. "Syriac schools and the Influences of Christian Thought". Journal of the College of Basic Education 30, n.º 124 (5 de junho de 2024): 367–89. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v30i124.11477.

Texto completo da fonte
Resumo:
شكّلت اللغة السريانية الحلقة الرابطة التي سمحت للشرقين الأدنى والأوسط، بامتلاك منجزات العلم اليوناني، حيث استطاع هذا العلم أن يبلغ في مرحلة معينة تطوراً إبداعياً جديداً على أرضية عربية وفارسية. ففي عهد السلوقيين، أصبحت إنطاكية منطقة تلاق وتبادل الثقافات بعد أن أدخلت العناصر الإغريقية في الوسط الثقافي السرياني، مما جعل من إنطاكية منافسة للإسكندرية، نتيجة لما وصلت إليها من تقدم في المستوى التعليمي. أنشأت المدارس عند السريان بشكل فعّال، منذ دخولهم في المسيحية، فانتشرت في بيئتهم انتشاراً كبيراً جعلتهم في طليعة شعوب الشرق ثقافة وبلاغة، فضلاً عن ما أنجبته تلك المدارس من العلماء والأعلام والمؤلفين، الذين ذاعت شهرتهم شرقاً وغرباً. الانتشار الواسع للثقافة السريانية، كان مرتبط بتاريخ مدن ما بين النهرين، التي تشغل مدينتا الرها ونصيبين المكانة الأكثر ريادة وطليعية بينها، سواء كمواقع اقتصادية ومنشآت حرفية، أو كمراكز تجارية وتعليمية على مستويات رفيعة من الدقة والتعليم. أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في التركيز على الدور المهم لنشأة المدراس السريانية، والوقوف على أهم المدارس، وتأثير الفكر المسيحي لتلك المدارس في ضوء الإجابة على التساؤلات الآتية: ما الدور المهم للمدارس السريانية؟ ما الفائدة التي قدمها التعليم في المدارس السريانية؟ وهل كان للرهبان الدور المهم في نشأة المدارس السريانية؟ في ضوء ذلك قسم البحث إلى ثلاث محاور: خصص المحور الأول: على نشأة المدارس السريانية وتاريخها، والتعليم في المدارس السريانية، في حين تناول المحور الثاني: الرها ومدرستها، وتأثيرات الفكر المسيحي، أما المحور الثالث: فقد كان عن أبرز أساتذة مدرسة الرها وعلومها. فضلاً عن ذلك، اعتمد البحث على عدد من المصادر العربية والمترجمة، والتي يمكن الاطلاع عليها في قائمة المصادر والمراجع، ويأتي في مقدمتها كتاب لـ(نينا بيغو ليفسكيا: ثقافة السريان في القرون الوسطى، ترجمة: خلف الجراد).
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
8

البلوشي, سعيد, e محمد سميران. "نشأة وضوابط عمل المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 16, n.º 2 (31 de dezembro de 2019): 29–57. http://dx.doi.org/10.36394/jsis.v16.i2.2.

Texto completo da fonte
Resumo:
تعالج هذه الدراسة مفهوم التطورالتاريخي للمأذون الشرعي، وضوابط عمله في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي، وقسمت الدراسة إلى مبحثين، تحدثت في المبحث الأول عن نشأة المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي، وبينت في المبحث الثاني ضوابط عمل المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي. وتعود أهمية هذه الدراسة لمعرفة التطور التاريخي لنشأة القضاء والمأذون الشرعي في الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي، وما يترتب عن ذلك من حفظ للحقوق والالتزامات عند التجاحد والتناكر. وكذلك سلطت الضوء على ضوابط عمل المأذون الشرعي في الفقه الإسلامي، والقانون الإماراتي، كون المأذون الشرعي نائباً عن القاضي، فيجب عليه أن يراعي خلال عمله ضوابط محددة، حددها له الشرع الحنيف والقانون الإماراتي. وتوصلت الدراسة إلى أن مفهوم المأذون الشرعي مرتبط بالقضاء، وكان الخليفة أو من ينيبه يقوم بهذه المهمة، حتى ظهر مصطلح (قاضي المناكح، أو خطة المناكح ) بشكل مستقل في بلاد الأندلس والمغرب، وأما في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل الاتحاد، فكان يرجع فيه النكاح إلى شيخ القبيلة أو الأشخاص المعروفين في مجال القضاء آنذاك، ثم تطور المفهوم إلى "المملك " أو " المليج"،ثم بعد الاتحاد صدرت اللائحة المعدلة الخاصة بالمأذونين برقم (619 ) سنة 2016 م، التي أوجبت على الجهات المختصة في الدولة حسن اختيار المأذون الشرعي.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
9

عبـد القـادر, م. م. همسـة صالـح, e أ. د. مثنـى فليفل سلمان. "الخدمات العامة في مملكة غرناطة الباحثان". Alustath Journal for Human and Social Sciences 213, n.º 1 (5 de junho de 2021): 165–86. http://dx.doi.org/10.36473/ujhss.v213i1.1385.

Texto completo da fonte
Resumo:
افتقرت الدراسات الأندلسية لدراسة حول الخدمات العامة في مملكة غرناطة، التي يمكن ‏أن نطلق عليها اسم ”الأندلس الصغرى“، بعدما تساقطت المدن الأندلسية الواحدة تلو الأخرى ‏وخاصة على فترة دويلات الطوائف، التي تميزت بالتنافر فيما بينهم، الأمر الذي ساعد ‏الطرف الآخر (النصارى) من استثمار هذه النزاعات إلى استعادة بعض المدن الأندلسية التي ‏سرعان ما عادت بعد دخول المرابطين إليها.‏ وهكذا صارت حال الأندلس بين المد والانحسار، وعلى أثر ذلك أطلقنا على مملكة ‏غرناطة التي ظلت وحيدة واقفة أمام كل الغزوات القادمة من النصارى اسم ”الأندلس ‏الصغرى“ والتي امتد صمودها للفترة (629-897ه/1232-1492م).‏ إن مثل هذا الصمود لابد أن يقف وراءه الكثير من العوامل بشتى مناحيها السياسي ‏والاقتصادي والاجتماعي، بمعنى كل عوامل نمو واستمرار الحضارة الإسلامية فيها، فكان ‏لابد أن تكون الخدمات العامة إحدى تلك العوامل التي ترتبط بدرجة وبأخرى بالنواحي الآنفة ‏الذكر... من هنا جاء بحثنا الموسوم بـ ”الخدمات العامة في مملكة غرناطة“. إذ إن بقاء ‏الأندلس الصغرى اكثر من قرنين ونصف لهو دليل على رقي الخدمات ومدى تنوعها ‏وتطورها، فبقاء الشخص وتشبثه بالأرض مرتبط بالقيم الإسلامية والأخلاقية وما إلى ذلك، ‏كان لابد لنوع وتنوع الخدمات أثر في ذلك التشبث الذي دام كل تلك الفترة، من هنا جاءت ‏دراستنا لهذا الموضوع الذي تضمن بقدر ما أمدتنا به المصادر والمراجع التي اطلعنا عليها ‏وبما تجبرنا شروط البحث تشكيلاً منوعاً من الخدمات.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
10

Almaqbali, Marhouna Hamed, Aisha Salim Al-Harthi, Khalaf Marhoon Al Abri e Said Suliman Al Dhafri. "التحدّيات التي تواجه إدارة الابتكار في مؤسّسات التعليم العالي العمانية من وجهة نظر الطلبة المبتكِرين". Dirasat: Educational Sciences 51, n.º 2 (15 de junho de 2024): 208–27. http://dx.doi.org/10.35516/edu.v51i2.6470.

Texto completo da fonte
Resumo:
الأهداف: هدفت الدراسة التعرّف إلى أبرز التحدّيات التي تواجه إدارة الابتكارات في مؤسّسات التعليم العالي بسلطنة عمان من وجهة نظر الطلبة قبل، وأثناء، وبعد الابتكار. المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة، استُخدم المنهج الوصفي بأسلوب البحوث النوعية وفق تصميم البحث الظواهري، واستُخدمت المقابلة شبه المهيكلة وسيلةً لجمع البيانات، وطُبقت على (30) من الطلبة المشاركين في المسابقات، والحاصلين على تمويل بحثي، وينتسبون إلى جامعتين حكوميتين، وثلاث جامعات خاصّة في السلطنة، وتمّ اختيار العيّنة من مجتمع الدراسة بطريقتين: كرة الثلج، والقصدية. النتائج: أظهرت النتائج أنّ هنالك عددًا من التحدّيات تواجه إدارة الابتكارات في الجامعات العمانية قبل وأثناء وبعد الابتكار حسب خبرات الطلبة، ورغم تقسيم التحديات؛ إلا أن ما يظهر في مرحلة قد يمتدّ أثره للمراحل اللاحقة. وكشفت النتائج أن من تحديات مرحلة ما قبل الابتكار: التنقيب عن الأفكار الابتكارية، وتشكيل الفريق، واختيار المشرف المناسب. أما التحديات أثناء مرحلة الابتكار، منها: التحدّيات الشخصية، والسياسات والقوانين، والموارد البشرية، والموارد المالية والتمويل، وآليات التنسيق والتواصل بين الجهات، والحاضنة، والمعرفة والبيانات، وتحدّيات مرتبطة بصنّاع القرار. وفي مرحلة ما بعد الابتكار، ظهرت تحديات: الموارد البشرية، وقلة المتابعة بعد انتهاء فترة المشاركة، وقلة استعداد الجهات لتبنّي الابتكار، إضافة إلى تحدّيات تسويق الابتكار والمنافسة مع الشركات الأخرى، والتحدّيات المجتمعية. الخلاصة: تقترح الدراسة وضع تصوّر للتخفيف من التحدّيات التي تواجه الطلبة المبتكِرين من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، وكذلك من وجهة نظر القائمين على الابتكار في مؤسّسات التعليم العالي بسلطنة عمان، وإجراء مزيدٍ من الدراسات حول التحدّيات التي تواجه إدارة الابتكارات في مؤسّسات التعليم العالي، في سياق جامعاتٍ أخرى وعلى عيّنةٍ أكبر من الطلبة المبتكِرين في سلطنة عمان.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
11

