Articles de revues sur le sujet « تفسير أهل البيت عليهم السلام »

Pour voir les autres types de publications sur ce sujet consultez le lien suivant : تفسير أهل البيت عليهم السلام.

Créez une référence correcte selon les styles APA, MLA, Chicago, Harvard et plusieurs autres

Choisissez une source :

Consultez les 50 meilleurs articles de revues pour votre recherche sur le sujet « تفسير أهل البيت عليهم السلام ».

À côté de chaque source dans la liste de références il y a un bouton « Ajouter à la bibliographie ». Cliquez sur ce bouton, et nous générerons automatiquement la référence bibliographique pour la source choisie selon votre style de citation préféré : APA, MLA, Harvard, Vancouver, Chicago, etc.

Vous pouvez aussi télécharger le texte intégral de la publication scolaire au format pdf et consulter son résumé en ligne lorsque ces informations sont inclues dans les métadonnées.

Parcourez les articles de revues sur diverses disciplines et organisez correctement votre bibliographie.

1

الأستاذ الدكتور هندي عبيد مخلف et زينة بركال حنتوش. « تفسير آيات العقيدة باراء اهل البيت (عليهم السلام) عند السيوطي في تفسيره (الدر المنثور) ». مداد الآداب 14, no 35 (2 juin 2024) : 737–70. http://dx.doi.org/10.58564/ma.v14i35.1354.

Texte intégral
Résumé :
جاء البحث ليسلط الضوء الاقوال الآل والأهل ومكانتهم والوقوف على عصر الإمام السيوطي، وحياته الشخصية والعلمية، والتعريف بتفسير الدر المنثور والقيمة العلمية له وتوضيح القيمة العلمية لتفسير الدر المنثور وما يخص ايات العقيدة، مع رغبتي بأن يكون الموضوع الذي أتناوله يُناسب طبيعة تخصصي العلمي، ويتناسب مع حاجة المجتمع والعصر، ومن ذلك جاءت رغبتي في اختيار هذا الموضوع، وقد كان هناك العديد من الأسباب التي ساعدتني في اختيار هذا الموضوع، وتتمثل فيما يلي: الوقوف على نقولات الإمام جلال الدين السيوطي عن أهل البيت (عليهم السلام) ممن سبقه في هذا الاختصاص والتعرف على مظانها. والتعرف على سير أهل البيت (عليهم السلام) وجهودهم في تفسير القرآن الكريم .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
2

Abdul-Hussein Abd Ali Al-Thaalabi, Mahmoud. « تفسير الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) للقرآن الكريم في كتاب (الأمالي) للشيخ الصدوق (ت381هـ) ». Journal of Misan Researches 16, no 32 (23 janvier 2021) : 239–81. http://dx.doi.org/10.52834/jmr.v16i32.11.

Texte intégral
Résumé :
الحمد لله ربّ العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على حبيبنا وسيدنا وطبيب نفوسنا محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين . الإمام الرضا (عليه السلام) هو الإمام الثامن من أئمة أهل البيت(عليه السلام) العترة الطاهرة الذين أوصى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بالتمسك بهم مع القرآن الكريم بعده لأنهم عدل القرآن وأهله الذين لن يفترقا حتى يردا عليه (صلى الله عليه وآله وسلم) الحوض ، ترك لنا الإمام الرضا (عليه السلام) أرثاً ضخماً بما نقل عنه (عليه السلام) صحابته وتلامذته من دروس ومناظرات ومباحث في كافة العلوم الإسلامية في (علوم القرآن وتفسيره ، وعلم الكلام والعقيدة ، والفقه وأصوله ، والزهد والأخلاق والدعاء وغيرها) ، فقام ابن بابويه بجمع فقهه (عليه السلام) في كتاب أسماه (فقه الرضا) ، وكذلك قام الشيخ بجمع أخبار الامام (عليه السلام) في كتاب أسماه (عيون أخبار الرضا) ، وقام الشيخ داود بن سليمان الغازي بجمع أحاديثه (عليه السلام) في كتاب أسماه (مسند الرضا) ، وكذلك فعل نفس الشيء الاستاذ عزيز الله عطاردي بجمع أحاديثه (عليه السلام) في كتاب أسماه (مسند الرضا)(عليه السلام) ولا يزال هذا الكنز العلمي الكبير بعيداً عن أيدي القراء كغيره من أرث باقي الأئمة (عليهم السلام) ، وهناك جوانب لم يتناولها الباحثون بالدرس والبحث والتدقيق ومنها تفسيره لعدد كبير من آيات القرآن الكريم التي نقلها العلماء عنه (عليه السلام) في كتبهم ولا سيما العالم الكبير والشيخ الجليل( الصدوق) (ره) في كتابه (الأمالي) ، حيث وجدنا عدد لابأس به من الآيات التي فسرها الإمام (عليه السلام) أثناء مناظراته احتجاجاً منه (عليه السلام) على الخصم ، أو بياناً منه لسؤال شخص عن معنى آية معينه ، فوجدناه تستحق البحث والاهتمام وقد بلغت هذه الآيات (15) آية كانت (تسع) منها مكية ، (والخمس) الأخرى مدنية , فقمنا بهذه المحاولة البسيطة باستخراج تفسيره(عليه السلام) لهذه الآيات ونظر فيما قاله مفسرو الاسلام فيها ، ومحاولة ترجيع التفسير السليم والموافق للعقل والنقل والمنطق بجمع ما نقدر عليه من الأدلة العقلية والنقلية والقرائن الدالة على أن تفسير الإمام (عليه السلام) هو التفسير السليم والموافق للقرآن الكريم والسنة النبوية ، لا سيما وهو أحد أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أهل الذكر والقرآن الذين قال تعالى عنهم : {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ}(سورة النور: الآية /36) ، فضم بحثنا مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة ، ففي التمهيد : بيًنا جانبين مهمين لابد منهما قبل الدخول في غمار البحث ، الجانب الأول : بيًنا فيه معنى (التفسير) في اللغة والشرع – الاصطلاح - ، والجانب الثاني : قدمنا ترجمة مختصرة عن حياة إمامنا الرضا (عليه السلام) ، وكذلك عرفنا بشيخنا (الصدوق) وبكتابه (الأمالي)، وفي المبحثين ، تناولنا تفسيره (عليه السلام) للآيات القرآنية ورتبناها في البحث حسب ترتيبها في المصحف ، فكان المبحث الأول : تفسير الآيات المكية وكما قلنا كانت (تسع آيات) وهن : 1- آية من سورة الأنعام ، 2- آية من سورة الحجر ،3- آية من سورة الإسراء ،4 و5- آيتان من سورة طه ، 6- آية من سورة الشورى ، 7و8- آيتان من سورة الأنبياء ، 9- آية من سورة يس ، وتناول المبحث الثاني : تفسير الآيات المدنية وهي (خمس آيات) وهن : 1- آية من سورة البقرة ، 2- آية من سورة آل عمران ، 3- آية من سورة النساء ، 4- آية من سورة الأنفال ، 5- آية من سورة الرعد ، ومن ثم كانت الخاتمة ، بعدها قائمة بالمصادر والمراجع .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
3

م.م. حسن عبد الحسين ابراهيم. « التساؤلات حول الحلقات المفقودة في تاريخ بضعة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم ) فاطمة الزهراء (عليها السلام). » Journal of Education College Wasit University 53, no 2 (25 novembre 2023) : 127–42. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol53.iss2.3759.

Texte intégral
Résumé :
من الواضح لكل باحث في التاريخ الاسلامي أن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) كان لها وجود في التاريخ، ملازم لوجود الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) والإمام علي عليه السلام، ومن بعده أئمة أهل البيت (عليهم السلام). ولكنه لم يكن وجوداً ظاهراً ومتميزاً ومؤشراً عليه بأقلام المؤرخين في المصادر التاريخية المهمة والتي دونت التاريخ الاسلامي بأحداثه ووقائعه !!. إلا ما كان منها مبعثراً بين الأسطر والكلمات وبإشارات خجولة ومن غير التركيز عليها، بالرغم مما تتمتع به الزهراء عليها السلام من مكانة وقدسية في القرآن الكريم وآياته البينات، بل ذكرها القرآن الكريم بسورة كاملة (سورة الانسان)، قال تعالى: )هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا ... وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا ... يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا(، إضافة الى ذكره لها في مواضع كثيرة والتي دلت التفاسير القرآنية بأنها نزلت بحقها، وإن أشترك معها الإمام علي (عليه السلام) وأبنائهم الحسن والحسين عليهما السلام، وفي مواضع متعددة، مما يدل على وجود حلقات مفقودة في تاريخها، لم يتعرض لها المؤرخون ولم يكلفوا أنفسهم جهداً بالبحث عنها وذكرها. !!. ووصل الأمر بهذا السبب وأسباب أخرى الى الاختلاف بين ألمفسرين من تفسير بعض الحوادث التي ذكرها القرآن الكريم وأسباب نزولها، بين من ذكر نزولها في حق الزهراء عليها السلام، وبين من ذكر اسباب النزول في حق غيرها من نساء النبي (صلى الله عليه واله وسلم).
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
4

صهباء عبد النبي جاسم, الباحثة, et ا. د. مرتضى الايرواني نجفي. « منهجية العلماء في كتب آيات الاحكام المعاصرة ». لارك 3, no 46 (30 juin 2022) : 1012–994. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol3.iss46.2594.

Texte intégral
Résumé :
إن تفسير آيات الاحكام في القرآن الكريم وفهم مقاصدها ومعانيها كان ولا يزال أحد أهم العلوم التي اهتم بها المسلمون منذ نزول الوحي على النبي محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) وحتى يومنا هذا، وعلى الرغم من أن تدوين علم تفسير آيات الاحكام بدأ بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام ، اي زمن الصحابة والتابعين واتباع التابعين ، وظهور المذاهب الاسلامية ، وفي هذا البحث سأتناول منهجية اثنين من العلماء الذين كتبوا في آيات الاحكام من المذهبين ، مذهب اهل البيت ( عليهم السلام ) ومذهب اهل السنة وهما : الشيخ محمد باقر الايرواني الذي تصدّر كتابة دروس تمهيدية في تفسير آيات الاحكام بحث قيم حول خصائص مدرسة أهل البيت الفقهية وأدوار الفقه الإمامي ويعد هذا الكتاب بحث مهم للطالب المبتدىء بدراسة الفقه على وجه الخصوص إذ يفتح ذهنه على جذور البحث الفقهي ومراحل تطوّره حتى العصر الحاضر ،وقد ميز المؤلّف في كل مسألة بين الفتوى (الحكم) والدليل (المستند) ولم يترك حكماً شرعياً يرد ذكره بلا دليل يدل عليه . الشيخ محمد علي الصابوني في كتابه روائع البيان ـ تفسير آيات الاحكام من القران ، اعتمد الشيخ الصابوني منهج الجمع بين التأليف القديم من حيث غزارة المادة وخصب الفكرة والتأليف الجديد من حيث العرض والتنسيق وسهولة الأسلوب ، وتناول ما كتبه عن آيات الأحكام وجوه عدة منها: التحليل اللفظي مع الاستشهاد بأقوال المفسرين وعلماء اللغة. المعنى الإجمالي للآيات الكريمة بشكل مقتضب.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
5

الصافي, كرار, et علیرضا الطبیبی. « الفساد الأخلاقي من منظور تفسيري من هديِ القرآن والأمثل ». Kufa Journal of Arts 1, no 56 (1 juin 2023) : 67–87. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i56.11593.

Texte intégral
Résumé :
نظرا لما لأثر أهل البيت -عليهم السلام- وأهميّة مكانتهم في التفسير واستجلاء المعنى من الآيات القرآنية، ولِما للعلماء من أثر بارز في الحفاظ على تراث أهل البيت، شرعنا بكتابة هذا البحث الَّذي هو تَدبُّرٌ قرآني بمنظور التفسير، فمن روائع القرآن هو أنْ يأتيك بآيات بيّنات على كل ميَّزة يتميز بها الإنسان الفاسد، ومن أوّل البحث والاطلاع تبين لنا عقاب الفاسدين وأنواع المفسدة. فعند العلماء ومنهم المدرسي والشيرازي -رضوان الله عليهم-، الفساد آفة تنخر في المجتمع والقرى وتدفع إلى الهلاك، ولكن عندما يتحرك عدد قليل من الناس نحو عمل إصلاح ذاتي، فهذا الإصلاح يذهب بهم إلى برّ الأمان والنجاة من العذاب، وهذا الإصلاح لا يكون إلَّا إذا بدأ من أفراد القرى، وبهذا يكون الله معهم في اعانتهم على إصلاح ذاتهم، ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم { إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} (سورة الرعد/11)، كذلك بيان طريق وسلسلة إصلاح النفس من الفساد إلى الصلاح.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
6

مظفری, زینب, et حسن شکوری. « التقية والنفاق في التعاليم الدينية مع التأكيد على تفاسير المذاهب ». Kufa Journal of Arts 1, no 52 (26 juin 2022) : 541–56. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i52.3792.

Texte intégral
Résumé :
التقية هي إحدى الأساليب العقلائية الشائعة بين البشر ، ويمكن العثور على أمثلة كثيرة لها في تاريخ الإسلام . ولطالما أوصى أهل البيت (عليهم السلام) بالتقية كدرع لإنقاذ نفوس المسلمين . وقد تم في الدراسة الحالية دراستها باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والإتجاه المقارن ، من خلال فحص آراء العالمين في التقية. وقد تم شرح اختلافها الدلالي مع النفاق . ومن أجل معرفة رأي المذاهب في شرعية التقية ، في شكل اتفاق شفهي ، فهي في زمن ضعف المسلمين . إن انحصار التقية في هذه الحالات يحط من مكانة التقية إلى حد اتخاذ موقف فردي عند الشعور بالتهديد. لذلك ، فإن علماء الشيعة ، بالإضافة إلى سبب "الاضطرار" ، ذكروا أيضًا أن "الضرورة وتحقيق المصلحة الأهم" هو سبب التقية. وقد أدى ذلك إلى اتهام الشيعة بالنفاق . وفي هذه الدراسة، من خلال فحص مفهوم التقية والنفاق وشرح أمثلتها القرآنية ، نستنتج أن آثار ونتائج وأهداف ودوافع الاثنين منفصلة عن بعضها البعض ولا يمكن مساواة التقية بالنفاق والرياء. اذن لا يمكن اتهام الشيعة بالنفاق.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
7

منى علي حسين, م. م. « Ahl al-Bayt (peace be upon them) in some books of interpretation ». مجلة واسط للعلوم الانسانية 20, no 2 (1 avril 2024) : 575–61. http://dx.doi.org/10.31185/wjfh.vol20.iss2.696.

