Articles de revues sur le sujet « تعليم/تعلم اللغة »

Pour voir les autres types de publications sur ce sujet consultez le lien suivant : تعليم/تعلم اللغة.

Créez une référence correcte selon les styles APA, MLA, Chicago, Harvard et plusieurs autres

Choisissez une source :

Consultez les 50 meilleurs articles de revues pour votre recherche sur le sujet « تعليم/تعلم اللغة ».

À côté de chaque source dans la liste de références il y a un bouton « Ajouter à la bibliographie ». Cliquez sur ce bouton, et nous générerons automatiquement la référence bibliographique pour la source choisie selon votre style de citation préféré : APA, MLA, Harvard, Vancouver, Chicago, etc.

Vous pouvez aussi télécharger le texte intégral de la publication scolaire au format pdf et consulter son résumé en ligne lorsque ces informations sont inclues dans les métadonnées.

Parcourez les articles de revues sur diverses disciplines et organisez correctement votre bibliographie.

1

Nurani Fauziah, Eva Iryani et Abdul Mu’id. « تصور الطالب جامعة جامبي قسم تعليم اللغة العربية للتعلم الذاتي في تعلم اللغة العربية(Autonomous Learning) ». International Journal of Islamic Education, Research and Multiculturalism (IJIERM) 3, no 1 (23 juillet 2021) : 67–78. http://dx.doi.org/10.47006/ijierm.v3i1.53.

Texte intégral
Résumé :
ملخص البحث اسم: نورني فوزية, موضوع: تصور الطالب جامعة جامبي قسم تعليم اللغة العربية للتعلم الذاتي(Autonomous Learning) في تعلم اللغة العربية. تهدف هذه الدراسة إلى وصف تصور طلاب تعليم اللغة العربية نحو التعلم الذاتي في تعلم اللغة العربية، جامعة جامبي في مرحلة 2018 و 2019. من خلال خلفيات تعليمية مختلفة، بالطبع، أولئك الذين لديهم مهارات اللغة العربية مختلفة.أجري هذا البحث في قسم تعليم اللغة العربية، جامعة جامبي في 20 ديسمبر 2020 - 20 فبراير 2021. تم الحصول على بحث البيانات من خلال الملاحظة المباشرة ومقابلة طلاب تعليم اللغة العربية في 2018 و 2019 (كبيانات رئيسية). بعد جمع البيانات من خلال الملاحظة والمقابلة، يتم تحليل البيانات وصفيا كميا. ونتيجة البحث الدراسة أن جميعها تقريبا الطلاب مستوية في مرحلة 2018 و2019 أجرى تعلما مستقلا خارج الفصل الدراسي، والبعض الآخر يقوم بالتعلم الذاتي باستخدام وسائل الإيضاح الموجودة لصقل مهاراته وفهم مواد اللغة العربية، والبعض الآخر يقوم بالتعلم الذاتي من خلال تلقي دورة الغة العربية خاصة. نتيجة المقابلة التي أجراها الباحث الذي يوفرالمعلومات بأن التعلم الذاتي مفيد جدا لتحسين القدرة على تعلم اللغة العربية، عدم كفا ية للتعلم في الفصل الدراسي، خاصة مع خلفية تعليمية ليست من المعهد ولكن من المدارس الحكومية التي لم تتعلم اللغة العربية أبدا. من نتيجة البحث هذه الدراسة يوصى بأن يكون المدرسون قادرين على توفير التوجيه والتحفيز بحيث يرغب الطلاب في التعلم خارج الفصل الدراسي ، وذلك من أجل دعم مهارات اللغة العربية لطلاب تعليم اللغة العربية ، الذين هم في الواقع من خريجي ليس من المعهد بحيث يحتاجون إلى تعلم إضافي في تعلم لغة أجنبية أو العربية
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
2

Aufa, Faiz Mazdha. « AL-MADKHAL AL-MAKRIFY DAN PEMBELAJARAN BAHASA ARAB ». Lisanan Arabiya : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 2, no 02 (24 avril 2019) : 173–90. http://dx.doi.org/10.32699/liar.v2i02.649.

Texte intégral
Résumé :
ملخص البحث المدخل المناسب لاثقان كفاءة الغلة في تعليم اللغة العربية هو مفيد. لأنّ في تعليم اللغة العربيّة مشكلة كثرة التى يعوقها. المدخل المعرفي عنده عرض لكل مشكلة في تعليم اللغة العربيّة. وتقوم هذا المدخل من النظريات المعرفية.و جاء النظريات المعرفية من نعوم تشومسكي, بياجيه, جيروم برونر, و أوزوبل. يرى بياجيه أن نمو اللغة مماثل للنمو المعرفى فى طريقة بنائه أى أن الطفل يتعلم الكلمات لك يعبر عما تعلمه من التنقيب الفعال فى البيئة . وهذه النظرية لبياجيه تقوم على أساس التفريق بين الأداء والكفاءة ، ويعرض فيها بياجيه فكرة تشومسكى فى وجود نماذج موروثة تساعد على تعلم اللغة ، كما أنها فى نفس الوقت لا تتفق مع نظرية التعلم ، فى أن اللغة تكتسب عن طريق التقليد والتدعيم لكلمات وجمل معينة ينطق بها الطفل فى مواقف معينة . وفي رأي النظرية المعرفية أنّ تعليم اللغة يستند على مستوى تطوّر معرفي الطلاب. ثم كان تصنيف الطلاب ثلاثة مراحل : المبتدئين, المتوسظين, والمتقدمين. و يستهم عملية التعليلم من حاصله. لآيضغض تعلم اللغة العربيّة حفظ القاعدة ولكن يستعمله إستعمالا واضحا. يجب الطلاب عمليّا و المدرّس إبكاريّا. الكلمات المفتاحية : تعليم اللغة العربية, المدخل المعرفي
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
3

Sabri, Hatta. « ‫تكوين البيئة اللغوية فى الجامعة الإسلامية‬ ». JL3T ( Journal of Linguistics Literature and Language Teaching) 2, no 2 (25 janvier 2017) : 191–204. http://dx.doi.org/10.32505/jl3t.v2i2.21.

Texte intégral
Résumé :
تطورت تعليم و تعلم اللغة العربية فى البلد إندونيسية تطويرة كبيرة. فتبدأ تعليم اللغة العربيةبالمدارس والجامعات منذ المستوى الروضة أو التعليم للأطفال حتى المستوى الجامعى. فى تطور وتنمية وترقيتها، تواجه تعلم و تعليم اللغة العربية إلى المشكلات المختلفة والمتنوعة. وتجرب المدرسين فى اختيار لحل تلك المشكلات. وأكثر فكرة تصدر إلى أهمية تكوين البيئة اللغوية ف تعليم اللغة العربية. فأكثر المدارس أي المعاهد تعلم العربية بتطبيق و تكوين البيئة العربية. وقليل من المستوى الجامعات التى تعلم فيها اللغة العربية. لذلك، هذه الكتابة تعطى أراء الكاتب عن السعي على تكوين البيئة اللغوية فى المستوى الجامعي.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
4

Dhafrina Safrah, Nur Istaqam. « الطريقة السمعية والشفهية في تعليم اللغة العربية ». AL-AF'IDAH : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Pengajarannya 3, no 1 (30 janvier 2020) : 47–69. http://dx.doi.org/10.52266/al-afidah.v3i1.311.

Texte intégral
Résumé :
الملخص اللغة العربية هي إحدى من المواد اللغة الأجنبية التي يعلم في المدرسة والجامعة. إحدى من المهارات اللغوية التي يجب إتقانها الطلاب هي القدرة على الكلام أو القدرة على تكوين نصوص شفهية. ومع ذلك، بناء على ملاحظات الباحثة في الميدان، لا يزال العديد من الطلاب يواجهون صعوبات في تعلم الكلام، خاصة في ممارسة نموذج الحوار. قد يتأثر نقص قدرة الطلاب على ممارسة نموذج الحوار بعدة العوامل، منها طريقة التعليم غير المناسبة التي يستخدمها المعلم. وبمعنى آخر، الطريقة التي يستخدمها المعلم لتعليم الكلام غير مناسبة. يجب أن يبدأ تعليم اللغة عن تسميع أصوات اللغة في شكل كلمات أو جمل ثم الكلام إليها قبل تعلم القراءة والكتابة. ولذلك، فإن الطريقة المناسبة هي الطريقة السمعية والشفهية. تعتمد هذه الطريقة على الفرضية أن اللغة هي عادة. سيصبح السلوك عادة إذا تكررت مرات. ومع ذلك، يجب أن يتم تعليم اللغة بتقنيات التكرار. المبدأ الأساسي لهذه الطريقة هو تعليم اللغة، وليس تعليم عن قواعد اللغة. ولذلك يجب أن تملأ تعلم اللغة بأنشطة لغوية وليست بأنشطة لتعلم قواعد اللغة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
5

Humaidi, Humaidi. « عدد المشكلات وظهورها وحلولها فى تعليم اللغة العربية ». ALSUNA : JOURNAL OF ARABIC AND ENGLISH LANGUAGE 2, no 2 (25 novembre 2019) : 129–49. http://dx.doi.org/10.31538/alsuna.v2i2.251.

Texte intégral
Résumé :
تعلم اللغة العربية ليس بالأمر السهل أو الهين، لكنه مع البحث والدراسة أمكن الوصول إلى عدة طرق لتعليم اللغة في وقت قصير وبجهد معقول. والأهداف من هذا البحث هي: 1- لمعرفة مشكلات تعليم اللغة العربية. 2- لمعرفة عوامل ظهور مشكلات تعليم اللغة العربية. 3- لمعرفة الحلول المقترحة لمشكلات تعليم اللغة العربية بجامعة الإسلامية شيخنا محمد خليل بنجكلان مدورا. اعتمادا على ذلك، استخدم الباحث في كتابة هذه الرسالة مدخل البحث النوعي من نوع دراسة وصفية تحليلة. وتتكون مصادره من المصادر الأساسية والثانوية. ويقوم طريقة جمع بياناته بطريقة المقابلة والملاحظة والوثائق. أما تحليل بياناته يستند إلى نوع تحليل ميلس وهبرمان( Mils dan Hubberman). بناء على نتائج البحث، فالمشكلات تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية شيخنا محمد خليل هي: الفروق الفردية الشخصية، والصعوبة في تكوين البيئة اللغوية المصطنعة، والصعوبة في التسوية للمدرسين، والقصور في استخدام التكنولوجيا الحديثة. وأما عوامل ظهور مشكلاتها هي: اختلاف خلفيتهم أكدمية كافية لمجال اللغة العربية معهدية وغير معهدية، وقلة الرغبة في تعلم اللغة العربية، ونادر في اللقاء بين المستويات. وأما الحلول لحل مشكلاتها هي: أن يقسم المدرس داخل الفصل حسب كفاءتهم، وأن يقيم المدرس الإشراف والدرس الإضافية واختار الوسائل أو الطرق الجذابة والرائعة عند تعليمه، ويعقد اللقاءات بين المستويات، و أن يراعي المدرس الفروق الفردية بين طلابه.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
6

Khairy Al- Rifa'i, Prof Fatin, Assit Prof Ali Muhsin Gharab Al-Majdawi et Lecturer : Hussein Gumar Karam. « Teaching Culture Strategies in EFL Classroom ». Journal of Education College Wasit University 2, no 25 (5 décembre 2021) : 1665–86. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol2.iss25.2757.

Texte intégral
Résumé :
الثقافة هي النظرية حول العالم والناسواساليب توزيع خبراته عليهم . انها الكل المعقد والتي تشمل المعرفةوالمعتقدات والفن والاخلاق والقوانين والعادات واية امكانيات وعادات يكتسبها الانسان كونه احد اعضاء المجتمع . ان ادراك ثقافة اللغة الاجنبية ينبغي ان يُنظرلها كمكونمهم في عملية تعليم / تعلم اللغة الانكليزية بوصفها لغةاجنبية وتتضمن الثقافة فهم داخلي وتدريجي للمساواة بين الثقافات ، ومنهن متزايد لثقافة الفرد الام والثقافات المعنية الاخرى . لذا فمن الضروري بالنسبة للمدرسين ان يُضمنوا مكونات الثقافة في تدريسهم للغة الانكليزية لتوسيع تعلم المتعلمين . ان تدريس الثقافة يعتبر المهارة الخامسة ذات السيطرة في تعليم / تعلم اللغة. لذا فأنه يمكن لستراتيجيات الادراك الثقافي ان تؤثر في تدريس مهارات اللغة الاخرى
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
7

Rosalinda. « The (Dewantara دراسة إجرائية بــالـمدرسة الإبتدائية الحكومية 3) تطبيق الألعاب اللغوية في تعليم اللغة العربية ». 'ARABIYYA : JURNAL STUDI BAHASA ARAB 11, no 02 (5 janvier 2023) : 303–18. http://dx.doi.org/10.47498/arabiyya.v11i02.1496.