محمد, فراس احمد, e مؤمن عباس موسى. "تطبيـق بعـض النماذج الهجينـة (Hybrid Models) لنمذجـة السلاسل الزمنيـة ثنائيـة المتغيرات بافتراض توزيعات مختلفـة للخطأ العشوائـي مع تطبيـق عملـي". Journal of Economics and Administrative Sciences 26, n.º 117 (1 de fevereiro de 2020): 442–79. http://dx.doi.org/10.33095/jeas.v26i117.1824.

Texto completo da fonte
Resumo:
أصبح لعملية النمذجة والتنبؤ بالسلاسل الزمنية ثنائية المتغيرات مجالاً واعداً للدراسات التطبيقية في الآونة الأخيرة. ولهذا الغرض، يعتبر انمُوذج الانحدار الذاتي والاوساط المتحركة بمدخلات خارِجِيُّة المَنْشَأ الخطي أكثر التقنيات المستخدمة على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية في عملية النمذجة والتنبؤ بهذا النوع من البيانات. ومن اهم الافتراضات الاساسية لهذا الأنمُوذج هي الصفة الخطية وتجانس تباين الخطأ العشوائي للأنمُوذج الملائم وفي التطبيق العملي غالباً ما يتم انتهاك هذان الافتراضان لذلك تم تطبيق نماذج الانحدار الذاتي المشروطة بعدم تجانس تباين الخطأ العشوائي غير الخطية مع توظيف أنموذج بمدخلات خارِجِيُّة المَنْشَأ أي أنموذج من أجل التحليل والسيطرة على التغيرات الزمنية او التقلبات التي تحدث في التباين الشرطي للأنمُوذج الخطي. وبما أن مشاهدات السلاسل الزمنية نادراً ما تكون ذات مركبة خطية فقط حيث عادة ما تكون مُتَضَمّنه كلتا المركبتين معاً. لذا يعتبر الغرض الرئيسي لهذا البحث في توظيف تقنية النماذج الهجينة طبقاً الى منهجية للنماذج الهجينة وذلك للدمج بين مركبة التنبؤات الخطية لأفضل أنمُوذج خطي من نماذج ومركبة التنبؤات غير الخطية لأفضل أنمُوذج غير خطي من نماذج وبالتالي زيادة كفاءة ودقة اداء التنبؤ بالقيم المستقبلية للسلسلة الزمنية . حيث تم بناء واقتراح توظيف عدة نماذج هجينة، ويختص هذا البحث في نمذجة وبناء النماذج الهجينة و بافتراض ثلاث توزيعات مختلفة للخطأ العشوائي وهي التوزيع الطبيعي القياسي ، توزيع ، وكذلك توزيع الخطأ العام وهذان التوزيعان الاخيران تم تطبيقهما لغرض السيطرة على خصائص التوزيعات ذوات الذيل الثقيل والتي تكون بقمة منحني مرتفعة مقارنة بالتوزيع الطبيعي. واعتمد البحث هذا منهجية حديثه في تقدير معلمات الانمُوذج الهجين حيث تم تقدير معلمات النماذج الهجينة بتطبيق أسلوب مٌنهِجية ذاتَ المرحلتين ففي المرحلة الأولى تم تقدير معلمات الأنمُوذج الخطي بأتباع ثلاث طرائق مختلفة وهي طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية ، طريقة المربعات الصغرى التكرارية بتوظيف عامل التغاضي الاسي ، وطريقة خطأ التنبؤ التكرارية ، وفي المرحلة الثانية تم تقدير معلمات الأنمُوذج غير الخطي باستعمال طريقة الإمكان الأعظم وبتوظيف خوارزمية التحسين العددية . *البحث مستل من رسالة ماجستير النماذج الهجينة المذكورة تم تطبيقها لنمذجة العلاقة بين السلسلة الزمنية للمدخلات الخارجية والمتمثلة بمتغير سعر الصرف والسلسلة الزمنية الاصلية والمتمثلة بمتغير معدل البطالة في الولايات المتحدة الامريكية في الفترة الزمنية من شهر يناير حتى شهر ديسمبر بواقع مشاهدة، وايضاً لعملية التنبؤ خارج العينة بمعدل البطالة بالقيم الاثنتا عشر الاخيرة من عام . كما تم أجراء تقييم اداء التنبؤ بين النماذج الهجينة والأنمُوذج المُنْفَرِد المُتَنَافِس بالاعتماد على مقاييس دوال الخسارة لدقة التنبؤ وهي متوسط مطلق الخطأ النسبي ، ومقياس متوسط مطلق الخطأ ، وكذلك مقياس الحصين والمقترح توظيفهُ. وبالاعتماد على المقاييس الاحصائية فقد اظهرت نتائج البحث تفوق النماذج الهجينة حيث حَسّنة من جُودَة وكَفَاءَة الانمُوذج المُنْفَرِد وهذا ما يُعَزّز من قدرة وكفاءة النماذج الهجينة في القدرة على التنبؤ بالقيم المستقبلية. واتضح أن الانمُوذج الهجين عند اتباع الخطأ العشوائي لهُ توزيع الخطأ العام كان الأنمُوذج الأمثل في عملية نمذجة السلاسل الزمنية ثنائية المتغيرات قيد الدراسة والأكثر كفاءة في القدرة على التنبؤ المستقبلي بالمقارنة مع النماذج المعنية بالمنافسة وهي أنمُوذج بمفرده ونظيرهُ أنمُوذج الهجين ويعود السبب في ذلك لحصولهِ على أقل القيم لمقاييس المفاضلة. حيث تم استعمال حزم برمجية مختلفة وهي من قبل الباحث لتحليل البيانات قيد الدراسة .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
12

ضاري الموسوي, خضير عباس, e حمدان خضر السالم. "مستويات مصداقية الصحافة في اطار النموذج البنائي للمصداقية ( وهو بحث مستل)". AL – Bahith AL – A a‚LAMI 8, n.º 31 (1 de janeiro de 2016): 165–96. http://dx.doi.org/10.33282/abaa.v8i31.173.

Texto completo da fonte
Resumo:
هناك خلط بين مفهومي المصداقية والصدق اِذ يرى البعض اَنّ معناهما واحد. فالمصداقية مشتقة من صدق وهي تعني الأدلة التي تثبت الصدق. والصدق يعني عدم الكذب ومطابقة الواقع .وقد بدأت دراسة المصداقية عالميا في نهاية خمسينيات الألفية الثانية لمعرفة التدني والعزوف عن قراءة الصحف. أما في الوطن العربي فدُرست في عام 1987م . والدراسات العالمية توصلت الى مفاهيم المصداقية هي(الدقة- الاكتمال- نقل الحقائق- عدم التحيز- التوازن- العدالة- الموضوعية- الثقة- الامانة – احترام حرية الافراد- الاهتمام بالأفراد والمجتمع- مراعاة الاعراف والتقاليد) . وهناك أبعاد لدراسة المصداقية هي مصداقية القائم بالاتصال ومصداقية المضمون ومصداقية الوسيلة وهناك من وسعها واضاف اليها مصداقية مصدر الاحداث ومصداقية تصريحات المسؤولين ومصداقية توجه الوسيلة ومصداقية نوع الوسيلة . أما المصداقية من المنظور الاسلامي فإنها تعني مصداقية الاقوال والافعال والذات . وان المصداقية مجموعة من القيم (اجتماعية واخلاقية ووطنية وشخصية وجمالية ودينية وسياسية واقتصادية) . واِن المصداقية تعني أمرين هما : مصداقية الصحيفة فيما يتعلق بالقارئ ومصداقية الصحافة فيما يتعلق بالمصدر . وهناك ثلاث مراحل للتصديق (التصديق المبدئي , والتصديق النابع من الظرف الاتصالي , والتصديق النهائي) . وان البحث توصل الى ان هناك اربع مستويات تتابعية لقياس المصداقية في وسائل الاعلام كما يأتي: 1 – المستوى الاول : ويتمثل في صدقية وسائل الاعلام المختلفة . 2 – المستوى الثاني : ويتمثل في قياس مصداقية وسائل الاعلام في ضوء مكونات المصداقية المرتبطة بعناصر العملية الاتصالية . 3 – المستوى الثالث : ينصب حول التميز والمفاضلة بين وسائل الاعلام عن طريق اجراء مقارنة بين الوسائل التقليدية والوسائل الحديثة من حيث ثقة الجمهور في كل من تلك الوسائل . 4 – المستوى الرابع : يشمل هذا المستوى قياس ادراك الجمهور لمصداقية وسائل الاعلام في تناولها الاخباري للأحداث والقضايا البارزة والازمات . وتكمن أهمية ودراسة المصداقية فيما اذا كانت صحيفة او تلفزيون او انترنت الصحافة فيما اذا كانت عالية او منخفضة ،والتنافس القوي بين وسائل الاعلام المختلفة أو الوسيلة الواحدة ، والعزوف عن الاطلاع على الصحف دون غيرها ، وهذا يؤثر على الاعتماد على الوسيلة والثقة بها . وان المصداقية متغير متعدد الابعاد . وعالم اليوم متغير في نواحي الحياة كافة. ويعدُّ النموذج البنائي . أفضل مدخل لدراسة المصداقية والمتكون من ثلاثة مداخل ( المؤسسي ، والتأثيري ، والفردي ) . وبحسب تصنيف الباحثين هنالك مقايس عدة لقياس المصداقية ، فضلاً عن وجود انواع مختلفة للمصداقية ، والكثير من العوامل المؤثرة فيها ، ومنها ماهو مرتبط بالمصدر أو الوسيلة أو القائم بالاتصال أو الجمهور أو شكل تقديم الرسالة أو جماعات الضغط أو أهمية القضية. ويمكن الاستفادة من دراسة المصداقية في الصحافة على مستوى المهنة وعلى المستوى الاكاديمي.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
13