Texte intégral
Résumé :
تمثل ثقافة القرآن الكريم المرجعية الرئيسة لثقافة أهل البيت(عليهم السلام)؛ ولهذا لا يمكن إغفال هذا الحضور، وعلى الرغم من أنهم الشمس المشرقة إلا أنَّ الكثير من الأقلام المأجورة حاولت إخفاء الكثير من معالمهم إلا أن الباطل كان زهوقاً، ولقد بيَّن البحث في مهاد نظري مفهوم أهل البيت(عليهم السلام) وبعض آراء اللغويين فيها، من ثم تحدث بمبحثين أوجزت الأول عن أهل البيت درس قرآني، وجاء المبحث الثاني مكارم أهل البيت ووظائفهم القرآنية، من ثم سجلت عدد من النتائج التي توصل لها البحث.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
8

لفتة, تحسين عبد الرحمن. « مجالات التفسير لدى أهل البيت (عليهم السلام) ». مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية 11, no 42 (30 juin 2022) : 159–80. http://dx.doi.org/10.55568/amd.v11i42.159-180.

Texte intégral
Résumé :
المقال تناول موضوعاً ذا صلة بالتفسير المأثور عن أهل البيت عليهم السلام، وهو المجالات التي ولجها أهل البيت عند تفسيرهم القرآن. في البداية سردنا ما ورد عن بعض ممّن كتب في هذا الموضوع ثمّ أبدينا رأينا مع تحليل انتهى إلى تبرير مجالات التفسير التي اختارها أهل البيت. سعياً منا للكشف عن بعض جوانب التفسير الأثري الوارد عن أهل البيت.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
9

صادق, عبد الكريم عز الدين. « التوحيد عند الإمام محمد الباقر (عليه السلام) ». مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية 11, no 42 (30 juin 2022) : 1–16. http://dx.doi.org/10.55568/amd.v11i42.1-16.

Texte intégral
Résumé :
يتميز تراث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) بالأصالة والنقاء والقدرة على التأثير في الآخرين بسبب عمق هذا التراث، ويعزى ذلك إلى انتماء هذه المدرسة المباركة إلى بيت النبوة والوحي والرسالة، ولذلك فهنالك الرعاية والعناية الإلهية في توجيه مسار فكر أهل البيت (عليهم السلام). ومن أهم الركائز الفكرية لأئمة أهل البيت (عليهم السلام) هي الدعوة إلى دراسة التوحيد ومباحثه بالصورة السليمة التي تتماشى مع قيم الاسلام المحمدي ومبادئه، وبالصورة التي تساهم في تعزيز العلاقة بين الإنسان وخالقه. وإن الإمام محمد الباقر (عليه السلام)، قد عاش في حقبة تاريخية حرجة ومهمة، فجده الإمام الحسين (عليه السلام)، سيد الشهداء وأصلب المدافعين عن الحق، وأبوه الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) صاحب الصحيفة السجادية، هذه الصحيفة المليئة بالحب والعشق الإلهي في أجمل صوره، وابنه الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، صاحب المذهب الأصيل المعروف، والذي تزامنت مع مدة حياته ظهور حركة الزندقة، ودور الإمام الصادق (عليه السلام) في مواجهة هذه الحركة والرد على أباطيلها. ولذلك ومن خلال هذا البحث فأني وجدت أن الإمام محمد الباقر (عليه السلام)، كان له الدور الكبير في تعريف المسلمين بمنابع الإسلام الأصيل في مسائل التوحيد، فجاءت أحاديثه وتعاليمه بالأصالة والفكرة السديدة القادرة على إقناع الخصوم، وقد اعتمدنا في ذلك على أهم المصادر والمراجع المعتبرة في سبيل إنجاز البحث.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
10

د. سلام علي حمادي الفلاحي. « المدائح العلويّة في الأندلس عند المرابطين وبني الأحمر دراسة وصفيّة ». journal of the college of basic education 25, no 103 (25 juin 2019) : 594–622. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4566.

Texte intégral
Résumé :
يقوم البحث على رصد نوع خاص من الأدب العربي في الأندلس، تمثل في تيار العلويين، الذين مثل حبهم لآل البيت "عليهم السلام" وما لبث أن تخلد في خواطرهم على مر العصور. هذا النوع من الشعر برز عند بعض شعراء الأندلس، فجاءت الدراسة لتحيط بمجريات هذا الأدب في عصري: المرابطين وبني الأحمر، وما يعكس ارتباطه بالانعكاسات السياسية على أهل البيت "عليهم السلام" تلك الانعكاسات التي ألقت بظلالها على حيف أتباع أهل البيت وظلمهم، مما استنطق قريحتهم الشعرية تجسيدًا لذلك. وقد اشتملت الدراسة على ثلاثة مباحث: الأول تعريف عام بواقع هذا الأدب، واشتمل المبحث الثاني على واقعه في عصر المرابطين، واشتمل المبحث الثالث على واقعه في عهد بني الأحمر. ثم اختتمت الدراسة برصد عام لأهم النتائج التي توصل إليها البحث.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
11

Al-Kaabi, Rahim Sabah Baheen Mohammed, et Qasim Al-Ahmadi. « تداعيات الظلم العباسي على التحرك العلوي ». Al-Adab Journal 2, no 143 (15 décembre 2022) : 287–304. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v2i143.3925.

Texte intégral
Résumé :
عنوان المقالة «تداعيات الظلم العباسي على التحرك العلوي» هذا العنوان يعبّر عن موقف العباسيين تجاه العلويين، وخصوصا اهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام) يقوده في ذلك الحقد الدفين والحسد المقيت لما نالته العترة الطاهرة (عليهم السلام) من مكانة إلهية ومنزلة ربانية، ولذلك افرز عداوة وقتلا وانتهاكاً، ضمن مخطط فيه الكثير من المكر والدهاء وعدم خشيه من الله تعالى، بالرغم من ان نجاح حركتهم وقيام دولتهم كان مرتكزاً وبشكل اساسي على ربطها باهل البيت (عليهم السلام). الدافع لاختيار هذا الموضوع: هو الكشف عن عمق الاجراءات الفكرية والاجتماعية والسياسية، وتحليلها على أساس المعايير الإلهية. والمشكلة في هذا البحث تتمثل في سعة الموضوع ودقّته وحساسيته. ـكما أن أهمية الموضوع تركزت في بيان حقيقة العداء العباسي لأهل البيت (عليهم السلام). ـوأهم أهداف البحث هو بيان حجم جريمة المواجهة تجاه العلويين، وخلفيات ذلك التوجه. ـأن أبرز فرضيات البحث كانت في بيان الحقد الدفين والدوافع الذاتية والسلطوية التي نسجت خيوط المواجهة. ـواقع ومجتمع البحث هو الدولة العباسية، ومواجهتها لأهل البيت (عليهم السلام). اعتمدنا على جملة كبيرة من المصادر، إضافة إلى البحث والسؤال من أساتذة التاريخ في الحوزة العلمية، واستفدنا من الدراسات السابقة لهذا الموضوع. وأهم النتائج هي توسعة الدراسات التي تعنى بالحياة الفكرية والسياسية لأهل البيت (عليهم السلام). أوصي بدراسة التاريخ دراسة معمقة خصوصاً علاقة الحكام الإسلاميين مع أهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام).
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
12

علي محمود حبيب, دكتورة سمية حسنعليان et دكتور علي عزالدين الخطيب. « الصورة الاستعارية في وصف أهل البيت (ع) عند الحلي والوائلي -دراسة موازنة- ». مداد الآداب 13, no 33 (7 décembre 2023) : 363–414. http://dx.doi.org/10.58564/ma.v13i33.1181.

Texte intégral
Résumé :
أدرك الباحثون إمكانيّة اللّغة التّصويريّة في الحكم ليس على بلاغة التّركيب اللّغوي التّخييليّ فحسب، بل على النّصّ بوصفه صورة متكاملة أيضاً، لذلك جاء بحثنا بهدف بيان أساليب الصّورة الاستعارية في شعر كلّ من حیدر الحلي وأحمد الوائلي، وربط هذه الأساليب بالموضوعات التي صوّرت آل البيت عليهم السّلام، بالإضافة إلى استكشاف الجماليّة الفنِّيّة التي منحتها هذه الأساليب للنّصوص المدروسة، مع دراسة التّشابه والاختلاف في الجماليّات الفنيّة بين صور آل البيت عند الشّاعر حیدر الحلي والشّاعر أحمد الوائلي. تتأتي أهمية هذه الدراسة من خلال رصد الصّورة في شعر الشّاعرين بوصفها كائناً لغويّاً تخييليّاً مُتكامل الأبعاد، وليس مجرّد خيالٍ أو بنية تخيليّة تعكس بنية مقصدية فكريّة محدّدة، وكذلك بيان جماليّة الصّورة الاستعارية التي صوّر بوساطتها الشّاعران آل البيت عليهم السّلام في موضوعاتهم المختلفة اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفيّ - التحليلي بأداته التّحليل التي تعيننا على تحليل النّصّ واستخلاص قيمه، عبر الدّخول إلى البنية النّصِّيّة له، واستكشاف جماليّاتها، وربطها بالموضوع المدروس، كما سيستعين البحث بالمنهج المقارن في المقارنة بين الشّاعرين في المواضيع المدروسة، للوصول إلى نقاط الاتّفاق والاختلاف بينهما، إذ خلَّصنا إلى مجموعة من النتائج نذكر منها أن الشاعرين اتبعا في تشكيل صورهما الاستعارية أسلوب التشخيص والتجسيد في خدمة أغراضهما الشعرية، سواءً كان مديحاً أم رثاء، والشاعران في الحالتين كانا يشيران في مديحهما لآل البيت عليهم السلام إلى ما كانوا يتحلون به من صفات هي من صفات الأنبياء، وكذلك في الرثاء كانا يشيران إلى خصائص آل البيت التي تفضي إلى تفضيلهم على سائر المخلوقات، كما هدفت الصورة الفنية الاستعارية عموماً في شعر الشاعرين في باب مديح آل البيت عليهم السلام ورثائهم إلى تبيين مزايا أهل البيت عليهم السلام وفضائلهم وفضلهم على من سواهم لبيان أنهم أحق الناس بتولي أمر المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
13

نعمة, حسين, سمية حسنعليان et أمين نظري. « أسلوبية البنية الدلالية في مراثي السيد حيدر الحلّي ». مجلة اللغة العربية وادابها 1, no 37 (15 novembre 2023) : 511–42. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14091.

Texte intégral
Résumé :
قد هدف بحثنا الحالي إلي الدرس والتحليل للخصائص الأسلوبية الدلالية في مراثي السيد الحلّي والتي تتمثّل في الحقول الدلالية والصور الشعرية؛ قد تكوّنت عينة الدراسة من 26 قصيدة ومقطوعة في رثاء أهل البيت (عليهم السلام) وانتهجت الدراسة المنهج الأسلوبي القائم علي الوصف والتحليل والإحصاء. وما توصّلت إليه الدراسة هو أنّ الخطاب الشعري في المراثي قد تكوّن من أربعة حقول دلالية رئيسة وهي حقول الجريمة، الألم والحزن والجراح، الدين والمكان؛ وكثرة تواتر حقلي الجريمة والحزن علي سائر الحقول تعزي لطبيعة الشعر الرثائي الذي يحفل بمضامين القتل والدمار والأحداث الجسيمة والمؤلمة. كما أنّ الصور الشعرية الموظّفة في المراثي تتمحور حول دلالات مثل؛ مناقب أهل البيت (عليهم السلام)، ومثاقب العدي، واستنهاض الإمام المهدي (عج) ، ووصف ساحات الحرب، والتغزل وذكر الدمن.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
14

خلف عمير, فايز. « دور ائمة أهل البيت عليهم السلام وأثرهم مع دولة الروم البيزنطيين ». Journal of Education College Wasit University 48, no 1 (1 août 2022) : 139–52. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol48.iss1.2976.

Texte intégral
Résumé :
كان لائمة أهل البيت عليهم السلام دور أساسي وواضح في التصدي ومواجهة سياسة دولة الروم البيزنطيين ، وتجسد ذلك في جوانب عدة ومنها الجانب السياسي فكانوا داعمين لمعارك التحرير والتخلص من سيطرة الروم على الأراضي العربية ، من خلال تقديم المشورة والنصائح إلى الخلفاء المسلمين التي تركت أثر واضح وكبير ، وفي الجانب الاقتصادي حثوا على التخلص من الضغط والتهديد الذي كان يقوم به الروم في هذا الجانب ، وأمّا الجانب الفكري كان لهم الدور الرائد في الرد على الروم ، فحققوا بذلك تفوق علمي وفكري واضح عليهم وافشلوا مخططاتهم التي كانوا يرومون لها ، فكان أئمة اهل البيت عليهم السلام في خط المواجهة مع الروم ولم توقفهم الخلافات مع بعض الحكام المسلمين عن القيام بذلك ، لتقديمهم مصلحة الدولة الإسلامية فوق كل شيء.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
15

Ali Abdullah Rahma Ibrahim. « الـتـربـيــة الاســـــلامـــيـــة من فـــكـــر اهـــل البــيــت (عــليهــم الســـلام) ». journal of the college of basic education 27, no 110 (10 avril 2022) : 1027–52. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5539.

Texte intégral
Résumé :
الحمد لله ربّ العالمين اولاً وآخراً على نعمه , وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد (صلى الله عليه واله وسلم) وعلى اله الاتقياء الاصفياء المرضيين النجباء. تحتل التربية مكانة سامية في تراث أهل البيت(عليهم السلام), والبحث حول التربية ليس من المواضيع الجديدة, لكن الوضع الحالي بحاجة الى رسم حدود تتناسب مع تطور الافكار والرجوع من خلالها الى نمير صافٍ وكان هذا البحث يتناول شيئاً من ذلك, إذ ان التربية الاسلامية من فكر اهل البيت (عليهم السلام) منزلة عظيمة وجليلة وعندما نقول (من) فكر اهل البيت انما نريد ان نشير الى مسالة وهي اننا نذكر بعض من افكارهم ذلك ان (من) كما ذكر النحاة لها عدة معاني ومن معانيها التبعيض اي بعض افكارهم (عليهم السلام). قسم الباحث البحث الى مقدمة ومبحثين وخاتمة, تناول المبحث الاول مفردات البحث الموسوم: ( التربية الاسلامية من فكر اهل البيت (عليهم السلام)) والمبحث الثاني, تناول مطالب في المعلم والمتعلم والمنهج, وكانت الخاتمة قد تضمنت بيان امر في غاية الاهمية ألا هو الرجوع الى التراث وقراءته قراءة تتناسب ومتطلبات العصر, ونحن نرى الانحدار والضلال والبعد كل البعد في شتى نواحي الحياة , فالإسلام جاء لإنقاذ البشرية والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
16

حبيب عزر الكريطي, حاكم. « أهل البيت (عليهم السلام) في خطب الإمام الحسن (عليه السلام) وأحاديثه : قراءة تأويلية ». مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية 12, no 45 (31 mars 2023) : 1–26. http://dx.doi.org/10.55568/amd.v12i45.1-26.