Texte intégral
Résumé :
لقديهتم تعليم اللغة العربية بمهارات وعناصر فيها لتسهيل على خيار وسائل التعليم حتى يصل إلىأغراض التعليمتاما. وثمةوسائل متنوعة لتدريس اللغةالأجنبية. ولكل وسيلة مزايا وعيوبا، ولذلك للمعلم يستطيع أن يختار وسيلة مناسبة.ممالاشك فيه، أن تعليم اللغةالثانيةيحتاج إلى الوسائل التعليمية المتنوعة مستعنة لتسهيل تدريسها. وأما الأغراض في هذا البحث هي لمعرفة قدرة التلاميذ في تعلم اللغة العربية بعد استخدام الألعاب اللغوية ولمعرفة دوافع التلاميذ في تعلم اللغة العربية باستخدام الألعاب اللغوية. أما منهج البحث التي تستعمله الباحثة في تأليف فهو طريقةالبحث الإجرائى (Action Reasearch)أي تقوم الباحثة بتطبيق الألعاب اللغوية في تعليم اللغةالعربية بـــمدرسة الإبتدائية الحكومية 3Dewantara في الصفال الخامس والمواد الدراسةمأخوذة من كتاب اللغة العربية ولجمع البيانات التي تتعلق بهذا البحث تستخدم الباحثة بالمقابلة الشخصية والملاحظةالمباشرةوالإمتحان يعني الإمتحان القبلى والإمتحان البعدى. وأما نتائج البحث هي إن تعليم اللغة العربية تحتاج إلى وسيلة تعليميةمناسبة ومسرورة. ولابد للمعلم أن يخترع وسيلة متنوعة وجديدة وإن الألعاب اللغوية لها آثار كبير لترقية كفاءة التلاميذ ودفعهم في تعلم اللغة العربية. من هذه النتيجة قد ظهرت في تحليل أجوبة التلاميذ في الإمتحان لكل المرحلة. والنتيجة الآ خرة هي 9،05 وتكون ممتازة كما تر جى إليه
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
8

Saproni, Saproni. « دور غرس الثقة بالنفس لدى متعلمي اللغة العربية في نجاح تعليمهم ». (الطموحات ) EL-THUMUHAT 1, no 2 (9 octobre 2018) : 15–21. http://dx.doi.org/10.25299/elthumuhat.2018.vol1(2).2180.

Texte intégral
Résumé :
من أكبر المشاكل في تعليم اللغة العربية للمتعلمين هو الافتراض بأن اللغة العربية هي لغة صعبة التعلم، أو بعبارة أخرى، أكثر صعوبة من تعلم اللغة الأجنبية الأخرى، بحيث يواجه الطلاب قدرا كبيرا من العوائق النفسية، مثل عدم الثقة بالنفس من إتقان اللغة في وقت سريع نسبيا. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور غرس الثقة بالنفس لدى الطلاب في نجاح تعليم اللغة العربية. يمكننا أن نستنتج بأن الثقة بالنفس هي أمر لا يمكن الاستهانة به في تعليم اللغة العربية، لذلك يجب على المعلمين أن يأخذوا في الاعتبار أهمية غرس الثقة في طلابهم، ويبذلوا الجهود للحفاظ على ثقة الطلاب. أما بالنسبة للمتعلمين، فيجب أن يحاولوا دائماً الخروج من منطقة عدم الثقة بالنفس عن طريق القيام بأشياء تخلق ثقة متزايدة في تعلم اللغة العربية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
9

Fadoli, Ach, Hilwa Wafin Nur, Riki Alfian et Sri Wahyuningsih. « المدخل الإنساني من منظور أبراهم مسلو وجرل روجرز وتطبيقه في تعليم اللغة العربية ». AL-AF'IDAH : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Pengajarannya 7, no 1 (23 mars 2023) : 204–21. http://dx.doi.org/10.52266/al-afidah.v7i1.1294.

Texte intégral
Résumé :
درس اللغة العربية هو من إحدى المادة المدرسية الذي لابد تعليمه في أكثر المدرسة ولاسيما في المعهد الإسلامي، وجانب ذلك كانت اللغة العربية لغة أجنبية للمجتمع الإندونيسي، ومن أجل ذلك لا يناسب للحالة إن كانت عملية تعلم اللغة العربية يستخدم بالنظام البنكي بإعطاء المدرس المادة فحسب بلا وجود استجابة الدارسين. ومن المشهور أن تعلم المهارات اللغوية ليس من معرفة النظرية فحسب بل لا بد من عملية الممارسة. الهدف من كتابة هذا البحث هو وصف مفهوم المدخل الإنساني بشكل كامل من وجهة نظر شخصيتين إنسانيتين هما أبراهام ماسلو وكارل روجرز ومعرفة الخطوات التي يجب اتخاذها في تطبيق هذا المدخل في تعليم اللغة العربية. يستخدم هذا البحث بحثا نوعيًا مع نوع من دراسة المكتبية من خلال قراءة واستكشاف الكتب أو البحث المتعلق بالموضوع. نتائج البحث في هذا البحث هي المفاهيم الإنسانية لأبراهام ماسلو وكارل روجرز وكيف يتم تنفيذها في تعلم اللغة العربية ويمكن الاستنتاج أن المدخل الإنساني هو نظرية تطرح تشجيعًا على تحسين خصائص الطلاب وتطوير إمكاناتهم. . دور المعلم في النهج الإنساني هو كميسر مرن يشمل جميع الطلاب. تطبيق المدخل الإنساني في تعليم اللغة العربية حيث يقدم مدرس اللغة العربية مادة باستخدام استراتيجيات التعلم الإبداعية والنشطة والممتعة للطلاب وربط المواد العربية بالحياة الواقعية، وبالتالي زيادة معرفة وفهم المعلمين والطلاب.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
10

Maelani, Fitri, Asriani et Muh Abrar. « تأثير تعلم اللغة العربية على طلاقة حفظ القرآن لطلاب الصف الثاني عشر من المدرسة العالية جهاي قرآن جبونبولانغ بوغور ». SHAWTUL ‘ARAB 1, no 2 (24 avril 2022) : 128–51. http://dx.doi.org/10.51192/sa.v1i2.355.

Texte intégral
Résumé :
يوفر هذا البحث فوائد لمحاضري تعليم اللغة العربية في المساعدة على توفير دافع تعليمي سهل للطلاب فى إتقان القرآن وحفظه من خلال تعلم اللغة العربية. أن يكون كاتب هذا البحث قادراً على تقديم فوائد في تطبيق وتطبيق إتقان اللغة العربية في حفظ القرآن. يمكن أن يكون مساهمة إيجابية وكاعتبار مادي، خاصة للمؤسسات التعليمية فى المدرسة العالية جهاي قرآن جبونبولانغ بوغور في تحسين تعلم اللغة العربية نحو طلاقة حفظ القرآن. يرغب الباحثون في مزيد من البحث حول المقارنة بين تطبيق تعلم اللغة العربية ، خاصة في مهارات التحدث مع عدم تطبيق تعلم اللغة العربية ، وخاصة في مهارات التحدث ، إلى طلاقة حفظ القرآن في هذا معهد تحفظ القرآن. بناء على نتائج البحث أعلاه ، فإن تعلم اللغة العربية له تأثير كبير على طلاقة حفظ القرآن ، خاصة للطلاب الذين يتقنون القدرة على التحدث باللغة العربية. لذلك من المأمول أن تصبح هذه القدرة على التحدث في المستقبل أولوية ثانية بالإضافة إلى حفظ القرآن ، وذلك لتسهيل حفظ القرآن على الطلاب
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
11

Musaadah, Hidayatul, Siti Khoirun Nihaya et Zakiyah Isnawati. « تحليل التنفيذ الطريقة المحادثة في تعلم اللغة العربية ». Tarling : Journal of Language Education 4, no 1 (24 décembre 2020) : 71–94. http://dx.doi.org/10.24090/tarling.v4i1.2811.

Texte intégral
Résumé :
تشرح هذه المقالة أهمية تطبيق أساليب تعلم اللغة العربية. في عملية التعلم ، هناك عدة طرق لفهم الفهم أو المهارات التي يجب إتقانها في التعلم ، واحدة منها هي الطريقة المحادثة. في هذه المقالة ، تتم دعوة القارئ من قبل المؤلف لمناقشة مختلف الأمور المتعلقة بالطريقة المحادثة. في تعلم اللغة العربية ، بما في ذلك الخصائص والفوائد والمبادئ والمفاهيم الأساسية والمهارات اللغوية والأهداف. من خلال تعلم الطريقة المحادثة في تعلم اللغة العربية ، من المتوقع أن نتمكن من تنفيذ تعليم اللغة العربية على أكمل وجه وتحفيز الطلاب ليكونوا أكثر سعادة وسهولة في تعلم اللغة العربية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
12

Suryadarma, Yoke, et Aries Fauzan Najib. « Fa‘āliyatu Tanfiż Istirātījiyyah al-Ta‘allum al-Jamā‘ī fī Māddah al-Muṭāla‘ah Liro‘i Nasyāṭi Ta‘allumi al-Ṭalabah wa Natāiji Ta‘allumihim ». Taqdir 7, no 2 (17 janvier 2022) : 131–44. http://dx.doi.org/10.19109/taqdir.v7i2.8416.

Texte intégral
Résumé :
ملخص إن تعليم العربية في هذا العصر الرقمي يحتاج إلى تطوير استراتيجية تعليمها. وإحدى منها هي استراتيجية التعلم الجماعي (Study Group Learning Strategies) . ولمعرفة مدى فعالية هذه الاستراتيجية قام الباحث بتنفيذها في طلبة الفصل الحادي عشر في مادة المطالعة بالمدرسة العالية معهد دار الاستقامة فونوروكو فيي العام الدراسي2020-2021. واستخدم الباحث منهج البحث الفصلي الإجرائي (Classroom Action Research)، من حيث إنه له أثر ملموس لمعرفة رفع نشاط الطلبة ونتائجهم. ولنيل البيانات المطلوبة، استخدم الباحث طريقة الاختبار، والملاحظة، والوثائق المكتوبة. ونتيجة هذا البحث كما تلي : 1) استراتيجية التعلم الجماعي قادرة على رفع نشاط الطلبة في مادة المطالعة، بدليل أن في الدور الأول، حصل نشاط الطلبة على 72٪ وفي الدور الثاني حصل على 100٪ من 25 طالبًا. 2) استراتيجية التعلم الجماعي قادرة على رفع نتائج تعلم الطلبة، بدليل أن في الدور الأول حصلت نتيجة تعلم الطلبة على معدل النتيجة 66.88 من 25 طالبًا. وأما في الدور الثاني فنتيجة تعلم الطلبة حصلت على معدل النتيجة 88.08 من 25 طالبًا. انطلاقا من هذه النتيجة، يرجى لمهتمي تعليم هذه اللغة الشريفة عامة ولهذه المدرسة خاصة أن يهتموا اهتماما كبيرا بتنفيذ الاستراتيجيات الفعالة، إحداها استراتيجية التعلم الجماعي في تعليم اللغة العربية حتى يرتقي نشاط الطلبة ونتائجهم.الكلمة المفتاحية : استراتيجية التعلم الجماعي; تعليم اللغة العربية; الاستراتيجيات الفعالة في تعليم اللغة العربية
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
13

Sari, Indah Purnama. « تعليم اللغة العربية باستخدام وسائل التكنولوجية المعلوما تية لترقية رغبة تعلم اللغة العربية فى المدرسة العالية بمعهد الروضة الحسنة ميدان سومطرة الشمالية ». Ihya al-Arabiyah : Jurnal Pendidikan Bahasa dan Sastra Arab 7, no 1 (5 juillet 2021) : 20. http://dx.doi.org/10.30821/ihya.v7i1.9517.

Texte intégral
Résumé :
<p dir="RTL">هذا البحث يهدف لتصوير تعليم اللغة العربية باستخدام وسائل التكنولوجية المعلوماتية لترقية رغبة تعلم اللغة العربية للطلبة. ويعقد هذا البحث في المدرسة العالية بمعهد الروضة الحسنة ميدان سومطرة الشمالية ميدان بالطريقة الوصفية الكيفية. وأما جمع البيانات في هذا البحث على سبيل المراقبة والمحاورة دراسة الوثائق.</p><p dir="RTL">أما الأهداف في هذا البحث عن تعليم اللغة العربية باستخدام وسائل التكنولوجية المعلوما تية لترقية رغبة تعلم اللغة العربية في المدرسة العالية بمعهد الروضة الحسنة ميدان سومطرة الشمالية.</p>ونتائج البحث بثلاثة نتائج وهي أن رغبة الطلبة فى تعلم اللغة العربية في المدرسة العالية بمعهد الروضة الحسنة ميدان سومطرة الشمالية كبيرة جدا وإنما الوعاية ناقصة، لأن المدرس استخدم طريقة الاستقرئية و التطبيقية و الإلقائية فى التعليم.و استخدام وسائل التكنولوجية المعلوما تية للتعليم فى المدرسة العالية بمعهد الروضة الحسنة ميدان سومطرة الشمالية نادر لأن الوقت ليس المحدد له مهما كانت غرفة وسائل الإعلام المتعددة كفاية . و أن المشكلات في التعليم باستخدام وسائل التكنولوجية المعلوماتية فى المدرسة العالية بمعهد الروضة الحسنة ميدان سومطرة الشمالية كثير ، و استعمالها فى تعليم اللغة العربية ليس الحاجة المطلوبة و إنما إستفادته حسب الداعمة التحتية البنية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
14

Qurnati, Tri, Tarmizi Ninoersy et Siti Sarah. « MIN Tungkob وسيلة السلم والثعبان واستخدامها في عملية تعليم المفردات ﺑ ». لسـانـنـا (LISANUNA) : Jurnal Ilmu Bahasa Arab dan Pembelajarannya 7, no 2 (3 septembre 2018) : 320. http://dx.doi.org/10.22373/l.v7i2.3472.

