Artículos de revistas sobre el tema "الجنة في القران"

Siga este enlace para ver otros tipos de publicaciones sobre el tema: الجنة في القران.

Crea una cita precisa en los estilos APA, MLA, Chicago, Harvard y otros

Elija tipo de fuente:

Consulte los 50 mejores artículos de revistas para su investigación sobre el tema "الجنة في القران".

Junto a cada fuente en la lista de referencias hay un botón "Agregar a la bibliografía". Pulsa este botón, y generaremos automáticamente la referencia bibliográfica para la obra elegida en el estilo de cita que necesites: APA, MLA, Harvard, Vancouver, Chicago, etc.

También puede descargar el texto completo de la publicación académica en formato pdf y leer en línea su resumen siempre que esté disponible en los metadatos.

Explore artículos de revistas sobre una amplia variedad de disciplinas y organice su bibliografía correctamente.

1

محمود الرِّفاعي, نهلة. "أحاديث الأمور الغيبية ووصف الجنة التي ورد تصديقها من القران الكريم _جمعا وتخريجا ودراسة". journal of the college of islamic sciences, n.º 78 (30 de junio de 2024): 402–56. http://dx.doi.org/10.51930/jcois.21.2024.78.0402.

Texto completo
Resumen
مضمون البحث هو جمع للأحاديث التي أشير إلى تصديقها من القرآن الكريم، وقد بني البحث على (ستة) مباحث رتبت فيها المَرْوِيات التي ورد تصديقها من القرآن باعتبار الموضوع الذي يجمعها، فكان المبحث الأول لأحاديث في العبادات التي ورد تصديقها من القرآن، والمبحث الثاني لأحاديث عن الأمور الغيبية التي ورد تصديقها من القران، والمبحث الثالث لأحاديث وصفت الجنة التي ورد تصديقها من القرآن، والمبحث الرابع لأحاديث عن أحوال الناس التي ورد تصديقها من القرآن، والمبحث الخامس لأحاديث التي وردت عن البر والصلة والآداب التي ورد تصديقها من القرآن، والمبحث السادس لأحاديث التي تتعلق بالنكاح التي ورد تصديقها من القرآن
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
2

ا.م.د.حميد تركي فليح y الباحث : عمار سعد هادي حسين. "مفهوم الزوج ووجوه مصطلح الزوج في القران الكريم". مداد الآداب 13, n.º 33 (7 de diciembre de 2023): 571–606. http://dx.doi.org/10.58564/ma.v13i33.1186.

Texto completo
Resumen
المستخلص ان تناول موضوع (الزوج ومفهومه )، وأهميته في دراسة قرآنية ، في ظل الانفتاح العالمي ، والغزو الفكري على كل الاتجاهات والوسائل السمعية والبصرية ، لم تعد في نطاق محدود بل تعداه الى فراش الزوجية ، لهدم أهم حجاب وحصن من حصون هذه الامة وهو حصن الاسرة وخاصة عموديها ( الزوج والزوجة)، وخلق الاسباب لهدم ميثاقا غليظا شدد الله على الحفاظ عليه ، وحذر اشد الوعيد من تمزيقه، وان اساس بنائه المودة والرحمة ، والالفة والمحبة تبعا، وان من عظيم صنع الله ان الكون بني على الزوجية في كل، للدلالة على وحدانية الله تعالى ، وان الكون كله بني على الزوجية ، لتبقى آثار الله وآياته في كل شيء تنبه لوحدانية الله تعالى، ومن هنا جاءت اهمية دراسة واختيار الموضوع لأنه يعد من الآيات العظيمة للتنبيه والتذكير بوحدانية الله ، وليعلم الانسان انه ليس فردا واحدا، وانما هو جزء من هذا الكون الفسيح القائم على الزوجية ليقبل الاخر ويسمع منه كما يحب ان يسمع منه الاخرين ، وان لا يتغطرس بالكبر والانانية والحسد المهلك الذي لعن وطُرِدَ ابليس من الجنة بسببها.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
3

أ. د. حسين محيسن ختلان البكر. "The Quranic term between Truth and metaphor". Journal of the College of Basic Education 19, n.º 81 (13 de diciembre de 2022): 1–29. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v19i81.7185.