Texte intégral
Résumé :
كان أهلُ البيتِ (عليهم السلام) حاضرين في خطبِ الإمام الحسن (عليه السلام) وأحاديثه بوصفهم الصفوة التي اختارها الله (عزَّ وجلَّ) وطهّرها تطهيرا ليكونوا قدوة للمسلمين وأسوة حسنة لهم. وكانت اشارات الإمام الحسن(عليه السلام) الى أهل البيت (عليهم السلام)، وسيلة من وسائل ردّه على الخصوم الذين نازعوه حقّه في الخلافة، كما نازعوا أباه(عليه السلام) من قبل، وأراد من ذلك كلّه، أنْ يعيد من التبس عليه الحق الى جادة الصواب، ويبصّر من أخذته أطماع الدنيا الى غير السبيل الذي سنّه الله تعالى، فجاءت تلك الاشارات مكتنزة بالمعاني والدلالات التي يمكن أن نتأولها من قراءتنا على وفق منهج يتلمس ما وراء المعاني الظاهرة، من خلال الاستعانة بالدلالات التي تحملها الألفاظ المركزية في النصوص بما يؤدّيه الاستعمال الاجتماعي وعلى وفقِ ما يتناغم مع السياق الذي ترد فيه، من دون الميل بتلك النصوص الى ما لا يسمح به السياق الذي ترد فيه. واستنادا ًالى هذا، سينتظم البحث في مباحث صغيرة، تبسطها أمامنا القراءة التأويلية التي نتبناها هنا، إذ ستفتح أمامنا وجوها معرفية نعتقد بجدّتها ورصانتها، ولا نظنّها تكون على هذا النحو لو أخذنا بظاهر النصوص فقط، لأنّ أهل البيت (عليهم السلام) أمرونا بتدبّر دلالات أقوالهم، فهم أمراء الكلام. يقولُ أميرُ المؤمنين(عليه السلام): ((وإنّا لأمراء الكلام، وفينا تنشّبت عروقه، وعلينا تهدّلت غصونه)). وفيما يأتي بيانٌ للمباحثِ المشار إليها.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
17

العامري, فضيلة. « استحضار منهجية أهل البيت (عليهم السلام) في الجهاد (واقعة الطف أنموذجًا) ». Journal of Kufa Studies Center 2, no 69 (21 août 2023) : 45–67. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v2i69.12816.

Texte intégral
Résumé :
عند العودة الى الدلالة اللغوية للجهاد نجده يدل على معان عدة منها تتعلق بافراغ الطاقة من قول أو فعل أي: جهاد النفس وجهاد اللسان وجهاد القلب ،وجهاد السلاح ،ونجد أن هذه المعاني قد تحققت جميعًا كلها في واقعة الطف، بدءًا من خروج الامام الحسين (عليه السلام) مع عياله وأطفاله ومرورًا بالواقعة الأليمة وماجرى من حوادث مختلفة قي طريق الحسين (عليه السلام) ،وماتعرض له ثم القى خطبًا كثيرة في مناطق مختلفة الى أن وصل (عليه السلام) الى يوم العاشر من عاشوراء وفي ليلته اختبر مناصريه فقال لهم أن هذا الليل أمامكم فاتخذوه جملًا وأعلموا أني ميت لامحالة ،وهنا تتجسد صورة الجهاد العظمى في انتظار المصير المحتم وهو الشهادة فوقف الحسين (عليه السلام) صامدًا بطلًا من أجل احقاق الحق وازهاق الباطل، ومن أجل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،وتحقيق الاصلاح في أمة جده محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم)،حتى أن خروجه مع عياله وأطفاله على السلطان الجائر يزيد(عليه لعائن الله) فهو نوع من أنواع الجهاد، ومن ثم أكملت المسيرة الجهادية السيدة زينب (عليها السلام) حين نطقت بخطبتيها في مجلسي ابن زياد ويزيد في الكوفة والشام ,هي جسدت كلمات الحق عند سلطان جائر وهو نوع من أنواع الجهاد باللسان ،وواقعة الطف التي وقعت بين أصحاب الحسين (عليه السلام) ، وجيش يزيد بقيادة عمر بن سعد (عليه لعائن الله) فهذا نوع آخر من الجهاد بالسلاح بمدلوله الحقيقي لذا جاء منهج الجهاد متجسدًا في دلالالته كلها في سيرة أهل البيت (عليه السلام) ،ومن أجل بيان ذلك جاء البحث تحت عنوان (استحضار منهج أهل البيت (عليهم السلام) في الجهاد واقعة الطف أنموذجًا) الذي يتألف من مقدمة ومبحثين تناول المبحث الأول: مفهوم الجهاد في القرآن الكريم ،و في روايات أهل البيت (عليهم السلام) ،واشتمل المبحث الثاني على الجهاد في واقعة الطف، وقد سبقهما تمهيد تضمن التعريف بمفهوم الجهاد في اللغة والاصطلاح ، ثم جاءت الخاتمة مسبوقة بالهوامش ،ومشفوعة بالمصادر والمراجع.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
18

علي عباس, م. د. نورا حسين. « القيم الحضارية في أحاديث أهل البيت ( عليهم السلام )‏ ». Alustath Journal for Human and Social Sciences 61, no 2 (17 juin 2022) : 370–82. http://dx.doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1981.

Texte intégral
Résumé :
يشكل هذا البحث الموسوم بـ (القيم الحضارية في أحاديث الأئمة المعصومين عليهم السلام ) عنصر دفاع علمي عن ديننا الحنيف والشخوص التي تمثله ، فضلاً عن أننا حين نبرز هذه الجوانب تكون مساعدة لتعزيز ثقتنا بأنفسنا لامتلاكنا هذه القيم العالية في تراثنا الديني ويكون ذلك مساعداً للنهوض بواقعنا والارتقاء به . والوقوف على الوسائل التي اعتمدها الدين الإسلامي في بناء الانسان ، والحياة الاجتماعية . لنخرج بمجوعة من المعايير التي تسهم في صياغة الهوية الإسلامية ، وتعبر عن ثقافة الإسلام بكل جوانب الحياة .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
19

النصيري, كاظم. « مفهوم الجهاد في مدرسة أهل البيت ((عليهم السلام)) ». Journal of Kufa Studies Center 2, no 69 (21 août 2023) : 1063–76. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13177.

Texte intégral
Résumé :
أهمية بحث مفهوم الجهاد في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام). ان عنصر الجهاد لا يتحقق الا بالاهتمام والتركيز على المنهج والاسلوب من سيرة هؤلاء العظماء (عليهم السلام). ونجد في مدرسة أهل البيت (g) انه لا تعارض بين العلم والجهاد ، بل هناك (g) تأكيد على وجوب التعليم للعلم ونشر الدين بين العباد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر. ويعتبر الجهاد من فروع الدين ووجوبه ثابت بالضرورة الدينية عند جميع المسلمين، وهو جهاد العدو الظاهر ببذل النفس والمال في جهاد الاعداء والبغاة لإقامة شعائر الدين، بالإضافة الى بيان فضل المجاهدين في الدنيا والاخرة . وقد كانت اغلب الحروب والغزوات التي قام بها النبي (9) دفاعية من اجل الدفاع عن بيضة الاسلام وحياة المسلمين، فان مثل غزوة (بدر، احد ، والاحزاب) كانت لدفع الحملات واطفاء نيران الفتن واحباط المؤامرات التي يشعلها ويحيكها اعداء الدين للقضاء عليه واستئصال جذوره وهدم بنيانه. وتضمن البحث ثلاثة مطالب رئيسية تتعلق بالجهاد في السنة المشرفة وشروط
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
20

ا عبدالله, مها. « منهج صحة الابدان في فكر ائمة أهل البيت(عليهم السلام) ». مجلة العلوم الأساسـية 2, no 2 (11 juillet 2021) : 43–61. http://dx.doi.org/10.31185/.vol2.iss2.44.

Texte intégral
Résumé :
لقد اوجد اهل البيت (عليهم السلام) نظاماً غذائياً يقوم على آليات عديدة منها آلية قلة الطعام وبساطته ، وآلية الزهـــد في الطـيب من الطـعام بالإضافة الى آلية الابتعاد عن الشبع ، وذلك لتحقيق الابعاد المادية لهذا النظام والمتمثلة في إعطاء الجسم كفايته من الطاقة البدنية والعقلية ، يضاف الى ذلك البعد المادي الاخر وهو الشفاء من الأمراض من ناحية والوقاية من التعرض لها من ناحية أخرى، وتحقيق الابعاد المعنوية لهذا النظام والتي تتضمن تحسين الأخلاق وتطييب النفس، وكذلك الحصول على الحكمة، وتحقيق الرضا الالهي، فضلاً عن الاستزادة من الحسنات من خلال أكل أنواع معينة من الطعام ، والبعد المعنوي الطبي المتمثل في العلاج النفسي من خلال إدخال الارتياح والفرح إلى النفس والابتعاد عن الحزن والغم، وهذه الأبعاد أو المفاهيم الراقية تترك فوائد جمة في مستوى وكيان الأسرة بما يحقق اهداف منهج صحة الابدان الذي وضعه اهل البيت (عليهم السلام).
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
21

ا عبدالله, مها. « منهج صحة الابدان في فكر ائمة أهل البيت(عليهم السلام) ». مجلة العلوم الأساسـية 2, no 2 (11 juillet 2021) : 43–61. http://dx.doi.org/10.31185/bsj.vol2.iss2.48.

Texte intégral
Résumé :
لقد اوجد اهل البيت (عليهم السلام) نظاماً غذائياً يقوم على آليات عديدة منها آلية قلة الطعام وبساطته ، وآلية الزهـــد في الطـيب من الطـعام بالإضافة الى آلية الابتعاد عن الشبع ، وذلك لتحقيق الابعاد المادية لهذا النظام والمتمثلة في إعطاء الجسم كفايته من الطاقة البدنية والعقلية ، يضاف الى ذلك البعد المادي الاخر وهو الشفاء من الأمراض من ناحية والوقاية من التعرض لها من ناحية أخرى، وتحقيق الابعاد المعنوية لهذا النظام والتي تتضمن تحسين الأخلاق وتطييب النفس، وكذلك الحصول على الحكمة، وتحقيق الرضا الالهي، فضلاً عن الاستزادة من الحسنات من خلال أكل أنواع معينة من الطعام ، والبعد المعنوي الطبي المتمثل في العلاج النفسي من خلال إدخال الارتياح والفرح إلى النفس والابتعاد عن الحزن والغم، وهذه الأبعاد أو المفاهيم الراقية تترك فوائد جمة في مستوى وكيان الأسرة بما يحقق اهداف منهج صحة الابدان الذي وضعه اهل البيت (عليهم السلام).
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
22

Sadiq, Fadhil Kadim. « "عتق الإماء وتمكينهُنَّ عندَ أئمةِ أهل البيت"(عليهم السلام) ». Journal of University of Duhok 26, no 1 (27 août 2023) : 1020–34. http://dx.doi.org/10.26682/chjuod.2023.26.1.74.

Texte intégral
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
23

حميدي, كريم. « مواقف من التعايش السلمي في تراث أهل البيت (عليهم السلام) ». Journal of Kufa Studies Center 2, no 62 (1 septembre 2021) : 198–218. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v2i62.884.

Texte intégral
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
24

العكيلي, اسعد عوده كاظم, et وسن شجاع نجرس الركابي. « علاقة ابراهيم بن مهزيار الاهوازي بالائمة الاطهار (عليهم السلام) في (ق3هـ/ق9م) ». Al-Adab Journal 3, no 144 (15 mars 2023) : 81–98. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v3i144.4071.

Texte intégral
Résumé :
ان هدف دراسة تراث اهل البيت(ع) الذي اختزنته مدرستهم وحفظه من الضياع اتباعهم يعبر عن مدرسة جامعة لشتى فروع المعرفة الاسلامية ، وبعد أن أكّد الأئمة من أهل البيت(ع)على دورهم القيادي الديني في أوساط الجماعة الصالحة ،وأوضحوا أهمية الولاء لهم، وأخذت تتسع الرقعة الجغرافية لأتباع أهل البيت(ع) واحتاجوا الى من يلبّي حاجاتهم الدينية ويكون حلقة وصل بينهم وبين أئمتهم(ع) بادر الأئمة (ع) الى تعيين الوكلاء المعتمدين لهم في مختلف المناطق ومنها الاهواز وأرجعوا اليهم أتباعهم، ومنذ عصر الإمام الجواد (ع) وحتى ابتداء الغيبة الصغرى كان لهذا النظام دور فاعل وكبير جداً في حفظ كيان الجماعة الصالحة ووقايته من التفتت والانهيار، وكان ابراهيم بن مهزيار الاهوازي من الوكلاء المعتمدين في الاهواز خلال القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي، والمهامّ التي تولاّها لهم تمثّلت في بيان الأحكام الشرعية والمواقف السياسية والاجتماعية وتوجيه النصائح الأخلاقية والتربوية، واستلام الحقوق الشرعية وتوزيعها، وفصل النزاعات وتولّي الأوقاف واُمور القاصرين الذين لا وليّ لهم ، وتعتبر الوثاقة أو العدالة شرطاً أساسياً في الوكيل، فضلاً عن إيمانه ومعرفته بأحكام الشريعة وشؤونها ، ولباقته السياسية وقدرته على حفظ أسرار الإمام وأتباعه من الحكّام وعيونهم والوكلاء منهم من يرتبط بالإمام (ع) بشكل مباشر ومنهم من يرتبط به بواسطة وكيل آخر يعتبر محوراً لمجموعة من الوكلاء في مناطق متقاربة. وتبين كل ماتوصلنا اليه من نتائج ان الاهواز كانت من المناطق التي اظهرت الحب والطاعة لإهل البيت(ع)، والذين اهتموا بهذه البقعة واعطوا توجيهاتهم بدءاً من الامام علي(ع) ووصولاً الى الإمام المهدي المنتظر(ع)، وكان لتشيع الاهواز نتاج علمي وادبي على مستوى عال بحيث برز عدد كبير من العلماء والشعراء الكبار الذين يعدون من اساطين المذهب الشيعي في الاهواز ، وبرز عدد كبير من رواة واصحاب ووكلاء اهل البيت(ع) في مختلف مناطق الاهواز وكان لهم دور في مسيرة التشيع في العالم الاسلامي بأكمله ولا يزال الفكر الشيعي يذكرهم بكل اجلال واكرام.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
25

هاشم جبر القصير, وسام. « نماذج من مواقف جواري وغلمان آل بيت النبوة ودورهم في نشر الإسلام ». Journal of Education College Wasit University 1, no 44 (29 août 2021) : 187–204. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol1.iss44.2287.