Texte intégral
Résumé :
تعلم المفردات مطلب أساسي من مطالب تعلم اللغة الأجنبية. ولتعليم المفردات لا يعنى أن الطلبة في تعلمهم اللغة الثانية قادرون على ترجمتها إلى اللغة الأم، بل إن معيار الكفاءة في تعليم المفردات هو أن يكون الطلبة قادرون على استعمال الكلمة المناسبة في المكان المناسب، ويستطيعون استخدامها جيدا. بعد أن تتعلم الباحثة أن الطريقة والوسيلة المستخدمة في MIN Tungkob طريقة تقليدية ولم تكن فعالة في إجراء تعليم المفردات، بالدليل أن الطلبة عاجزون في فهم معنى المفردات. فقام الباحثون بالبحث على الموضوع "وسيلة السلم والثعبان واستخدامها في عملية تعليم المفردات ﺑMIN Tungkob. واغراض لهذا البحث التعرف على فعالية استخدام وسيلة السلم والثعبان في عملية تعليم المفردات. وللحصول إلى الهدف المقصود صمموا البحث بحثا تجريبيا. فأخذوا عينة البحث الفصل الخامس (2) كالمجموعة التجربية بعددهم 44 طلبة. وأما الطريقة المستخدمة لجمع البيانات هي طريقة الاختبار والملاحظة المباشرة. و نتائج البحث هي أن استخدام وسيلة السلم والثعبان فعال في عملية تعليم المفردات ﺑMIN Tungkob. والدليل على ذلك أن نتيجة اختبار-ت الحساب أكبر من نتيجة الاختبار-ت الجدول يعني 2,02 >3,34.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
15

Sabri, Hatta. « دور المدرسين فى تشجيع الطلبة على تعلم اللغة العربية في مدرسة علوم القرآن بلانجسا ». JL3T ( Journal of Linguistics, Literature and Language Teaching) 3, no 1 (16 janvier 2018) : 161–93. http://dx.doi.org/10.32505/jl3t.v3i1.339.

Texte intégral
Résumé :
من أهم العناصر فى تعليم وتعلم اللغة العربية هي الطريق والطرق، والوسائل، والمواد التعليمية، ودور المدرسين. وعرفنا أن من أهم العناصر فى تعلم وتعليم اللغة العربية منها دور المدرسين. كما قال محمد يونس: "الطريقة أهم من المادة، والمدرس أهم من الطريقة". هذا بمعنى أن المدرس الذى له كفاءة وقدرة فى اللغة فله دورا كبيرا فى التعليم. من أهداف هذا البحث التعرف على دور المدرسين في تشجيع الطلبة على تعلم اللغة العربية بمدرسة علوم القرآن بلانـجسا. وعلى العام، محاولات المدرسين فى تشجيع رغبة الطلبة على تعلم العربية بهذه المدرسة تمكن أن تكون نمطا من الأنماط للمدارس والمعاهد فى سعي اكتساب اللغة الأجنبية للأطفال.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
16

Rahmawati, Fitra Awalia, et Fhira Rukti Amaliza. « Tathbiiq Wasilah al-Ta’liim Puzzle Envelope fi Ta’allum al-Lughoh al-Arabiyyah li Thullab Madrasah Budi Mulia al-Mutawassithoh al-Tsaaniyah Yogyakarta ». LUGAWIYYAT 5, no 2 (30 novembre 2023) : 111–22. http://dx.doi.org/10.18860/lg.v5i2.20905.

Texte intégral
Résumé :
المدرسة الثانوية بودي موليا دوا هي المدرسة الإسلامية التي يستخدم اللغتين الإندونيسية والإنجليزية في التعليم، وهي إحدى المدارس العالمية في إندونيسيا. ولها مجموعة متنوعة من المواد الدراسة، ولكن تعليم اللغة العربية في هذه المدرسة بدأ في عام 2022، ولم توجد استراتيجية أي طريقة التعليم المشوقة لتعليم اللغة العربية. بسبب هذه المشكلة، يحصل بعض الطلاب عدم اهتمام عند عملية التعلم بالنظر على النتائج أقل من النتائج المعدل. لذلك حاولت الباحثة تقديم وسيلة تعليم لغز المغلف التي يمكن أن تجعل الطلاب أكثر اهتمامًا وتسهل على الطلاب فهم تعلم اللغة العربية وتشجّع المدرسة في تطبيق طرق التعلم المبتكرة. مؤسسا على المشكلات السابقة يهدف هذا البحث إلى معرفة فعالية تطبيق وسيلة التعليم لغز المغلف على نتائج تعلم اللغة العربية لطلاب الصف الثامن بالمدرسة بودي موليا دوا يوجياكارتا 2022-2023. إن نوع البحث المستخدم في هذا البحث هو بحث كمي تجريبي، وأخذت الباحثة بنوع تصميمه على شكل التجربة الحقيقة ومنهج الفرقة المنظمة حيث يتم أخد اختيار أعضاء الفصل التجريبي والفصل الضابط بشكل عشوائي. وطريقة جمع البيانات المستخدمة في هذا البحث هي المقابلات والاختبارات والتوثيق. ويتم إجراء تحليل البيانات باستخدام اختبار غير بارمترا بالاختبار الطبيعي والاختبار التجانس والاختبار الفرضي Mann Whitney ببرنامج SPSS 22 لأن البيانات غير طبيعية. من خلال هذا البحث، استنتجت الباحثة أن تنفيذ وسيلة التعليم لغز المغلف في تعليم اللغة العربية وهي 0.000 كانت أصغر من 0.05. فاستنتجت الباحثة أن H0 مرفوض وHaمقبول، من هذه المعلومات تتبين لنا بأن هناك فرق بين نتائج تعلم اللغة العربية في الفصل التجريبي والفصل الضابط. من هذه النتائج، استنتج أن وسيلة التعليم لغز المغلف كانت فعالة في نتائج تعلم اللغة العربية لطلاب الصف الثامن بالمدرسة الثانوية بودي موليا دُوا يوجياكارتا 2022-2023.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
17

Ali Alshwayyat, Amer Mahmud, Zulazhan Ab. Halim, Aiman Badwee As’ad Aslan et Aliyu Abdullahi. « استخدام تقنيات الويب 4.0 في تحديد العوامل المؤثرة في تعلم مهارات اللغة العربية لدى الطلاب الفولانيين في ولاية أدماوا، نيجيريا ». Al Hikmah International Journal of Islamic Studies and Human Sciences 4, no 1 (29 janvier 2021) : 320–51. http://dx.doi.org/10.46722/hkmh.4.1.21m.

Texte intégral
Résumé :
هدف هذا البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة في تعلم مهارات اللغة العربية لدى الطلاب الفولانيين، ومعرفة مستوا هم في مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وقد ركّز هذا البحث على منظورات علم اللغة النفسي، علم اللغة الاجتماعي، العوامل والفصول الدراسية، الثقافات وثنائي اللغة. استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي معتمدا على الأدوات الرئيسية الثلاثة ؛ الاختبارات اللغوية للكشف عن قدرات الطلاب نحو مهارات اللّغة العربية الأربع؛ الاستبانة للطلاب؛ والاستبانة للمعلمين، وكل هذا جرى عبر برنامج التقنية الحديثة (QuizCreator) لتحديد العوامل المؤثرة في تعلم اللغة العربية لدى الطلاب. وأمّا عينة البحث فتكونت من 40 طالبا الدارسين في الصف الخامس في مرحلة الثانوية بولاية أدماوا نيجيريا, و 8 من المعلمين الثانوي. وبعد تحليل النتائج عن الحزمة الإحصائية (SPSS), توصلت الدراسة إلى سبعة عوامل لها ارتباطات كبيرة مع تعلم الطلاب اللغةَ العربية، وهي: سن الطلاب؛ وقدراتهم في اللغة العربية؛ استخدام اللغة العربية مع الناطقين بها، استخدام العربية للاستمتاع؛ استخدام اللغة العربية في المنزل؛ الدافع التكاملية، والتطلعات المهنية. وأظهرت الانحدارات المتعددة أن 40٪ إلى 50٪ من التباينات في القراءة والكتابة والاستماع يمكن حسابها من قبل نفس العوامل السبعة، أما بالنسبة للتحدث، فإن 48.5٪ من التباين يمكن حسابها من قبل خمسة من هذه العوامل: العمر؛ القدرة في اللغة العربية، استخدام اللغة العربية مع الناطقين بها، استخدام العربية للتمتّع؛ والتطلعات المهنية. وقد تبين أن أداء الطلبة في المهارات اللغة العربية الأربع منخفض إلى حد ما. بناء على هذه النتائج يوصي هذا البحث المسؤولين في مراكز تعليم اللغة العربية باستخدام التقنيات الحديثة وخاصة في المدارس الثانوية بولاية أدماوا
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
18

Sudiarti, Sri. « صعوبات التلاميذ فى تعلم اللغة العربية ». Al-Uslub : Journal of Arabic Linguistic and Literature 3, no 2 (2 août 2019) : 51–70. http://dx.doi.org/10.30631/al-uslub.v3i2.15.

Texte intégral
Résumé :
التجريد كانت عملية التربية والتعليم سعيا مخططا لتشكيل تطوير قدرةالتلاميذ كي تنفع لمصلحتهم نفسيا ومجتمعيا وشعبيا.وفي عملية تعلم التلاميذ ليس من النادر توجد عواعق التعم، فمن العواعق التى توجد كثيرا وهي الصعوبة عند التعلم، ولا سيما في المادة اللغة العربية خاصة التى صعبت لبعض التلاميذ فهمها. وكذلك، كما عرفنا أن أغراض الأساسى فى تعليم اللغة العربية هي لترقية قدرة الطلاب في اللغة العربية، لسانا كان او كتابة. وفى هذا البحث سوف يبحث عن العوامل التى تكون مشكلة عامة في دراسة اللغة العربية لمتعلميها وكذلك يبحث أيضا عن محاولتها لتزيد مناهج التعليمة فى تعلم اللغة الأجنبية، خاصة فى اللغة العربة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
19

السفاعة, دار. « مشاكل المنهج 2013 في تعليم اللغة العربية بالمدرسة الإبتدائية الإسلامية "المنور" تولونج أجونج ». Al-Tadris : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 7, no 2 (23 décembre 2019) : 212–33. http://dx.doi.org/10.21274/tadris.2019.7.2.212-233.

Texte intégral
Résumé :
ملخص: يهدف هذا البحث لتعريف عملية تعليم اللغة العربية ويركز هذا البحث إلى مشاكل تعلم اللغة العربية بالمنهج 2013. ويستخدم هذ البحث الأساسي النظري عن المنهج 2013 ومبادئه. ويستخدم هذا البحث هو البحث النوعي الوصفي. مصادر الحقائق الأساسية هي المدرسون الذين يقومون بتدريس اللغة العربية بالمدرسة الإبتدائية الإسلامية " المنور" تولونج أجونج ويدعم بالحقائق الأخرى كالمراقبة والتوثيق. ويعبر البحث في مبادئ المنهج 2013 الذي قرره الحكومة كالمنهج الوطني لم يدل على الحصول الأقصى. بسبب وجود العوائق أو المشكلات التي تعوق تنفيذه. مثل استعداد المدرسين، واستعداد الطلاب، والوسائل الموجودة، وقلة الوقت في تعليم اللغة العربية كل أسبوع.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
20

El Rahman, Hisyam Awliya'. « أهداف استخدام التحول اللغوي عند تعليم اللغة العربية في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأولى بمدينة مالانج ». Maharaat Lughawiyyat : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 1, no 1 (31 mai 2022) : 1–15. http://dx.doi.org/10.18860/jpba.v1i1.1592.

