Literatura científica selecionada sobre o tema "فضائل فضائل أمير المؤمنين"

Crie uma referência precisa em APA, MLA, Chicago, Harvard, e outros estilos

Selecione um tipo de fonte:

Consulte a lista de atuais artigos, livros, teses, anais de congressos e outras fontes científicas relevantes para o tema "فضائل فضائل أمير المؤمنين".

Ao lado de cada fonte na lista de referências, há um botão "Adicionar à bibliografia". Clique e geraremos automaticamente a citação bibliográfica do trabalho escolhido no estilo de citação de que você precisa: APA, MLA, Harvard, Chicago, Vancouver, etc.

Você também pode baixar o texto completo da publicação científica em formato .pdf e ler o resumo do trabalho online se estiver presente nos metadados.

Artigos de revistas sobre o assunto "فضائل فضائل أمير المؤمنين"

1

Asst. Prof. Dr. Sayed Hossein Karimpur, Dr. Mohsen Nouraei e Translation: Muhammad Jawad Khazal. "عالمُ الذَّرِّ في فِكرِ العَلَّامة الحلِّيّ دراسةٌ تفسيريةٌ كلاميةٌ تحليليةٌ". Al-Muhaqqiq 8, n.º 20 (28 de setembro de 2023): 115–48. http://dx.doi.org/10.62745/muhaqqiq.v8i20.259.

Texto completo da fonte
Resumo:
يُعَدُّ عالم الذر من أوسع القضايا التي بحثها الخبراء في العلوم الإسلامية المختلفة. والعَلَّامة الحلِّيّ  من العلماء الذين طرحوا رأيهم فيه، وکان رأیه التفسیري يتباين مع فكره الكلامي؛ فهو في مقام تفسير الآية: ﴿ألست بربكم﴾ اعتقَدَ ببطلان نظرية عالم الذَّرّ، على الرغم من أنّه في البحث الكلامي استند إلى روايات الذر في إثبات عقيدة الشيعة في الإمامة.ويهدف هذ البحث إلى بيان نظرية العَلَّامة الحلِّيّ في عالم الذر، وتسجيل نقاط القوة والضعف فيها، وبيان علل الاختلاف فيها، والاهتمام برؤيته ونهجه.وكشف هذا البحث عن وجود نزعة عقلية لدى العلامة في تفسيره للآية، ورأى أنّ المخاطب خصوص المكلفين والعقلاء، وسعى العلَّامةُ - في مقام المواجهة الكلامية مع أهل السنة - إلى قبول روايات الذَّرّ التي تُشير إلى فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب× انطلاقًا من قاعدة الإِلزام، والاستعانة بها لإثبات أصلِ الإِمامة.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
2

علي محسن جبر, الباحث, e م. د. مرتضى الايرواني نجفي. "أسباب اختلاف الفقهاء في التفاسير الفقهية". لارك 3, n.º 46 (30 de junho de 2022): 583–63. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol3.iss46.2592.

Texto completo da fonte
Resumo:
لقد أرسل الله سبحانه وتعالى رسول الرحمة محمداً ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالهدى ودين الحق لينقذ البشرية الهائمة ، ويردها إلى صراط الله المستقيم ، فأنزل عليه كتاباً فيه رشاد الإنسانية ، وسعادة البشرية ، وفوزها في الدنيا والآخرة، لهذا فإن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) يصف القرآن بقوله : ( كتاب الله تعالى فيه نبأ ما قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أذله الله ، وهو حبل الله المتين ، وهو الذكر الحكيم ، وهو الصراط المستقيم ، هو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا تلتبس به الألسنة ، ولا يشبع منه العلماء ، ولا يَخلَق على كثرة الرد ، ولا تنقضي عجائبه . هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته أن قالوا إنا سمعنا قرآناً عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ، من قال به صدق ، ومن عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ). ( الترمذي، فضائل القران ) ومن خلال بحثي هذا اردت ان أُبين بعض الاسباب التي تؤدي الى اختلاف المفسرين والفقهاء في تفسير الآيات ومن هذه الاسباب : خصائص المذهب الفقهي للمفسر. لم يقف الاختلاف الفقهي في تفسير الآيات واستنباط احكامها عند عصر الصحابة ، بل تابع خطواته إلى عصر التابعين وأتباع التابعين،، ثم إلى عصر ظهور المذاهب الاسلامية ، وبعد ذلك ذهب المفسرون في استنباط الاحكام الشرعية من الآيات القرآنية بما يوافق اراء ائمتهم فتتضح اختلافات كثيرة بين المذاهب الاسلامية في استنتاج الاحكام الشرعية . الحديث الشريف واثره في اختلاف المفسرين والفقهاء . كثيراً ما يكون سبب اختلاف أهل العلم في الأحكام راجعاً إلى اختلافهم في، ثبوت الحديث ، لان الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة لم تنقل يشكل حسن وان بعض الفقهاء لم يتمحصوا برجال الحديث ورواته فمن الممكن اذا وصل الحديث منقوصا بكلمة واحدة جديراً به ان يغير حكم كامل للآية ، وان بعض الفقهاء يعتمدون الحديث عن كل الصحابة والتابعين مما يغير الحكم تغييرا كاملا . تعدد أسباب النزول فمن المعروف مثلاً أن بعض الآيات قد يُنقل أكثر من سبب نزول فيها، وإن هذا التعدد والاختلاف يُحمل على أن كل سبب يمثل فرداً من أفراد الحكم العام للآية .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
3