الخاقاني, حسن عبد عودة. "قصيدة ( اللاجئة في العيد ) بين الجواهري وحسين مردان". مجلة اللغة العربية وادابها 1, n.º 16 (15 de janeiro de 2013): 29–65. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i16.6898.

Texto completo da fonte
Resumo:
ربما كان الشعراء الكبار بمنأى عن النقد والتدقيق العلمي في نتاجاتهم الأدبية والفكرية وذلك للشهرة التي يحوزونها لأنفسهم وتعطيهم نوعا من الحصانة التي تجعل الأفكار حاسرة عن تناولهم .وقد كان حسين مردان على بينة من هذه المقدمة لكنه بما يملك من نفس كبيرة أقدم على دراسة نقدية واسعة لقصيدة واحدة من قصائد الجواهري هي قصيدة (اللاجئة في العيد) التي تتناول قضية اجتماعية سياسية كبرى من قضايا مجتمعنا العربي الكبير وهي قضية (فلسطين) وما نتج عنها من آثار. وقد وجدت ان دراسة هذا النقد وتسليط الضوء عليه مما يستحق الوقوف والدراسة وذلك لأسباب كثيرة منها : إن هذا النقد يصدر عن شاعر ذا مكانة مرموقة في ميدان الأدب والثقافة ، ومنها إن هذا النقد يسبق عصره بخطوات كبيرة برغم ما شابه من نزعة نفسية واضحة فرضت آثارها عليه .نشر حسين مردان نقده هذا في الصحف التي كان يعمل بها ثم عاد لنشره ثانية مع نقود أخرى في كتابه (مقالات في النقد) المكتوب عام 1952والصادر عام 1955وكان معتمد هذا البحث ومرجعه .وقد تدرج هذه الدراسة فيما أصبح يسمى (نقد النقد) أو ما وراء النقد وغيرها من التسميات المرادفة ، إذ سلطت الضوء بالدراسة والتمحيص على نص نقدي سابق ، وهذا ما يعطي البحث سمة التجربة التي بها حاجة إلى مزيد من التعمق والمواصلة ، لذا يدعو الباحث غيره إلى دراسة نتاجات أدبائنا وجهدهم الفكري والنقدي بعد أن سبق إلى ذلك باحثون كبار من أمثال د. حاتم الصكر ود. عبد الكريم راضي جعفر في دراسته نقد نازك الملائكة وغيرهم ، مع الالتفات إلى أن جهد حسين مردان يبدو من السعة والشمول بما يجعل الحاجة ماسة إلى تعدد مناحي الدراسة بحسب اتجاهات المنتج المتنوع . نص القصيدة ( ) :نظرا لطول القصيدة فقد أدرجتها في آخر هذا البحث لمن شاء قراءتها . أهم خصائص النص :اجتمعت في قصيدة الجواهري – ككثير من شعره – مجموعة من الخصائص المميزة التي جعلته نصا ينطوي على أكثر من وجه ، ومن ابرز هذه الخصائص، بحسب ما له علاقة بالدراسة نذكر : *انه نص كلاسيكي من حيث التنظيم والبناء ، استعان فيه الشاعر بخبرته الواسعة في النظم على هذا النمط ، ولذلك يمكن تقسيم النص أوليا إلى مقدمة وصفية استغرقت أكثر من ثلث القصيدة اعتمدت على توظيف العلاقات البلاغية التقليدية التي حاولت أن تمهد بإيماءات بعيدة للغرض الرئيس في القصيدة مفيدة في ذلك من أسلوبه في البناء اللغوي ، وما أتقنه فيه من قدرة على التصرف من حيث المفردات والتركيب( ) ، فلقد عرف الجواهري بأنه الممثل الأبرز للاتجاه الكلاسيكي الجديد في الشعر العربي المعاصر وهو يحسن هذا الأسلوب الشعري الذي أثنى عليه النقاد العرب القدامى( ) . *يعرض النص قضية ذات بعدين : سياسي واجتماعي ، فمن الجانب السياسي – وما يرتبط به – تمثل اللاجئة واحدة من آلاف الضحايا الذين شردهم الاحتلال الصهيوني البغيض لأرض فلسطين ، ولا سيما بعد حرب سنة 1948التي خسرتها الجيوش العربية ليتدفق اللاجئون على الأقطار العربية المجاورة ومنها العراق.أما الجانب الاجتماعي من القضية فيتعلق بما آل إليه حال هؤلاء المشردين من فقدان المأوى وانتشار الفقر وذل الحاجة التي دفعت بأكثرهم إلى ارتضاء أدنى الأعمال من اجل توفير لقمة العيش ، وتمثل اللاجئة في هذه القصيدة الطرف الأقصى في التدني الاجتماعي حيث الاضطرار إلى السقوط في وحل الرذيلة من اجل توفير ملابس العيد ، وقد عرف الجواهري بقدرته ومهارته على توظيف القضايا الاجتماعية في تعرية الأوضاع السياسية بطريقة فنية فقد استطاع (أن يجمع ما بين ظاهرة التمرد والفن ، او بمعنى آخر السياسة والفن ، فكان شعره ظاهرة مركبة اختلفت عن كل شعراء الاتجاه الكلاسيكي)( ) وهذا ما أعطاه التفرد والهيمنة على شعراء عصره بامتلاك القدرة على رؤية النموذج من خلال الواقع( ) . *أما السمة الثالثة فهي سمة فنية ، إذ استعمل الجواهري في عرض موضوع القصيدة أسلوب القصة الشعرية المعروف في الشعر العربي قديما وحديثا ، ومن خصائص هذا الأسلوب انه يجعل النص ذا انتماءين في آن واحد : الأول انتماؤه إلى الأصل فهو نص شعري كما يظهر من صورته الماثلة على الورق وطريقة بنائه ، والثاني كونه نصا سرديا إذ يسوق حادثة ويعنى بتفصيلها مع ما يقترن بها من مكونات قصصية أخرى وهذا ما يجعل التزاحم بين الجنسين : الشعر والسرد واضحا ، فالسرد عنصر دخيل على الشعر قد يخالفه وقد يناقضه أحيانا لكن الشاعر المتمكن إن أحسن توظيف السرد في الشعر وامسك بحنكة فنية بزمام قياده جعل القصيدة ترتقي في قدرتها على التصوير والتعبير الفنيين ، وهذه قضية تصدت لها الدراسات الحديثة بإسهاب وتفصيل( ) .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
14

Affan, Muhammad. "The Role of Sufis in Connecting Aceh to the Global Islamic Network in the 17th Century". ISLAM NUSANTARA:Journal for the Study of Islamic History and Culture 4, n.º 2 (6 de outubro de 2023): 27–42. http://dx.doi.org/10.47776/islamnusantara.v4i2.700.