Texte intégral
Résumé :
برزت في التاريخ الإسلامي شخصيات مؤثرة كان لهم موقفاً واضحاً تجاه الإسلام ولا سيما تلك المواقف التي سُجِلت إلى جانب الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وإلى جانب آل البيت الأطهار (عليهم السلام) ولم تقتصر المواقف على الشخصيات التي لها أساس سياسي أو قبلي كما كان سائداً وقتذاك بل شمل فئات مجتمعية أخرى وهنا نقصد الجواري والغلمان الذين خدموا في بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله الأطهار (عليهم السلام) من هنا جاءت أهمية البحث في سبيل إماطة اللثام عن الدور الذي قامت به تلك الفئة المؤمنة في الوقوف إلى جانب الأسلام والمساهمة في نشره فكان البحث بعنوان (مواقف جواري وغلمان آل بيت النبوة ودورهم في نشر الإسلام) . وبطبيعة الحال لا يمكن تغطية جميع المواقف لكثرتها ولا جميع الشخصيات لأهميتها لذلك عمِدنا لأختيار بضعة شخصيات مؤثرة كان لها أثراً بارزاً ومهماً في دعم الأسلام والمساهمة في نشر فكره سياسياً ومجتمعياً وفكرياً . ووفقاً لمنهجية البحث التأريخي جرى تقسيم البحث إلى فقراتٍ عدة كانت الفقرة الأولى التعريف بمصطلح أهل البيت (عليهم السلام) , وبالجواري والغلمان في حين أختصت الفقرة الثانية بموضوع دور الجواري والغلمان في السياسة والجهاد أما الفقرة الثالثة فكانت حول دور الجواري والغلمان في الجوانب الاجتماعية وآخر فقرات البحث كانت بعنوان دور الجواري والغلمان في الجوانب العلمية والفكرية , فضلاً عن ذلك فقد تضمن البحث مقدمة وخاتمة وقائمة للمصادر والمراجع .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
26

Al dosh, Ziyad Sailh, Wisam Attia Ali et Aws Nadhum Salih. « المحكم والمتشابه والمكي والمدني في تفسير الامام المراغي ». Journal of Tikrit University for Humanities 25, no 12 (20 décembre 2018) : 21–46. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.25.12.2018.02.

Texte intégral
Résumé :
قال الإمام المراغي في ( المحكم ) من احكم الشيء , بمعنى وثقه واتقنه, ( المتشابه ) يطلق تارة على ماله أفراد او أجزاء يشبه بعضها بعضاً , وتارة اخرى على ما يشتبه من الامور ويلتبس.اما ما قال المراغي عن المكي انه نزل بيان أسس الدين من الإيمان بالله واليوم الآخر , والملائكة والكتاب والنييين , ( عليهم السلام ) وفعل الخيرات وترك المنكرات , مع إيجاز في التعبير , واختصار في الأسلوب ,ويتضح ذلك جليا في قصار المفصل كالحاقة والواقعة والمرسلات .واما المدني انه جاء بأحكام العبادات والمعاملات الشخصية والمدنية في السلم والحرب، وأصول التشريع للحكومات الإسلامية، إلى إسهاب في الأسلوب وبسطة في القول، ولا سيما عند محاجة أهل الكتاب، والنعي عليهم بتحريف ما أنزل إليهم ودعوتهم إلى التوحيد الخالص، وبيان أن الإسلام الذي جاء به القرآن هو دين الأنبياء صلوات الله عليهم جميعا .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
27

الدين, حسام. « دلالة النهي على فساد المعاملة شرعاً ». Journal of Kufa Studies Center 1, no 69 (28 juin 2023) : 363–86. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v1i69.12568.

Texte intégral
Résumé :
لقد كانت بعضُ روايات أهل البيت عليهم السلام الواردة في شأنٍ من شؤون العبيد محركةً البحثَ العلمي في مسألةٍ هامة من المسائل الأصولية , وهي دلالة النهي على فساد المعاملة ؛ إذ كان للاستظهار المتغاير لتلكم الروايات أثره في نتيجة هذه المسألة الأصولية ؛ فخلصَ بعضهم الى دلالة النهي المتعلق بمعاملةٍ على فسادها , فيما منع آخرون عن ذلك , ولعل في ذلك إشارةً هامة الى دور الاستظهار العرفي الهام في تقديم المسائل العلمية المتكثرة في العلوم الشرعية المختلفة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
28

ا.د. قاسم جواد خلف الجيزاني. « منظور العدالة في فكر الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام ) ». Journal of the College of Basic Education 1, SI (8 août 2023) : 377–60. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v1isi.10630.

Texte intégral
Résumé :
إنّ دراسة سيرة أهل البيت عليهم السلام تُعدُّ إحدى اللبنات الأساسية لسلّم البناء العقائدي والفكري والسياسي والاجتماعي الذي ارتضاه الإسلام منهجاً لتقويم العقيدة وتنظيم السلوك، وذلك لما عرفوا به من فضل عظيم وما أحرزوه من مكانة متميزة في تاريخ الإسلام. يرى الكثير وعبر التاريخ أن مفهوم العدالة مفهوم غامض لا وجود له، ولا بالإمكان تحقيقه من قبل أي مجموعة كانت بصورة كاملة أو تطبيقه على الأرض، وإذا ما جرى تطبيقه في المجال السياسي والاقتصادي وحتى الاجتماعي ما هو إلا محاولات يقصد من ورائها الحفاظ على الحقوق التي اقرها القانون الطبيعي والأخلاقي. لقد كان النبي محمد r وال بيته الأطهار النموذج الأرقى في تطبيق وتحقيق العدالة من إحقاق الحق ونصرة المظلوم والاستقامة في السيرة قولاً وفعلاً، فقد جسد التسامح والتفاعل بشكل صادق وصحيح لم يرقى إليه احد.وهنا تناولنا مفهوم العدالة في فكر الامام موسى بن جعفر عليهم السلام، فكان الحلم من ابرز صفات الإمام موسى عليه السلام فقد كان مضرب المثل في حلمه وكظمه الغيظ، يعفو عمن أساء أليه، ويصفح عمن اعتدى عليه، ولم يكتف بذلك وإنما كان يحسن لهم ويغدق عليهم بالمعروف ليمحو بذلك روح الشر والأنانية من نفوسهم.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
29

Zwain, Qassim Khalaf Salman, et Hussein Abed Al-Mohammadi. « تدوين التاريخ الإسلامي عند السنة والشيعة ». Al-Adab Journal 3, no 142 (15 septembre 2022) : 83–122. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v3i142.3837.

Texte intégral
Résumé :
يمكن القول إن الاتجاهات في قراءة التاريخ وتدوينه لأية أمّة من الأمم تتعدّد بتعدّد الغايات والتحزّبات في تلك الأمّة، فإنّ تعدّد الحركات السياسية والمذاهب الدينية والولاءات القومية والمصالح الشخصية يوجب تعدّد الاتجاهات والقراءات للواقعة الواحدة، ويحتّم الاختلاف في النظر والرؤية لتلك الحادثة، ومن ثمّ في تحليلها وتفسيرها، بل في تصديقها والأخذ بها أو تكذيبها والإعراض عنها. فالمادة التاريخية وكيفيّة قراءتها وتأويلها غالبا ما تكون مثارا للخلاف والتباين بين أصحاب التوجهات المختلفة؛ فكلّ – حسب العادة والطبيعة البشرية - يقرأ التاريخ ويدوّنه بما يوافق معتقده ومذهبه. ولم يكن تاريخنا الإسلامي بمنأى عن ذلك، فقد تعدّدت قراءاته وتباينت أحداثه؛ بحسب توجهات المؤرّخين وأهوائهم، وانعكاس التحيّزات والانتماءات السياسية والمذهبية على ما سطّرت أقلامهم، وكان حصيلة ذلك عدم التمكّن من معرفة تاريخنا الإسلامي كما كان، ولم يصلنا إلا تاريخ مشوّش مضطرب، لا يكاد يصمد أمام النقد والفحص، ولا يقاوم أمام التنقيب والبحث، يَحكي ويُخبر عن سيرة كلّ مَنْ تربّع على كرسيّ الحكم والخلافة، وكلّ مَنْ حَكَمَ باسم رسول الله صلّى الله عليه وآله مهما كانت نواياه وغاياته، فيعطي عناية خاصة لتاريخ الخلفاء والملوك، ويُغضي ويتعامى عن الخط الرسالي الأصيل المتمثّل بالقادة الربانيين الذين نصبهم رسول الله صلّى الله عليه وآله لحفظ الرسالة وصيانتها من التحريف، والذين تفرّدوا بكتابة التاريخ الإسلامي على أصوله، من دون زيف وتشويه، ولا مصانعة وتحريف، بالرغم من حظر السلطات الحاكمة للتدوين، والضغط الذي كانت تمارسه على الصحابة والتابعين. ويمكن القول ان الاتجاهات الإسلامية في كتابة التاريخ، منها: ما أكل عليه الدهر وشرب، ومنها: ما اندمج وانصهر في غيره، وعلى ضوء ذلك لم يبق - اليوم - الا اتجاهين رئيسيين مختلفين متفاوتين في قراءة التاريخ وتدوينه، لكلّ منهما أسلوبه ومنهجه، ومتبنياته وثوابته. الاتجاه الأول لأهل السنة والجماعة، او مدرسة الحكم والخلافة، حيث انطلقوا من فكرة أن الصحابة يمثّلون المصدر الوحيد والواسطة التي تربط بينهم وبين النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله، فحكموا بعدالة جميع الصحابة، ولزوم الأخذ عنهم من دون بحث وتحقيق، وعدم جواز الجرح والتعديل في حقّهم، ولا السؤال عن عدالتهم، بل أنه أمر مفروغ منه. والاتجاه الثاني لأتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام، حيث اعتقدوا بأنّ أئمّة أهل البيت عليهم السلام مُنَصّبون من قبل الله سبحانه بعد النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله، ووجوب اتّباعهم، والأخذ عنهم، وتقديمهم على جميع الصحابة بدون استثناء. وهناك اتجاه ثالث يمثّله المستشرقون، وله انعكاسات قد تكون خطيرة في بعض جوانبه على تقديم التاريخ الإسلامي وروايته، لا دخل له بنظرة المسلمين الى الغاية والهدف من كتابة التاريخ الإسلامي، بل لهم دوافعهم وغاياتهم وأهدافهم الخاصة. وسوف نركّز في هذا البحث على خصوص القواعد التي كان لها تأثير وفاعليّة في تصنيف المؤرّخين المسلمين الى هذين الاتجاهين؛ اتجاه أهل السنّة والجماعة واتجاه أتباع أهل البيت عليهم السلام؛ وذلك لأن القواعد العامة في كتابة التاريخ العام والتاريخ الإسلامي بالخصوص قواعد مشتركة غالبا؛ لا خلاف فيها إلا في بعض الجزئيات والتفسيرات التي يتبنّاها هذا الاتجاه أو ذاك.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
30

المسعودي, م. م. طالب عبد الواحد شعلان. « إرث الزوجة في الإسلام (دراسة في ضوء فقه أهل البيت (ع) ) ». لارك 2, no 37 (30 mars 2020) : 446–38. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol2.iss37.1446.

Texte intégral
Résumé :
إنّ البحث عن إرث المرأة وبالخصوص الزوجة منّ المباحث المهمة التي من خلالها يتم التعرف على مدى اهتمام الشريعة الإسلامية بحقوق الزوجة التي من ضمنها إرثها، الذي جعلهُ الله سُبحانهُ وتعالى لها لإعطائها الحق الذي سلبتهُ الجاهلية وما قبلها منّ الأمم السابقة إذ كانت المرأة في الجاهلية حسب ما ورد في القرآن الكريم تُعامل أقسى المعاملات حتى أنّهم كانوا يستأونّ منها ويدفنوها وهي حية. ولهذا أبدت الشريعة الإسلامية اهتماماً كبيراً بالمرأة من خلال ما بيّنّه الله سُبحانهُ وتعالى في محكم كتابه الكريم وبالسنّة على لسان نبيه وأهل بيت العصمة(عليهم السلام)، فأمّا الكتاب الكريم التي يتحدث عن المرأة كزوجة وينهى عن إرثها بالقوة و الاستكراه، وقال سعيد بن جبير وقتادة: (كان المشركون يجعلون المال للرجال و الكبار ولا يوّرثون النساء والأطفال شيئاً). (العيني،1421هـ، 14/82)
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
31

الهاشميّ, أ. م. د. حسين رحيم عزيز, et م. م. انتصار كاظم خميس الشمريّ. « جودة تربية الإنسان وتعليمه في فكر الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ». Alustath Journal for Human and Social Sciences 216, no 2 (15 décembre 2020) : 415–26. http://dx.doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1528.

Texte intégral
Résumé :
يرمي هذا البحث إلى تسليط الضوء على دور الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) في مجال ضمان الجودة في تربية الإنسان وتعليمه، اتبع الباحثان منهج الاستنباط والتحليل لبعض أقوال الإمام (عليه السلام) واستخلاص معايير الجودة المتضمنة فيها. توصل البحث إلى عددٍ من النتائج، منها: لا بُدَّ من توافر عوامل وشروط للحكم على جودة الأشياء كل حسب طبيعته، وإنَّ العقل أساس لتميز البشر من باقي المخلوقات واليقين يسمو بروح الإنسان إلى مراتب الكمال، كما وانه يجب توافر بيئة أسرية مجتمعية مؤهلة لعداد جيل أو مخرجات مميزة تكون رافدا لبقاء المجتمع، كما أوصى البحث بإقامة المزيد من الدراسات والأبحاث الخاصة بإبراز دور أهل البيت (عليهم السلام) في مجال ضمان الجودة وإقامة دراسات حول تثمين دور المؤسسات الاجتماعية والتعليمية في ضمان جودة المخرج البشري وبذل المزيد من الجهود لنشر ثقافة الجودة بين أبناء المجتمع في الأسرة والمعمل والشارع والجامع والحسينية ... وغير ذلك .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
32

علي, جنان. « أهل البيت (عليهم السلام) في الشعر العراقي في القرن السابع الهجري منطلقات وتطبيقات ». Uruk Journal 15, no 3-P1 (22 septembre 2022) : 1749–60. http://dx.doi.org/10.52113/uj05/022-15/1749-1760.