لوطيفي, حسين عبد حسين. "قصيدة الأشباه للشاعر المفجع البصري (ت 327هـ ) (دراسة تحليلية)". مجلة اللغة العربية وادابها 1, n.º 17 (18 de janeiro de 2013): 161–96. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6670.

Texto completo da fonte
Resumo:
لقد عرف الأدب العربي قديما وحديثا الكثير من الشعراء الذين كان لهم دور كبير في إرساء صرح الرسالة المحمدية , والوقوف إلى جانب أهل البيت () لتبيان حقهم والدفاع عنهم ضد مناوئيهم , فكان نصيبهم خمول الذكر والنسيان في طي الزمان , وإهمال شعرهم انسجاما مع توجهات السلطة الحاكمة التي ترى ضرورة خنق الأدب المعارض وتزييفه. ويعد المفجع البصري ( ت 327هـ ) أحد هؤلاء الشعراء الذين عمدت أقلام بعض الكتاب إلى تشويه أشعارهم ومحاولة محو ذكرهم , بسبب من أن التعصب للبيت العباسي كان قد بلغ ذروته في القرن الثالث وأوائل القرن الرابع الهجريين, وأن ملاحقة العلويين ومن تشيّع لهم وناصرهم كان من الأمور التي تشغل بال الخليفة وتقض مضجعه . من هنا كان البحث محاولة لإبراز هذا الشاعر وإنصافه من خلال الوقوف عند إحدى قصائده الموسومة بـ ( الأشباه ) أو ( ذات الأشباه ) وتحليلها , وقد تضمن البحث عددا من المحاور منها :ـ نبذة مختصرة عن حياة الشاعر .ـ نبذة مختصرة عن القصيدة وسبب تسميتها .ـ عرض تحليلي موجز للخصائص الموضوعية للقصيدة .ـ عرض تحليلي موجز للخصائص الفنية للقصيدة . الشاعر : هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الكاتب النحوي البصري, شاعر البصرة وأديبها ,ولد في مدينة البصرة, وقضى حياته فيها حتى وفاته ؛ من هنا عرف بالبصري ( ) . عرف عنه حب أهل البيت () و مديحهم ورثائهم , وبالغ في الرثاء حتى لقب ( بالمفجّع )( ) , وهو لقب أطلقه عليه خصومه استهزاء به ( ), فراح الشاعر يرد عليهم بتأكيد ما قالوا فيه, واثبات صحة تفجعه على أهل البيت () , وقد أشار النجاشي إلى ذلك بقوله : ( وله شعر كثير في أهل البيت يذكر فيه أسماء الأئمة, ويتفجّع على قتلهم ,حتى سمي المفجّع )( ), وقد ورد في شعره ما يؤكد ذلك؛ إذ يقول :إنْ يكنْ قيلَ لِيَ المفجّعُ نبزا فَلَعَمْري أنا المفجّعُ همّا ( ) لقد تباينت المصادر في سنة وفاته( ) , لكن الراجح أنه قد توفي سنة ( 327هـ ) بسبب من خصومة وقعت بينه وبين أحد قضاة البصرة ( ) . قصيدة الأشباه : لعل أشهر ما قاله الشاعر في مدح أهل البيت () هي قصيدة الأشباه أو ذات الأشباه( ) , وفيها يمدح أمير المؤمنين الإمام علي () ويعدد فضائله ومناقبه, ويتطرق إلى الأحاديث الشريفة بحقه ,مظهرا أوجه الشبه بين الإمام علي () وسائر الأنبياء. تقع القصيدة في (160 بيتا )( ) ,وقد سميت بهذا الاسم استنادا إلى حديث مشهور عن النبي () قاله في محفل من أصحابه : من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه , وإلى نوح في فهمه , و إلى إبراهيم في خلقه , وإلى موسى في مناجاته, وإلى عيسى في سنته, و إلى محمد في هديه وحلمه,فلينظر إلى هذا الرجل المقبل, فتطاول الناس فإذا هو علي بن أبي طالب (عليه السلام)( ) ,من هنا نظم المفجّع قصيدته .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
4