Texto completo da fonte
Resumo:
In the 17th Century, the Sultanate of Aceh reached its peak. At that time, Aceh was connected to the Islamic world through diplomatic channels and maritime trade. In addition to these political and economic factors, Aceh's connectivity with the Islamic World was also connected through the Sufism network, where Sufis from Aceh sailed to Arabia and several other Muslim regions in order to study. These Sufis then returned to Aceh and established Islamic spiritual centers in Aceh and other Southeast Asian regions. The activities of these Sufis, in turn, helped connect Aceh to the global Islamic network. However, the actual role played by these Sufis in connecting Aceh to the global Islamic network has not been specifically explained because several studies that have been conducted tend to explain the pattern of the ulama network formed by Sufis in a broader scope. So that the more specific role of Sufis in connecting Aceh with the global Islamic network has not received adequate explanation. Based on these issues, this study aims to discuss the role of Sufis in building interconnectivity between Aceh and the global Islamic network in the 17th Century. The main question posed in this study is how the Sufis played their role as agents of connecting Aceh with the international Islamic network in the 17th Century. While, the method used in this study is the historical method where the source search is done through literature study. From the study, it is concluded that Sufis such as Hamzah Fansuri, Syamsuddin as Sumatrani and Shaykh Abdurrauf played an important role in connecting Aceh with the global Islamic network stretching from Southeast Asia to North Africa through wandering and sending students to study at international centers of Sufism in the Middle East. In addition, Sufis also established correspondence with other Sufis in other parts of the Islamic world. In this way, Aceh became connected to the global Islamic network. Keywords: Sufism, Islamic interconnectivity, Sultanate of Aceh, global Islamic network, Islamic history Pada Abad 17 Masehi, Kesultanan Aceh mencapai puncak kejayaannya. Pada masa itu, Aceh telah terhubung dengan Dunia Islam melalui jalur diplomatik dan perdagangan maritim rempah-rempah. Selain karena faktor politik dan ekonomi tersebut, konektivitas Aceh dengan Dunia Islam juga terhubung melalui jaringan sufisme, dimana para sufi dari Aceh berlayar ke Arab dan beberapa wilayah Muslim lainnya dalam kerangka menuntut ilmu. Para sufi ini kemudian kembali lagi ke Aceh dan mendirikan pusat-pusat spiritual Islam di Aceh dan kawasan Asia Tenggara lainnya. Aktivitas para sufi ini, pada gilirannya telah membantu menghubungkan Aceh dengan jaringan Islam global. Namun bagaimana peran sebenarnya yang dijalankan oleh para sufi ini dalam menghubungkan Aceh dengan jaringan Islam global belum dijelaskan secara khusus karena beberapa kajian yang telah dilakukan cenderung menjelaskan pola jaringan ulama yang terbentuk oleh para sufi dalam lingkup lebih luas. Sehingga peran sufi yang lebih spesifik dalam menghubungkan Aceh dengan jaringan Islam global belum mendapat penjelasan yang memadai. Berdasarkan pada persoalan tersebut, kajian ini bertujuan untuk mendiskusikan peran sufi dalam membangun interkonektivitas antara Aceh dengan jaringan Islam global pada Abad 17. Pertanyaan utama yang diajukan dalam kajian ini adalah bagaimana para sufi menjalankan peran sebagai agen penghubung Aceh dengan jaringan Islam internasional pada Abad 17. Metode yang dipergunakan dalam kajian ini adalah metode sejarah dimana penelusuran sumbernya dilakukan melalui studi kepustakaan. Dari kajian yang dilakukan diperoleh kesimpulan bahwa para sufi semacam Hamzah Fansuri, Syamsuddin as Sumatrani dan Syekh Abdurrauf telah berperan penting menghubungkan Aceh dengan jaringan Islam global yang membentang dari Asia Tenggara sampai ke Afrika Utara melalui pengembaraan dan pengiriman para murid-murid untuk belajar ke pusat-pusat sufisme internasional di kawasan Timur Tengah. Selain itu, para sufi juga menjalin hubungan korespondensi dengan sufi lainnya di belahan dunia Islam lainnya. Dengan cara tersebut, Aceh menjadi terhubung dengan jaringan Islam global. Kata kunci: sufi, interkonektivitas Islam, Kesultanan Aceh, jaringan Islam global, sejarah Islam في القرن السابع عشر الميلادي ، وصلت سلطنة آتشيه إلى ذروة مجدها حيث سيطرت على تجارة الفلفل على الساحل الغربي لسومطرة وصلت سلطنة آتشيه إلى ذروتها في القرن السابع عشر. في ذلك الوقت ، كانت أتشيه مرتبطة بالعالم الإسلامي من خلال القنوات الدبلوماسية والتجارة البحرية. بالإضافة إلى هذه العوامل السياسية والاقتصادية ، كان ارتباط أتشيه بالعالم الإسلامي مرتبطًا أيضًا من خلال شبكة الصوفية ، حيث أبحر الصوفيون من آتشيه إلى شبه الجزيرة العربية والعديد من المناطق الإسلامية الأخرى للدراسة. عاد هؤلاء الصوفيون بعد ذلك إلى آتشيه وأنشأوا مراكز روحية إسلامية في آتشيه ومناطق أخرى في جنوب شرق آسيا. ساعدت أنشطة هؤلاء الصوفيين بدورهم على ربط أتشيه بالشبكة الإسلامية العالمية. ومع ذلك ، فإن الدور الفعلي الذي لعبه هؤلاء الصوفيون في ربط آتشيه بالشبكة الإسلامية العالمية لم يتم شرحه على وجه التحديد لأن العديد من الدراسات التي أجريت تميل إلى شرح نمط شبكة العلماء التي شكلها الصوفيون على نطاق أوسع. حتى أن الدور الأكثر تحديدًا للصوفيين في ربط أتشيه بالشبكة الإسلامية العالمية لم يتلق تفسيراً كافياً. بناءً على هذه القضايا ، تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة دور الصوفيين في بناء الترابط بين أتشيه والشبكة الإسلامية العالمية في القرن السابع عشر. السؤال الرئيسي المطروح في هذه الدراسة هو كيف لعب الصوفيون دورهم كوكلاء لربط آتشيه بالشبكة الإسلامية العالمية في القرن السابع عشر. بينما الطريقة المستخدمة في هذه الدراسة هي الطريقة التاريخية حيث يتم البحث عن المصدر من خلال دراسة الأدب. خلصت الدراسة إلى أن الصوفيين مثل حمزة فنسوري وسيم الدين مثل سومطرة والشيخ عبد الرؤوف لعبوا دورًا مهمًا في ربط آتشيه بالشبكة الإسلامية العالمية الممتدة من جنوب شرق آسيا إلى شمال إفريقيا من خلال التجول وإرسال الطلاب للدراسة في المراكز الدولية. التصوف في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى ذلك ، أنشأ الصوفيون أيضًا مراسلات مع صوفيين آخرين في أجزاء أخرى من العالم الإسلامي. وبهذه الطريقة ، أصبحت أتشيه متصلة بالشبكة الإسلامية العالمية. الكلمات المفتاحية: الصوفية ، الترابط الإسلامي ، سلطنة آتشيه ، الشبكة الإسلامية العالمية ، التاريخ
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
15

"الأدلة المختلف فيها عند الإمام الشافعي". مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية 2, n.º 29 (1 de abril de 2021). http://dx.doi.org/10.33976/iugjsls.29.2/2021/12.

Texto completo da fonte
Resumo:
لا يخفى ما لعلم الأصول من أهمية بالغة ففيه الضوابط لاجتهاد العلماء، ومبحث الأدلة ومصادر التشريع ويعدُّ من المباحث الأساسية والمهمة في كتب الأصول، ولمراتب الأدلة أهمية بالغة للمجتهد حتى يعرف ما يقدم وما يؤخر والراجح من المرجوح، وتوضيح حقيقة ما نُقِلَ من خلاف واسع عنهم في هذه الأدلة. ثم قمت ببيان مرتبة كل دليل من هذه الأدلة. وإن الأدلّة المختلف فيها قد عَمِل بها معظم الأصوليون ولكن على اختلاف في مقدار الأخذ بها وترتيبها وكان ترتيبها عند الشافعية حسب ما توصلت إليه كما يأتي: قول الصحابة من غير مخالفة، اختلاف الصحابة وترجيح رأي من آرائهم عند الإمام الشافعي، .الاستحسان للضرورة. القياس، العرف، الاستقراء، الاستصحاب ومنه الأخذ بأقل ما قيل.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
16

فيصل عبدالله بني حمد. "دور بني العباس في إدارة مكة المكرمة في العصر العباسي الأول (132-232هـ / 750-846م)." المجلة العربية للعلوم الإنسانية 24, n.º 96 (1 de janeiro de 2006). http://dx.doi.org/10.34120/ajh.v24i96.2053.

Texto completo da fonte
Resumo:
تفتقر المكتبة العربية إلى دراسة متخصصة تتناول دور الأسرة العباسية في إدارة مكة المكرمة في العصر العباسي الأول لذا جاء هذا البحث ليكشف اللثام عن جانب مهم من التاريخ الإداري لمكة في ظل بني العباس، متتبعاً فيه ولاة مكة من البيت العباسي، وأهم الإنجازات التي تحققت في عهدهم. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: حرص الخلفاء العباسيين في الاعتماد على أقربائهم من بني العباس في إدارة مكة إذ بلغ عددهم حوالي سبعة وعشرين والياً، وكانوا من أعظم رجال البيت العباسي، وأقدرهم على إدارة شؤون الدولة، ولا غرابة في ذلك، فهم أهل الدولة وعصبها وعمادها. واختلفت ولاية مكة من حيث حجمها فبقدر ما يكون الوالي مقرباً من الخلاقة العباسية كانت ولايته تزداد مرتبه ومساحة، فقد تجمع له عدة ولايات في وقت واحد، ويبقى والياً عليها مدة زمنية أطول. مثال ذلك: داود بن علي الذي عين واليا على مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم ألحق بولايته الطائف واليمن واليمامة، واستمر واليا عليها ثلاثة أشهر حتى وفاته عام 133 هـ / 750م) كما كانت المصاهرة عاملاً مهماً آخر يزيد من مكانة الوالي عند الخليفة إلى جانب صلة القربى والكفاءة. وعلى الرغم من تعاقب عدد كبير من أفراد الأسرة العباسية على إمارة مكة، فإن الخلافة العباسية حرصت على تقصي إخبارهم، ومعاقبة المقصر منهم على أدائه في ولايته. إما بالعزل عن ولايته، أو مصادرة أملاكه، أو كليهما معاً. ومع ذلك كان لبعض الولاة من بني العباس دور كبير في ضبط الأمن والنظام في البلاد، والقضاء على الحركة المناهضة لدولتهم، والحرص على تنظيم الأسواق الموسمية في موعدها المقرر، بالإضافة إلى اهتمامهم الكبير برعاية المسجد الحرام وما يلزمه من توسعه وخدمات، كما تضافرت جهود الأسرة العباسية في توفير ماء الشرب لأهل مكة وضيوف الرحمن. وإذا ما تعذر على الخليفة العباسي مرافقة الحاج ، كانت توكل هذه المهمة في بعض الأحيان إلى والي مكة. ليقوم بالإشراف على رعاية الحجاج، وتقديم ما يلزمهم من خدمات، كما كان يتقدمهم في أداء مناسك الحج.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
17

أبوراس, د. ناصر عبد الله. "حجية القرائن الشرعية إثبات الجرائم الحدية". مجلة دراسات قانونية 14 (1 de junho de 1996). http://dx.doi.org/10.37376/jols.v14i.2383.

