Artigos de revistas sobre o tema "أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"

Siga este link para ver outros tipos de publicações sobre o tema: أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

Crie uma referência precisa em APA, MLA, Chicago, Harvard, e outros estilos

Selecione um tipo de fonte:

Veja os 31 melhores artigos de revistas para estudos sobre o assunto "أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى".

Ao lado de cada fonte na lista de referências, há um botão "Adicionar à bibliografia". Clique e geraremos automaticamente a citação bibliográfica do trabalho escolhido no estilo de citação de que você precisa: APA, MLA, Harvard, Chicago, Vancouver, etc.

Você também pode baixar o texto completo da publicação científica em formato .pdf e ler o resumo do trabalho online se estiver presente nos metadados.

Veja os artigos de revistas das mais diversas áreas científicas e compile uma bibliografia correta.

1

حسين, أحمد إلياس. "دور الصوفية في المجتمعات الأفريقية جنوب الصحراء 9 ـ 13 هـ . ، 15 ـ 19 م السودان أنموذجا". مجلة الجامعة الأسمرية 6 (31 de dezembro de 2006): 325–249. http://dx.doi.org/10.59743/jau.v6i.218.

Texto completo da fonte
Resumo:
يمثل القرن التاسع الهجري مرحلة هامة وفاصلة في التاريخ الإسلامي، نتيجة للتحولات السياسية والاقتصادية الكبرى التي شهدها عالم حوض البحر المتوسط في ذلك الوقت ، فعند قيام الدولة العثمانية كقوة عظمى ، في شرق البحر المتوسط، وإسقاطها للإمبراطورية البيزنطية ، بدأ البحر المتوسط يفقد أهميته السياسية والاقتصادية القديمة بتحول تلك الأنشطة إلى غرب أوروبا ، والمحيط الأطلسي إلى العالم الجديد ، كما أدى اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح إلى تحول طرق تجارة المحيط الهندي ، عصب حياة حوض البحر الأبيض المتوسط ، إلى المحيط الأطلسي . وبدأت الـدول المطلة على السواحل الشرقية للبحر المتوسط تفقد موقعهـا الاستراتيجي القديم ، ونتج عن ذلك بداية التدهور الاقتصادي الذي أدى إلى ضعف دول شمال أفريقيا ، وما ترتب على ذلك ، حتى وقوعها فريسة للسيطرة الغربية , وكانت النتائج أكثر ضراوة على أفريقيا جنوبي الصحراء ، إذ يمثل القرن التاسع الهجري بداية تدهور نشاط الطرق التجارية العابرة للصحراء الكبرى ، بعد تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية في شمال أفريقيا ، إذ كانت تلك بمثابة الوقود المحرك لحركة التجارة الصحراوية ، ولما كان قيام وتطور الأنظمة السياسية والاقتصادية والثقافية جنوبي الصحراء ، قد اعتمد في المقام الأول على حركة التجارة ، فقد أدى تدهورها إلى تردي أوضاع المجتمعات الإسلامية ، في أفريقيا جنوبي الصحراء، ونهاية عصر الدول الإسلامية الكبرى ، مثل مالي وسنغاي و كانم .وقد ترتب على ذلك بداية انفصال المجتمعات الأفريقية جنوبي الصحراء ، عن الشمال ، حيث مصادر المعرفة والغذاء الفكري ، وإبان هذا الضعف تعرضت المنطقة الضربتين قاصمتين ، هما تجارة الرقيق والهجمة الاستعمارية .
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
2

الشيباني, أبوبكر سالم المهدي. "مدينـة مـرزق ودورها في تجارة العبور الصحراوية خـلال الـقـرن التاسـع عشـر". Journal of Human Sciences 20, n.º 3 (1 de janeiro de 2021): 127–42. http://dx.doi.org/10.51984/johs.v20i3.1511.

Texto completo da fonte
Resumo:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدينة مرزق في إقليم فزان خلال القرن التاسع عشر ، ودورها المهم في تجارة العبور الصحراوية؛ حيث شكلت مدينة مرزق بحكم موقعها الجغرافي أهمية كبيرة في بروزها كمدينة محورية في التجارة البينية بين شمال ليبيا، وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى؛ فقد كانت تتوسط الصحراء الليبية وموقعها المهم على الطريق الصحراوي الذي يمر عبرها منطلقا من طرابلس إلى مملكة برنو، وبلاد السودان الأوسط. وتعالج هذه الدراسة مدينة مرزق ودورها المحوري في تجارة القوافل التجارية الصحراوية في إقليم فزان ، وكيف تحولت مرزق لمدينة تعج، وتزدهر بالتجارة في القرن التاسع عشر بفضل تجارة القوافل الصحراوية، وبفضل موقع المدينة المهم والذي يتوسط الصحراء الليبية. ومن أسباب اختيار الباحث لهذا الموضوع هو أن مدينة مرزق تعد مدينة مهمة في إقليم فزان؛ وعاصمة لإقليم في ذلك الوقت, الأمر الذى أعطى المينة دوراً مهما لتكون إحدى أهم مناطق العبور لتجارة الصحراوية، ومن ثم يرى الباحث أن مدينة مرزق وأهميتها الاقتصادية في القرن التاسع عشر لم تنل حقها الوافر من الدراسة والتحليل ، وعليه سيستخدم الباحث المنهج التاريخي السردي والتحليلي في دراسته.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
3

عليش, عفاف محمد. "تأثير الاستعمار على ماضي وحاضر ومستقبل اللغة العربية في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى". مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف 7, n.º 66 (1 de março de 2023): 393–416. http://dx.doi.org/10.21608/jfabsu.2023.317355.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
4

Chatra, Khireddine Youssef. "الإستراتيجية الكولونيالية الفرنسية في إخضاع الصحراء الجزائرية". Al-Adab Journal 1, n.º 138 (15 de setembro de 2021): 81–118. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v1i138.1120.