الزريجاوي, عادل زامل. "علم الرجال نشاته وتطوره عن الامامية". Journal of Kufa Studies Center 1, n.º 28 (18 de fevereiro de 2013). http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v1i28.5137.

Texto completo da fonte
Resumo:
علم الرجال من العلوم الإسلامية الخالصة النشأة، كسائر العلوم الشرعية الأخرى، التي لم تتأثر في وجودها بتجارب غير إسلامية، وعلاقة علم الرجال بالعلوم الشرعية تبدأ من القواعد العامة أو الكليات التي يشتمل عليها، أما المفردات الرجالية فهي الجزئيات، فالعلاقة بينهما علاقة الكلي بجزئياته، وتتجسد هذه العلاقة في عملية تطبيق القواعد العامة المفادة من علم الرجال على جزئياتها ومواردها في كتب الرجال المتمثلة في تعريف شخص الراوي وبيان قيمة حاله من حيث الوثاقة وعدمها، وكانت وثيقة الإمام عليالتي رواها رواه سليم بن قيس الهلالي، النواة الأولى لنشأة علم الرجال والتفكير في جمع أسماء الرواة، والبحث عن أحوالهم، ولقد تجلت أهمية علم الرجال عند الإمامية منذ القرن الأول الهجري، حيث عبيد الله بن أبي رافع كاتب أمير المؤمنين عليAكان قد دون أسماء الصحابة الذين بايعوهAوشاركوه حروبه في الجمل وصفين والنهروان، وفي القرن الثاني كتب في الرجال: أجلح الكندي، وأبو مخنف، وأحمد الأهوازي، وفي القرن الثالث كتب في الرجال: ابن جبلة، وابن فضال، وابن محبوب، وغيرهم وهكذا إلى أن تم تدوين الأصول الرجالية الشهيرة: كتاب الاختيار من كتاب الكشي وكتاب الفهرست وكتاب الرجال للطوسي، وكتاب الرجال للنجاشي، وكتاب الرجال للبرقي، وكتاب الضعفاء لابن الغضائري، واستمر العطاء المبارك يزداد نموا وازدهارا عصرا بعد عصر حتى يومنا هذا، إدراكا من علماء الإمامية لمدى أهمية هذا العلم وما يترتب عليه من الآثار المهمة، وذلك أن استنباط الحكم الشرعي يتم غالبا عبر الروايات المأثورة عن المعصومينG، إلا أن إثباته من خلالها يتوقف على إثبات حجية الخبر، وحجية ظواهر الروايات، وليس كل خبر عن المعصوم يعد حجة، بل الحجية تختص بالخبر الثقة أو الحسن، وإثبات كونه ثقة أو حسنا يتحصل بمراجعة علم الرجال ومعرفة أحوالهم.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
5

عبد الحي محمد حسن, د. هشام منصور. "الصحابيةُ الجليلةُ بَرِيرَة في ضوء السنة النبوية". Islamic Dawa landmarks Journal 1, n.º 8 (16 de setembro de 2019). http://dx.doi.org/10.52981/fic.v1i8.303.