Texto completo da fonte
Resumo:
القرينة لغة : هي الأمر الدال على الشيء من غير الاستعمال فيه، بل بمجرد المقارنة والمصاحبة، وعرفها بعض الفقهاء بأنها كل إمارة ظاهرة تقارن شيئا خفية فتدل عليه. وتنقسم القرائن تقسيمات كثيرة باعتبارات مختلفة. فتنقسم باعتبار قوتها وضعفها إلى ثلاثة أنواع: النوع الأول: أن تكون دليلا قويا ستقلا لا يحتاج إلى دليل آخر، فهي بيئة نهائية، ويطلق عليها القرينة القاطعة، كما لو خرج رجل من دار، وهو مرتبك ومضطرب وخائف، وفي يده سكين، ثم وجد في الدار قتيل يتشحط في دمه وأنه حديث القتل، فهذه الحالة قرينة قاطعة على القتل عند بعض الفقهاء. ومثل ذلك: القيافة في ثبوت النسب، والخلوة في استحقاق المهر عند بعض الفقهاء. النوع الثاني: أن تكون دليلاً مرجحاً لما معها ومؤكدة ومقوية له، كالصلاحية في الاستعمال عند تنازع الزوجين في متاع البيت، فلو ادعى كل من الزوجين أن متاع البيت ملكه، ولم يستطع إحضار البينة والدليل على صحة دعواه، فيرى جمهور الفقهاء: إن متاع البيت الذي يصلح للرجال کالعمامة والسيف وأدوات الصناعة يعطى للزوج مع اليمين، والمتاع الذي يصلح للنساء كالحلي والثياب والغزل وادوات الزينة الخاصة بالنساء يعطى للزوجة مع اليمين، للقرينة القائمة على العرف والعادة في صلاحيته كل نوع لصاحبه، وأنه لا عبرة لليد الحسية فيها. النوع الثالث: أن تكون دليلا مرجوحا فلا تقوى على الاستدلال بها، وهي مجرد احتمال وشك، فلا يعول عليها في الإثبات، ونستبعد في مجال القضاء كوضع اليد على الشيء المدعي ملكيته، فإنه لا يقوى في مواجهته شهادة تثبت عكس ذلك.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
18

علي عبد الله سعيد الشهري. "تصحيح ما أخطأ العوام فهمه من الألفاظ في القرآن الكريم." مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية 29, n.º 98 (1 de janeiro de 2014). http://dx.doi.org/10.34120/jsis.v29i98.2181.

Texto completo da fonte
Resumo:
تصحيح ما أخطأ العوام فهمه من الألفاظ في القرآن الكريم د. علي عبد الله سعيد آل غرمان الشهري أستاذ مشارك بقسم الدراسات الإسلامية – كلية الآداب – جامعة الملك فيصل – الهفوف – الأحساء – المملكة العربية السعودية ملخص البحث : يتفاوت الناس في فهم مقاصد القرآن الكريم ، ومعرفة دلالات ألفاظه ، ولكن الكثرة منهم وهم العامة – غالباً - ، ومن في حكمهم لا يُجاوزون بما سمعوا من ألفاظه حدود ما عرفوا من المعاني المستعملة عندهم ، الدّارجة على لسانهم ، دون أن يتحسّب أحدهم لما تحتمله الآية فوق ما عَرَف من الوجوه ، وما تقتضيه أوسع مما ظَنّ من الدلالة . وفي هذا إضرار بهم ، وتضييق عليهم ، وإساءة فهم في حق التنزيل ، وقصور به عن غايته من حيث لا يشعرون . هذا الموضوع يقوم على رصد هذه القضية ، وتحديد معالمها من حيث الكيفية ، وأنواعها وأمثلتها ، وتصحيح الطريقة في معالجتها . ومن خلال الاستقراء والتتبع والسماع وجدت أنها تتمثل في ثلاثة ألوان من الانحراف عن النهج الصحيح في تلقي التنزيل ، والتعامل مع النصوص . علل الوقوع فيها جميعاً لا تخرج عن ثلاث : استعجال الفهم مع الجرأة على التأويل قبل التثبّت والتحرّي. والاحتكام في فهم الألفاظ إلى العرف . وعدم الرجوع إلى أهل العلم في معالجة ما أشكل بالسؤال والتّلقّي . وبناء على تنوّع الطريقة في الأخذ بالآيات عند هؤلاء فقد قسّمت ما جمعته من الشواهد والأمثلة على ما وقع في فهمه الخطأ ، وعدل به الظن عندهم إلى ثلاثة أقسام ، ضممت تحت كل قسم منها ما يشاكل بعضه بعضا ، ويُشبهه ويُقاربه ، وفي كلٍ ذكرت الوجه الصحيح في تأويله ومعناه ، وقد جاءت مرتبة على هذا النحو: القسم الأول : الألفاظ والمفردات المعدول بها عن معانيها ، أو المنقوصة دلالاتها . القسم الثاني : الجمل التي يُستشهد بها في غير مواطنها ، أو المستعملة خلاف مقاصدها. القسم الثالث : الكلمات التي يقع الخلل في ضبطها ، ويؤثر في نطقها ومعناها . وقد قدّمت لذلك بكلمة بسطت فيها فكرة الموضوع ، ومدى أهميته ، وطريقة بحثه . ثم أتبعته بجملة من التوصيات والنتائج ، عسى أن يكون في العمل بها تحقيق لغاياته . والله الميسّر والمعين .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
19

حامد مطلق المطيري. "المباني الصحراوية في جزيرة فيلكا وعلاقتها بالاقتصاد المعيشي الموسمي: الموقع S88 أنموذجاً." مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية 46, n.º 179 (1 de janeiro de 2020). http://dx.doi.org/10.34120/jgaps.v46i179.2721.

Texto completo da fonte
Resumo:
الأهداف: 1 - تعرف نمط البناء والتخطيط المعماري. 2- تعرف المراحل الاستيطانية التي مر بها. 3- تعرف أنواع اللقى الأثرية وأماكن انتشارها. 4- تعرف العلاقة بين هذا النوع من المباني والأنشطة الموسمية في الجزيرة. 5- تعرف أسباب اندثارها. المنهج: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الميداني الذي تمثل في التنقيب في الموقع S88 والنتائج المستخلصة من هذا العمل، ثم فرز اللقى الأثرية وتصنيفها وتحليل البيانات المستخلصة إحصائياً، ومقارنة النتائج المستخلصة بمواقع مشابهة وبمادة أثرية مماثلة. النتائج والخاتمة: في هذه الدراسة تم التوصل إلى: أن المباني الأثرية البعيدة عن العمران كانت ذات أهمية قصوى؛ لكونها ارتبطت بأنشطة معيشية واقتصادية موسمية. وأن المباني الصحراوية انقسمت - بحسب الاستخدام - إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول: مبانٍ خاصة بصيد الأسماك والغوص لاستخراج اللؤلؤ، النوع الثاني: مرتبط بالزراعة، النوع الثالث: استخدم سكناً مؤقتاً في المواسم والمناسبات ومنها عطل نهاية الأسبوع. سلطت هذه الدراسة الضوء على التغير الذي طرأ على هذه المباني الصحراوية من جراء الطفرة الاقتصادية التي حدثت للمجتمع الكويتي بعد تصدير النفط؛ مما نتج عنه عزوف الناس عن الحرف التقليدية وانتقالهم إلى نمط معيشي جديد يعتمد على الوظائف الحكومية ثابتة الدخل. توصلت هذه الدراسة إلى أن هذه المباني أقيمت خارج المستوطنات، في جنوب شرق الجزيرة وفي شرقها، وبعضها بالقرب من ساحل البحر؛ بعيداً عن العمران الذي ارتكز على الساحل الغربي المعروف بساحل الزور وبعيداً عن المستوطنات القديمة، وبذلك يمكن أن يطلق عليها مبانٍ صحراوية. يتضح في هذه الدراسة مباني جنوب شرق جزيرة فيلكا/ السد العالي، وهي تختلف في شكلها وفي تصميمها عن مباني شرق جزيرة فيلكا/ منطقة العوازم، على الرغم من عودتها إلى فترات متقاربة. المصطلحات العلمية: جزيرة فيلكا، آثار، تراث، حضارة، عمارة، التطور العمراني، الزراعة، الغوص، الرعي، صيد الأسماك.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
20

الفضل, علي عبد الحسين, e هند عبد الأمير احمد. "إمكانية بناء نموذج محوسب لمعايير تقييم الفرص الاستثمارية دراسة تطبيقية في هيئة استثمار النجف الأشرف". Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences 12, n.º 36 (18 de outubro de 2016). http://dx.doi.org/10.36325/ghjec.v12i36.9187.