Texto completo da fonte
Resumo:
إن من أهم المراحل المفصلية في التاريخ الحديث للصحراء الجزائرية هي مرحلة التوسع الاستعماري الفرنسي لأن السياسة الفرنسية في الصحراء كانت تقوم من بدايتها إلى نهايتها على مبدأ فصل الجنوب الجزائري عن شماله، وما إخضاعه لنظام إداري عسكري مميز إلا لأجل تحقيق هذه الغاية، فضلا عن غايات أخرى كتسهيل التوسع في أفريقيا الغربية، وتحقيق منافذ إستراتيجية لربط القطاعات الاستعمارية الفرنسية مع بعضها ووفقا لمبررات ودواعٍ لا يقرها الواقع الجيوبوليتيكي للمنطقة. ويتناول هذا البحث مجمل المشاريع الاستكشافية والسياسية والاقتصادية والتنصيرية الأوربية منها والفرنسية في الصحراء الجزائرية قبل الاحتلال الفرنسي لها وبعده، كما يتطرق إلى دوافع الإستراتيجية الكولونيالية الفرنسية في إخضاع الصحراء الجزائرية وأهم مظاهرها وتجلياتها وأبعادها وأطوارها وأهدافها، وانعكاسات هذه الاستراتيجية على فرنسا المستعمرة ثم على المنطقة ككل. ويفترض البحث أن فرنسا كانت ولا زالت تعتمد نفس خطوات وأبعاد وأطوار وأهداف الإستراتيجية الكولونيالية الفرنسية القديمة المبنية على الإستغلال الشامل لكل المعطيات الأنثربولوجية والطبيعية والاقتصادية في إخضاع الأقطار المستهدفة، من أجل تحقيق منفعتها السياسية ودعم اقتصادها ونفوذها. وبعد البحث والتقصي توصل البحث إلى نتائج عدة ،منها أن فرنسا كانت مقتنعة أن ضمان استمرارها في شمال الجزائر مرهون بالسيطرة على صحرائها من جهة، ولضمان هيمنتها على غرب افريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء لابد لها من السيطرة على الصحراء الجزائرية من جهة أخرى. كما استنتجنا أن السياسة الفرنسية لا زالت قائمة على دوافع وغايات الإستراتيجية الكولونيالية الفرنسية القديمة في إخضاع حكومات أقطار الصحراء الأفريقية الكبرى على الرغم من انفصالها السياسي عنها منذ نصف قرن أو يزيد.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
5

عبدالفضيل, جاب الله. "أبعاد المشكلة الاقتصادية في دول أفريقيا جنوب الصحراء". مجلة الدراسات الأفريقية 15, n.º 15 (1 de janeiro de 1994): 209–64. http://dx.doi.org/10.21608/mafs.1994.240197.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
6

يونس, أ. م. د/ ايهاب محمد. "مصر وفرص الاستثمار والتصدير في أفريقيا جنوب الصحراء". مجلة الشروق للعلوم التجارية 13, n.º 13 (1 de junho de 2021): 67–98. http://dx.doi.org/10.21608/sjcs.2021.225210.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
7

خليل, اسامة حيمد. "الزحف العظيم (الهجرة الكبرى) في جنوب افريقيا عام 1836 الاسباب والنتائج". Journal of Tikrit University for Humanities 30, n.º 7, 2 (31 de julho de 2023): 261–78. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.30.7.2.2023.14.

Texto completo da fonte
Resumo:
لم يكن الزحف نَفْسه ظاهرة جديدة في تاريخ جنوب أفريقيا منذ أواخر القرن السابع عشر حتى بواكير القرن العشرين ، وإنما كان جزءاً من التوسع التدريجي عبر الحدود ، وقد كان الزحف مختلفاً عن الهجرات أو التحركات السابقة ، كما أن هذا الزحف يختلف في نوعيته وحجمه عن التوسع الذي شهده القرنان السابقان ، فقد كان الزحف العظيم يمثل هجرة بأعداد كبيرة ، كما كان منظَّماً وله قيادة ، وأن الزاحفين الذين تحركوا عام 1835 ، كانوا لا ينوون ولا يرغبون في العودة لمستعمرة الكيب ، لقد كانوا آملين في تأسيس وطن جديد ، حيث يكون في إمكانهم تسيير أمور حياتهم بقيادة منهم ، بعيداً عن هيمنة الإدارة البريطانية في جنوب أفريقيا ، أن هذه الهجرة كانت تكمن خلفها عوامل مختلفة ، لهذا كانت وقائعها وتأثيراتها في غاية التعقيد
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
8

أبيكن, أ. د. موسى عبد السلام, e د. أحمد محمد كامل. "الثقافة العربية في غرب أفريقيا". مجلة جامعة صبراتة العلمية 4, n.º 1 (30 de junho de 2020): 91–80. http://dx.doi.org/10.47891/sabujhs.v4i1.130.