Texte intégral
Résumé :
التحول اللغوي هو الأحداث في انتقال استخدام إحدى اللغة إلى اللغة الأخرى لغرض محدد ويحدث مع الأشخاص المتقنين في لغتين أو أكثر. وإذا ارتبط التحول اللغوي بتعليم اللغة العربية، فظهرت المباحث المتنوعة عنه مثل أنواع التحول اللغوي المستخدم، أهداف استخدامه، وغير ذلك. في كل مكان تعلم اللغة العربية، كثير من المدرسين المستخدمين التحول اللغوي أثناء عملية التعليم، وكذلك المدرسون في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأولى بمدينة مالانج. كان مدرسو اللغة العربية بهذه المدرسة مستخدمين التحول اللغوي بعدد الأهداف التي تناسب باحتياجات التلاميذ. ولكلهم الآراء المختلفة في استخدامه أثناء عملية التعليم. لذا، يهدف كتابة هذه المقالة يعني : (1) لوصف أهداف استخدام التحول اللغوي عند تعليم اللغة العربية في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأولى بمالانج. (2) لوصف موقف مدرسي اللغة العربية عن استخدام التحول اللغوي عند تعليم اللغة العربية في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأولى بمالانج. أسلوب جمع البيانات المستخدمة مع الكاتب يعني المقابلة. والنتائج من هذه المقالة تدل على أن : (1) توجد ثلاثة أهداف استخدام التحول اللغوي عند تعليم اللغة العربية، منها يكون التحول اللغوي إستراتيجية تعليم وتعلم اللغة العربية، ثم استخدام التحول اللغوي لتوضيح المواد اللغوية وتكامل اللغات المستخدمة. (2) يبيح جميع مدرس اللغة العربية في هذه المدرسة على استخدام التحول اللغوي أثناء تعليم اللغة العربية، ولكن يحدد بعضهم على استخدامه باللغة العربية واللغة الإنجلزية. ويجوز استخدام هذا التحول عند تعليم قواعد اللغة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
21

Ma Yanzhe, Said. « أبرز الصعوبات في تعلم األصوات اللثوية عند دارسي العربية من الناطقين بغيرها )الطالب الصينيون نموذجا( ». Al Hikmah International Journal of Islamic Studies and Human Sciences 4, no 2 (30 avril 2021) : 72–104. http://dx.doi.org/10.46722/hkmh.4.2.21c.

Texte intégral
Résumé :
أن اللغة العربية من أكثر اللغات مفردات مقارنة باللغات الأخرى، وهي أيضا من أشهر اللغات في العالم، لهذا أقبلت كثير من دول العالم على تعليم اللغة العربية وفتح الجامعات والمراكز، وقد تعتبر اللغة العربية من اللغات الصعبة في نظر كثير من المتعلمين وذلك لتميزها بحروف وأصوات تختلف في نطقها عن بقية اللغات، وموضوع الحروف هو اللبنة الأساسية في تعلم اللغة العربية. لذا سيتناول الباحث إحدى المشاكل التي يعاني منها الطلبة في تعلم الحروف وهي الحروف اللثوية، وقد اختار الباحث أن يكون بحثه في الصعوبات التي يعانيها الطلبة في الصين، وذلك لتدريسه مادة النطق والمحادثة في أكبر جامعات الصين لعدة سنوات. وقد رأى الباحث أن سبب المشكلة يعود لعدم معرفة المخرج والصفة بشكل دقيق لهذه الحروف (أعني الحروف اللثوية) واعتبره السبب الرئيس بالإضافة لعدة أسباب أخرى ذكرها، ثم ذكر الباحث مجموعة من الاقتراحات لحل المشكلة أبرزها تعلم المخارج والصفات بشكل صحيح ووضع عدة تمارين مقترحة تساعد الأساتذة، وأكد الباحث وجود وهمٍ عند بعض الباحثين والدارسين للغة العربية من غير الناطقين بها. وهو أن الحروف والأصوات العربية مستحيل إتقانها وهذا ليس صحيحًا، وقد رأى الباحث من خلال تجربته الطويلة في تعليم كثير من الطلاب الصينيين أن إتقان الحروف والأصوات هو من السهل الممتنع وليس من المستحيل.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
22

Mayasari, Utari Dwi, Uril Bahruddin et Muhyiddin Sholeh. « تعليم مهارة الكلام الممتعة لترقية المصطلحات التكنولوجية في معهد بينا القرآن لوماجانج ». Nusantara : Indonesian Journal of Islamic Studies 3, no 1 (17 février 2023) : 1–12. http://dx.doi.org/10.54471/nusantara.v3i1.32.

Texte intégral
Résumé :
مستخلص البحث ينطلق هذا البحث من صعوبة استيلاء المصطلحات التكنولوجية في اللغة العربية لدى طلبة معهد بينا القرآن. والهدف له فهم تعليم المصطلحات التكنولوجية العربية في معهد بينا القرآن. ويستخدم هذا البحث المدخل المظهري تنظر الباحثة من خلاله المظاهر التي يعانقها الطلبة في المعهد. النتيجة من هذا البحث تطوير همة الطلبة في تعلم اللغة العربية مع ترقية مهارة الكلام ويحصلوا كذلك المعارف والمراجع في اللغة الإنجليزية على شكل اللغة العربية. من ذلك تريد الباحث أن تبحث عن تعليم مهارة الكلام الممتعة لترقية المفردات التكنولوجية في معهد بينا القرآن لوماجانج. يتكون هذا البحث من سؤالي البحث وهما (1) كيف تعليم مهارة الكلام الممتعة في معهد بينا القرآن ؟ (2)كيف تعليم مهارة الكلام لترقية المفردات التكنولوجية في معهد بينا القرآن لوماجانج ؟ استخدم هذا البحث العلمي منهج البحث الكيفي. وفي مدار التعليم الفعال تستخدم الطرق المناسبة مع الإستيراتيجيات من نحو إستيراتيجية المناقشة والمحاضرة والأسئلة والأجوبة والقراءة والحوار. يتوقع منهذا البحث أن يكون مرجعا لمتعلمي اللغة العربية وباحثي اللغة العربية. الكلمة المفتاحية : مهارة الكلام، التعليم الممتع
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
23

Irmansyah, Irmansyah, et Yunita Puspita. « تعليم النحو باستخدام كتاب مختارات قواعد اللغة العربية للتلميذات في الفصل إعداد اللغة بمعهد زاد المعاد بالمبانج ». Jurnal Al-Mashadir : Journal of Arabic Education and Literature 2, no 02 (1 janvier 2023) : 1–32. http://dx.doi.org/10.30984/almashadir.v2i02.428.

Texte intégral
Résumé :
كان الدافع وراء هذا البحث هو وجود تعليم اللغة باستخدام كتاب مختارات قواعد اللغة العربية في الفصل إعداد اللغة للتلميذات معهد زاد المعاد باليمبانج. يركز هذا البحث على التعليم النحو في فصل إعداد اللغة للتلميذات، وهو تعليم النحو لتلاميذ الدراسات العليا في المدرسة الثانوية. كان الغرض من هذه الدراسة هو تحديد تعليم اللغة باستخدام كتاب مختارات قواعد اللغة العربية ، المتعلق بتخطيط التعليم وعمليات التعليم وتقييم التعليم. استخدم هذا البحث المنهج الوصفي النوعي ، وحل محل البحث في معهد زاد المعاد باليمبانج. طرق جمع البيانات المستخدمة هي الملاحظة والمقابلة والتوثيق. تم تحليل البيانات باستخدام تحليل بيانات نموذج Miles و Huberman. تشير نتائج هذا البحث إلى أن الغرض من تعليم اللغة العربية باستخدام كتاب مختارات قواعد اللغة العربية في فصل إعداد اللغة هو إعداد التلاميذ لفهم اللغة العربية والقدرة على التحدث باللغة العربية شفهياً وكتابياً. إن عملية تطبيق تعلم اللغة مع كتاب مختارات قواعد اللغة العربية قادرة على مساعدة التلاميذ على قبول وفهم مادة اللغة التي قدمها المعلم. تم اختيار هذا الكتاب لأنه يستخدم لغة يسهل على المبتدئين فهمها ، ويتم تقديم المادة بلغة موجزة ومجهزة بجداول لمساعدة التلاميذ على الفهم. هذا الكتاب مجهز أيضًا بأسئلة تدريبية وملاحظة. يتم إجراء تقييم تعليم نهج باستخدام كتاب مختارات قواعد اللغة العربية في فصل إعداد اللغة للتلميذات في معهد زاد المعاد باليمبانج في كل مرة اجتماع خارج UTS و UAS. ومن خلال توثيق نتائج تعليم التلاميذ، حصل التلاميذ على نتائج تعليمية جيدة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
24

Izamahendra, Yusril, et Ruwaida Hudatullah. « اللغة العربية لترقية إتقان المفردات لطلبة الفصل السابع المدرسة نهضة الوطن ماغكور الثانوية (TTS) فعالية اللعبة ألغاز المتقاطعة ». Lughatu Ad-Dhat 4, no 1 (15 juillet 2023) : 56–78. http://dx.doi.org/10.37216/lughatuaddhat.v4i1.1104.

Texte intégral
Résumé :
تعلم الغة العربية هو احد التعليم الذى في تعليم في المدرسةعامة وفي المدرسة ـ هذه التعلم على الأساس حسب الأهمية تعلم الغة العربية كما احد الغة كثيرا تستخدم في العالم ـ الغة العربية ايضا هو احد الغة بمتابعين اكثر في العالم ـ أنواع مختلفة من نماذج تعلم الغة العرية الذي تستخدم في المدراسة، سواء كانت تستخدم طريقة العاب وطريقة الجديد الذين هو نتيجة إبداعية التربية في التدريس الغة العربية الذي يهدف لجذب الاهتمام بتعلم الغة العربية ايكون في عملية يصبح تعلم الغة العربية ممتعاـ
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
25

Mardiyah, Tika. « PENGGUNAAN MODEL ACTIVE LEARNING DALAM PEMBELAJARAN MATERI QIRĀAH ». Al Mi'yar : Jurnal Ilmiah Pembelajaran Bahasa Arab dan Kebahasaaraban 2, no 2 (16 septembre 2019) : 225. http://dx.doi.org/10.35931/am.v2i2.154.

Texte intégral
Résumé :
من أجل إنشاء نموذج تعليمى فعال ومبتكر فى تعليم اللغة العربية، فيجب تطوير نموذج التعلم النشط في مادة القراءة لترقية الجودة والنشط في التعلم لدى المتعلم. ويعتبر النشط في التعلم مهما جدا لتوظيف العقول توظيفا تاما ومفيدا في تحليل النصوص بشكل نقدي ودقيق في التعلم. يستخدم هذا البحث بالبحث الكيفي (البحث الميداني) مع نوع دراسة الحالة. موقع البحث في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة تولونج أجونج الإسلامية الحكومية جاوى الشرقية. تحتوي هذه الورقة على نموذج التعلم النشط، بدءًا من تخطيط التعلم باستخدام نماذج التعلم النشط على مادة القراءة وتطبيق التعلم باستخدام نماذج التعلم النشط على مادة القراءة وتقييم نتائج التعلم باستخدام نماذج التعلم النشط على مادة القراءة. ونتيجة هذا البحث هو تشير إلى أن الطلاب مطالبون بأن يكونوا نشيطين فى متابعة دراستهم فى اللغة العربية، وهذا يعنى أن المحاضرين أو المدرسين لا بد عليهم كالميسرين فى التعلم فقط. فيجب نشر هذه الورقة لتقديم المساهمة في تحسين جودة تعلم اللغة العربية وتطويره. الكلمات الرئيسية: نموذج التعلم النشط، التعليم، مادة القراءة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
26

Wandira, Azurra Julia. « تحليل الصعوبات في تعلّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الإسلامية مارندال ديلي سردانج ». Jurnal Pelita Nusantara 1, no 2 (7 août 2023) : 271–79. http://dx.doi.org/10.59996/jurnalpelitanusantara.v1i2.215.

Texte intégral
Résumé :
تعلم اللغة العربية لغير العرب أمر لا يخفى علينا أهميتها وتأثيرها في العالم سواء للمسلمين أو غير المسلمين. قد تم استخدام اللغة العربية في بلدان كثيرة والآن قد أصبحت اللغة العربية لغة دولية. الآلاف إلى مئات الآلاف من الأشخاص يتحمسون في تعلم لغة أجنبية بدوافع وأهداف مختلفة. في عملية تعلم اللغة العربية وجد أنواع مختلفة من العوائق والصعوبات. من عوامل صعوبة تعلم اللغة العربية يعني العوامل اللغوية وغير اللغوية. أسئلة البحث هي ما العوامل اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية لدى الطلاب الصف الخامس في مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الإسلامية مارندال ديلي سردانج؟ وما العوامل غير اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية ؟ وما العلاج من الصعوبات في تعلم اللغة العربية التي يواجهها الطلاب؟ وأهداف البحث هي لمعرفة العوامل اللغوية والعوامل غير اللغوية التين تسببان الصعوبة في تعلم اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس بالمدرسة الابتدائية عثمان بن عفان مارندال ومعرفة العلاج من الصعوبات في تعلم اللغة العربية التي يواجهها طلاب الصف الخامس في المدرسة الابتدائية عثمان بن عفان مارندال. ونتيجة البحث هي 1) من العوامل اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الإسلامية مارندال هي أ) كثير من المفردات التي لا يعرفونها وينسونها لقلة تطبيق في الحياة اليومية. ب) الطلاب ما زالوا يشعرون بالارتباك والارتداد في استعمال الضمير في الأفعال. ج) صعوبة في ربط الحروف.2) أما من العوامل غير اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية هي أ) لا يشعر بعض الطلاب بالحاجة إلى تعلم اللغة العربية. ب) يركز المعلم في طريقة واحدة فقط على طريقة المحاضرة والترجمة النحوية. ج) قلة وسائل التعلم. د) لم تستخدم اللغة العربية في المدرسة كلغة اتصال سواء المعلمون أو الطلاب في الفصل أو خارج الفصل. ه) بعض الطلاب أكدوا أنهم لا يحبون اللغة العربية لأن اللغة العربية صعبة. 3) ثم من علاج الصعوبات التي واجهها الطلاب هو أ) يقوم الطلاب بحفظ المفردات كل يوم من خلال 5-10 مفردات ويسأل المدرس معنى المفردات الذي حفظوه ثم يطبقه في بيئة المدرسة. ب) يقوم المدرس في تدريس مفردات اللغة العربية بوسيلة البطاقة الومضية ليسهل الطلاب في حفظ المفردات. ج) يمارس الطلاب بحفظ الضمير ويمكن المدرس أن يرشدهم بالغناء العربية حتى يحفظوه جيدا. ه) يمارس الطلاب بكتابة الواجبات في دفترهم أو يأمر المدرس بنسخ النص العربي الموجود في الالكتاب المقرر إلى دفترهم حتى يتعودوا في كتابة العربية. و) يحفز المدرس الطلاب في كل بداية الدراسة ويذكر أهية الللغة العربية حتى يشعروا بالحاجة إلى تعلم اللغة العربية. ز) أن يستخدم المدرس عدد من طرق ووسائل التعليم في عملية تعليم اللغة العربية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
27

Wandira, Azurra Julia. « تحليل الصعوبات في تعلّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الإسلامية مارندال ديلي سردانج ». Jurnal Pelita Nusantara 1, no 2 (7 août 2023) : 271–79. http://dx.doi.org/10.59996/jurnalpelitanusantara.v1i2.215.