Texto completo da fonte
Resumo:
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا رسولِ الله، وأشهدُ أن لا إله إلا الله، وأشهد أن سيدَنا محمداً عبدُه ورسولُه، وبعد: فقد ورد في السنة النبوية قصة الصحابية الجليلة بريرة رضي الله عنها وكانت أمة قبل أن تشتريها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فقد اتفقت مع مالكيها من الأنصار على أن تكاتبهم، فاشترت نفسها بتسع أواق من الفضة، في كل سنة، ثم فقصدت بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وحدثت زوجه عائشة رضي الله عنها، وأخبرتها بحاجتها إلى أن تعينها، فدفعت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ما اتفق عليه إلى مواليها. وكانت زوجة لمغيث – عبد مملوك – ولكنها أرادت أن تنهي رابطة الزوجية هذه، فلم تكن تحبه فكان لها ما أرادت. وفي هذه القصة فوائد جمة، فقهية وحديثية، تفيدنا في حالنا، وواقعنا، ( سأتعرض لها خلال البحث ) إن فضائل الصحابية الجليلة بريرة كثيرة، ذكرتها كتب السيرة والسنة في مواضع كثيرة لا تحصى، وكان لها نصيب وافر في خدمة السيدة عائشة - أم المؤمنين رضي الله عنها- ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك في الجهاد في سبيل الله، حيث كانت تخرج مع السيدة عائشة تؤدي دورها مع الصحابيات الأخريات من سقاية المجاهدين، وتطبيب الجرحى،والثابت أن الصحابية الجليلة بريرة كانت دائمًا في خدمة السيدة عائشة - رضي الله عنها- وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت ذات شجاعة نادرة وبطولة. وليس عجبًا أن تكون كذلك، فهي تعيش مع السيدة عائشة، أم المؤمنين وزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وابنة الصدَيق، وكانت بريرة مثالا في الكرم والجود والعطاء، وعاشت صابرة مؤمنة تحافظ على دينها وإسلامها،وكانت حياتها مثال الزهد والتقوى، أضف إلى ذلك موقفها المشرف في حادثة الإفك قبل نزول البراءة من الله عز وجل، إضافة لما ورد في قصتها وقصة عتقها، والسنن والأقضية التي في قصتها ( في اشتراط الولاء، والتخيير في الطلاق، وأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم مما تصدق به على غيره، وعدة المكاتبة إذا أعتقت ) ومروياتها في السنة النبوية المطهرة، وما استنبطه علماء الحديث من فوائد جمة فقهية وحديثية من قصتها. قال القرطبي في "المفهم" (13/ 134): حديث بَرِيرة حديثٌ مشهور، كثرت رواياته، فاختلفتْ ألفاظه، وكثرت أحكامه. لهذا تشوقت لمعرفة قصة بريرة وفوائد هذه القصة، وأثرها في الأحكام الشرعية وعلم الحديث، فاستخرت الله تعالى، وبدأت بتجميع ما روى في قصتها من كتب السنة، ثم جمع مروياتها،وتخريجها وتحقيقها، وقد قسمت بحثي هذا إلى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، المقدمة : تحدثت فيها عن أهمية البحث ومنهج الدراسة فيه. الفصل الأول : قصة بريرة – رضي الله عنها – في السنة النبوية، جمعا وتخريجا ودراسة. الفصل الثاني :الفوائد والأقضية في قصة بريرة – رضي الله عنها – ( دراسة حديثية وفقهية ). الفصل الثالث : مرويات بريرة – رضي الله عنها – في السنة النبوية، جمعا وتخريجا ودراسة. الخاتمة : وفيها أهم نتائج وتوصيات البحث.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.

Livros sobre o assunto "فضائل فضائل أمير المؤمنين"

1

الأربعين عن الأربعين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام. قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة, 2016.

Encontre o texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
2

منهاج الحق واليقين في تفضيل علي امير المؤمنين(ع) على سائر الانبياء والمرسلين ما خلا محمد(ص) خاتم النبيين. Iraq: شعبة التحقيق في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة, 2013.

Encontre o texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
3

خديجة بنت خويلد أُمّة جمعة في امرأة. Iraq: شعبة الدراسات والبحوث الإسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة, 2010.

Encontre o texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
4

بشارة الشيعة. Karbala, Iraq\ كربلاء المقدسة, العراق: Department of Cultural & Intellectual Affairs in the Holy Shrine of Imam Hussain A.S, Karbala, Iraq \ قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة, 2018.

Encontre o texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
Oferecemos descontos em todos os planos premium para autores cujas obras estão incluídas em seleções literárias temáticas. Contate-nos para obter um código promocional único!

Vá para a bibliografia