Texto completo da fonte
Resumo:
للغة العربية أهميةٌ كبيرةٌ في غرب أفريقيا، ولها تاريخٌ قديمٌ في المنطقة عبرت الثقافة العربية الصحراء الكبرى من شمال أفريقيا إلى غربها بسبب العلاقات التجارية بين أفريقيا، وسكان غربها. وكانت هذه التجارة ــــ على مايقال ــــ نقطة انطلاقٍ للغة العربية وآدابها في أفريقيا الغربية. لقد ناقش البحث خمس نقاطٍ أساسيةٍ لها علاقةٌ مباشرةٌ في تطوير الثقافة العربية بالمنطقة تتمثل في المدارس القرآنية، ومدارس تحفيظ القرآن، والمعاهد العربية الإسلامية، والمدارس العربية النظامية الحديثة، و دور أساتذة اللغة العربية في الجامعات النيجيرية. يهدف البحث إلى تقدير جهود علماء غرب أفريقيا اتجاه الثقافة العربية بصفة عامة، وعلماء نيجيريا بصفة خاصة. والمنهج المتبع استقرائي. توصل البحث إلى أن المدارس العربية بالمنطقة، لها إسهامٌ فريدٌ، ودورٌ حيويٌ في بقاء الثقافة العربية في أفريقيا الغربية بشكل عام، وفي نيجيريا بشكل خاص.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
9

هاشم خاطر, أحمد. "الأزمة الاقتصادية والتکيف الهيکلي والدولة في أفريقيا جنوب الصحراء". المجلة المصرية للتنمية والتخطيط 1, n.º 1 (1 de dezembro de 1993): 0. http://dx.doi.org/10.21608/inp.1993.168174.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
10

المقطو, مريم الصغير عبد السلام. "الواحات ومحطات القوافل التجارية في إقليم فزان من دخول الإسلام إليها في (23-916ه/ 643-1510م)." Journal of Human Sciences 20, n.º 3 (1 de janeiro de 2021): 61–72. http://dx.doi.org/10.51984/johs.v20i3.1502.

Texto completo da fonte
Resumo:
مثّل موقع فزان في الصحراء الليبية مركزاً هاماً, وحلقة وصل بين الأقاليم المختلفة والتي تضطر بالمرور منه للوصول إلى بعضها بعضا مثل: الأقاليم الشرقية في مصر والشمالية لأفريقيا والمتواصلة مع أوروبا وأواسط القارة الأفريقية وغربها، ومع بلاد السودان في الجنوب، ورغم قساوة الصحراء فإن الواحات الصحراوية عملت كملطف للجو وتعزيز لعملية التواصل للقوافل العابرة منها إلى كل ربوع القارة، حيث شكلت مأمناً لها والتي أكسبت القارة مكانة مهمة في عملية الوصل بين جميع جهاتها. إن أفريقيا الشمالية وأفريقيا جنوب الصحراء منطقتان متكاملتان اقتصادياً، وقامت الواحات الليبية- مثل: أوجلة وجالو والكفرة ومرزق وغات وغدامس ... وغيرها- بدور مهم في عملية التواصل وفي تنشيط المبادلات التجارية. وما يهمنا هنا هو دراسة الواحات الواقعة داخل إقليم فزان واتخاذها دور المحطات التجارية للقوافل العابرة منها للصحراء والتي بفضلها تم تطور المدن الواقعة في طريقها وضمن الإقليم نفسه. تتحدث كتب الرحالة والمصادر التاريخية عن وجود علاقات اقتصادية بين مناطق الشمال لقارة أفريقيا ووسطها في فترة العصر الإسلامي، الذي كان سبباً مباشرا في ازدهارها بعد فتح مصر وشمالي أفريقيا، كانت الطرق عبر فزان هي الطرق الرئيسة لتوصيل البضائع السودانية، وأبرزها العبيد، نحو الشمال الأفريقي ومصر.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
11

عابد, يوسف. "الاتصالات و الهجرة العربية المغربية إلى بلاد السودان الغرب خلال عهد الموحدين الأول". مجلة الآداب والعلوم الإنسانية 7, n.º 1 (23 de fevereiro de 2023): 419–36. http://dx.doi.org/10.37138/jarh.v7i13.2631.

Texto completo da fonte
Resumo:
يتعرض هذا البحث غلى الصلات المبكرة التي ربطت ضفتي الصحراء الكبرى ن و إذا كانت الضفة الشمالية معروفة و تشمل جنوب بلاد المغرب بأقسامه الثلاثة . فإن الضفة الجنوبية تمتد من المحيط الطلسي غربا إلى بحيرة تشاد شرقا و التي ضمت عددا من الوحدات ...
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
12

مشوري, لمياء, زكرياء عياد, يوسف فورة e أحمد أموش. "النساء المهاجرات من إفريقيا جنوب الصحراء (بين دوافع الهجرة والتحديات ومدى اندماجهن داخل المجتمع المغربي)". International Journal of Research and Studies Publishing 4, n.º 44 (20 de junho de 2023): 496–510. http://dx.doi.org/10.52133/ijrsp.v4.44.21.