Texte intégral
Résumé :
Talking about Ahl al-Bayt () and introducing them to what they encountered is a necessary matter, since every action and statement about them contains wisdom, exhortations, lessons and lessons, and that the love of God and the greatest love of His Messenger Muhammad  and the love of Ahl al-Bayt ) is a missionary principle that includes important dimensions of faith and righteous deeds. It is self-evident that the love of Ahl al-Bayt () is coupled with the love of God and His Messenger (), and it is certain that talking about their biography () in this study we cannot fulfill its right to mention their virtues and virtues, and their greatness, since all the virtues of the prophets have been met. They gathered (), so the blessings that swept the world spread through them (), and whoever loved them loved God and His Messenger, and whoever fought them has fought God and His Messenger, and that they are the successors of a prophet who shook the roots of thought in man and leaped with him over generations, the Commander of the Faithful Ali bin Abi Talib (), the Prophet’s brother and cousin, and his pure and friendly daughter Fatima () and her children, the pure imams (), represented their lives as an extension of the message of prophecy, as they counted one of its pillars that cannot understand the history of the message without understanding their history, hence this study came Tagged (Ahl al-Bayt (( in Iraqi poetry in the seventh century AH, starting points and applications), it included This study is an introduction, and several topics we mention, including: the spiritual connection to Ahl al-Bayt (), the effect of education on behavior assessment, Fadak in poetry, Al-Zahra’s sciences (). Then, this study was supplemented with a list of sources and references
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
33

السبيعي, د/ بدرية محسن هزاع. « النصوص الواردة في تبشير النساء بالجنة (دراسة عقدية) ». مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية, no 27 (27 décembre 2022) : 78–106. http://dx.doi.org/10.55074/hesj.v0i27.594.

Texte intégral
Résumé :
عنوان البحث: النصوص الواردة في تبشير النساء بالجنة (دراسة عقدية) وتتمثل أهداف البحث في: 1- توضيح معالم أهل السنة والجماعة في المبشرات بالجنة. 2- إظهار الروابط التي أوجبت لهن البشارة. 3- استنباط مسائل العقيدة من نصوص المبشرات بالجنة. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الاستقرائي التحليلي. أهم نتائج البحث: - المبشرات بالجنة من آل البيت هن: خديجة بنت خويلد، عائشة بنت أبي بكر، حفصة بنت عمر، فاطمة بنت محمد. - المسائل العقدية في بشارات المطلب: مكانة أهل البيت وبيان منزلتهم، مكانة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وفضل عائشة وحفصة رضي الله عنهن، وجود الجنة والنار الآن، العلم الخاص، ادعاء علم الغيب. - المبشرات بالجنة من الصحابيات اللاتي صح الخبر عنهن: أم حرام بنت ملحان، سمية بنت خباط، أم سليم بنت ملحان، أم ورقة الأنصارية، أم زفر، اللاتي شهدن بيعة الرضوان. - المسائل العقدية في بشارات المطلب: فضل الصحابة رضوان الله عليهم، إثبات الجن والمس. - المبشرات بالجنة من الأمم السابقة: مريم بنت عمران، آسية بنت مزاحم. - المسائل العقدية في المطلبين: إثبات أنَّ مريم عليها السلام ولية وليست نبيه، الولاء للمؤمنين. أهم التوصيات: - أوصي الباحثات بدراسة المنهج العقدي للمبشرات بالجنة دراسة تفصيلية
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
34

الرضوي, يوسف. « "خطب المرجعية الدينية وتوجيهاتها للمقاتلين (أنموذجاً)". » Journal of Kufa Studies Center 2, no 69 (21 août 2023) : 999–1035. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13173.

Texte intégral
Résumé :
إن الدور القيادي التي تلعبه المرجعية الدينية في ظل الأزمات التي تعصف بالبلاد لهو من أهم الأدوار والمهام الصعبة التي تقع على عاتقها، بحيث عليها أن تتحمل الكثير من الأعباء لكي لتنهض بالأمة من المؤامرات والأخطار التي تتهدد البلاد والعباد، خاصة في الآوانة الأخيرة التي ظهرت فيها العصابات والمجموعات التكفيرية، التي تدعي زوراً وبهتاناً أنها كانت تريد انشاء دولة اسلامية أساسها يتقوم بالقتل وسفك الدماء البريئة وعلى جماجم الناس كبيرهم وصغيرهم، ذكرهم وانثاهم، وكل ذلك لم يكن إلا نتاج تلك العقائد الفاسدة التي نشأت عليها والأفكار المغلوطة بتكفير المجتمعات، والعمل على تغييرها بالقوة. وانطلاقاً من الدور الذي تلعبه المرجعية الدينية الرشيدة كان لا بد لها أن تتصدى لمثل تلك العقائد الفكرية والتكفيرية من خلال فتوى الجهاد الدفاعي، لذود عن الأمة من الأخطار المحدقة بها، ولذلك تعبأت الأبدان والقلوب لمواجهة تلك المجموعات التكفيرية وقام الحشد الشعبي تلبية لهذه الفتوى للدفاع عن الخطر المحدق بها. وفي خضم هذه الأجواء المشحونة ومن باب توجيه المقاتلين للآداب والأمور التي لا بد لهم من مراعاتها في الحروب والقتال صدر عن المرجعية الدينية توجيهات للمقاتلين تبين لهم تلك المبادئ المستندة إلى آثار أهل البيت (عليهم السلام) أخذة بعين الاعتبار أن هذه التوجيهات هي الحجر الأساس التي سيفوز بها أولئك المقاتلين، لأن كل أمر يكون أساسه وعماده أقوال وأفعال أهل بيت النبوة (عليهم السلام) لا بد له النجاح والفوز. وهنا فإن البحث يخوض في أساليب الخطب والتوجيهات الصادرة عن المرجعية الدينية للمقاتلين كأنموذج للخطاب والتوجيه الديني في ذكرى فتوى الدفاع المقدس.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
35

عيدان, وسن. « رؤيا السيد السيستاني"دام ظله " في تطبيق منهج أهل البيت "عليهم السلام " لتثبيت معالم حقوق الإنسان "وصاياه للمقاتلين أنموذجا " ». Journal of Kufa Studies Center 2, no 69 (21 août 2023) : 714–34. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13140.

Texte intégral
Résumé :
تعد زعامة المؤسسة الدينية الشيعية "المرجعية الدينية في النجف الأشرف " الأقوى قرارا بين الزعامات الدينية في العالم الإسلامي،والديانات الأخرى،وأصوبهارأياوأكثرها استقلالا طيلة مئات السنين الماضية،منذ أن وطأ الشيخ الطوسي ارض النجف الأشرف عام 1027 م،حتى تقلد سماحة المرجع الديني الأعلى الإمام علي الحسيني السيستاني زعامة الحوزة العلمية في النجف الأشرف عام 1993 م . وخلال تلك السنين الطوال بقيت زعامة المؤسسة الدينية بعيدة عن التجاذبات السياسية والتأثيرات الخارجية ،لان اختيار الزعيم آو المرجع الأعلى للحوزة العلمية لا يكون بقرار حكومي آو اختياري من عامة الناس،أنما مسؤولية الاختيار مناطا بتوجيه الأمام الحجة بن الحسن المنتظر "عجل الله فرجه "كون من يتم اختياره لهذه المهمة يمثل نائبا للأمام المعصوم "عجل الله فرجه "في زمن الغيبة الكبرى ،كما ورد في توقيعه الشريف:" وإما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فأنهم حجتي عليكم وانأ حجة الله " ،وهذا دليل جازم أن فتوى بمثابة قرار مصيري لا تصدر ألا بتأييده كونه صاحب الآمر والزمان ،وان المرجعية الدينية تعد زعامة الأمة الإسلامية عامة ،والطائفة الشيعية خاصة،وتتمتع باتخاذ القرار المؤثر روحيا وعقائديا في نفوس المسلمين وبالخصوص إتباع أهل البيت "عليهم السلام " في الأمور كافة . وقد مرت مرجعية السيد السيستاني بعدة مراحل مهمة ومؤثرة في مواكبة التغيرات السياسية التي حدثت بعد عام 2003،إذاأن رؤيته وحكمته تمثل عين الصواب لموقع القيادة والذي كان خير من يمثلها باتخاذ الموقف المناسب لمعالجة التحديات الخطيرة اتجاه أبناء الشعب العراقي ،فعندما تعرض العراق لاجتياح العصابات الإرهابية لمدينة الموصل في 10 حزيران 2014 بادر سماحته إلىإصدار فتواه العظيمة "الجهاد الكفائي"والتي لم تصدر مثيلتها في العالم الإسلامي منذ مئة عام خلت،وشكلت فاصلة تاريخية بين حالتين من النكوص والاستجابة القوية حققت معها القوات المسلحة العراقية انتصارات لايمكن ألاأن نعدها أنموذجا للروح الحماسية الجديدة التي سادت المجتمع العراقي جميعا. ومثل ما أوصى الإمام علي "عليه السلام "جيشه بعدة وصايا التي وجب عليهم إنيلتزموا بها فيما لو تحققت الغلبة على العدو ولتكون ميزانا لتعامل جيش الإسلام مع الأسرى والجرحى وغيرهم من أفراد العدو ،أكد السيد السيستاني هذه الوصايا محذرا من الذين يجعلون الجهاد وسيلة وليس غاية وهي ألامان للهاربين وعدم قتل الجريح وإكراما لأسير، وعدم المساس بأموال الناس،وعدم التمثيل بالقتيل،وان لا يتركوا الصلاة إثناء الجهاد، وإياكم وسفك الدماء بغير حلها،وان لا يتعجلوا بالقتال وغيرها من الوصايا،وعليه فالوصايا التي أصدرها السيد السيستاني ماهي ألا امتداد لوصايا أئمة أهل البيت عليهم السلام.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
36

كاظم, انور, et مهند الاعرجي. « منهج أئمة أهل البيت(عليهم السلام) في حل اشكال وتفسير الآيات التي تنص على الإمامة ». Kufa Journal of Arts 1, no 56 (1 juin 2023) : 92–111. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i56.11296.

Texte intégral
Résumé :
أن الناظر في الآيات القرآنية الدالة على الإمامة نجد أن الإمام هو المؤتم والمتبع, وهو الشخص الذي يجب أن يقتدى به وهذا ما إشارة إليه القرآن الكريم قوله تعالى:( وجَعَلنَاهُم أَئِمَّةً يَهدُونَ بِأًمرِنا)(سورة الأنبياء: 73), وليس المكان الآخر الذي أشار إليه ايضاً قوله تعالى:( أَئِمَّةً يدعون إلى النَّارِ )(سورة القصص: 41), فالإمام هو المعصوم والمهتدى من قبل الله تعالى لا الإمام الضال أو الكيفية الخارجة عن التعيين الإلهي, إذ الإمامة استمرار لخط النبوة في المسؤليات وتبيان الأحكام الألهية والحكم في الفصل والقضاء والرئاسة العامة بين المسلمين وقيادة المجتمع بالصورة التي رسمها الوحي الإلهي للنبي الاكرم محمد(صلى الله عليه وأله وسلم) وهذا نابع من ضرورة القيادة العليا في المجتمع, وهذا ما أعتنى به النبي الاعظم بتكليف من بعده وأعلن أن زمام أمور خلافة المسلمين يجب أن تكون بيد الإمام علي(عليه السلام), وهذا بوحي الله تعالى إليه كما اتضح من السياق القرآني؛ كون الإمام المرجعية الدينية للمسلمين, وهو الوارث الشرعي والمكمل لعلم النبي محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) وما جاء به بصورة تامة لا نقص فيه, وهذا آمر إلهي يستمر حتى قيام الساعة؛ ذلك أن تعالى قد تكفل بعدم خلوا الأرض من إمام عادل يحق الحق ويحققه من حيث رجاحت عقولهم وفكرهم النابع من علم الله ورسوله الكريم وقد أمرهم ببيان احكام الأسلام بالصورة الكاملة للناس, ومن هذا الموقع ينتج أن وظيفة الإمام هي اكمال وبروز الاحكام التي جاء به الاسلام على يد النبي الاعظم ولا تنتهي تلك الاحكام وبيانها وأن لم تكن ناقصة بل لابدَ من أن هناك من يتصدى لبيان واظهار العجز والاختلاف فيها, وهذه رسالة السماء بأن الارض لا تخلوا من حجة قاطعة تفصل بين الحق والباطل وتبين مراد الله سبحانه من العباد, واستحالة أن يترك الله تعالى بيان دينه ناقصاً, حتى لم يحتج احدهم بأن هناك ثغرة وحكم قد تركها دون بيان معناها, بل امره إلى تعيين إمام له جنبه قدسية يسألوه عما اختلفوا وبدا لهم ليجيبهم عند ذلك الخلاف والاظهار.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
37

البافراني, رضا. « A look at the life of Sheikh Hussein Najaf Tabrizi Najafi ». Al-Adab Journal, no 149 (15 juin 2024) : 23–42. http://dx.doi.org/10.31973/zyre6g88.