Texte intégral
Résumé :
تعلم اللغة العربية لغير العرب أمر لا يخفى علينا أهميتها وتأثيرها في العالم سواء للمسلمين أو غير المسلمين. قد تم استخدام اللغة العربية في بلدان كثيرة والآن قد أصبحت اللغة العربية لغة دولية. الآلاف إلى مئات الآلاف من الأشخاص يتحمسون في تعلم لغة أجنبية بدوافع وأهداف مختلفة. في عملية تعلم اللغة العربية وجد أنواع مختلفة من العوائق والصعوبات. من عوامل صعوبة تعلم اللغة العربية يعني العوامل اللغوية وغير اللغوية. أسئلة البحث هي ما العوامل اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية لدى الطلاب الصف الخامس في مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الإسلامية مارندال ديلي سردانج؟ وما العوامل غير اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية ؟ وما العلاج من الصعوبات في تعلم اللغة العربية التي يواجهها الطلاب؟ وأهداف البحث هي لمعرفة العوامل اللغوية والعوامل غير اللغوية التين تسببان الصعوبة في تعلم اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس بالمدرسة الابتدائية عثمان بن عفان مارندال ومعرفة العلاج من الصعوبات في تعلم اللغة العربية التي يواجهها طلاب الصف الخامس في المدرسة الابتدائية عثمان بن عفان مارندال. ونتيجة البحث هي 1) من العوامل اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس بمدرسة عثمان بن عفان الابتدائية الإسلامية مارندال هي أ) كثير من المفردات التي لا يعرفونها وينسونها لقلة تطبيق في الحياة اليومية. ب) الطلاب ما زالوا يشعرون بالارتباك والارتداد في استعمال الضمير في الأفعال. ج) صعوبة في ربط الحروف.2) أما من العوامل غير اللغوية التي تسبب الصعوبة في تعلم اللغة العربية هي أ) لا يشعر بعض الطلاب بالحاجة إلى تعلم اللغة العربية. ب) يركز المعلم في طريقة واحدة فقط على طريقة المحاضرة والترجمة النحوية. ج) قلة وسائل التعلم. د) لم تستخدم اللغة العربية في المدرسة كلغة اتصال سواء المعلمون أو الطلاب في الفصل أو خارج الفصل. ه) بعض الطلاب أكدوا أنهم لا يحبون اللغة العربية لأن اللغة العربية صعبة. 3) ثم من علاج الصعوبات التي واجهها الطلاب هو أ) يقوم الطلاب بحفظ المفردات كل يوم من خلال 5-10 مفردات ويسأل المدرس معنى المفردات الذي حفظوه ثم يطبقه في بيئة المدرسة. ب) يقوم المدرس في تدريس مفردات اللغة العربية بوسيلة البطاقة الومضية ليسهل الطلاب في حفظ المفردات. ج) يمارس الطلاب بحفظ الضمير ويمكن المدرس أن يرشدهم بالغناء العربية حتى يحفظوه جيدا. ه) يمارس الطلاب بكتابة الواجبات في دفترهم أو يأمر المدرس بنسخ النص العربي الموجود في الالكتاب المقرر إلى دفترهم حتى يتعودوا في كتابة العربية. و) يحفز المدرس الطلاب في كل بداية الدراسة ويذكر أهية الللغة العربية حتى يشعروا بالحاجة إلى تعلم اللغة العربية. ز) أن يستخدم المدرس عدد من طرق ووسائل التعليم في عملية تعليم اللغة العربية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
28

Amin Arifin et Maksudin. « Character Education in Arabic Learning in the Covid-19 Era at Madrasah Aliyah Nurul Ummah /Pendidikan Karakter dalam Pembelajran Bahasa Arab pada Era Covid-19 di Madrasah Aliyah Nurul Ummah ». al Mahāra : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 8, no 1 (30 juin 2022) : 174–91. http://dx.doi.org/10.14421/almahara.2022.081-08.

Texte intégral
Résumé :
امين عارفين, تعليم الشخصية فى تعليم اللغة العربية أثناء جائحة كوفيد -19 فى XI-MIPA 2 بالمدرسة العالية نور الأمة عام الدراسي 2021/2020. البحث العلمى. يوكياكرتا: قسم تعليم اللغة العربية بكلية علوم التربوية وتأهيل المعلمين بجامعة سونان كاليجاكا الإسلامية, 2021. إن خليفة المشكلة لهذا البحث العلمى هي الافتقار إلى الحد الأقصى من تعليم الشخصية أثناء جائحة كوفيد-19.يواجه المعلمون صعوبة فى تطبيق تعليم الشخصية في هذه الجائحة. من اجل ذلك يهدف هذه البحث ليفيض مدى تطبيق تعليم الشخصية في تعلم اللغة العربية أثناء حقبة جائحة كوفيد -19 فى XI-MIPA 2 بالمدرسة العالية نور الأمة عام الدراسي 2021/2020. نوع البحث الذي يستخدم فى هذا البحث هو بحث كيفي يعني بحث ميداني بنهج الظواهر. ويستخدم طريقة جمع البيانات بالمقابلة والملاحظة والتوثيق. بعد ان تتم البيانات فتحليلها بالمرحلتين. المرحلة الأولى هي تحليل قبل الميدان، المرحلة الثانية هي تحليل بطريق Milles and Huberman. ونتائج هذا البحث تدل على القيم التي تطبق في المدرسة العالية نور الأمة هي قيم اجتماعية وقيم روحية وقيم معرفية وقيم مهارية. بالنسبة لتطبيق ذلك، لم ينتظم تطبيق تعليم الشخصية بعدم اعداد عملية التدريس وفي الميداني، المعلم قادر على ارشاد الطلاب وتحضيضهم. وفي التقويم، المعلم يلاحظ مواقف الطلاب فيستخلص النتائج. ولو كان تعليم الشخصية لم يتم لكنه يستطيع ان يجعل طلاب على استمرار نشاطهم فى تعلم خاصة فى تعليم قواعد وعندهم صبر وديني وابتكار وتعطف. الكلمات الرئيسية : تعليم الشخصية, تعلم اللغة العربية, جائحة كوفيد -19 Abstrak Pandemi Covid-19 telah menyebabkan pendidikan menjadi berlangsung secara daring. Hal ini membuat pendidikan karakter kurang maksimal. Oleh karena ituو penelitian ini bertujuan untuk membahas sejuah mana pendidikan karakter diterapkan dalam pembelajaran bahasa Arab pada era pandemi Covid-19 di XI-MIPA 2 Madrasah Aliyah Nurul Ummahtahunajaran 2020/2021. Penelitian ini adalah penelitian kualitatif berupa lapangan (field research) dengan pendekatan fenomenologi. Pengumpulan data menggunakan teknik observasi, wawancara, dan dokumentasi. Setelah data terkumpul lalu dianalisis dengan dua tahap. Tahap pertama menggunakan analisis sebelum lapangan serta tahap kedua menggunakan analisis model Miles dan Huberman. Hasil penelitian ini menunjukkan nilai-nilai yang diterapkan di MA Nurul Ummah berupa nilai sosial, nilai spiritual, nilai pengetahuan, dan nilai keterampilan. Dalam penerapan lapangan, pendidikan karakter belum terlaksana secara sistematis karena belum ada RPP, namun dalam pelaksanaanya guru mampu membimbing dan memotivasi peserta didik. Sedangkan untuk evaluasi, guru hanya melakukan observasi sikap peserta didik lalu menarik kesimpulan. Meski pendidikan karakter belum terlaksana secara maksimal, pendidikan tersebut mampu membuat peserta didik tetap semangat dalam belajar khususnya dalam pembelajaran kaidah bahasa. Peserta didik juga memiliki kesabaran, religius, kreatif, dan simpati. Kata Kunci: Pendidikan karakter, Pembelajaran bahasa Arab, Pandemi Covid-19
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
29

Rofiqoh, Nur Indah. « Ta’ṡīr al-Wasā’il al-Taʽlīmiyah al-Jarāid al-ʽArabiyah fī al-Intirnit Naḥwa Tarqiyah Mahārah al-Qirā’ah fī Mādah al-Qirā’ah ladā Ṭalabah Syuʽbah al-Lugah al-ʽArabiyah bi Jāmiʽah Sūnān Ambīl al-Islāmiyah al-Ḥukūmiyah Sūrābāyā ». JILSA (Jurnal Ilmu Linguistik dan Sastra Arab) 5, no 2 (29 octobre 2021) : 130–45. http://dx.doi.org/10.15642/jilsa.2021.5.2.130-145.

Texte intégral
Résumé :
القراءة لها دور مهم يتأثر في بناء شخصية الإنسان وتكوينه، لأن بالقراءة نستطيع أن نطور خزانة العلوم والمعلومات وترقية إتقان الفكر والتحليل. والقراءة هي أمر مهم في تعلم اللغة العربية ومشهورة بمهارة القراءة. لذلك تريد الباحثة أن تبحث عن تأثير الوسائل التعليمية "الجرائد العربية في الإنترنت" وتطبيقها في مادة القراءة. وباستخدام هذه الوسيلة التعليمية يشعر الطلبة سعداء ومهتمين لتعلم اللغة العربية ولا يشعرون بالملل في التعلم. تهدف هذا البحث لمعرفة (1) أنواع "الجرائد العربية في الإنترنت" التي تُطبق في مادة القراءة لدى طلبة شعبة تعليم اللغة العربية في المستوى الثاني بجامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا السنة الدراسية 2016-2017، و(2) كفاءة طلبة شعبة تعليم اللغة العربية في المستوى الثاني بجامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا السنة الدراسية 2016-2017 في مهارة القراءة، و(3) تأثير الجرائد العربية في الإنترنت لترقية مهارة القراءة لدى طلبة شعبة تعليم اللغة العربية بجامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا السنة الدراسية 2016-2017.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
30

Abidin, Munirul, et M. Syahrul Anwar. « تأثير طريقة تعليم الأقران على مخرجات في تعليم اللغة العربية بمدرسة العالية الحديثة الرفاعي مالانج ». AL-AF'IDAH : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Pengajarannya 6, no 2 (23 septembre 2022) : 33–47. http://dx.doi.org/10.52266/al-afidah.v6i2.1057.

Texte intégral
Résumé :
طريقة التعليم لها دورًا مهمًا جدًا في التعليم ، وخاصة تعلم اللغة العربية. الغرض من هذه الدراسة هو دراسة تأثير تعليم الأقران على نتائج التعلم في المواد العربية. من المتوقع استخدام نتائج هذه الدراسة كحل بديل لتطوير جودة التعلم الحالي. تستخدم هذه الدراسة الطريقة التجريبية بينما التصميم هو تصميم الاختبار التمهيدي الثابت. الفصل الحادي عشر: مدرسة الرفاعي مالانج الحديثة حيث بلغ عدد الطلاب في هذه الدراسة 64 طالبًا. استخدمت تقنية أخذ العينات تقنيات مرتجلة. العلاج بتكرار أسبوع واحد مرتين مع عدد اللقاءات 10 مرات متواصلة لمدة 6 أسابيع. أسئلة الاختبار هي الأدوات التي اختارها الباحثون لقياس نتائج التعلم. بناءً على نتائج التحليل ، هناك تأثير كبير لنموذج تعليم الأقران على نتائج تعلم الطلاب مقارنة بالنموذج التقليدي.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
31

Muhtar, Abdul Fatah, Uril Bahruddin et Dewi Chamidah. « تقويم تعليم اللغة العربية في الفصل التاسع بمعهد سيتووانجي غاروت في ضوء نموذج السياق والمدخلات والعملية والمنتج ». Kalamuna : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Kebahasaaraban 4, no 2 (25 juillet 2023) : 133–52. http://dx.doi.org/10.52593/klm.04.2.03.