Texto completo da fonte
Resumo:
تحول المغرب على مر العقود من بلد هجرة وعبور إلى بلد إقامة للعديد من المهاجرين. وقد زاد من حدة ظاهرة النزوح نحو المغرب، ما قامت به سياسات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالهجرة والتي دعت إلى تقييد حركة الهجرة غير النظامية نحو دول الاتحاد الأوروبي وتعزيز الحدود الخارجية للاتحاد. ونتيجة لذلك، استقر عدد هائل من المهاجرين الوافدين من أفريقيا جنوب الصحراء الغير النظاميين بالمغرب وهكذا أصبح الآلاف من المهاجرين يقيمون بالمغرب. ومواكبة لذلك تسعى هذه المقالة إلى تسليط الضوء على الهجرة النسائية من أفريقيا جنوب الصحراء الى المغرب؛ من خلال رصد دوافعهن للهجرة والتحديات التي تواجهنها في المجتمع المغربي، ومعرفة كيف يعمدن للاندماج داخله والتكيف مع البيئة الجديدة، وذلك عبر تجاربهن الخاصة. وكذا الاستمرار في مشروع الهجرة بالرغم من ثقل التجارب المعاشة والموسومة بالقهر والعنف واللامساواة لإبراز جوانب هذه الإشكاليات، عمدنا إلى إنجاز بحث ميداني يرتكز على منهج التحليل الوصفي والكيفي، وذلك من أجل رصد مختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها المرأة الافريقية من جنوب الصحراء بالمغرب سواء كانت مهاجرة بصفة قانونية أو غير قانونية، عبر ثلاث محطات أساسية. تتمثل الأولى في دوافع الهجرة، وتتوقف المحطة الثانية عند التحديات والصعوبات والإكراهات التي تواجهها النساء المهاجرات ومختلف أنواع العنف واللامساواة الذي تعرضن له داخل المجتمع المغربي، وفي محطة ثالثة توخينا الكشف عن مدى اندماجهن في بلد الوصول وتمثلات المجتمع المغربي لهن، بالإضافة الى كيفية تعامل الدولة المغربية بمؤسساتها الاجتماعية والإدارية والأمنية لتسوية وضعيتهن تتطلب هذه المحطات البحث والتوثيق من خلال مقابلات مع النساء المهاجرات ودراسة حالاتهن الشخصية. بالإضافة إلى الاستعانة بالمصادر والدراسات السابقة التي تناولت قضية الهجرة.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
13

الشطشاط, علي حسين. "وسائل انتشار الإسلام في أفريقيا". مجلة الجامعة الأسمرية 3 (30 de junho de 2004): 457–96. http://dx.doi.org/10.59743/jau.v3i.86.

Texto completo da fonte
Resumo:
جامعة قاريونس تعتبر قارة أفريقيا إحدى قارات العالم القـديـم ، وهـي ثاني قـارات العالم من حيث المساحة بعد آسيا ، وثالث قارات العالم سكاناً ، تمتد مـن الشمال إلى الجنوب مسافة كبيرة تمر بها المدارات الثلاث : خط الاستواء ، ومدار السرطان ، ومدار الجدي ، ويمر بها خط التوقيت الدولي غرينيتش . كمـا توجـد بهـا أكـبر صحاري العالم ، وهـي الصحراء الكبرى وصحراء كلهاري بجنوبها الغربي ، وتضم مجموعة كبيرة من الأنهار ، مثل : نهر النيل ونهر الكونغو ونهر النيجر ونهر الزمبيــزي ونهر السنغال ونهر سيبو وأم الربيع وغيرها من الأنهار(1) . وتحوي القارة العديد من الجبال العالية الموزعة في كل أطرافهـا ، وتوجد فيها السهول والهضاب والواحات والعيون والبحيرات العذبـة الـتي تغذي العديد من الأنهار
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
14

رضوان محمد مصطفى, مها. "التحول نحو النمو الأخضر في أفريقيا جنوب الصحراء: المؤشرات والتحديات". L' Egypte Contemporaine 114, n.º 552 (1 de outubro de 2023): 331–72. http://dx.doi.org/10.21608/espesl.2023.231225.1077.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
15

كلاع ، شريفة. "دور التجارة وقوافل الحج في انتشار الإسلام في أفريقيا جنوب الصحراء". Historical Kan Periodical 12, n.º 43 (março de 2019): 125–33. http://dx.doi.org/10.12816/0054914.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
16

تراوري, الحسن. "الأداء الأمني للدولة في أفريقيا جنوب الصحراء : مظاهر الفشل وأسباب الإخفاق". المنارة للدراسات القانونية و الإدارية, n.º 15 (novembro de 2016): 451–63. http://dx.doi.org/10.12816/0035471.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
17

المرسي, سماح سيد أحمد. "أثر الأزمة المالية العالمية ( 2008 ) على التدفقات الأجنبية لدول أفريقيا جنوب الصحراء". رماح للبحوث و الدراسات, n.º 15 Special issue (agosto de 2015): 80–113. http://dx.doi.org/10.12816/0017806.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
18

محمد, محمد حميميد. "الرسوم الصخرية في الصحراء الليبية دراسة في الجغرافية التاريخية". مجلة الجامعة الأسمرية 12 (30 de dezembro de 2009): 539–23. http://dx.doi.org/10.59743/jau.v12i.601.