Texto completo
Resumen
ن النص القرآني أعلى نص في الفصاحة ، وقد تحدى الفصحاء على أن يأتوا بمثله ولو كانبعضهم لبعض ظهيرا . وقد كثرت المعاني المجازية في النص القرآني حتى قيل إن المجاز إذا كثرصار الكلام حقيقة ولهذا عد عدد من العلماء منهم ابن الأثير القران كله حقيقة لا مجاز فيه .وهذا البحث إنما يستهدف المعاني المجازية والحقيقية في عدد من المفردات القرآنية مثل(السماء)، و (الرحمة)فالسماء معناها الحقيقي : كل ما علاك وهو الفضاء ، وسقف البيت ، ومعناهالمجازي : المطر والرحمة معناها الحقيقي : العطف والرقة ، أما معناها المجازي فهو الجنة .المقدمة :القرآن الكريم كتاب الله العزيز ودستور الإسلام وشريعته السمحة . اهتم العلماء بدراسته مننحاة ولغويين ومفسرين وبلاغيين وغيرهم، فدرسوا قراءاته وتفسيره والمحكم والمتشابه والناسخوالمنسوخ كما درسوا المفردة القرآنية من حيث صياغتها وتعدد دلالاتها واصلها ، والحقيقة والمجاز ،وتنبهوا على القصدية والدقة في التعبير القراني وتخصيص بعض المفردات والتعبيرات بمعنى معين ،فوقفوا على الإعجاز اللغوي فيه كما وقفوا على الإعجاز البلاغي والعلمي . وسنحاول في هذا البحثالوقوف على الحقيقة والمجاز في عدد من المفردات فقد تأتي المفردة القرآنية مرادا بها المعنيالمجازي لا الحقيقي ، وقد تأتي بالمعنيين الحقيقي والمجازي مثل مفردة (الناس )، فالمعنى الحقيقللناس القوم أو الأمة أو الجيل ، أما معناها المجازي فهو النبي إبراهيم عليه السلام أو نبينا محمد صلىالله عليه وسلم .ومنهجنا في الدراسة هو أن نأتي بالمفردة القرآنية فنضبطها ضبطا صرفيا ومن ثم نأتي بالآيةالتي وردت فيها هذه المفردة ونورد أقوال المفسرين وأقوال أهل البيان واللغويينأرجو الله تعالى أن يجعلنا ممن خدم كتابه الكريم ويجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم انه نعم7المولى ونعم النصير . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
4

سلمان جبر, سعيد y أسيل متعب الجنابي. "الخطاب القرآني في آيات النعمة دراسة في الدلالة والأسلوب". لارك 1, n.º 32 (28 de noviembre de 2018): 46–53. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol1.iss32.1174.

Texto completo
Resumen
الحمد الله الذي لا يبلغ مدحته القائلون، ولا يحصي نعماءه العادون ،والصّلاة والسلام على خير النبيين _ وسيد الأولين والآخرين ، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد . فإنّ للقران خصوصية في استعماله للألفاظ والتراكيب ،وبيان دلالاتها . هذا ما اختص به إذْ إنّه لا يجارى في هذا المجال، ولا يبارى على المنوال . ولما كانت غاية الدراسات اللغوية في العربية هي بيان أسرار النظم القرآني ، وفهم أساليب بنائه المعجزة ظل موردا متجددا، ومعينا لا ينضب لأهل المعرفة ؛ لينهلوا من منابع كنوزه ، فبحثوا في كثير من الفاظه، وتراكيبه كل حسب اختصاصه،. وقد أثرنا أنْ ندرس الآيات القرآنية التي تضمنت لفظة جاءت على وفق أساليب مختلفة ،ودلالات متعددة وهي (نعمة) للكشف عن أسرار البيان القرآني في استعماله لها، وبيان دلالاتها، وأساليبها ؛ لذا قسّمنا البحث وفقا للدلالات الآتية: 1- الدلالة على الامتنان . 2- الدلالة على النصر والنجاة . 3- الدلالة على الحالة الحسنة وطيب العيش . 4- الدلالة على الجنة . 5- الدلالة على الآيات والإسلام. 6- الدلالة على الأمان. وفي الختام نرجو أنْ نكون قد وفقنا في خدمة لغة القران ،وكشفنا عن جانب من جوانبها فإنْ كنا قد أصبنا فيها و نعمت وإنْ أخطأنا فحسبنا إنّنا حاولنا وبالله التوفيق .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
5