Texto completo da fonte
Resumo:
المستخلصيمكن ان نلخص ما جاء بالبحث من خلال تحديد معايير كمية ووصفية الأكثر أهمية في المفاضلةبين المشاريع الاستثمارية والمستثمرين والتي ينبغي توفرها في د ا رسات الجدوى، كذلك تحليل الفرصالاستثمارية من خلال مجموعة مركبة من المعاير المالية والمحاسبية والاقتصادية والفنية ومعاييرشخصية المستثمر إضافة إلى معايير أخرى لاختيار أمثلها التي تضمن الاستغلال الأمثل للمواردالمتاحة، وتم تشخيص ابعاد عدة لمشكلة البحث لكن ابرزها هو محدودية المعايير المستخدمة فيد ا رسات الجدوى المقدمة من قبل المستثمرين إلى هيئات الاستثمار من خلال التركيز على بعضالجوانب المالية والمحاسبية وٕاهمال الجوانب الأخرى، وتم في البحث الشروع في خطوتين اساسيتين،الاولى وضع المعايير للتقييم والثانية تصميم البرنامج في ضوء المعايير، وكانت ابرز النتائج هي انالبرنامج سيمكن رغم بساطته من عمل مفاضلة بين المشاريع وتحويل المعايير الوصفية إلى كميةوبالتالي تطبيق البرنامج على مشروعين سيعطي لكل مشروع درجة أو قيمة تمكن متخذ الق ا رر منالمفاضلة بين البدائل.AbstractCan sum up what came to search by setting quantitative criteria anddescriptive most important trade-off between investment projects, investors andwhich should be provided in the feasibility studies, as well as the analysis ofinvestment opportunities through a complex set of financial, accounting andeconomic and technical Standards and standards of personal investor inaddition to other criteria for the selection I represent that ensure optimalutilization of available resources, was diagnosed keep several of the researchproblem, but the most prominent is the limitations of the criteria used in thefeasibility studies submitted by investors to invest bodies by focusing on someof the financial and accounting aspects and neglect other aspects, it has been inthe search to proceed in two main steps, the first develop criteria for evaluationand the second program is designed in the light of the criteria, and the mainresults are that the program will enable Despite the simplicity of the work ofthe trade-off between projects and conversion of descriptive criteria to theamount and therefore the application of the program on two projects will giveeach project's degree or value that allows the decision-maker of the trade-offsbetween alternatives.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
21

البغدادي, عبد الصاحب ناجي, e نصير عبد الرزاق حسج. "السياسة الاسكانية الملائمة لمحافظة النجف الاشرف دراسة إقليمية عن السياسة الإسكانية الملائمة للاستراتيجية الوطنية للإسكان". Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences 11, n.º 34 (6 de agosto de 2015). http://dx.doi.org/10.36325/ghjec.v11i34.5832.

Texto completo da fonte
Resumo:
المستخلصيعد الإسكان من الخدمات المهمة في المدينة وهو مكون أساسي للتنمية الحضرية، وان المشكلةالإسكانية ذات ابعاد عالمية، والسبب في ذلك يعود الى ان الإسكان ليس سلعة منتجة فقط بل هو عمليةتفاعلية مركبة وم ستمرة تعتمد على عدد كبير من المتغي ا رت اهمها الواقع الاقتصادي العام والخاصوكذلك تاثير الزيادة السكانية التي تولد ضغطا كبي ا ر على هيكلية الاستيطان الب شري ونسيجه وتساعدعلى ظهور مشاكل عديدة اهمها تلك المتعلقة بتحديد الأرض الصالحة والكافية لاستيعاب هذه الزياداتبالإضافة الى الت ا زحم الكثيف على الخدمات والبنى التحتية الاجتماعية والفنية للمناطق السكنية والذييؤدي الى هبوط نوعي في مستوى الصحة العامة للمجتمع وكذلك الى حدوث مشاكل اجتماعية وانسانيةمتعددة اذ تمثل السياسة الإسكانية سلسلة من الإج ا رءات الهادفة لحل المشكلة السكنية وهي على درجةكبيرة من الأهمية نظ ا ر لانها تحدد سير العمل مستقبلا من ناحية وتعمل على احلال ورصد جميعالموارد لتحقيق الأهداف من ناحية اخرى، وهي بمثابة توجيهات توضح الإست ا رتيجية العامة التى يتم منخلالها تحقيق الاهداف، ومحافظة النجف واحدة من المحافظات الع ا رقية التي تشهد غياب سياسةإسكانية موحدة ونابعة من الاست ا رتيجية الوطنية للدولة،إن السياسات الإسكانية في محافظة النجفالاشرف تمثلت بمساهمة كل من و ا زرة الأعمار والإسكان متمثلة في مديرية إسكان المحافظة وكذلكهيئة استثمار محافظة النجف. وهنالك مساهمات طفيفة للسياسات الأخرى المحددة بموجب الإست ا رتيجيةالوطنية للإسكان وهذا مخالف لما حددته الإست ا رتيجية الوطنية للإسكان اذ يجب ان تصاغ السياساتالاسكانية بما ينسجم مع الاست ا رتيجية الوطنية للاسكان.ان عدم وجود سياسة إسكانية في محافظة النجفالاشرف ترتب عليه الكثير من المشكلات انعكست على المشاريع الإسكانية في المحافظة اذ تلكأتمعظم المشاريع بسبب غياب سياسة نجم عنه غياب التنسيق بين الجهات المعنية بملف الإسكان فيالمحافظة، مما دعا الباحثين الى د ا رسة الحالة الاسكانية في المحافظة وتوصلا من خلال استخدامالأساليب التخطيطية للمفاضلة بين السياسات الإسكانية ان السياسة الإسكانية الأفضل لمحافظة النجفالاشرف هي التي تحقق تفاعل بين مختلف السياسات ومنها سياسة بناء المساكن(مساهمة كل من هيئةالاستثمار + مديرية إسكان المحافظة) وسياسة توفير البنية التحتية للإسكان وسياسة دعم مواد البناءالمساهمة في تشييد الوحدات السكنية والمشاريع الإسكانية.شمل البحث ثلاثة فصول تضمن الأولوالثاني الد ا رسة النظرية للإسكان والسياسات الإسكانية فيما تضمن الثالث الد ا رسة الميدانية من خلالد ا رسة خصائص المحافظة فضلا عن الد ا رسة السكانية والإسكانية الشاملة والتعرف على السياساتالمتبعة في المحافظة فيما يخص قطاع الإسكان وصولا إلى الاستنتاجات والمقترحات التي خرج بهاالبحث.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
22

سليمان, د. حيدر محمد. "القصص القرآني بناؤه الفني ومفهومه الدعوي". Islamic Dawa landmarks Journal 1, n.º 4 (23 de setembro de 2019). http://dx.doi.org/10.52981/fic.v1i4.318.