Texte intégral
Résumé :
من مشكلات تعليم اللغة العربية بمعهد سيتووانجي هي قلة عدد معلمي اللغة العربية المختصين، الحصة الدراسية لتعليم اللغة العربية قليلة، وعدم وجود التقويم المستمر. وأن التقويم له دور كبير في معرفة مدى تحقق الأهداف واتخاذ القرارات لبرنامج تعلم اللغة العربية، نموذج تقويم السياق والمدخلات والعملية والمنتج مستخدم لأنه أشمل من نماذج التقويم الأخرى. والأهداف التي يريد الباحثون أن يتوصل إليها من خلال كتابة هذا البحث هي وصف واقع تعليم اللغة العربية بمعهد سيتووانجي ومدخلاته وتنفيذه ونتائجه. يستخدم الباحثون في هذا البحث المدخل الكيفي ومنهج دراسة وصفية تقويمية. والأسلوب الذي يستخدم الباحثون للحصول على البيانات المرجوة هي: المقابلة والملاحظة، والوثائق، والاستبانة. ونتائج البحث هي أن تعليم اللغة العربية بمعهد سيتووانجي في ضوء نموذج (CIPP) من حيث الواقع من حيث النتيجة غير ملائمة بحيث أن مكونة "تحقيق الأهداف" و"النتيجة المرجوة" غير ملائمة بالمعيار ومكونة "المصروف المستعمل" قليل الملائمة بالمعايير. الخلاصة أن كتاب العربية بين يديك كتاب مميز ولكن بحاجة إلى مدرس مختص فيه ويعرف عملية تدريسه بشكل جيد.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
32

Khuzaimah, Khuzaimah, Latifah Nurrochmah et Nur Kholid. « إدارة تخطيط التعلم لمعلم اللغة العربية في كامفونج عرب كيبومين ». لسـانـنـا (LISANUNA) : Jurnal Ilmu Bahasa Arab dan Pembelajarannya 12, no 1 (1 avril 2022) : 57. http://dx.doi.org/10.22373/ls.v12i1.12985.

Texte intégral
Résumé :
مرحلة التخطيط مهمة للمعلمين كمديرين في برنامج تعليمي لتحقيق أهداف تعليمي. كامفونج عرب كيبومين خاصة لمجتمع عامة التي فيها بأهداف مختلفة، تعني عامل تمديد و طالب ومعلم وعمال اندونيسيين وغير ذلك. لأن ذلك للاهتمام إجراء بحث لتعريف كيفية المدير التعليمي في الاستعداد أو التخطيط التعلم لمجتمع عامة التي فيها بأهداف مختلفة وعمله 14 أيام فقط. هذا البحث له هدفان هما؛ (1) لمعرفة إدارة تخطيط تعلم اللغة العربية في كامفونج عرب كيبومين؛ (2) لمعرفة المشكلة التي يواجهها المعلم عند تخطيط تعليم اللغة العربية وحلّه. استخدم هذا البحث بمنهج البحث النوعي. موقع البحث في كامفونج عرب كيبومين بمعهد الاستقامة في قرية تانجونجساري كيبومين بجاوى الوسطى. تحليل البحث بثلاثة تحليلات للبيانات، وهي؛ تقليل البيانات وعرض البيانات واستخلاص النتائج. ونتائج البحث لهذا البحث تعني؛ (1) إدارة تخطيط تعلم اللغة العربية في كامفونج عرب كيبومين هي: تخطيط الدراسة و خطة الدراسة (silabus dan RPP )، وحدة التعلم لكامفونج عرب كيبومين 1 و 2 و 3، طريقة التدريس، وسائل التدريس. (2) المشكلة التي يواجهها المعلم حيث أن قدرات الطلبة مختلفة. والحل لهذه المشكلة هو بأخذ المواد الموجودة في المستوى المتوسط.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
33

Mauizah Hasanah et Alfitri. « تطبيق طريقة القواعد والترجمة في تعليم النحو في المدرسة السلفية الوسطى بمعهد خير الأمة 2 باكنبارو ». (الطموحات ) EL-THUMUHAT 4, no 2 (28 février 2023) : 9–24. http://dx.doi.org/10.25299/elthumuhat.2021.vol4(2).10387.

Texte intégral
Résumé :
طريقة التعليم من العناصر المهمة في عملية التعليم وطريقة التدريس لها تأثير كبير على قدرة الطلاب على تعلم اللغة العربية بحيث يمكن تحقيق القصد والأهداف التعليمية بشكل صحيح. ومن الطريقة المستخدمة في تعليم اللغة العربية هي طريقة القواعد والترجمة. استنادًا إلى الملاحظة الأولية التي قدمها الباحثون في المدرسة السلفية الوسطى بمعهد خير الأمة ٢ باكنبارو استخدمت وطبقت طريقة القواعد والترجمة في تعليم النحو، ولكن يمكن رؤيته من عملية التعلم أنهم ما زالوا غير بارعين في الشرح، والفهم وتطبيق طريقة القواعد والترجمة في تعلم النحو. فبذلك، ستناقش الباحثة عن تطبيق طريقة القواعد والترجمة في تعليم النحو في المدرسة السلفية الوسطى بمعهد خير الأمة 2 باكنبارو. المشكلة الأولى يعني كيف تطبيق طريقة القواعد والترجمة في تعليم النحو في المدرسة السلفية الوسطى بمعهد خير الأمة 2 باكنبارو، والمشكلة الثانية ما هي العقبات فى استخدام طريقة القواعد والترجمة في تعليم النحو في المدرسة السلفية الوسطى بمعهد خير الأمة ٢ باكنبارو. تستخدم هذا البحث ببحث وصفي نوعي. من هذا البحث، توجد النتائج أن تطبيق طريقة القواعد والترجمة قد تم تطبيقها في المدرسة السلفية الوسطى بمعهد خير الأمة 2 باكنبارو يعني بتبسيط طريقة القواعد أو حذف القاعدة التي غير مهمة. ثم العقبات في تطبيق طريقة القواعد والترجمة هي نقص الابتكار في التعليم من الأستاذ، وقلة مفردات الطلاب، وعدم تركيز الطلاب على تلقي المادة وافتقارهم إلى المعرفة الأساسية في فهمها. الكلمات المفتاحية: طريقة التعليم، علم النحو، القواعد- الترجمة
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
34

ثابت, طارق. « الآليات اللسانية في تعليم و تعلم اللغة العربية ». مجلة العاصمة 7 (2015) : 100–105. http://dx.doi.org/10.12816/0025565.

Texte intégral
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
35

بوعلي, أميمة. « إلإنتاج الشفوي في المدرسةالإبتدائية, واقع و توقعا ت ». مجلة المعيار 25, no 9 (9 mars 2023) : 1059–69. http://dx.doi.org/10.37138/mieyar.v25i9.5232.

Texte intégral
Résumé :
مهارات الاتصال الشفوي حاسمة في تعليم و تعلم اللغة ألأجنبية. تعطي المدرسة الإبتدائية الجزائرية أهمية كبيرة لها فيالبرامج الجديدة. و مع دالك ال يبدو أن الممارسات التفاعليةتفضل تدريس و تعلم إلانتاج الشفهي تعتمد دراستنا على تحليل االتفاعلات اللفظية في ثالث أقسام للتعليم الابتدائي يوضح هدا التحليل آن تدريس إلانتاج الشفهي ليس واضحا بعد و عاما جدا مما يؤثر سلبا على إلانتاج الشفهي للمتعلمين و لا يعزز تنمية مهارات الاتصال الشفوي لديهم.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
36

Nurhawani, J. « أسلوب الخريطة العقليةوتطبيقها على تعليم النحو ». JL3T ( Journal of Linguistics Literature and Language Teaching) 5, no 2 (5 février 2020) : 174–93. http://dx.doi.org/10.32505/jl3t.v5i2.1431.

Texte intégral
Résumé :
هذه المقالة بعنوان أسلوب الخريطة العقليةوتطبيقها على تعليم النحو (دراسة إجرائية في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة المالك الصالح الإسلامية الحكومية). يهدف البحث في هذه المقالة إلىى : التعرف على كيفية تصمّم المدرس الخريطة العقليةفي تعليم النحو, وآثار استعمال الخريطة العقليةفي تعلمهللطلاب في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة المالك الصالح الإسلامية الحكومية ،والمحاولات للتغلّب على المشكلات في استعمال الخريطة العقليةعند الطلاب فيه.أما منهجه الذي استعملته الباحثة فهو : البحث الإجرائيأيعملية يرادبها تأمل عما يتعلق بالأنشطة التعليمية المستخدمة بالأنشطة الأخرى في الفصل معا.أما البحث الإجرائييشمل على عدة الأدوار بحيث يتكون من أربع خطوات و هي: التخطيط و الإجراء و الملاحظة و التقويم وأدوات البحث استعملتها هي : ملاحظة المباشرة و الاختبار، وعينة هذا البحث هي الطلاب في مرحلة الثالثة(2) حيث يبلغ عددهم 35 طالبا.وأما نتيجة البحث فهي أن تطبيق أسلوب الخريطة العقليةيستطيع أن يساعد اللطلاب على التغلب على المشكلة في تعلم النحو لهم.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
37

Sastrawan, Muhammad. « استعمال وسيلة السمعية والبصرية فى ترقية قدرة الإستماع فى تعلم اللغة العربية لطلاب الصف الثانى فى المدرسة الثانوية بالمعهد تأديب الشاكرين العصرى تيتى كونينج ميدان جوهور ». Ihya al-Arabiyah : Jurnal Pendidikan Bahasa dan Sastra Arab 7, no 1 (5 juillet 2021) : 42. http://dx.doi.org/10.30821/ihya.v7i1.9518.

Texte intégral
Résumé :
<p dir="RTL">يهدف هذا البحث لمعرفة إستعمال وفوائد ووظائف وفضائل ونقصان وعوق الوسائل السمعية والبصرية فى تعلم اللغة العربية لطلاب الصف الثانى فى المدرسة الثانوية بالمعهد تأديب الشاكرين العصرى تيتي كونينج ميدان جوهور. حيث هذا البحث بعنوان " <strong>إستعمال وسيلة السمعية والبصرية فى ترقية قدرة الإستماع فى تعلم اللغة العربية لطلاب الصف الثانى فى المدرسة الثانوية</strong><strong> </strong><strong>بالمعهد تأديب الشاكرين العصرى تيتى كونينج ميدان جوهور". </strong>أما اساس إستعمال الوسائل السمعية والبصرية للطلبة فيه صعوبات فى فهم وتسلطة مادة اللغة العربية. إستعمال الوسائل المذكورة ليست سهل دون دفع مادة تدريسية وتكميل الوسائل السمعية والبصرية لسد رغبة الطلاب ورفع حماستهم فى تعليم مطالعة المواد المدروسة ومساعدة عملية التعليم والتعلم المرجوة لتحقيق المنهج الدراسى.</p>بعد اجراء البحوث فى المدرسة الثانوية بالمعهد تأديب الشاكرين تيتي كونينج، وخلصت الباحث أن تطبيق الوسائل السمعية والبصرية ومعد أنواعها ناقص دعم عملية تعلم الطلاب، وخاصة فى مجال درس اللغة العربية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
38

Hidayah, Fathi. « (LEARNING ARABIC QUALITY STANDARD AT MADRASA IN INDONESIA BASED ON ACTFL STANDARD) ACTFL معيار جودة تعليم اللغة العربية في المدرسة في أندونيسيا على أسس معيار ». لسـانـنـا (LISANUNA) : Jurnal Ilmu Bahasa Arab dan Pembelajarannya 9, no 2 (11 avril 2020) : 169. http://dx.doi.org/10.22373/ls.v9i2.6740.