Texto completo da fonte
Resumo:
قال تعالى: ( والله جعل لكم مما خلق ظلا وجعل لكرتين الجبال أ ما وجعل لكم سبيل تقيم الحویل تیگر بأنك كذلك يته يمته. عليكم المملكم شلون ) [النحل: 81] الصحراء الليبية رقعة من صحراء واسعة، اتخذ الإنسان جبالها أكنانة منذ أقدم العصور، كما اتخذ سهولها موطن"، إذ تشير الكثير من الدراسات المتخصصة إلى أن أفريقيا تعد الموطن الأول لظهور الإنسان لدفء مناخها ووفرة مياهها وأمطارها وغاباتها وأحراشها المتشابكة بظلها وثمارها.ومن هذه الجبال التي اتخذها الإنسان موطنا في عصور ما قبل التاريخ جبال أكاكوس التي هي سلسلة جبلية ذات امتداد مستطيل من الشمال إلى الجنوب تبعد عن مدينة غات أقصى جنوب غرب الجماهيرية بحوالي مائتي كيلو متر، ويصل ارتفاعها إلى (1400 متر) فوق مستوى سطح البحر وتضم هذه الجبال سلسلة من الكهوف والمخابئ التي تحوي في أطرافها الداخلية «ضروب من الفن الصخري الصحراوي،
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
19

بو لحية, يحيى. "محددات السياسة الخارجية المغربية تجاه دول غرب أفريقيا و جنوب الصحراء : الثوابت و المتغيرات". سياسات عربية, n.º 10 (setembro de 2014): 72–83. http://dx.doi.org/10.12816/0007123.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
20

راشد, توفيق مسعود. "التقنية العلمية لأنظمة الري في فزان قديماً ( الفجارات)". Journal of Human Sciences 20, n.º 3 (1 de janeiro de 2021): 31–39. http://dx.doi.org/10.51984/johs.v20i3.1495.

Texto completo da fonte
Resumo:
يقع إقليم فزان في جنوب غرب ليبيا, ويُعَد موقعه سبباً مباشراً في صنع تاريخه وحضارته, وجعله رابطاً جغرافياً طبيعياً بين حضارات البحر المتوسط في الشمال, وثقافات الصحراء في الجنوب ، وهذه الحقيقة ميزت تاريخ فزان بظاهرة ارتبطت به نظراً لوقوعه في منطقة صحراوية, وهي ظاهرة التغلب على الجفاف بقيام نظام تقنية علمية عُرف بنظام الفجارات (الفقارات) انعكس ذلك حضارياً على التطور الزراعي المتلاحق الذي شهده الإقليم قديماً مما جعل إقليم فزان يمر بظاهرة ارتبطت به تمثلت في الهجرات البشرية المستمرة منذ فترات موغلة في القدم ، وحتى الوقت الحاضر ، وشكّل هذا التواصل تمازجاً وانصهاراً حضارياً وثقافياً واجتماعيا لهذه المكونات البشرية مكوناً بذلك أحد العناصر الأساسية لشخصية الصحراء الليبية عموماً ،وصحراء فزان خاصة انعكس ذلك حضارياً في التطور الزراعي المتلاحق الذي شهده إقليم فزان ، من خلال الاهتمام بالأراضي الزراعية بتوفير أنظمة ري متطورة ربما لازالت موجودة حتى الوقت الحاضر, مما جعل تلك المناطق ملتقى للهجرات البشرية والاستقرار فيها رغم الظروف الصحراوية, إلى جانب ذلك وقوع الإقليم على أقصر الطرق التي تربط بين البحر المتوسط وأواسط أفريقيا مما جعل تأثيره وتأثره أمراً حتمياً, وهذا يعني أن الصحراء والساحل شملتهما معاً وحدة حضارية واحدة، امتدت من الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط إلى قلب الصحراء وهو ما يعكس ازدهار الإقليم وتناميه عبر عصوره المختلفة والفجارات نظام ري فريد من نوعه وطريقة علمية تتمثل في سحب الماء من جوف الأرض وتوزيعها عبر قنوات محفورة تحت الأرض للحفاظ عليه وعدم تبخره نتيجة لحرارة الصحراء المرتفعة مما أدى إلى وجود واحات زراعية في أودية فزان التي أصبحت بمرور الزمن أسواقا تجارية ومحطات لطرق القوافل الصحراوية وقد أكدت الأدلة الأثرية الحديثة على وجود العديد من هذه الفجارات في أودية مختلفة من فزان مثل وادي الآجال ووادي الشاطئ وغيرهما مما أسهم في قيام نهضة زراعية واسعة في تلك المناطق.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
21

جعفري, مبارك. "الطريقة الرقانية التواتية وانتشارها في أفريقيا جنوب الصحراء خلال القرنين 12 - 13 هـ / 18 - 19 م". مجلة الدراسات التاريخية و الاجتماعية, n.º 22 (julho de 2017): 63–74. http://dx.doi.org/10.12816/0050335.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
22