Texto completo da fonte
Resumo:
من حكم الله تعالى البالغة في القرآن الكريم أن جعله كتابا ، شاملا ، ضافيا ، محتويا على جميع أساليب وألوان البيان ، ويأتي على رأس هذه الأساليب البيانية والألوان البلاغية ، أسلوب القصص في القرآن الكريم الذي يشكل جزءا كبيرا من الموضوعات التي عالج عن طريقها الله سبحانه وتعالى عدد من القضايا وساق من خلال هذا الأسلوب جملة من التوجيهات وأخبارا عن الأمم السابقة بغرض أحذ العبرة والاستفادة من تجارب هذه الأمم في ذكر ما أصابها من عذاب أو هلاك . وقد جاء القرآن الكريم متضمنا من خلال سوره وآياته جملة من هذه المعاني الشاملة ، وذلك لأن القصص جزءا مهما من أجزاء الدعوة وعصرا فاعلا من عناصرها التي تقوم عليها أسس البلاغ وأساليب الإقناع والحجاج ، ووسيلة من وسائل توصيل المفاهيم ، و منهجا من مناهجها ، فكان لزاما على المشتغل بالقرآن و علومه أن يدرس أساليبه و خصائصه ، و يستفيد من أساليبه ومنهجه في سياق القصص ومقاصده ومراميه من خلال ورود هذه القصص ، من أجل الإقناع وإيصال الفكرة وتقريب المعاني عبر الصور الذهنية التي يمكن استدعائها في كل حين . و موضوع القصص القرآني كما يقول الدكتور : موسى شاهين لاشين : طويل متشعب ، خليق بالمؤلفات و المجلدات ، جدير بالدراسة في عدة سنوات [1] . و لكن حسبنا في بحثنا هذا المحدود ، أن نقف وقفات مع التكنيك القرآني البديع في وضعه معايير سباقة في بناءه القصصي على مستوى عال من التشويق ، والتسلسل المنطقي ، والحبكة المفعمة بضروب من الانفعالات التي ترمي إلى أهداف عليا سامية , صارت منهجا متبعا تمثله العديد من الروائيين والقصاصين ، وأسلوب القرآن الكريم يعتبر من أبدع الأمثلة في استخدام الأسلوب القصصي في الدعوة والإقناع لأهل الشرك والتسلية للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كما سيأتي في ثنايا هذا البحث. وأسلوب القصص من الأساليب التي تثبت الفكرة وتعزز المنطق ، وتقوي الحجة ، أن تكون الحادثة التي يتم عرضها مرتبطة بالأسباب ،و النتائج يهفو إليها السمع ويتلمسها الوجدان ، فإذا تخللتها مواطن العبرة في أخبار الماضين كان حب الاستطلاع لمعرفتها من أقوى العوامل التي تعين على رسوخ معانيها في النفس ، و الموعظة الخطابية عندما تسرد سرداً لا يجمع العقل أطرافها و لا يعي جميع ما يلقى فيها ، و لكنها حين تأخذ صورة من واقع الحياة في أحداثها تتضح أهدافها ، و يرتاح المرء لسماعها ، و يصغي إليها بشوق و لهفة ، و يتأثر بما فيها من عبر و عظات ، و قد أصبح أدب القصة اليوم فنا خاصا من فنون اللغة و آدابها ، و القصص الصادق يمثل هذا الدور المشرق في الأسلوب العربي أقوى تمثيل ، و أصدق تعبير ، ويتجلى ذلك في أبلغ صوره الأدبية والدعوية في: قصص القرآن الكريم . [2] [1] / دكتور موسى شاهين لاشين اللآلئ الحسان في علوم القرآن ، القاهرة دار الشروق ، الطبعة الأولى ، السنة ( 1423 هـ ، 2002 م ) صـ 258 . [1] مناع القبطان ، مباحث في علوم القرآن ، القاهرة مكتبة وهبة ، الطبعة الحادية عشرة ، السنة ( 1421 هـ ، 200 م ) ص : 301 . [2] / انظر منا ع القطان : مباحث في علوم القرآن ، مصدر سابق : ص ، 300 .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
23

ELBEYLİ, Ömer. "Hicaz Osmanlı İlişkileri (1517-1595)". Kilis 7 December University Journal of Theology, 18 de dezembro de 2023. http://dx.doi.org/10.46353/k7auifd.1356774.

Texto completo da fonte
Resumo:
لقد بدأت العلاقات الحجازية العثمانية في بداية القرن السادس عشر واستمرت لقرون عديدة، ولا شك أنّ هذه القرون المديدة اشتملت على أحداث وحِقب مصيريّة وحاسمة، من حيث تشكيلها ومن ثَمّ تأثيرها في تلك العلاقات لقرون متتالية، ولقد مرّت العلاقات الحجازية العثمانية في عهد السطان سليمان القانوني بحقبة مصيريّة حسّاسة، حدّدت شكل وإطار وحجم العلاقات بين الدولة العثمانية وإدارة الحجاز حتى العصور الحديثة. وسنتناول في هذه الدراسة العلاقات الإدارية والسياسية والقانونية والاقتصادية بين الحجاز وإسطنبول، في عهد السلطان سليمان القانوني (حكم 1520-1566م) وسليم الثاني (حكم 1566-1574م) ومراد الثالث (حكم 1574-1595م). ومن خلال تسليط الضوء على الشخصيات البارزة التي كانت تمارس السلطة في المنطقة. وقد برز في هذه العصور اسم أمير مكة محمد أبو نمي (ت 992/ 1584)، واسم ابنه الأمير حسن بن أبي نمي. وسوف يعتمد بحثنا على الوثائق الأرشيفية لتلك الحقبة، مع التركيز بشكل خاص على المساهمات التاريخية والأدبية لقطب الدين النهروالي (ت. 990/1586)، وهو مؤرخ وعالم بارز للحجاز، عاش في زمن السلطان سليمان القانوني ووريثيه. ومن الجدير بالذكر أن النهروالي كان على مقربة من كل من السلطات الحجازية ومركز الدولة العثمانية، مما أتاح له فهمًا عميقًا للتفاعل بين الحجاز والعاصمة العثمانية. تناول البحث بداية توجه العثمانيين البحري لمنطقة الحجاز لمساعدة المماليك وقانصوه الغوري تحديداً الذي كان مطالبا لمساعدة المسلمين في التغلب على غارات البرتغاليين على البلاد الإسلامية، فلبّى العثمانيون هذا الطلب لإغاثة المسلمين عامة، ومنطقة الحجاز والحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة، ومن ثمّ استيلائهم على الحجاز في عهد السلطان سليم الأول بسيطرتهم على مصر، وبقبول أمير مكة بركات الثاني لسلطة العثمانيين وإرساله وفداً بقيادة ابنه محمد أبو نمي عام 1517م مع الأمانات المقدّسة. يسلط المقال الضوء على مكانة الحجاز والحرمين الخاصة لدى العثمانيين من حيث أنهم لم يجعلوها ولاية مستقلة خاضعة مباشرة بالعاصمة، بل جعلوها تابعة لولاية مصر، احتراما لحكامها من أهل بيت رسول الله أولاد الشريف قتادة بن إدريس الحسني. ولأسباب ناقشها المقال استمر هذا النوع من الحكم الخاص في الحجاز رغم زعم بعض الباحثين الغربيين عكس ذلك. حاول السلطان سليمان عزل محمد أبي نمي بن بركات ذو الشخصية البارزة القوية الذي بقي أميرا في المنطقة لمدة أكثر من نصف قرن، بتحريض من والي مصر سميز علي باشا (ت 972 / 1565)، وعيّن السلطان سليمان أميراً لمكة من مصر إلا أنّ محاولة الأمير المصري الجديد وأعوانه باءت بالفشل بسبب محاولتهم قتل الشريف أبي نمي في موسم الحج في بيته. وبقيت الإمارة بعد ذلك بأمر من السلطان سليمان القانوني كما كان عليه بل حُكم على مَن قام بمحاولة القتل للشريف بالإعدام واستشفع فيه، وبقي الأشراف في مكة يحكمون منطقة الحجاز حتى العهد السعودي 16 أكتوبر 1924. يناقش المقال حجج الطرفين: المصري كما ورد في الوثائق باسم والي مصر سميز علي باشا، والحجازي كما ورد على لسان مؤرخ الحجاز قطب الدين النهروالي، ويعلّل المقال قرار السلطان الذي قضى بإبقاء أمراء مكة من الأشراف، بأسباب مثل ميل سكان المنطقة لإمارة أهل البيت، والمنافع الشخصية للمصريّين الذين سعوا في عزل الأمير. يسلّط المقال الضوء على الاحترام المتبادل من الطرفين بين أمراء مكة من جهة والسلطان العثماني من جهة أخرى، وأنّ احترام الأمراء للعثمانيين لم يكن خاصاً بهم بل كان يشاركهم في ذلك أعيان المنطقة من المؤرخين والعلماء في الحجاز تجاه السلاطين العثمانيين وخاصة السلطان سليمان القانوني. تناول البحث من خلال كتابات المؤرخين والوثائق في الأرشيف العثماني صعود المذهب الحنفي مع سيطرة العثمانيين على الحجاز، ومحورية دور القضاة الحنفيّة الذين كانوا بمثابة كبار القضاة، بعدما كان للمذهب الشافعي مكانة خاصة إبان الحكم الأيوبي والمملوكي. ويتناول المقال ارتباط منطقة الحجاز بالدولة العثمانية اقتصاديّاً، كما ارتبطت سياسيّا وإداريّا حيث كانت مرتبطة بها من خلال مصر.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
24

العبيدي, د. عبد الله علي. "الأثر المباشر او التطبيق المباشر للقاعدة الدولية في القانون الداخلي". مجلة دراسات قانونية, n.º 24 (1 de junho de 2019). http://dx.doi.org/10.37376/jols.vi24.1014.