Texte intégral
Résumé :
اللغة العربية هي إحدي اللغات الأجنبية التي تدرس في المدارس في أندونيسيا. ويطور تعليم اللغة العربية من زمان إلى زمان بناء على تطور التكنولوجية. وأما تطوير التكنولوجية تؤدي إلى تطوير وسائل تعليم اللغة العربية لترقية مهارات اللغوية لدي الطلبة. لأن نجاح الطلاب يتعلق بكفائتهم في القراءة والكتابة والاستماع والكلام بدرجة متقدم. ولذلك كفاءة التلاميذ تتعلق بموضعه في معيار الكفاءة اللغة العربية. وأما درجة كفاءة اللغوية للطلبة يدل على جودته في مجال تعليم اللغة العربية. فإذا، تكون الجودة إحدى متنوقة الكلمات في هذا اليوم، لأن يوجه الشخص جودة على سائر معيشته من جانب الاقتصادي، التربوي، التواصلي حتي تنظيم الوقت ووضع الاختيارات. وأما تعليم اللغة العربية في أندونيسيا لا يستطيع أن تفرق بالمدرسة والمعهد (باسنترين). هذا اليوم، كان 27.218 معاهد في أندونسيسا، وسيكون أكثر. وهذه المؤسسات التربوية تقوم بتحديث وتطوير في نظام التربية بتطبيق دمج المواد الدينية والمواد العامية. بناء على هذه العملية، فالتطبيق الواقعي في عملية الدراسة هي استخدام اللغة الإنجلزية واللغة العربية في عملية التعليم والتعلم، وفي كل أنشطة الطلبة في المعهد. ويهدف هذا العمل لترقية المعارف الطلاب في مجال الدراسة الإسلامية والعلوم بناء على مهارتهم اللغوية. إن المدرسة هي فرع عناصر التعليم والتعلم. ومن أهم دور المدرسة الثانوية والمدرسة المتوسطة في هذه الحالة هي يعطي الأسس في تمنية الأخلاق المتعلم " الممتاز، وحسن الخلق ، والعمال الدؤوب". لتحقيق هذا الأهداف ولاستجابة إلى تطوير التكنولوجيا، خاصة في التكنولوجيا الاتصالات، لابد للمدارس لتنمية خدمتها في مجال تعليم و تعلم، ومن بعض الطريقات هي المدرسة بثنائية اللغة (عربي - إنجليزي). كانت المدارس في أندونيسيا تقوموا بهذه الطريقة (ثنائية اللغة)، بل في نفس الوقت هناك المشكلات في مجال تعليم اللغة، خاصة في تعليم اللغة العربية. من ناحية النظري، هناك مشكلتان اللتان تواجه في تعليم اللغة العربية. وهما: غالبا ما تسمى مشكلة لغوية وغير لغوية. المشكلة اللغوية هي المشاكلة التي توجه الطلاب (المتعلمين) من اللغة. وأما مجال المشاكلة اللغوية هي: الأصوات العربية، المفردات، القواعد والإعراب و التراكيب. أما بالنسبة للمشكلة غير لغوية هناك السوسيولوجية والنفسية، والمنهجية، وتشمل: الدافع والمصلحة في التعلم، وسائل التعلم، والكفاءة المعلم، وطريقة التعلم، والوقت المتاح، وبيئة اللغوية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
39

Muhammad Ivan Alfian, Muhammad Zakki Masykur ,. « معلم اللغة العربية الجامعي المبدع في تعليمه ». AL-AF'IDAH : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Pengajarannya 5, no 1 (30 mars 2021) : 1–13. http://dx.doi.org/10.52266/al-afidah.v5i1.659.

Texte intégral
Résumé :
الملخص تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يواجه المشكلات المتنوعة منها من جهة الطلاب و جهة المعلم، أما من جهة المعلم فقد يطلب أن تحقق قدرته حسب احتيجات الطلبة.تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يواجه مشكلات كثيرة ومتنوعة في مجال معلمهم و وطلبتهم. وتحقق التدريس الفعال المناسب لحدوث التعلم الجيد وينبغي أن يكون المعلم على معرفة جيدة بطلبته من حيث أنماط تعلمهم، وجوانب القوة والضعف لديهم، ومعلوماتهم السابقة، ومهاراتهم، وكيف يتعلمون على نحو أفضل، ويملك القدرة على التخطيط الجيد والدقيق لدروسه، وينظم الوقت ويتجنب إهداره ويكون جادا وعمليا، يدير صفه باقتدار وينظم إدارة الصف ويستخدم أساليب التدريس والتقويم المناسبة لموضوعه وفق حاجة طلابه ويراقب أداء طلبته باهتمام كبيرة. إن أخطر مشاكل تعلم اللغة العربية التي يجب معالجتها هي جدية تعلم الطلاب وجدية المعلم في التدريس. وجدية التعلم والتعليم لا يمكن أن يسبقها موقف الإجبار على اتباع هيكل المناهج الدراسية من أجل قفل الحرية الإبداعية لاكتساب المعرفة وصقل المهارات.وتهدف هذه الدراسة إلى كشف كيفية معلم اللغة العربية الجامعي المبدع في تعليمه. واستخدم هذه الدراسة بالدراسة المكتبي. أما نتائج هذه الدراسة هي: لابد لمعلمي اللغة العربية أن تكون مناسبة باحتياجات الطلبة و اختيار المادة الحديثة باستخدام طريقة التدريس المناسب، مهارات التدريس الإبداعي واسلوب الاستخدامات الجديدة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
40

Ridwan, Mahfudz. « تطبيق طريقة الإنشاد في تعليم اللغة العربية ». Al-Tadris : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 6, no 1 (1 juillet 2018) : 65–78. http://dx.doi.org/10.21274/tadris.2018.6.1.65-78.

Texte intégral
Résumé :
: لابد أن يكون لكل المعلم طريقة في عملية التعليم، ليس أقلها في عملية تعليم اللغة العربية. وأما استخدام اي الطريقة فليس إلا تسهيل تسليم المادة، لتسهيل فهمها وإتقانها من قبل الطلاب. لا توجد طريقة مثالية تكون لكل طريقة مزايا وعيوب كل مكمل بعضها البعض، وليس أقلها طريقة الإنشاد. تُعد طريقة الإنشاد مفيدة جدًا لتحسين قدرة الطلاب,ونشطهم، بحيث لا يشعر الطلاب بالملل عند استلامهم للمادة. أما عيوب هذه الطريقة فهو الحاجة إلى إشراف إضافي من المعلم، لأن القيام بالوظيفة الممنوحة ليس في الفصول الدراسية فحسب، مما يسمح بخداع الطلاب، وبالتالي الحاجة إلى طرق التعاون لخلق تعلم فعال وليس مملاً. وهذا البحث سيبحث عن ما طريقة الإنشاد في تعليم اللغة وكيف نطبقها في عملية التعليم اللغة العربية. ويستخدم الباحث الطريقة الوصفية في البحث.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
41

Abrar, Muh, Muhammad Firnanda et Emnis Anwar. « مشكلات الطلاب فى تعليم مهارة الكلام عند برنامج صوت العرب بجامعة أم القرى الإسلامي ». SHAWTUL ‘ARAB 1, no 1 (9 octobre 2021) : 30–42. http://dx.doi.org/10.51192/sa.v1i1.140.

Texte intégral
Résumé :
دور اللغة مهم جدا للحياة الاجتماعية ليسهل التفاعل فيها، كما أن دور اللغة العربية بالنسبة للمسلمين على وجه الخصوص مهم جدا ، لأن اللغة العربية هي المفتاح الافتتاحي للفهم والدراسات الإسلامية من مصادرها الأصلية ( القرآن والحديث) تجريبيا اللغة العربية هي اللغة المستخدمة من قبل الدول العربية والمجتمع الإسلامي. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات الموجودة في تعليم اللغة العربية وخاصة في تعليم مهارة الكلام للطلاب السعوديين بجامعة أم القرى الإسلامية وإيجاد حلول للتغلب على هذه المشاكل. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي النوعي، وهو أسلوب بحث يصف بالتفصيل نتائج الدراسة. يمكن للباحثين أن يستنتجوا من نتائج الدراسة أن: هناك 3 صيغ مشكلة في هذه الدراسة يمكن للباحثين استنتاجها وهي: 1. مشاكل الطلاب في تعلم مهارة كلام في برنامج صوت العرب في معهد أم القرى الإسلامي ، 2. الحلول و 3. الجهود المبذولة للتغلب على مشاكل الطلاب في التحدث باللغة العربية. 3. العوامل الداعمة والمثبطة لتعلم مهارة الكلام للطلاب في جامعة أم القرى الإسلامية. خلقت نتائج البحث من صياغة المشكلة نتيجة تشمل: عدم وجود دعم من أقرب الناس، وعدم التمكن من المفردات العربية ، وزيادة الوعي والنشاط لمسؤولي جمعية البرنامج الدراسي وغيرهم من طلاب تعليم اللغة العربية يلعبون دور مهم في خلق بيئة عربية ، فضلا عن توفير بيئة خاصة للغة العربية والموارد البشرية لطلاب تعليم اللغة العربية ، والحرم الجامعي أم القرى هو حرم إسلامي هو الداعم الرئيسي للطلاب الذين يجب أن يكونوا أكثر نشاطا بالعربية
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
42

Hidayaturrahman, Muhammad, et Agus Suwarno. « مشكلات الطلاب في الاتصال باللغة العربية في المعهد القرآن حرسالكم بنجكولو ». Imtiyaz : Jurnal Pendidikan dan Bahasa Arab 1, no 2 (30 décembre 2017) : 44. http://dx.doi.org/10.29300/im.v1i2.2397.

Texte intégral
Résumé :
تعليم اللغات الأجنبية لغير الناطقين بها لا تزال توجد مشكلات عديدة و صعوبات متنوعة تصيب المتعلمين في انحاء العالم. و كذلك في تعليم اللغة العربية للإندونيسيين مشكلات تستحق البحث الدقيق و التفكير العميق لمعالجتها. ونوع هذا البحث هو البحث الميدني اي البحث الكيفي أي البحث الظروف الفعلية.و أما المناهج في هذا البحث فهي منهج البحث الميدني. والنتائج في هذا البحث منها نقصان المعلمين في عملية تعلم اللغة العربية و معظم المدارس لا يتحدثون العربية و لا يكون الإشراف كاملا ولم يتحدث الطلاب اللغة العربية في أنشطتهم اليومية و برنامج النشاط العربي الذي لم يكن مؤثرا للطلاب لتطوير قدرات ومهارات الطلاب في الاتصال العربي و لا توجد قرارا تتطلب من الطلاب تحدث اللغة العربية ولا توجد عقوبات صارمة على الناطقين بدون العربية و لا توجد كتب أو وحدات. الكلمة المفتاحية: مشكلات التعليم و الاتصال و اللغة العربية
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
43

Windasari, Ririn. « ثنائية اللغة في تعليم اللغة العربية ». (الطموحات ) EL-THUMUHAT 3, no 1 (27 août 2021) : 54–62. http://dx.doi.org/10.25299/elthumuhat.2020.vol3(1).5399.

Texte intégral
Résumé :
ثنائي اللغة أو ازدواجية اللغة في تعلم اللغة العربية هو أمر غالبًا ما يوجد في إندونيسيا، حتى في جميع البلدان في عمليةتعلم اللغات الأجنبية للمتحدثين الأصليين. يهدف استخدام لغتين )ثنائية اللغة( في تعلم اللغة الأجنبية إلى توفير الفهملمتعلمي اللغة الأجنبية، لأنهم اعتادوا على استخدام اللغة الأصلية جنبًا إلى جنب مع أنواع الكلمات وتركيب الجمل ،وبالتالي الحاجة إلى تدخلات اللغة الأم للمتحدثين في تعلم اللغات الأجنبية. يختلف مستوى قدرة الطلاب وفقًالمستواهم، وبالتالي هناك حاجة إلى تفسيرات واضحة من خلال اللغة الأصلية للمتعلم كلغة وسيطة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
44

Sidik, Jafar, et Lina Husnul Karimah. « دور تعليم اللغة الأم كطريقة تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها ». Albariq : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 3, no 1 (25 juillet 2022) : 46–60. http://dx.doi.org/10.24239/albariq.v3i1.28.

Texte intégral
Résumé :
Mother tongue is the language that a person acquires when he or she knows a language for the first time. The Mother tongue has a strong influence on the sound formation and word formation in learning other languages. This research using the library research method aims to find out the role of mother tongue teaching that can be implemented as a method of teaching Arabic for non-native speakers. The results of this research found that mother’s tongue teaching can be implemented as a method of learning Arabic for non-native speakers.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
45

Asy'ari, Hasyim, et Dani Firdaus. « Tanfidz Toriqoh Tadris Al Aqron (Peer Teaching Method) Fi Tadrisi qowaidul Al lugoh Al Arobiyah Bi Ma’had Al Bidayah Al Islami Tegal Besar Jember ». Lisan An Nathiq : Jurnal Bahasa dan Pendidikan Bahasa Arab 4, no 1 (20 novembre 2022) : 58–70. http://dx.doi.org/10.53515/lan.v4i1.4860.

Texte intégral
Résumé :
ملخص البحث إن النحو والصرف جزءان من اللغة العربية وهما تعدّان من أهم النقاط التي يركز عليها مدرس اللغة العربية، ذلك راجع لأهميتهما في تعلم وفهم هذه اللغة إذ يؤكد تشوسكي chomsky على أن أهمية النحو والصرف للغة العربية كأهمية القلب للإنسان. ولكن كثيرا من الطلاب يظنون أن تعلم النحو والصرف صعوب. فلأجل ذالك،أمّا الطريقة الممتعة فهي محتاجة لكي يكون الطلاب يتحمسون في فهمهما وينالون لها سهولة في دراستهما. وطريقة تدريس الأقران(Peer Teaching Method) هي إحدى من الطرق الممتعة في تعليم القواعد العربية. كانت بؤرة البحث في هذا البحث هي: كيف تنفيذ طريقة تدريس الأقران(Peer Teaching Method) في تدريس قواعد اللغة العربية بمعهد البداية الإسلامي تجال بسار جمبر للسنة 1438 ه. و ما مشكلته وأما هدفه: لوصف كيفية تنفيذ طريقة تدريس الأقران(Peer Teaching Method) في تدريس قواعد اللغة العربية بمعهد البداية الإسلامي تجال بسار جمبر للسنة 1438 ه ولوصف أية المشكلة في تنفيذ هذه الطريقة استخدم الباحث في هذا البحث المنهج الكيفي الوصفي ونوعه البحث العلمي الكيفي وجمع البيانات بالملاحظة والمقابلة الشخصية والوثائقية وحللها بطريق ميليس وهوبرمن miles and hubermen. ومصادر البيانات هي المعاينة العمدية. ونتيجة هذا البحث من جهة التنفيذ تضمّنه إلى التقويم في الساعة الواحدة وزيادة المواد في الوقت المتباقي. ومن جهة المشكة نقيص خبرة المعلّم والمكان المضيق لإجراء الدراسة. الكلمات الرئيسية: Peer Teaching Method، تعليم القواعد العربية
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
46

علي عبدالرضا عبيد. « التكامل الثقافي في اختبارات اللغة الانكليزية للمرحلة الاعدادية في العراق ». Journal of Education College Wasit University 49, no 1 (1 novembre 2022) : 603–13. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol49.iss1.3261.