عبدالمنعم خليفه ونس, أ‌ أمانى, أ. د. م. شيماء عبدالحميد البنا, أ. د. أحمد محمد إسماعيل الجمال e د. إيمان عبد التواب خلاوي. "الملح وأهميته لبلادالسودان الغربي (أفريقيا جنوب الصحراء) ( من القرن الأول إلى القرن السادس الهجرى / السابع إلى الثانى عشر الميلادى )". الإنسانيات 2023, n.º 60 (1 de junho de 2023): 105–20. http://dx.doi.org/10.21608/ins.2023.302301.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
23

محمد ، محمد يوسف. "تاريخ الهجرات العربية إلى أفريقيا جنوب الصحراء : تشاد نموذجا = History of Arab Migrations to the Sub-Saharan Africa : Chad Example". Historical Kan Periodical 11, n.º 42 (dezembro de 2018): 31–39. http://dx.doi.org/10.12816/0054794.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
24

نامو, عبد الكريم علي, e عياد مصطفى اعبيليكة. "دراسة تاريخية مقارنة في التبادل التجاري بين الجرميين والمدن الثلاث خلال العصرين الفينيقي(القرطاجي)والروماني (500 ق.م – 235م)". Journal of Human Sciences 20, n.º 3 (1 de janeiro de 2021): 119–26. http://dx.doi.org/10.51984/johs.v20i3.1510.

Texto completo da fonte
Resumo:
عرف الفينيقيون الساحل الليبي خلال فترة ذهابهم وعودتهم من غرب البحر المتوسط لغرض التجارة وجلب المواد الخام المعدنية المطلوبة لصناعتهم المتقدمة، ومن خلال المرور بجانبه والرسو عليه عرفوا الأهمية الاستراتيجية التي يتمتع بها هذا الساحل الذي يمثل البوابة الرئيسة للبضائع لأنه يقع عند أقصر الطرق البرية المؤدية إلى جنوب الصحراء الليبية، فقرروا إقامة محطات تجارية عليه للراحة والتزود بالماء والمؤن من الرحلات الطويلة، وللحصول على المواد الأولية من مناطق ما وراء الصحراء والمطلوبة في مناطق العالم القديم عن طريق قبيلة الجرميين التي تفاعلوا وتعاملوا معها، كما كان لموقع المملكة الجرمية الهام دور كبير في لعب دور الوساطة في التبادل التجاري بين أواسط أفريقيا والمدن الثلاث منذ العصر الفينيقي الذي استمر حتى بلغ ذروته في العصر الروماني بعد سيطرة الرومان عليها، وكان غاية هذه الدراسة مقارنة التبادل التجاري بين الجرميين والمدن الثلاث في العصر الفينيقي والعصر الروماني، وتمتد فترة الدراسة من سنة 500 ق.م حتى سنة 235م نهاية حكم الأسرة السيفيرية، وتهدف هذه الدراسة لمعرفة أهمية الموقع الجغرافي للمملكة الجرمية والمدن الثلاث ودوره في نجاح التبادل التجاري بينهم، ومعرفة السياسة التجارية التي اتبعها الجرميون مع الفينيقيين، وكذلك الرومان المسيطرين على المدن الثلاث، وما هي أنواع السلع التجارية الصادرة والمستوردة بين الطرفين خلال العصر الفينيقي؟ وهل حدث تغيير في أنواع هذه السلع التجارية المتبادلة خلال العصر الروماني؟ وهل استمر الرومان في استعمال الطرق التجارية السابقة أم أنهم أنشأوا طرقاً جديدة توصل إلى المملكة الجرمية؟ وما هي أهم وسائل النقل المستخدمة في العصر الفينيقي؟ وهل حدث فيها تغيير في العصر الروماني؟ ومدى أثره في زيادة النشاط التجاري بين الطرفين، وإبراز دور النشاط التجاري في التطور الاقتصادي والمعماري على الطرفين، وهل كان لها تأثيرات متبادلة على الطرفين؟ سواء كانت أثناء فترة علاقاتهم التجارية مع الفينيقيين، أو الرومان الذين سيطروا على المدن الثلاث فيما بعد.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
25

ا.د.كريم طلال مسير. "سياسة إيطاليا تجاه اليمن 1918-1945". journal of the college of basic education 27, n.º 110 (7 de abril de 2022): 190–201. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5463.