Texte intégral
Résumé :
إنّ للشعر أهمیة بالغة في أن تسجّل کثیر من الأحداث والوقائع التاریخیة الهامّة، فقد قالوا قدیماً: إنّ الشعر دیوان العرب، وقد سجّل فیه الشعراء مآثرهم، وأیامهم، ومفاخرهم. ولا یخفی أنّ الله تبارك وتعالی أشار في کتابه الکریم إلى هذه الطائفة –أي الشعراء- وعرّفهم بأوصافهم الخیرة وغیرها من الطباع السیّئة. وقد شجّع أهل بیت الرسول الأكرم شیعتهم ومحبّیهم علی تعاطي الأشعار فیهم (علیهم‌السلام)، وقد وردت منهم أحادیث کثیرة تحثّ علی هذا الأمر بما فیه من الخیر والجزاء؛ لذلك، قد اهتمّ کثير من الناس لنظم الأشعار في أهل بيت النبيّ (عليهم‌السلام)، منهم فقهاء الأمّة، فإنّهم اهتمّوا اهتماماً بالغاً بالشعر الرسالي؛ لبقاء مآثر النبي وأهل بيته (عليهم ‌السلام)، وتخليد ذکراهم، فالشيخ الکليني له کتاب (ما قيل من الشعر في أهل البيت) وللشيخ المفيد کتاب (مسائل النظم). وهناک کثير من العلماء الفقهاء الذين قد ألّفوا إلی جانب کتبهم الدينية کتاباً في الشعر أو نظموا في أهل بيت الرسول (عليهم‌السلام)؛ حبّاً لهم. فمنهم الشيخ حسين نجف التبريزي النجفي الذي قد حثّه الحبّ العذري والعشق الصافي لهم (عليهم‌السلام) علی نظم ديوان شعرٍ کتبه بمداد القلب وماء العيون فيهم. والذي يهمّنا في هذه المقالة بعد أن بيّنا موجز حياة الشاعر، إلقاء الضوء علی مکانته العلمیة والعملیة والخصائص الفنية والموضوعية في أشعاره.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
38

لوطيفي, حسين عبد حسين. « قصيدة الأشباه للشاعر المفجع البصري (ت 327هـ ) (دراسة تحليلية) ». مجلة اللغة العربية وادابها 1, no 17 (18 janvier 2013) : 161–96. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6670.

Texte intégral
Résumé :
لقد عرف الأدب العربي قديما وحديثا الكثير من الشعراء الذين كان لهم دور كبير في إرساء صرح الرسالة المحمدية , والوقوف إلى جانب أهل البيت () لتبيان حقهم والدفاع عنهم ضد مناوئيهم , فكان نصيبهم خمول الذكر والنسيان في طي الزمان , وإهمال شعرهم انسجاما مع توجهات السلطة الحاكمة التي ترى ضرورة خنق الأدب المعارض وتزييفه. ويعد المفجع البصري ( ت 327هـ ) أحد هؤلاء الشعراء الذين عمدت أقلام بعض الكتاب إلى تشويه أشعارهم ومحاولة محو ذكرهم , بسبب من أن التعصب للبيت العباسي كان قد بلغ ذروته في القرن الثالث وأوائل القرن الرابع الهجريين, وأن ملاحقة العلويين ومن تشيّع لهم وناصرهم كان من الأمور التي تشغل بال الخليفة وتقض مضجعه . من هنا كان البحث محاولة لإبراز هذا الشاعر وإنصافه من خلال الوقوف عند إحدى قصائده الموسومة بـ ( الأشباه ) أو ( ذات الأشباه ) وتحليلها , وقد تضمن البحث عددا من المحاور منها :ـ نبذة مختصرة عن حياة الشاعر .ـ نبذة مختصرة عن القصيدة وسبب تسميتها .ـ عرض تحليلي موجز للخصائص الموضوعية للقصيدة .ـ عرض تحليلي موجز للخصائص الفنية للقصيدة . الشاعر : هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الكاتب النحوي البصري, شاعر البصرة وأديبها ,ولد في مدينة البصرة, وقضى حياته فيها حتى وفاته ؛ من هنا عرف بالبصري ( ) . عرف عنه حب أهل البيت () و مديحهم ورثائهم , وبالغ في الرثاء حتى لقب ( بالمفجّع )( ) , وهو لقب أطلقه عليه خصومه استهزاء به ( ), فراح الشاعر يرد عليهم بتأكيد ما قالوا فيه, واثبات صحة تفجعه على أهل البيت () , وقد أشار النجاشي إلى ذلك بقوله : ( وله شعر كثير في أهل البيت يذكر فيه أسماء الأئمة, ويتفجّع على قتلهم ,حتى سمي المفجّع )( ), وقد ورد في شعره ما يؤكد ذلك؛ إذ يقول :إنْ يكنْ قيلَ لِيَ المفجّعُ نبزا فَلَعَمْري أنا المفجّعُ همّا ( ) لقد تباينت المصادر في سنة وفاته( ) , لكن الراجح أنه قد توفي سنة ( 327هـ ) بسبب من خصومة وقعت بينه وبين أحد قضاة البصرة ( ) . قصيدة الأشباه : لعل أشهر ما قاله الشاعر في مدح أهل البيت () هي قصيدة الأشباه أو ذات الأشباه( ) , وفيها يمدح أمير المؤمنين الإمام علي () ويعدد فضائله ومناقبه, ويتطرق إلى الأحاديث الشريفة بحقه ,مظهرا أوجه الشبه بين الإمام علي () وسائر الأنبياء. تقع القصيدة في (160 بيتا )( ) ,وقد سميت بهذا الاسم استنادا إلى حديث مشهور عن النبي () قاله في محفل من أصحابه : من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه , وإلى نوح في فهمه , و إلى إبراهيم في خلقه , وإلى موسى في مناجاته, وإلى عيسى في سنته, و إلى محمد في هديه وحلمه,فلينظر إلى هذا الرجل المقبل, فتطاول الناس فإذا هو علي بن أبي طالب (عليه السلام)( ) ,من هنا نظم المفجّع قصيدته .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
39

محمد حسين الزبيدي, فائق. « العشـر والخـراج في الفكر الاسلامي من خلال كتـاب الخـلاف للشيخ الطوسي (ت 460ه/1067م) ». مجلة العلوم الأساسـية 11, no 19 (30 août 2023) : 155–80. http://dx.doi.org/10.31185/bsj.vol11.iss19.499.

Texte intégral
Résumé :
يُعد الشيخ أبو جعفر الطوسي أبرز الفقهاء الذين ظهروا في القرن الخامس الهجري، والذي مثَّل نخبة صالحة من كبار المفكرين، إذ كان ممن ألَّف وصنَّف في مختلف المجالات، وخاصة في الجانب الاقتصادي نظراً لأهمية المال والاقتصاد في حياة الإنسان قديماً وحديثاً، فقد أولى الفكر الإسلامي الجانب الاقتصادي اهتماماً بالغاً فوضع الأحكام والتشريعات والضوابط المحكمة التي تمتاز بتحقيق الفائدة الاقتصادية مع تحقيق مصلحة المجتمع، واستقى الشيخ آراءه من مصدري التشريع الإسلامي كتاب الله وسنة نبيه  وما روي عن أهل البيت (عليهم السلام) , فركزت الدراسة التي تناولت الفكر الاسلامي للشيخ الطوسي على كتبه الفقهية ومنها كتابه الخلاف، الذي يعد منهلاً لآرائه الاقتصادية . إذ أكَّد الشيخ أهمية الموارد المالية للدولة، لأنها الممول لخزينتها، التي يتم تحصيلها عن طريق الخراج والعشور والجزية والغنائم والزكاة والخمس، ومن هنا جاء اختياري لموضوع الخراج والعشر في فكر الشيخ أبي جعفر الطوسي من خلال كتابه الخلاف.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
40

أمير معارز, عباس. « حسنيّة الاجتباء : المفهوم والمصداق ومظاهر الاجتباء ». مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية 12, no 45 (31 mars 2023) : 27–42. http://dx.doi.org/10.55568/amd.v12i45.27-42.

Texte intégral
Résumé :
يستند البحث إلى فلسفة الاسم في ضمن المحدد القرآني للتسمية، وينطلق من ذلك المحدد لتقصي مظاهر تلك التسمية من حيث علاقة الاسم بالمسمى أولا، وانعكاسات تلك التسمية على سلوك المسمى. -ويؤمن البحث بأن ألقاب الأئمة وكناهم، بضمنهم الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، تستمد مرجعيتها من مستنداتها المعرفية والعلمية القادرة على استشراف علاقة حسن التسمية ومدى مناسبتها للمسمى مستقبلا. ويؤكد البحث من خلال البعد المعرفي للتسمية على مظهر مهم من مظاهر علوم أهل البيت عليهم السلام، وما يترتب على تلك العلوم من آثار منهجية وسلوكية، فضلا عما يترتب من قدرة فائقة على الاستشراف المعرفي الذي يجيء منسجما مع مآلات الواقع المستقبلي. يتحفّظ البحث كثيرا على تلك التعريفات التي تحاول أن تعرّفنا بحقيقة التجلّي الحسني للإمامة، مما ورد هنا أو هناك، قديما أو حديثا، وذلك لأنها تستبين من حقيقة الإمامة بُـعدا من أبعادها دون أبعادها الأخرى، كذلك ما يتعلق بانطلاق تلك التعريفات من الفهم البشري المحدود الذي يتخطّى، في محاولته تحصيل المعرفة، عتبة الاسم وتسمية المتكلم سبحانه لآياته في الكتاب وفي الآفاق والأنفس. ويحرص البحث بناء على ما سبق على تقصي حقيقة الاجتباء وفلسفته في ضمن محدِّدَين من محدِّدات الاجتباء، هما؛ المحدِّد اللغوي والمحدِّد القرآني. وبلحاظهما يتتبع امتداد تلك الحقيقة في ذات الإمام الحسن(عليه السلام)، وفي سلوكه العقائدي والاجتماعي والسياسي. وينهض، في ضوء ذلك، عقد نوع مقارنة بين الاجتباء الحسني والاجتباء القرآني، بمصاديقه النبوية، بغية الكشف عن قرآنية السلوك الحسني، خاصة ما يتعلق بصلح الإمام الحسن (عليه السلام).
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
41

Nada Sajid Hameed Majeed. « وقاية الشباب من الوقوع بالمحرّمات من خلال روايات أهل البيت (عليهم السلام) (الشذوذ انموذجاً)، دراسة موضوعية معاصرة ». journal of the college of basic education 27, no 111 (4 avril 2022) : 1248–72. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5382.

Texte intégral
Résumé :
تناول هذا البحث ، مشكلة تُعدّ من أهم المشاكل الاجتماعية ، فهو ليس بصدد موضوع (المُخنث) الذي له صفات ذكورية وبنفس الوقت يحمل صفات أنثوية قد تغلب إحداهما على الأخرى ، إنّما يتحدّث عن أولئك الذين لديهم انحراف جنسي ، ولهم ميول لتقليد أهل الغرب في ممارسة العادات السيئة بما فيها (اللواط) ، إذ يعيشُ الإنسان في خِضّم الأيام صراعاً مع نفسه ، فالنفس تريد اشباع الملذات ، عندها يكون له خياران إمّا انسياقه نحو اشباعها ، وإمّا الضغط عليها وكبتها محافظة منه على الاستقامة ، وهذا هو المنشود من وجوده على أرض التكليف ، إذ كانت مهمة الانبياء والرسل ( عليهم السلام ) هو تذكير الشخص بمسؤوليته اتجاه دينه وذاته والآخرين ، والتمسك بنُبل الاخلاق ، فتركها يعني الانحراف عن الطريق السوّي ؛ لذا كان سبب الخوض في هذا الموضوع هو رؤية بعض الشباب الذين لديهم ميول لتقليد المرأة بشكلٍ ملحوظ ، الأمر الذي دفعني للبحث ومتابعة المشاكل التي تعتري مثل هؤلاء ، ففي اليوتيوب وجدت برنامج (كونان بغداد) يبحث عن هذه المسألة ويجري لقاء مع شاب منحرف يسرد قصته بأنّه عندما كان طفلاً في الثامنة من عمره يعيش مع والده واخيه وأخته ، أمّا والدته فهي متوفاة وعمره ثلاث سنوات ، سُجِن أبوه إثر خلافات بينه وبين أقاربه عندها هرب أخوه الأكبر ، وبقي مع أخته وليس لديهم قوت يكفيهم ، كان هذا الطفل يخرج إلى الشارع فيناديه أحد جيرانهم باسم بنت فيخبره الطفل بأنّه ولد وليس بنت فيُجيبه ابن الجيران اعرف ذلك إلا أنّني معجب بجمالك ! فمرة من المرات اعطى ابن الجيران للطفل عشرة الآف دينار واصطحبه إلى منزله محاولاً استدراجه لممارسة الفعل الشنيع به ، بعدها خرج الطفل من المنزل وذهب لشراء ما يحتاجونه من الأسواق واعطى النقود إلى البائع ، إلا أنّ صاحب المحل رفض أخذ المال لأنّه على معرفةٍ بحالهم ، ثُم عاد إلى البيت هنا سألته أُخته من أين لك هذا ؟ فاخبرها بأنّ صاحب الأسواق قد اعطاه هذه المواد ولم يخبرها باقي ما حدث معه ، فحذّرته بأن لا يأخذ مرة أخرى شيئاً من أحد ، وعاود ابن الجيران الكرة مع هذا الطفل فاعتاد على وضعيته هذه وتولّد شعور لديه بأنّه شبيه بالبنت لا الولد حتى كبُرَ وشبَّ على هكذا أفعال(أ) . ومن الواقع المرير الذي عاشه الطفل ندرك أهمية المتابعة والاهتمام باللبنة الأولى في تنشئة الطفل بشكل صحيح من قِبل الأسرة ، فالترابط الأسري له دور فعّال في زجر الانحرافات والميول الشاذّة عن القاعدة لدى الفرد ، وعليه فإنّ لهذا البحث أهدافا تتلخص بالآتي : 1- بيان الأسباب التي تؤدي إلى هذا الفعل المحرّم . 2- توضيح الحكم والعقوبة بانواعها لزجر من يحاول ممارسته . 3- فهم حكمة الله تعالى في تحريم هذا الفعل ، وكيفية الوقاية منه ، وايجاد الحلول للعلاج إن وجد . 4- ختام البحث نُبذة مُختصرة . 5- عرض التوصيات اللازمة لذلك .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
42

jasim Muhammad, Nawaal. « التشخيص في علويات الشيخ صالح الكواز الحلي (ت 1290هـ أو 1291هـ ) ». Journal of Education College Wasit University 1, no 39 (28 mai 2020) : 225–40. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol1.iss39.1335.