Texto completo da fonte
Resumo:
إذا كان تفوق القانون الدولي على القانون الداخلي ضرورة من الناحية النظرية، فإن طبيعة هذا التفوق تعتمد على مدى العلاقة بين القانون الدولي والقوانين الوطنية، فإذا كان القانونين يشكلان خطابا قانونيا واحدا، في نظر أصحاب المذهب الواحد (Monistes)([1])، وبمعنى آخر يصعب تطبيق أحكام القانون الدولي داخل النظام القانوني للدولة إلاإذاأصبح جزء منه، لذلك من الناحية النظرية حتى يوصف بأنه قانون دولي وجب أن يكون في مرتبة أعلى من القانون الداخلي، وعلى اعتبار أن للدولة سيادة، ولها قانونها الوطني الخاص بها،فيجب عليها الالتزام بأحكام القانون الدولي، واحترام التزاماتها المنوطة بها دوليا، ومن ثم لا تستطيع الادعاء بعدم كفاية أو عدم ملاءمة تشريعاتها الداخلية من أجل إعفائها من مسئوليتها الدولية([2]). لقد اعترفت محكمة العدل الدولية الدائمة بأن الدولة تقوم كوريثة بين القانون الداخلي وتابعيها من الأفراد، وذلك من خلال رأيها الصادر في 3 مارس 1928م، والمتعلق بمحاكم دانزيغ (Dantzig)، حيث يستبعد التأثير المباشر عندما يُعرب الموقعين على المعاهدة عن رغبتهم في الإنشاء منذ البداية عن الحقوق الخاصة الصريحة للأفراد، أي عدم انطباق القانون الدولي على الأفراد([3])،كما أكدت ذلك محكمة العدل الدولية، حيث اعترفت بالقانون الداخلي "كمبدأ معترف به بشكل عام"، مما يعني أن فكرة الأثر المباشر لم تكن معروفة سابقا في القانون الدولي، ولكن هل الأمر استمر على ما هو عليه، أم أن هناك تغيرا حصل حول هذه الفكرة([4]). بداية القاعدة هي أن الأثر المباشر (L'effet direct) لأي اتفاقية دولية هو نتاج إرادة الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية، ولذلك يمكن أن تظهر وتعلن هذه الإرادة بشكل صريح وواضح، كما هو الشأن في المادة الأولى من الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ونصها (تعترف الأطراف المتعاقدة السامية لكل شخص خاضع لولايتها القضائية بالحقوق والحريات المعرفة في القسم I من هذه الاتفاقية)([5](، كما يمكن أن يستخلص القضاء هذه الإرادة ضمنيا في إحداث الأثر المباشر من خلال سياق المعاهدة أو بعض بنودها واتجاه إرادة الأطراف نحو ذلك. ويعبر عن هذا المفهوم القانوني (الأثر المباشر) بعدة مسميات أو مصطلحات وهي: - القابلية للتطبيق مباشرةL'applicabilité direct. - التأثير المباشر.Impact direct - ويوصف بطابع التطبيق التلقائي.Caractère exécutoire - أو ذاتية التطبيق.Auto-application والمقصود بالأثر المباشر هو إعطاء الإمكانية للمتقاضيين من إثارة القاعدة الدولية والاحتجاج بها والاستفادة منها أمام القاضي الداخلي، دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء أو وسيلة لتبني تطبيقها أو تنفيذها في النظام القانوني الداخلي للدولة العضو، وبعد أن يتم التأكيد على أن المعاهدة تم استقبالها في النظام القانوني الوطني من قبل القاضي، سواء عبر آلية التطبيق أو غيرها من الوسائل الأخرى، يبحث هنا القاضي الوطني أولا في نية المتعاقدين في منح المعاهدة أو جزء منها أثرا تطبيقيا مباشرا من عدمه، ثم يبحث ثانيا في مدى قابلية القاعدة للتطبيق مباشرة بعد معاينتها بشكل دقيق وكامل، ولذلك فالأثر المباشر يشير إلى قدرة المعاهدات على خلق حقوق للأفراد في تعاملهم مع الدول الأعضاء في المعاهدة أو في علاقاتهم مع الأفراد الآخرين، وفي الحالة الأولى يكون الأثر المباشر في اتجاه رأسي، وفي الحالة الثانية يتم تنفيذه أفقيًا. غير أن الاتفاقيات الدولية عادة ما تتضمن بنودا أو ألفاظا أو مصطلحات غامضة أو عامة فضفاضة، تعلن بموجبها الدول الأطراف أنها ملتزمة باحترام الحقوق الواردة في الاتفاقية، وليس بتقرير حقوق للأفراد وتطبيقها داخليا بموجبها، الأمر الذي يدعو إلى الاعتقاد بأنه لا يعدو كونه التزاما دوليا على الدولة الطرف في الاتفاقية، وليس قاعة قانونية ذات تطبيق مباشر في النظام القانوني الداخلي، ولذلك فإن غموض صياغة الاتفاقية الدولية يُمكّن القاضي الوطني من استخدام التفسير، لأن الدقة والوضوح في الصياغة يرفع اللبس أو الإرباك عن القاضي الوطني في تطبيق القاعدة القانونية بشكل مباشر وتلقائي. والنحو السالف بيانه يعطينا تفسيرا واضحا لاعتراف القضاء الفرنسي بالأثر المباشر للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، ورفض ذات القضاء الاعتراف بالأثر المباشر للعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وسبب ذلك أن الأخير قد جاء على هيئة أهداف يقصد تحقيقها، ومن ثم وجب فحص كل حالة أو قاعدة اتفاقية بشكل مستقل ودقيق وواضح، وهل يتوفر فيها الأثر المباشر أو لا، وهذا ما دعا مجلس الدولة الفرنسي للتراجع، واصدار قرار يعترف فيه للمادة 24 من الميثاق الاجتماعي الأوروبي بالأثر المباشر، أي لا يعترف لكل أحكام الميثاق المذكور بنفس الأثر([6]). القرار المشار إليه أكد بأن مواد الاتفاقية الدولية المدرجة في النظام القانوني الفرنسي، وفقا لما جاء في الدستور الفرنسي (المادة 55)، يمكن تطبيقها داخليا والاستفادة منها في المطالبة بعدم تطبيق قانون أو طلب إلغاء قرار إداري لا يتوافق مع القاعدة الدولية، لأن الأخيرة تنشئ حقوقا ومراكز قانونية للأفراد، وجب حمايتها وتغليب تطبيقها. وقد أعلنت محكمة العدل للاتحاد الأوروبي اختصاصها المانع لبعض الحالات لتحديد الأثر المباشر لها في المعاهدات، واستثناء من ذلك أي الحالات المعلن عنها من قبل المحكمة المشار إليها (أي ما يتعلق بالنظام القانوني المجتمعي الأوروبي)، فمواد أو بنود أي معاهدة دولية يجب على القاضي الإداري الفرنسي أن يقر لها بالأثر المباشر، طالما أن نية الدول المتعاقدة الصريحة والواضحة متجهة إلى هذا الأثر، وذلك بالنظر إلى موضوعها ومضمونها وصياغتها، بحيث لا يكون الهدف المقصود والحصري من الاتفاقية الدولية هو تنظيم العلاقات فيما بينها، بل ولا يحتاج الأمر إلى تدخل عمل قانوني لاحق على الاتفاقية مكمل لها، لكي تُحدث آثارها تجاه الأفراد([7]). -[1]في القانون الدولي تعتبر النظرية الأحادية أن المعاهدات الدولية قابلة للتطبيق مباشرة في القانون المحلي للبلاد، كما هو الحال في فرنسا، بسبب موقعها المتفوق، ومن ثم لا يجب نقلها إلى القانون المحلي للحصول على القوة القانونية، كما هو الحال مع النظرية الثنائية .وفي الواقع تقوم النظرية الأحادية على المبدأ القائل بأن القانون الدولي والقانون الوطني ينتمي كلاهما إلى نفس الشخص والكيان القانوني. - Cf. J. Gascon Y Marin: P.30 . -[2] حسام عبد العال: 51. [3]-Publications de la Cour permanente de justice internationale. Série b – n° 15. Le 3 mars 1928. Recueil des avis consultatifs. Compétence des tribunaux de Dantzig. P.24.ss. [4]- حسام عبد العال: ص 51. [5]- في 4 نوفمبر 1950 تم التوقيع على الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في روما، ووضعت هذه الاتفاقية داخل نطاق مجلس أوروبا، والغرض منها تحديد عدد من الحقوق الأساسية، وإنشاء آلية مراقبة ومعاقبة لضمان احترام الدول الموقعة لهذه الحقوق، وتم تعريف الحقوق المضمونة بموجب الاتفاقية نفسها، مع استكمالها ببروتوكولات إضافية، تجمع بين الحقوق والحريات للأفراد، والمحظورات والالتزامات الواقعة على الدول الموقعة. Conseil de l'Europe. Série des traités européenne. n°5. Convention de sauvegarde des Droits de l'Homme et des Libertés fondamentales telle qu'amendée par les Protocoles n°11 et n°14* Rome, 4.XI.1950. [6]-Conseil d'Etat. 10 février 2014. Décision N°358992 ومع ذلك، ومنذ صدور حكم Fischer في 10 فبراير 2014، اعترفت المحكمة الإدارية بطريقة غير مسبوقة بالتأثير المباشر لبعض أحكام الميثاق الاجتماعي الأوروبي، ولا شك في أن هذا الانعكاس في الموقف القضائي كان بسبب تأثره بالفقه القانوني لكل من حكمي GISTI و FAPIL لعام 2012 الذي حدد فيه مجلس الدولة معايير الأثر المباشر للمعاهدات الدولية.ومع ذلك، ليس من المؤكد أن هذه المعايير تخضع لتطبيق واضح وموضوعي، كما هو موضح في السوابق القضائية المتعلقة بالميثاق الاجتماعي الأوروبي، ويستند السؤال بالتالي على ملاءمة هذه المعايير والحفاظ على حالة التأثير المباشر بشكل عام. Carole NIVARD. L’effet direct de la Charte sociale européenne devant le juge administratif – Retour sur la question évolutive de l’effet direct des sources internationales. RDLF 2016, Chron. n°22. Revue des droits et libertés fondamentaux. http://www.revuedlf.com/cedh/leffet-direct-de-la-charte-sociale-europeenne-devant-le-juge-administratif-retour-sur-la-question-evolutive-de-leffet-direct-des-sources-internationales/ تمت زيارة الموقع بتاريخ : 31.12.2018 -[7]سفيان عبدلي: ص 57.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
Oferecemos descontos em todos os planos premium para autores cujas obras estão incluídas em seleções literárias temáticas. Contate-nos para obter um código promocional único!

Vá para a bibliografia