Texto completo da fonte
Resumo:
تعد سياسة إيطاليا تجاه اليمن جزءاً مهماً من التاريخ السياسي لمنطقة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر, ومحور من محاور العلاقات الدولية في العصر الحديث, وقد ارتبطت تلك العلاقات بتعاظم دور ايطاليا في المدة المحصورة ما بين الحربين العالميتين, فبرزت كقوة عظمى محاولةً دخول معترك التنافس الاستعماري في منطقة البحر الأحمر وجنوب الجزيرة العربية إلى جانب القوى الكبرى من جهة, ومزاحمة بريطانيا التي تحتل الجنوب اليمني من جهة أخرى, فضلاً عن الدوافع والأهداف التي سعت إيطاليا لتحقيقها في السيطرة على البحر الأحمر وحماية مصالحها المتمثلة مستعمراتها في إفريقيا ، لاسيما مستعمرة ارتيريا, فوجدت الفرصة سانحة لها في اليمن فحاولت التقرب من الإمام يحيى حميد الدين عن طريق الاعتراف بحكمه وعقد معاهدة معه مقابل ذلك تقديم المعونة العسكرية لتثبيت مركزه, وتقديم المساعدات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية. قسم البحث إلى خمسة مباحث, خصص المبحث الأول للحديث عن الأطماع الإيطالية في السيطرة على اليمن ومداخل البحر الأحمر خلال العصر الحديث, أما المبحث الثاني فقد تناول سياسة إيطاليا تجاه اليمن بعد نهاية الحرب العالمية الأولى 1918-1925, أما المبحث الثالث سلط الضوء على المعاهدة التي عقدت بين إيطاليا والمملكة المتوكلية اليمنية, والموقف الدولي منها ونتائجها ودوافع عقدها, بينما جاء المبحث الرابع ليركز على دراسة طبيعة العلاقات الإيطالية – اليمنية بعد عقد المعاهدة بينهما والتعاون المشترك والمساعدات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية التي قدمتها إيطاليا لليمن في إطار المعاهدة الإيطالية – اليمنية, أما المبحث الخامس فقد أوضح بشكل بسيط أثر الحرب العالمية الثانية 1939-1945 والنتائج التي تمخضت عن هزيمة المانيا وحلفائها, ومن ضمنهم إيطاليا الفاشية في الحرب, حيث افقدها مستعمراتها في شرق أفريقيا (أرتيريا وأجزاء من الصومال) والقضاء على حلمها في السيطرة على اليمن ومداخل البحر الأحمر من ناحية باب المندب.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
26

الكامل, محمد أحمد. "الآثار الحضارية لرحلة حج السلطان أسكيا محمد سنة 902 هـ / 1496 م : دراسة في الآثار الحضارية لرحلات حج سلاطين الممالك الإسلامية في أفريقيا جنوب الصحراء = The Cultural Influences of the Hajj Journey of the Sultan Askia Muhammad in 902 AH / 1496 AD : A Study of the Cultural Influences of the Hajj Journeys Made by the Sultans of the Islamic Kingdoms on Sub-Saharan Africa". Historical Kan Periodical 9, n.º 33 (setembro de 2016): 9–17. http://dx.doi.org/10.12816/0041493.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
27

كومة, عادل. "استراتيجيات البعثات التبشيرية في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في الفترة الاستعمارية". مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث 2, n.º 12 (1 de dezembro de 2022). http://dx.doi.org/10.56989/benkj.v2i12.49.

Texto completo da fonte
Resumo:
إبان الحقبة الاستعمارية، حقق العمل الإنجيلي نجاحًا كبيرًا في إفريقيا جنوب الصحراء. لقد تبنت الكنيسة التبشيرية استراتيجية بارعة. العمل التبشيري في الكاميرون خلال الفترة الاستعمارية يعدُّ مثالًا مثيرًا للاهتمام لفهم للاستراتيجية المعتمدة في القارة السوداء للتبشير. ونناقش في هذ المقال الأسلوب الذي اتبعه المرسلون في هذه الفترة لإنشاء قرى مسيحية بالكامل. إنها طريقة للتسلل والسيطرة تهم مناطق مختلفة. أولاً، في غياب المرافق الطبية، فقد مكن تقديم الخدمات الصحية في الأدْيِرَة المبشرين من كسب ثقة السكان. وفي وقت لاحق، أنشئت مدارس عامة لتوفير التعليم الجماعي مع الرفع من الغلاف الزمني المخصص للتعليم الديني في المناهج الدراسية. بالإضافة إلى التفكير في تكوين أسر مسيحية صرفة من طرف هؤلاء المتعلمين تتماشى وفقا لتعلمهم الديني. بدأ المبشرون بتزويج الشباب من الشابات الذين تخرجوا من دور التكوين الديني ليكون لديهم عائلات مسيحية، حيث إنَّ نتائج هذه الخطة بدت ناجعة للغاية.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
28

تريو, أ. د. جان لويس, e د. أحمـد مراجع نجـم. "ثقوب الذاكرة" في التاريخ الأفريقي السنوسية في تشاد دراسة في حالة ودَاي". مجلة كلية الاداب, n.º 41 (18 de setembro de 2022). http://dx.doi.org/10.37376/jofoa.vi41.2690.