Texte intégral
Résumé :
التشخيص لون من ألوان التصوير الاستعاري ، وهو سمة أسلوبية تنتقل بفضلها كل الأشياء من عالمها الى عالم آخر ينبض بالحياة ، فيكتسب النّص الشعري شعريّة خاصّة ؛ وذلك لما يمتلكه من قدرة إيحائية فضلا عن القدرة التأثيرية في ذهن المتلقي . واعتنى الشعراء عامة بالتشخيص في أشعارهم ومنهم الشيخ صالح الكواز الحلي( 1233ه-1290ه أو 1291هـ )؛ لما له من امكانيات تعبيرية يلجأ اليها الشاعر للتعبير عمّا يجول في نفسه من ألم ، وفرح ، وحزن ، وغيرها من المشاعر وإسقاطها على ما حوله من ظواهر طبيعية وجمادات ومعنويات وبث الحياة فيها ؛ لذا جاء هذا البحث لتسليط الضوء على هذه الظاهرة الأسلوبية التي شكّلت ملمحا واضحا في علويات الشيخ صالح الكواز الحلي(1) في ديوانه الذي جمعه الشيخ محمد اليعقوبي ويقع في ألف وخمسة مائة بيت شعري.(2) في ضمنها القصائد العلويات: وهي مجموعة من القصائد التي نظمها الشيخ صالح الكواز الحلي في رثاء الإمام الحسين(عليه السلام)، وبقية شهداء الطف.(3) والشيخ صالح الكواز من شعراء القرن التاسع عشر الميلادي الذي ضم أبرز الشعراء الذين عرفوا بحبهم لآل البيت(عليهم السلام).وكان يتمتع بموهبة شعرية جعلته يتقدم على شعراء زمانه، فضلا عن إمكانية لغوية وفنية أهلته لأن يكون فريد دهره وواحد عصره ، فقد اعترف أهل زمانه بشاعريته وفصاحته وبلاغته.(4)
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
43

عبد, هناء, et سهام حسين. « ضوابط لباس المرأة في الشريعة الإسلامية ». Kufa Journal of Arts 1, no 56 (1 juin 2023) : 49–66. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i56.11591.

Texte intégral
Résumé :
إن مفهوم الألبسة أو اللباس وردة في القرإن الكريم ، بصورة واضحة وصريحة في عدة معإني وبينا بعض منها، وأيضاً ورد كلمة اللباس في السنة الشريفة وعند أهل البيت (عليهم السلام)، وأقوال الفقهاء موضوع بحثي في هو دراسة فقهية استدلالية ، أتناول فيها الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة لإثبات أهم مفردات حكم الألبسة في الشريعة الإسلامية المعاصرة ، والمذكورة في البحث الضوابط الشرعية لها ، والتطرق لأهم الأحكام في الشريعة الإسلامية . ولأهمية حكم الألبسة في الشريعة الإسلامية ، وبعد التطورات التي تحصل في المجتمع في تغير المفاهيم وفهم اللباس الساتر للمكلف ، مما دعى الى كتابة البحث في هذا المجال ومن الواجب علينا بيإن الأحكام الشرعي. وسوف نبين من خلال هذه الدراسة الغموض في اللباس الساتر وغير الساتر وماهو الحجاب الشرعي وماهوغير الشرعي ، وبيإن ماهو غامض من حالات التشّبه التي كثرت في الآونه الأخيرة . والوقوف على حلول تسهم في علاج أهم الظواهر التي تطرأ في المجتمع ، والحد من ظاهرة تقليد الغرب في اللباس والزينة وإباحة التطور والتثقف للمرأة من خلال كشف بدنها أمام الأجنبي
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
44

أحمد عليّ حجازيّ, مُحَمَّد. « مَقَاْصِدُ الحِكْمَةِ فِي كَلَاْمِ الإِمَاْمِ الكَاْظِمِ (عَلَيْهِ السَّلَاْمُ) وَمُطَاْبَقَتهَا لِلدَّلَاْلَةِ القُرْآنِيَّةِ ». مجلة تسليم 15, no 27 (30 septembre 2023) : 55–89. http://dx.doi.org/10.55568/t.v15i27.55-89.

Texte intégral
Résumé :
إذا كانت الحكمة ضالّة المؤمن، أينما وجدها أخذها، فكيف إذا بحثنا عنها واستفدناها من المناهل الإلهيَّة العذبة في حِكَم العترة الطاهرة المطابقة في دلالتها لآيات الكتاب المجيد، إذ يجد التائه، الباحث عن ضالّته ما يروي عطشه العلميّ في المجالات العلميّة كافَّة واللافت عند تتبع تراث أئمة أهل البيت (عليهم السلام) هو مطابقته لكثير ممَّا ورد في قواعد علم البلاغة من علم المعاني والبيان والبديع والمختصرات الوافية والإيجازات الكافية باستعمال التشبيه والاستعارة والكناية وغير ذلك، وهذا إن دلَّ على شيء فإنَّه يدلُّ على التطابق المنهجيّ بين الثقلين والقرآنين: الصامت والناطق. لذلك، ولأهميَّة التعرُّف على قيمة هذه الحِكَم العلميَّة، وجدنا من الضروريّ التوقّف عند عِلْم الإمام الكاظم (عليه السلام) وأحاديثه، والتعرُّف على مقاصد حِكمه ومداليلها اللُّغويَّة ومطابقتها للمعاني القرآنيَّة، وهو أمر في غاية الأهميَّة حيث يُستدلّ به على حجيَّة قولهم ورفعة مكانتهم بكون كلامهم امتدادًا لكلام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو من رحيق النبوَّة ومعدن الوحي، وأريج القرآن، وبلاغته الإعجازيَّة. ولأجل الاطِّلاع على عدد من جوانب هذا الموضوع على نحو مختصر وموجز، فقد تكلَّمت عن حياة الإمام(عليه السلام) وغزارة علمه. ومن ثَمَّ تطرّقت إلى أهميَّة الحكمة الإلهيَّة ومنزلتها في عقل المعصوم، وخصوصاً عند الإمام الكاظم (عليه السلام). وللوقوف على حقيقة هذه الحِكَم كان لا بدَّ من التعرّض لمقاصد كلامه العقائديَّة والشرعيَّة والأخلاقيَّة، ولإتمام معرفة تلك المقاصد أتيت على ذكر التطابق الدلاليّ بين البلاغة القرآنيَّة وحكمة الإمام(عليه السلام). وأخيراً تحدَّثت عن أثر الحكمة على تربية العقل. ومن ثَمَّ ختمت كلامي ببعض الاستنتاجات التي توضِّح معنى كلام الإمام الرضا(عليه السلام) بأنَّ إحياء الأمر هو تعلُّم علوم آل مُحَمَّد (صلى الله عليه وآله وسلم)، فإذا علم الناس محاسن علومهم ومقاصد كلامهم لاتبعوهم. فكم نحن أمام مسؤولية كبيرة لإيصال هذا العِلم الإلهيّ الأصيل بألفاظ حكيمة إلى عامَّة الناس.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
45

الفياض, علي. « فتوى الجهاد بين التراث والمستقبل ». Journal of Kufa Studies Center 2, no 69 (21 août 2023) : 1077–94. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13183.

Texte intégral
Résumé :
سوف نسلط الضوء في بحثنا الموسوم بعنوان (فتوى الجهاد بين التراث والمستقبل)، وقد تضمن البحث مقدمة وتمهيدا بعنوان (فضل الجهاد) وخصص للحديث عن تعريف الجهاد لغة وأصطلاح. فقد كان المحور الأول بعنوان (مفهوم الجهاد في التراث)، وقد تتبعنا به الأثر الطيب للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، والأئمة أهل البيت عليهم السلام، وأثر كلّ منهم في الجهاد، الذي أختلف عن حركات الفتوح منذ أن نشأت الخلافة وإلى نهاية العصر العباسي الأول ( 132- 218 /749-833م) والى النصف الاول من القرن الثالث الهجري ـ التاسع الميلادي. والمحور الثاني كان بعنوان (مواقف أسلاف الإمامية من الجهاد)، إذ ضم المحور المواقف المشرّفة لأسلاف الإمامية من الجهاد، سواء أ كانت في أوأخر عصر الدولة العثمانية أم في ظل الاحتلال البريطاني للعراق، أما المحور الثالث كان بعنوان (تأسيس الحشد الشعبي ودور فتوى المرجعية في تحقيق الانتصارات)، اذ ضم هذا المحوربداية تأسيس الحشد الشعبي ودور فتوى الجهاد الكفائي للمرجعية في دعم هذه المؤسسة وتاثيرها في رفع الروح المعنوية للمقاتلين. أما خاتمة البحث فقد تضمنت أهم توصيات البحث فضلا عن قائمة بأهمّ مراجع البحث.أن للجهاد معاني عدّة ، وإن القارئ للوهلة الأولى يخيل له أن الجهاد معناه القتال غير أن هناك معاني أخرى للجهاد وإن القتال من ضمنها. كان الجهاد في بدء دعوة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) سلميا عن طريق الدعوة للدخول إلى الإسلام، وتبليغ قريش مبادئه، غير أن بعد أن أستهانوا بالنبي وأصحابه فضلا عن الدين وتعاليمه واضطهاد أصحابه ما دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الهجرة للمدينة، فكان جميع الجهاد فيها دفاعيا وظل هذا المنهج في حياته الشريفة إلى وفاته. وفي عهد أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، وردت بعض اللمسات المضيئة التي حفظتها لنا كتب التراث،وفي ما يخص الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) كانت له مواقف مشرفة في ظل الخلفاء الثلاثة، وذلك في تبنيه جهاد الكلمة (كلمة الحق) غير أنّ في عهد خلافته ونظراً للأحداث التي مرت به، دعته إلى تغيير أسلوبه واعتمد الجهاد (السلاح) لدفع الأذى عن المسلمين فضلا عن أنه اتبع جهاد احقاق الحق في سياسته مع زعماء القبائل العربية , ولم يفرق في العطاء مع أقاربه، والناس كافة ,أما باقي أئمة أهل البيت بعد استشهاد الإمام علي (عليه السلام) فإن لهم مواقف عدّة وآثار في الجهاد نظرا للظروف التي أحاطت بهم، وهذا ما سنحاول عرضه في ثنايا البحث، وفي ما يتعلق بأسلاف الإمامية فكانت لهم مواقف مشرفة يذكرها التاريخ،منها: فتوى التبغ ضد شاه إيران، والموقف المشرف للمرجعية من الاحتلال الإيطالي لليبيا وكذلك وقوفها مع الدولة العثمانية في أواخر عصرها عندما استنجدت بها من الاحتلال البريطاني للعراق، وكان موقفها مشرفا وكذلك عند بداية الاحتلال البريطاني للعراق التي أثمرت عن فتواها الشهيرة ضده، والتي انتجت الثورة العراقية الكبرى التي كانت نبراسا خالدا في تاريخ العراق الحديث، وفي العهد الملكي برزت عدد من المواقف المشرفة للمرجعية , وكذلك في العهد الجمهوري كانت هناك مواقف مشهودة للمرجعية، ولاسيما في عهد السيد أبي القاسم الخوئي ( رحمة الله عليه). وقد سلطنا الضوء على الظروف التي قادت الى تأسيس هيئة الحشد الشعبي نتيجة سيطرة العصابات الارهابية على عدد من المحافظات العراقية ودور المرجعية العليا في اصدار فتوى الجهاد الكفائي التي كانت الضوء الاخضر لعامة الشعب في التطوع من اجل الالتحاق بجبهات القتال وصد العدوان الارهابي من قبل العصابات التكفيرية وتوجيهاتها الرشيدة ونصائحها للمقاتلين في تعزيز اللحمة الوطنية واعطاء الدافع المعنوي للمقاتلين في الدفاع عن الوطن كما تناولنا بعض القصص البطولية للمقاتلين والتي افرزتها لنا هذه التجربة من صور مشرقة تجلت فيها صور الجود والايثار بالنفس لدى المقاتلين وتركهم اعمالهم ومصالحهم الخاصة وقوت يومهم ليلتحقوا بساحات الوغى ودور القواعد الشعبية في تقديم الدعم المعنوي والمادي لعوائل المناطق المحررة وللمقاتلين عن طريق حملات الدعم اللوجستي المستمرة ودور المواكب الحسينية في هذه الحملات كما تطرقنا الى المخاطر التي تتعرض لها هيئة الحشد الشعبي كونها اصبحت قوة عراقية اساسية تتمتع باستقلالها المعنوي والمادي وضرورة المحافظة عليها من قبل الدولة العراقية للدفاع عن سيادة العراق.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
46

حسون, سلام. « الأسس الأصولية والاستنباطية لمفهوم الدولة عند المحقق الأردبيلي ». Kufa Journal of Arts 1, no 44 (7 octobre 2021) : 241–78. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2020/v1.i44.1501.

Texte intégral
Résumé :
الرجال الّذين تسنّموا العلياء وتسابقوا نحو سُلم المجد بالكد والكدح والجد قليلون معدودون.. ولا يكاد يجود بهم الزمن إلاّ على فترات متباعدة وهجعه من الدهر من بين القرون الهامدة! ومن هنا استحق المقدس الأردبيلي أن يكون في القمّة في مدرسة أهل البيت عليهم السلام , فكان له نهج علمي خاص به في مختلف العلوم العقلية والمعرفية, فأبرز في الجانب الفقهي البحث الاصولي وجذوره, وكذلك بما يرتبط بالجانب السياسي , فكان له رأي معتدل وسط بين الإفراط والتفريط في إدارة الدولة وفي حدود الضرورة, ومن هنا كانت مشكلة البحث تكمن في التوفيق بين نظرية الإمامة للحكم , وكيفية التعامل مع الحكومات ,ودعوته الى ولاية الفقيه في الحكم والتنظير لها وفق المنظور الإسلامي جديد وفي عصر الغيبة, وبناء الدولة مجتمعيا، ومن هنا كانت الدراسة من تمهيد وأربعة مباحث,ونتائج, فالمبحث الأول: حمل عنوان بدايات الفكر السياسي لمفهوم الدولة في عصر الإسلام وتطوره, والثاني: الفقهاء ودورهم في التنظير للحكم وقيادة الدولة فقهيا, والثالث: الأسس الإستنباطية للحكم في نظر المحقق الأردبيلي ,والرابع: نظر المحقق الأردبيلي الاستنباطي لمقتضيات الزمان والمصلحة والتعامل مع السلطان, اعتمادا على المصادر الموثقة المتعلقة بالبحث , ومن الله التوفيق.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
47

عبد اسماعيل, قيس. « الصحابي الجليل جابر بن عبد الله دراسة تحليلية ». Al-Adab Journal 1, no 120 (18 décembre 2018) : 135–52. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v1i120.282.