الغراوي, قصي جواد محمد y نهلة عبدالله خلف الوائلي. "ظاهرة التضمين بعد الغاء العمل في النحو العربي". لارك 4, n.º 23 (3 de mayo de 2019): 7–23. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol4.iss23.534.

Texto completo
Resumen
الحمد لله رب العالمين والصلاة واتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آل بيته الميامين . الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لو لا ان هدانا الله . قال النبي الاكرم - صلى الله عليه واله وسلم: (احب العرب لثلاث لأني عربي ولسان القران عربي ولسان اهل الجنة عربي). اما بعد: التضمين ظاهرة من الظواهر اللغوية التي طالما استوقفتنا ونحن نقرأ وندرس كتب النحو، ونراها متفرقة في ابواب النحو العربي وهي تحتاج الى عناية ودراسة كبيرة وقد تصلح الى بحث اكبر من هذا البحث المتواضع وحاولنا ان نناقش ونحلل النصوص عن طريق فهمنا المتواضع ثم ندلي براينا وقد يقبل او يرد بعد ان جمعنا مادة البحث ودرسنا النصوص اقتضت البحث ان يكون على مقدمة وخمسة مباحث: تضمين ( أنْ ) المصدرية معنى ( ما ) المصدرية بعد الغاء عملها، وتضمين ( لم ) معنى (ما) بعد الغاء عملها، وتضمين ( ليس ) معنى (ما) النافية بعد الغاء عملها، وتضمين (متى) الجازمة معنى (اذا) الشرطية بعد الغاء عملها، وتضمين (إن) الشرطية معنى (لو) بعد الغاء عملها، ثم ختمنا البحث بأهم النتائج التي توصلنا اليها، وحاشا لله ان ننعت بحثنا بالكمال ولكن حسبنا اجتهدنا ما نستطيع واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
6

أبو عمر, عدنان بن محمد. "بيان السنة لمشكل القرآن دراسة تفسيرية أصولية". Journal of Doctrinal and Comparative Religion Studies 7, n.º 1 (28 de febrero de 2023): 180–205. http://dx.doi.org/10.37138/jdscrl.v7i1.4878.

Texto completo
Resumen
القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يعتبران الأصل وما سواهما فرع عنهما ، فهما عمدة في تقرير الأحكام الشرعية لمراد الله تعالى من عباده . وأن الله تعالى كما تكفل بحفظ كتابه ، فقد تكفل بحفظ سنة نبيه  . السنة النبوية بها يعرف بيان كثير من نصوص القرآن ، فهي التي ترشدنا إلى معرفة بيان النص القرآني ، ومن هنا يتبين لنا جلياً منزلة ومكانة ووظيفة السنة بالنسبة للقرآن . المشكل لغة : الأمر الذي يوجب التباساً في الفهم ، وهو مأخوذ من قول القائل : أشكل علي كذا، أي : دخل في أشكاله وأمثاله ، كما يقال : أحرم : أي دخل في الإحرام وأشتى : أي دخل في الشتاء أما المشكل في اصطلاح علماء الأصول : هو ما خفيت دلالته على معناه لذاته ، ولا ينال المعنى المراد منه إلا بالمبالغة في البحث والتأمل فيما يحيط به من القرائن والأمارات والأدلة الأخرى. والسنة النبوية تكفلت ببيان , وتفسير القرآن , ولولا السنة لظل القرآن في نصوصه وآياته مبهماً غير مفهوم المعاني , ولصعب تطبيق ما فيه من أصول عامة .فبين الرسول  لأصحابه ما يحتاجون منه. التفسير النبوي لمشكلات القرآن كان ناجماً عن أسئلة واستفسارات من قبل الصحابة  أجمعين فكان  يبين لهم ما يشكل عليهم من الآيات التي تحتاج لبيان وإيضاح . ولا بد أن ننبه أن التفسير النبوي لمشكلات القرآن ليس محصورا في زمن النبي  , وهو زمن التنزيل فحسب بل يتعداه إلى ما بعده.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
7