Texto completo da fonte
Resumo:
يعالج هذا المقال أحد أهم الجوانب التاريخية في العلاقات الفرنسية السنوسية، المتعلقة باستخدام الإعلام والمعلومات التاريخية؛ لغرض تشويه الخصوم والأعداء، وهي أداة استخدمها بعض الكتّاب الفرنسيين؛ لتشويه صورة الحركة السنوسية، التي صُدمت بها فرنسا في جنوب الصحراء. في الواقع أنّ هذا المقال هو عرض نقدي للمصادر الفرنسية عن العلاقة التشادية السنوسية، ولفهم الأجندة الفرنسية السوداء، وتأثيرها وتفسيرها باستمرار للأنشطة السنوسية جنوب الصحراء الكبرى من حيث إنها مؤامرة وتخريب، وأنّ إخوان السنوسية هم مثال للمسلم الشرير والمؤذي. وبظهور مصادر جديدة متمثلة في كتاب المترجم: "دجيان "Djian احتلال تشادLe tchad et saconquete 1900-1914 " استطاع الكاتب الفذ الدكتور جان لويس تريوJean Louis TRIAUD استخدام هذه المعلومات، ونقد المصادر الفرنسية الكلاسيكية عبر دراسة العلاقات السنوسية الودانية، وكيف صورت المصادر الفرنسية هذه العلاقات من حيث شيطنة السنوسية، وتضخيم نشاط الحركة جنوب الصحراء، وذلك عبر مقارنة ما جاء في هذه المصادر مع أرشيف الحركة السنوسية، الذي تم العثور عليه في بعض الزوايا خاصة زاوية قرو، وكتاب دجيان، أما كاتب هذا المقال فهو شخصية علمية معروفة في الأوساط الفرنسية، ومتخصصة في الحركات الإسلامية جنوب الصحراء، خاصة الحركة السنوسية، التي خصها بأطروحته في الدكتوراه، الموسومة بـ"العلاقات الفرنسية السنوسية" أو في كتابه الذي نشر فيما بعد "الأسطورة السوداء للحركة السنوسية 1840-1930". في واقع الأمر قدم الأستاذ الدكتور تريو خدمة كبيرة لتاريخ الحركة السنوسية، وأنقذها من الاندثار والضياع، في وقت جفت فيه أقلام الليبيين عن الكتابة عن هذه الحركة بسبب سطوة نظام القذافي، وخصومته للحركة. ويأتي هذا المقال تتمة لدراسات السيد تريو عن الحركة السنوسية، وإن ركز على نقده للمصادر الفرنسية. وقد انتقيت هذه الدراسة لما لها من أهمية كبرى في تعريف القارئ العربي عامة والليبي خاصة بالمصادر الفرنسية عن الحركة السنوسية، ليس هذا فقط، بل نقداً وتمحيصاً لها على يد أحد كبار المتخصصين في تاريخ الحركة السنوسية. وأترك للقارئ الحكم على القيمة العلمية لهذا البحث.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
29

"الدولة الفاشلة في أفريقيا جنوب الصحراء بمنظور الأمن الإنساني الدولي دراسة في المفاهيم والمؤشرات". مجلة الدراسات الأفريقية 45, n.º 1 (1 de janeiro de 2023): 609–46. http://dx.doi.org/10.21608/mafs.2023.293539.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
30

ونس, أماني. "الملح وأهميته لبلاد السودان الغربي (أفريقيا جنوب الصحراء) (من القرن الاول إلي القرن السادس الهجري/ السابع إلي الثاني عشر الميلادي)". الإنسانيات, 8 de agosto de 2023, 0. http://dx.doi.org/10.21608/ins.2023.178371.1063.

Texto completo da fonte
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
31

Qusay Mahjoub Mohammed Saleh - Abdul Azim Suleiman Al Maha. "Geographical and sectorial distribution of infrastructure projects by private participation in the world and sub-Saharan Africa for the period 1990-2017: التوزيع الجغرافي والقطاعي لمشاريع البنية التحتية بمشاركة القطاع العام والقطاع الخاص في العالم ودول أفريقيا جنوب الصحراء من 1990-2017". مجلة العلوم الإقتصادية و الإدارية و القانونية 3, n.º 3 (30 de março de 2019). http://dx.doi.org/10.26389/ajsrp.q141118.

Texto completo da fonte
Resumo:
The paper examines geographical distribution and sectorial distribution in the world and sub-Saharan Africa for infrastructure projects, which are held with the participation of the private sector. The problem of the study is the growing demand for development services, especially infrastructure services and facilities, to meet the requirements of economic development and the shortage of resources for the public sector. aims to show the strength and success of the experience of infrastructure projects with the participation of the private sector in the world and the countries of sub-Saharan Africa, and monitoring and clarifying the geographical and sectorial distribution to explain which group of countries and which sectors received a larger share, The paper's hypothesis is that there has been a marked increase in investment in infrastructure with the participation of the private sector in the period 1990-2017. Private sector investments are concentrated in the fast-yielding sectors and the ease and clarity of ways of retrieving returns in the period under study. The most important results, reaching active projects of the total infrastructure projects with the participation of the private sector to 94% and not exceeding 5% of the world's 98% of the world's sub-Saharan countries, indicates the success of their experience and effectiveness of the construction and operation, The private sector's tendency to invest in infrastructure by focusing on sectors that are more privatized than others, such as the energy, electricity and telecommunications sectors, are characterized by their high profitability and low risk related with their construction, operation, ease and clarity of cost recovery, The paper recommended the necessity to invest by focus of the on facilities and guarantees to enter the private sector in the sectors of communications and energy with high potential for investment Also try to solve the obstacles facing private sector access to partnership in other infrastructure sectors by providing more guarantees and customs and tax exemptions, create an appropriate environment by strengthening the investment base of partnership projects by providing legal structures, rules and procedures and unifying them, provide economic stability in the rate of inflation and exchange rate and interest and political stability and security for the growth of partnership and strengthen and attract the private sector to them, strengthen the inter-private relations between the sub-Saharan African countries to enhance the efficiency, participation and integration of the private sector in joint infrastructure projects that transcend one country in a similar geographical and economic environment and development objectives.
Estilos ABNT, Harvard, Vancouver, APA, etc.
Oferecemos descontos em todos os planos premium para autores cujas obras estão incluídas em seleções literárias temáticas. Contate-nos para obter um código promocional único!

Vá para a bibliografia