Texte intégral
Résumé :
إنَّ الصحابي الجليل جابر بن عبد الله له شخصية عظيمة، فقد ألمَّ بكل العلوم الإسلامية من فهم للقرآن الكريم وتفسيره وحفظه للأحاديث النبوية الشريفة وكان يعد من الصحابة الاوائل في عدد مروياته لاحاديث رسول الله (ص) ومروياته عن أهل البيت (عليهم السلام). وتربى (t) بين يدي رسول الله (ص) فكان عالماً جليلاً، فقيهاً، محدثاً، وكان في مقدمة المحدثين من الصحابة عن رسول الله (ص) فروى الأحاديث الكثيرة في مختلف الأبواب الفقهية ومسائل الشريعة. وكان (t) مولعاً بكسب العلم والحديث إلى حد أنه كان يشد الرحال في طلب الحديث الواحد، وقدر الله تعالى إلى الصحابي الجليل أن تكون له حياة متميزة عن باقي الصحابة بملازمته لرسول الله (ص) وامتيازه بحفظ الأحاديث الكثيرة والمتنوعة في أبواب الشريعة الاسلامية وأخذ جابر بن عبد الله (t) بحظ وافر من فهمه للقرآن الكريم وحفظه للسنة النبوية الشريفة مما جعله شخصية مهابة وذات منزلة بين صحابة رسول الله (ص). وبالرغم من أن الصحابي جابر بن عبد الله (t) لم يكن بذلك القائد الفذ الذي يشار اليه بالبنان في المعارك إلا أنه كان حريصاً على المشاركة في كل الغزوات التي غزاها رسول الله (ص) ما عدا غزوتي بدر وأحد لمنعه من أباه. وكان الصحابي الجليلي جابر بن عبد الله (t) حريصاً أشد الحرص على التقرب من آل البيت والتودد اليهم إدراكاً منه وفهماً لقوله تعالى: ]قُل لا أَسئَلُكُم عَلَيّهِ أَجراً إلَّا المَوَدَّةَ فيِ القُرّبَى [.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
48

خيري كاظم, فوزي. « التبرك بزيارة المراقد المقدسة في كتب الرحلات-رحلة ابن جبير إنموذجاً- ». مجلة العميد مجلة فصلية محكمة تعنى بالابحاث والدراسات الإنسانية 11, no 43 (30 septembre 2022) : 157–84. http://dx.doi.org/10.55568/amd.v11i43.157-184.

Texte intégral
Résumé :
يتحدث البحث عن مسألة عقائدية مهمة جداً ألا وهي زيارة المراقد المقدسة للأنبياء والأئمة عليهم السلام جميعاً والأولياء الصالحين من السلف الصالح والتبرك بها، وما لذلك من أهمية دينية وروحية عند عامة المسلمين، لاسيما أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام الذين يقومون بزيارة هذه المراقد المقدسة تبركاً بها وطلباً لشفاعة صاحب القبر يوم القيامة بما له من كرامة عند الله سبحانه وتعالى. وتأتي أهمية هذا الموضوع من محاولة تسليط الضوء على مشروعية هذه الزيارات عند المسلمين جميعاً وليست مقتصرة على مذهب الإمامية كما يحاول بعض الذين في نفوسهم مرض تصوير ذلك بأنه مختص بهذا المذهب دون غيره من المذاهب الأخرى، وان ذلك يعد من الذنوب العظيمة بل يصل الى حد الشرك في أبجدياتهم العقائدية السقيمة، لذلك يؤلفون ويكتبون عن – هؤلاء المشركين – الذين اتخذوا القبور مساجد، بل صوّروا للناس أنهم يعبدون أصحاب تلك القبور دون الله تعالى عن ذلك علواً كبيرا؛ لذا فقد جاء البحث ليسلط الضوء على مشروعية تلك الزيارة عند عموم المسلمين في كتبهم، وقصدنا منها كتب الرحالة على وجه الخصوص كونها غالباً ما تمثل نقلاً لمشاهداتهم لما يرون خلال ترحالهم بالمدن والأمصار فيسجلون ما يشاهدونه من ممارسات الناس وأفعالهم فتشكل تلك الأخبار مادة دسمة لا تخضع – في غالب الأحيان – لآراء الرحالة وتأثيراتهم العقائدية على تلك الممارسات، ولعل من أبرز الرحالة العرب الذي دوّن في رحلته مثل هذه الممارسات الدينية الرحالة العربي (ابن جبير) في رحلته المشهورة، التي سجّل فيها الكثير من تلك المشاهدات لزيارة المسلمين لتلك المراقد والتبرك بها، بل قام هو كذلك بزيارتها. وتخلل ذلك الحديث عن مشاهدات لزيارة بعض المواقع كصخرة جلس عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم تتبرك الناس بها وغير ذلك ممن هو خارج عن إطار المراقد والمقامات المقدسة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
49

القريشي, بركاوي جليب, et خالد صدام الزبيدي. « فلسفة الصبر في القرآن الكريم والسنة المطهرة ». لارك 1, no 15 (21 mai 2019) : 171–207. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol1.iss15.765.

Texte intégral
Résumé :
نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهدهِ الله فهو المهتد ومن يظل فلن تجد له وليا مرشدا, الحمد لله الصبور الشكور العليم القدير الذي شغلت قدرته كل مخلوق, إن الله سبحانه وتعالى جعل الصبر جوادا ًلا يكبو وصارما ً لا ينبو وجندا ًلا يهزم وحصنا ً حصينا ً لا يهدم ولا يثلم فهو والنصر أخوان فالنصر مع الصبر , والصلاة والسلام على أفضل الخلق محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه المنتجبين, وبعد.. في زمن أجدب فيه الصدق وتراخت عرى الأيمان بالحق وجمل السوء ليصير في ظنَّ أهله حقيقية, وكاد الحق ينقلب إلى باطل كل هذا وغيره, مما أثار في نفسي أن أتناول هذا الموضوع . ولذلك فإن مفهوم الصبر يتضمن، عنصر العمل وهو مفهوم غير خامل، بل فيه حركة وحركة نشطة وفعالة، إذ أنه يحث على العمل والأداء الجيد، وهذا يقاس بالتحمل والمثابرة في وجه الصعوبات والمصائب من خلال بذل الجهد، وهذا الجهد لا يتولد تلقائيا وإنما يتطلب الكثير من التركيز والسيطرة على النفس. والصبر يعرف بتحمل الآلام والصعوبات, وهذا الفهم للصبر قد يكون غير مصيب لحد التعريف فإذا طُرح مفهوم الصبر في مجتمع ـ يعيش الظلم والقهر، ويخضع لأشكال الفساد والانحلال ـ بشكل خاطئ، يتحول إلى عامل مهم يستخدمه الظالمون والمفسدون للاستمرار في السيطرة والقمع، ويصبح عاملاً مساعداً للتخلف والركون وبقاء حالة الفساد والانحطاط. ومن الواضح أنّ شيوع وانتشار مثل هذه الروحية في المجتمع سيعود بنفع كبير على الطبقات الظالمة التي تريد الحفاظ على امتيازاتها. ويبقى الضرر نصيب الطبقات المستضعفة المظلومة, وعندما يطلب من شعب يعاني الفقر والحرمان والتخلف أن عليه الصبر، فالمتبادر للفهم أول وهلة عليهم تحمل المرارات والآلام والظروف القاسية المهلكة التي تمارس وتفرض عليهم, وتكون النتيجة أيضاً أن هذا المجتمع ليس أنه لن يتحرك نحو الثورة ضد الأوضاع السيئة للتخلص والنجاة من هذا الظلام والضياع فحسب، بل سيتوهم ويمني نفسه بأنه مأجور ومثاب عند الله على هذا الصبر أيضاً وعليه، ينزوي ولا يبالي بما يحدث ولا يكترث بما يحصل حوله، ويعيش حالة من الرضا والسرور ويظن ذلك فوزاً عظيماً له,وهذا الفهم الخاطئ يستلزم آثارا وخيمة على المجتمع المبتلى. وإذا أردنا الإطلاع على الآيات والروايات التي تناولت مفهوم الصبر بشكل جامع وشامل، فإننا سنتعجّب بعدها من هذا التحريف في المفاهيم التي توصل المجتمع إلى درجات غير مقبولة, فنظرة تبيّن لنا بوضوح ما طرحته الآيات القرآنية والروايات المنقولة عن الأئمة (عليهم السلام) سنصل إلى نتيجة تخالف كلياً ما هو رائج وشائع بين الناس. وعندما ننطلق من الرؤية القرآنية والروائية سنشاهد أن الصبر هو ذلك الطود الشامخ الذي يخالف ما تعورف من الفهم الخاطئ، ويقوم بمواجه المشكلات ويتجاوزها بكل سهولة محققاً النتائج الإيجابية تماماً, ويكون بداية فتح لسعادة وخير المجتمع . وللتعرف على مفهوم الصبر ومجالاته، علينا الرجوع إلى القرآن وأحاديث أهل البيت (عليهم السلام) والوقوف عليها وإثبات المعنى الصحيح لهذا المفهوم, فالقرآن الكريم ذكر الصبر والصابرين في أكثر من سبعين آية بشكل مباشر وصريح مع مدح هذه الصفة والمتصفين بها، ولم يكن حظ الروايات بأقل من ذلك, فالوقوف والتدقيق في الآيات القرآنية التي تناولت مفهوم الصبر , و سنصل إلى المفهوم الصحيح للصبر من خلال مجموع الروايات التي وصلتنا، وهو مقاومة الإنسان المتكامل للدوافع نفسه الشريرة, وهذا هو معنى الصبر, فمن جانب باطن الإنسان يوجد كل تلك الصفات والخصال السيئة والرذيلة، بالإضافة إلى العوامل الخارجية الدنيوية التي تجلب المتاعب والعقبات في هذا الطريق. الصبر هنا يعني مواجهة ومقاومة كل هذه الموانع بإيمان, فإنّ جميع التكاليف الإسلامية الفردي منها والاجتماعي تُعد وسائل ولوازم هذا الطريق للوصول إلى المقصد الإنساني. وبناءً عليه يكون كل واحد منها بذاته مقصداً وهدفاً قريباً ينبغي تحقيقه للوصول إلى الغاية النهائية. سبب اختيارنا لهذا الموضوع هو ما تمر به الأمة الإسلامية بصورة عامة, والعراق بصورة خاصة من تمزق وانحلال وتفرقه بين أبناء شعبه الواحد الذي تحاول الامبريالية والصهيونية والملحدين والمرتدين أن يبثوا الفتنة بين المسلمين سنة وشيعة بالرغم من اختلاف مذاهبهم الفقيه والكلامية وتعدد آرائهم في فهم التأريخ والسنة وتفسيرهم للأحداث إلا أننا جميعا ً نتداول نصاً واحد من القرآن الكريم وفي جميع العصور فلا نجد في كافة المكتبات القديمة والحديثة نص آخر للقرآن غير هذا الذي نتداوله جميعا ً سنة وشيعة فالسبيل الوحيد لتحدي هذه المحنة التي تمر بها وتمر بها الأمة الإسلامية كافة هو الصبر مقتدين بالسلف الصالح من الأنبياء وأهل البيت عليهم السلام كصبر نبينا محمد (عليه الصلاة والسلام) على تحمل أذى ..... المشركين من قريش وصبر نبينا أيوب عليه السلام وصبر أهل البيت ( عليهم السلام ) جميعهم وتحملهم كافة أنواع التعذيب والقتل والسبي والتهجير من بني آمية وبني العباس. تضمن البحث معنى الصبر لغة واصطلاحا, وبيان أسماء الصبر والفرق بين الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة, وأقسام الصبر وتعلقه بالأحكام الخمسة, وذكر ما ورد في الصبر من نصوص الكتاب العزيز وهي أكثر من سبعين آية قرآنية, وكذلك ذكر ما ورد في السنة المطهرة, والصبر نصف الأيمان وأن الأيمان نصفان نصف صبر ونصف شكر, وبيان دخول الصبر في صفات الرب جل جلاله وتسميته بالصبور الشكور, ثم بيان إن الإنسان لا يستغني عن الصبر في أي حال من الأحوال, ثم الخاتمة فالهوامش والمراجع والمصادر واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين عليه توكلنا واليه انبنا .
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
50

الرازحي, عبدالله حسن محمد. « الهـوية الإيمـانيـة في فكـر الشهيد القائد السيد حسين بدرالدين الحوثي (الدلالات والأبعاد) ». مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية 1, no 2 (1 mars 2024) : 310–40. http://dx.doi.org/10.59628/jhs.v1i2.777.

Texte intégral
Résumé :
أوضح الشهيد القائد أن الهوية الإيمانية هي هوية أصيلة لدى الإنسان المسلم، مصدرها هو الإسلام والقرآن الكريم الذي شرف الله به الأمة، وهي هوية مرتبطة بالإيمان العملي الذي ورد في كثير من آيات الله في كتابه ومثله أنبياء الله ورسله، وأن الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله له دلالات وأبعاد اعتقادية وعملية، وقد تميز أهل اليمن بهوية إيمانية خاصة دل عليها حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم " الإيمان يمان" وقوله أيضا: " إني لأجد نفس الرحمن من اليمن"؛ والسر في تميز أهل اليمن في إيمانهم هو ارتباطهم بأهل البيت عليهم السلام ومناصرتهم لهم وعلاقتهم الوثيقة بهم، وقد بذل الشهيد القائد السيد حسين بدرالدين الحوثي جهودا كبيرة في تأصيل وتثبيت الهوية الإيمانية من خلال جهوده في الجانب التوعوي والثقافي والعلمي ومواقفه المختلفة في سبيل ذلك، وقد أكد الشهيد القائد أن الأعداء يسعون بكل ما أمكنهم من أساليب ووسائل ومواقف لإبعاد الأمة الإسلامية عن هويتها الحقيقية وعن دينها؛ لكي يسهل لهم السيطرة عليها، وإن تخلي الإمة عن هويتها الإيمانية له أبعاد كبيرة وخطيرة يجعل الأمة بعيدة عن مصادر هدايتها وعزتها وكرامتها، وتكون معرضة للفساد والانحراف وتسلط الأعداء، ولذلك لا بد من المحافظة على هويتنا الإيمانية وتنميتها وتقويتها لدى جميع المسلمين، ولا يكون ذلك إلا بالتمسك بالقرآن الكريم وثقافته، والارتباط بأعلام الهدى قرناء القرآن، وترسيخ المبادئ الإيمانية لدى الجميع وفي مقدمتهم الشباب والناشئة حتى لا يكونوا عرضة للانحراف وتغيير الهوية الإيمانية والتنكر لها..
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
Nous offrons des réductions sur tous les plans premium pour les auteurs dont les œuvres sont incluses dans des sélections littéraires thématiques. Contactez-nous pour obtenir un code promo unique!

Vers la bibliographie