Texte intégral
Résumé :
يحظى التكامل الثقافي بأهمية بالغة في بحوث تعلم وتعليم اللغة الانكليزية . بما ان الاختبارات التي هي ادوات للتقويم تعد جزءا جوهريا في تعليم اللغة الانكليزية فأنها ايضا معرضة للتحليل في جانب التكامل الثقافي . حيث تقوم وزارة التربية في العراق بأجراء اختبارين مركزيين (بكلوريا) للصفوف المتوسطة والاعدادية ، وعلى حد علم الباحث فأن التكامل الثقافي في هذه الاختبارات لم يدرس الا نادرا. يهدف هذا البحث الى كشف التحيز(الانحياز) الثقافي في هذه الاختبارات من خلال اكتشاف نوع الثقافة السائدة في عينة من اسئلة السادس الاعدادي في العراق . طريقة البحث هي طريقة نوعية لتحليل محتوى الاسئلة الامتحانية مبني على تحديد كمي لتكرار انواع الثقافات التي يتم تمثيلها في الاختبارات حيث تم اتباع تحليل المحتوى الاستنتاجي. أما تكرار تمثيل الثقافات فتم على اساس نموذج Aliakbari’s (2004) والذي يقسم الثقافة الى اربعة انواع ثقافة المصدر (المحلية) وثقافة الهدف والثقافة العالمية والثقافة المحايدة . واظهرت النتائج عدم توازن الثقافات وان ثقافة المصدر او المحلية تسود بشكل كبير مما يشير الى ان هناك تحيزا واضحا لهذه الثقافة. تأتي اهمية الدراسة كونها من الدراسات التقويمية في تعليم اللغة الانكليزية في العراق حيث ان التقويم هو عملية ضرورية ومستمرة في حقل تعليم اللغة الانكليزية ، كما وتزود الدراسة مصممي الاختبارات بتوصيات تتعلق بالتكامل الثقافي في اختبارات اللغة.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
47

Thohir, YUNIAR. « Khashāish Ta’līm al-Lughah al-‘Arabiyyah bi Asās adz-Dzukāāt al-Muta’addidah bil-Madrasah al-Ibtidāiyyah al-Islāmiyyah al-‘Ilmiyyah Insan Mandiri Cendikia Palembang ». Taqdir 6, no 1 (11 juin 2020) : 75–85. http://dx.doi.org/10.19109/taqdir.v6i1.5675.

Texte intégral
Résumé :
يهدف هذا البحث لتحليل خصائص تعليم اللغة العربية على أساس الذكاءات المتعددة. تعبر الباحثة إلى : 1) معرفة إعداد تعليم اللغة العربية على أساس الذكاءات المتعددة، 2) معرفة تقديم المادة في تعليم اللغة العربية على أساس الذكاءات، 3) معرفة تقويم في تعليم اللغة العربية العربية على أساس الذكاءات المستخدمة في هذا البحث هو المنهج الوصفي ومدخل كيفي باستخدام طريقط جمع البيانات من خلال الملاحظة، مقابلة، التوثيقي. أما أسلوب تحليل البيانات باستخدام تقليل البيانات، و عرض البيانات، و الاستنتاج. نتائج من هذا البحث: يوضح أن إعداد تعلم اللغة العربية يتكون من مرحلتين: الأولى ، التعرف على ذكاء التلاميذ من خلال إجراء اختبار MIR ونظام OKS(ملاحظة إستعدات التلاميذ) والثانية، إعداد خطط الدروس التي تمت كتابتها وجعلها المدرس في واحدة مجموعة كتب RPP من الغريب حتى الفصل الدراسي الثاني. تشمل الجوانب الواردة في خطة تنفيذ تعليم التغطية (الكفاءات الأساسية) والمؤشرات والموضوعات وأنشطة التعلم والمواد ومصادر التعلم. في التقديم للتعلم تم القيام بأنشطة التقدير والتحفيز على أساس الذكاءات المتعددة. هذه الأنشطة هي في شكل مناطق ألفا (alfa zona) أكثر دفئا ((warmer من خلال تكرار التعلم الذي تم تدريسه في الاجتماع السابق، ما قبل تدريس (pre-(teach إعطاء شرح مبدئي لمسار عملية التعلم وأخيراً إعدادات المشهد ((scene setting الأنشطة التي يتم تنفيذها من خلال توفير مفهوم أولي لمواد التعلم مثل سرد القصص الألعاب وشئ اخر. في هذه الأنشطة. في هذه الأنشطة ، يتم تيسير التلاميذ للتعلم باستخدام هذه الذكاءات الثمانية. الذكاءات الثمانية لا تتم في وقت واحد يتم تقويم التعلم بطريقة أصيل باستخدام ثلاثة مجالات، هي: 1) المعرف عن طريق استخدام الاختبارات الشفوية والمكتوبة والواجبات ، 2) العاطافي، من خلال الملاحظة ، 3) الحركي النفسي مع المهام والممارسة. الكلمات الأساسية : خصائص, تعليم اللغة العربية ,الذكاءات المتعددة
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
48

Nuryani, Nuryani. « مشكلات تدريس مهارة الكلام في المدرسة الثانويّة الإسلامية الحكومية الثانية تولونج أجونج للعام الدراسي ۲۰۱۷–۲۰۱۸ ». Al-Tadris : Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 6, no 1 (1 juillet 2018) : 99–119. http://dx.doi.org/10.21274/tadris.2018.6.1.99-119.

Texte intégral
Résumé :
إن الكلام هو أداة رئيسية ليبني التفاهم بوسيلة اللغة. ومهارة الكلام هي إحدى المهارات اللغوية التى يدرسها الطلاب في تعلم اللغة العربية. رغم أنها مهارة مهمة إلا أنها صارت احدى المشكلات التي يواجهها الطلاب أثناء تعلم اللغة العربية. كثير من الطلاب الذين يجدون صعوبة في إتقان تلك المهارة. والمشكلات يمكن أن تكون من العاملين: الأول، العامل الداخلي مثل المواهب والحماسة أو غيرهما. والثاني، العامل الخارجي، فهو حالة البيئة، والكتب، والمدرس والطرق المستخدمة. وتلك المشكلات ظهرت في المدرسة الثانويّة الإسلامية الحكومية الثانية تولونج أجونج للصف العاشر للعام الدراسي ۲۰۱۷–۲۰۱۸. غير أن تلك المدرسة قد علمت مهارة الكلام تعليما طويلا إلا أنها لاتزال تواجه المشكلات في تعليمها. و من هذه المشكلة اراد الباحث أن يوصف مشكلات تدريس مهارة الكلام فيها. استخدم الباحث المنهج الكيفي بطريقة وصفية. ووجد الباحث أن المشكلات في هذا التعليم فهي: (أ) مشكلات المدرس، (1) التوجه إلى الكفاءة الأساسية وفقا بمعيار المنهج الدراسي، (2) صعوبة بحث مادة الناطقين، (3) المدرس لم يستطيع أن يتكلم اللغة العربية ك لهجة العربي، (4) ضيق الوقت و الشعر بالتعب في عملية تعليم مهارة الكلام. (ب) والمشكلات التي وجدها الطلاب، (1) تنوع الطلاب مع قدراتهم وخلفيات متنوعة، (2) لم يتقن الطلاب على المفردات، (3) هناك خطأ في نطق الطالب، (4) طلاب كسول لتعليم اللغة العربية. ويشعر الطلاب بالخوف في الكلام، (5) لا توجد بيئة اللغة في المدرسة، (6) مشاكل خارجية في التعلُّمِ اللغة العربية.
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
49

Afkar, Muh Lubabul, et Zakiyyah Isnawati. « تعليم اللغة العربية في مشكلة المدرب باللغة الأجنبية. » Arabia 11, no 1 (24 juin 2019) : 46. http://dx.doi.org/10.21043/arabia.v11i1.5441.

Texte intégral
Résumé :
<div>تعلم اللغة العربية بكل مشاكلها مجموعة متنوعة من النماذج والمناهج التي يجب أن يقوم بها المعلمون. كما ساهمت فجوة الكفاءات الأولية بين كل طالب في مجموعة دراسة واحدة وخلفيته التعليمية المتنوعة في مشكلة المدرب لهذه اللغة الأجنبية. بمحاولة العثور على علاقة بين الكفاءات الأساسية للغة العربية التي كان لدى الطلاب السابقين بالظروف الحقيقية للوحدة التعليمية المعنية ، تحاول هذه الورقة أن تدرس بدقة تعلم اللغة العربية بما في ذلك ؛ مبادئ تعلم اللغة العربية ، المفاهيم الأساسية لتعلم اللغة العربية ، مهارات وأهداف اللغة العربية ، ومشاكل تعلم اللغة العربية. يتم تعلم المهارات الأساسية للغة العربية والتي تشمل (الإستماع) ، (الكلام) ، (القراءة) ، (الكتابة) من خلال الاهتمام بمستوى إتقان الطلاب أو الكفاءة الأولية. وبالمثل ، فإن اختيار المواد والمرافق التعليمية بالإضافة إلى اهتمامات الطلاب وملذاتهم هي الاعتبارات الرئيسية للمعلمين في تنفيذ التعليم باللغة العربية.</div><div>الكلمات المفتاحية: التعلم ، اللغة العربية ، تعلم اللغة العربية.</div>
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
50

Sungkar, Abdullah. « Evaluasi Peran Dan Kontribusi Organisasi HMJ PBA UIN Raden Intan Lampung Dalam Meningkatkan Kemampuan Bahasa Arab Mahasiswa ». Tsaqofiya : Jurnal Pendidikan Bahasa dan Sastra Arab 4, no 2 (28 juillet 2022) : 174–87. http://dx.doi.org/10.21154/tsaqofiya.v4i2.93.

Texte intégral
Résumé :
This article discusses the role and contribution of the student association of Arabic language education department (HMJ PBA) UIN Raden Intan Lampung on Arabic language proficiency in students. The focus of this research is on the realm of program evaluation that has been made by HMJ PBA UIN Raden Intan Lampung. To find out what programs have been programmed by HMJ PBA to assist in improving students' Arabic language skills in the Arabic language education department at UIN Raden Intan Lampung. This research is descriptive qualitative. The results of this study indicate that; 1). The work programs made by HMJ PBA are varied, some are aligned with supporting the objectives of learning Arabic language skills for students, then some are not including language skills but help students in developing soft skills, interests and talents. 2). For the role and contribution given by HMJ PBA UIN Raden Intan Lampung in helping to improve students' Arabic language skills, it still needs to be improved, as the students have high hopes for HMJ PBA as a forum that is able to help students' Arabic proficiency الملخص يناقش هذا البحث دور ومساهمة رابطة طلاب قسم تعليم اللغة العربية بجامعة الإسلامية الحكومية رادين إنتان لامبونج في إتقان اللغة العربية لدى الطلاب. ينصب تركيز هذا البحث على مجال تقييم البرنامج الذي تم إجراؤه بواسطة رابطة طلاب قسم تعليم اللغة العربية بجامعة الإسلامية الحكومية رادين إنتان لامبونج. لمعرفة البرامج التي تمت برمجتها بواسطة رابطة طلاب قسم تعليم اللغة العربية للمساعدة في تحسين مهارات اللغة العربية للطلاب في قسم تعليم اللغة العربية في بجامعة الإسلامية الحكومية رادين إنتان لامبونج. هذا البحث وصفي نوعي. تشير نتائج هذا البحث إلى: 1). تتنوع برامج العمل التي أعدتها رابطة طلاب قسم تعليم اللغة العربية، بعضها يتوافق مع دعم أهداف تعلم مهارات اللغة العربية للطلاب ، ثم لا يشمل بعضها المهارات اللغوية ولكن يساعد الطلاب في تطوير المهارات الشخصية والاهتمامات والمواهب. 2). بالنسبة للدور والمساهمة التي قدمها رابطة طلاب قسم تعليم اللغة العربية بجامعة الإسلامية الحكومية رادين إنتان لامبونج في المساعدة على تحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب، لا تزال هناك حاجة إلى تحسين، حيث يعلق الطلاب آمالًا كبيرة على رابطة طلاب قسم تعليم اللغة العربية كمنتدى قادر على مساعدة الطلاب باللغة العربية الكفاءة
Styles APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
Nous offrons des réductions sur tous les plans premium pour les auteurs dont les œuvres sont incluses dans des sélections littéraires thématiques. Contactez-nous pour obtenir un code promo unique!

Vers la bibliographie