Ifteakar Mohammad Sadi, Muhiuddin Khandokar Arif Muhammad y Mohammed Abullais Al-Khair Ābādī. "كيف نتعامل مع سنة رسول الله ﷺ في القرن الحادي والعشرين". AL-BURHĀN: JOURNAL OF QURʾĀN AND SUNNAH STUDIES 7, n.º 1 (31 de agosto de 2023): 166–79. http://dx.doi.org/10.31436/alburhn.v7i1.280.

Texto completo
Resumen
تهدف هذه الدراسة إلى بيان كيفية التعامل مع سنة رسول الله ﷺ في القرن الحادي والعشرين؛ لأن معرفة التعامل مع السنة يفيدنا في التعرف على شريعة الله تعالى التي خلق الإنسان من أجل تنفيذها. ولتحقيق هذا الأمر سيتطرق الباحثان أولاً إلى تعريف السنة لغةً وشرعاً، ثم استعراض كيفية التعامل مع السنة من ناحية فهمها، وكيف تحفظ السنة المرء وعقله من فساد العمل والفكر والسلوك، ثم ذكر عدد من الصفات والقواعد والمعايير التي أقرها علماء السنة في هذا الأمر، والقاعدة الرئيسية هنا أن الله أنزل السنة مع القرآن الكريم وحياً، فالتعامل معها إذن يكون باعتبارها وحياً أوحاه الله إلى عبده محمد ﷺ، ثانياً أن السنة تخاطب الأمم كلها من باب الدعوة والتبشير، ووضحت الدراسة هذه النقطة مع ذكر أمثلة من الحضارات والواقع المعاصر، بالإضافة إلى ذلك، جمع هذا البحث بين المنهجين التحليلي والنقدي، وتناول الأبعاد المختلفة حول هذا الموضوع، وتوصَّل البحث إلى نتائج، منها: الإيمان بالسنة لأنها جاءت وحياً مع القرآن، والتعامل مع سنة رسول الله ﷺ لا يعني مجرد التعامل مع أقواله وأفعاله وتقريراته، بل التعامل معها أقرب ما يكون إلى التعامل مع الوحي، والممارسة بالسنة قد تختلف من بلدٍ إلى بلد، ومن جيلٍ إلى جيل، فالتعامل مع السنة من ناحية تعليمه قديماً يختلف عن الزمن الحالي لوجود التقنية وغيرها، فقد جمع الباحثون في هذه المقالة عدة أفكار من العلماء المعاصرين ممن تميزوا في بيان كيفية التعامل مع السنة في القرن الحادي والعشرين، وفي الختام تم استعراض بعض الاقتراحات لمعالجة المشاكل التي تتعلق بكيفية التعامل مع السنة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
8

حامد جويد عبد الحسن المحمداوي, ا. د. "أثرالمنهج الكلامي العقدي في تأويل الصفات الخبرية". لارك 3, n.º 46 (30 de junio de 2022): 686–61. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol3.iss46.2541.

Texto completo
Resumen
يعتبر القران الكريم المصدر الاول للشريعة الاسلامية , وهو الكتاب الأوحد الذي يعد قطعي السند , وقد برز شدة الاهتمام بأن دأب علماء الأمة على تفسير كلام الله سبحانه , فتعددت التفاسير , وتضافرت الاتجاهات على مر القرون , فتلاحظ اطياف التفسير تختلف من قرن الى قرن , ومن عالم الى اخر حسب المنهج الي اتبعة في تفسيرة والخاضع لعقيدة الي يحملها , فكم من مفسر يصور عقيدته التي يؤمن بها هي الصح ويتم اسناد ذلك من آيات الله سبحانه , والمسلمون قديما وحديثا قد اعتنوا بتفسير كتاب الله لكن اختلفت مشاربهم وتخصصاتهم وحاول كل مفسر أن يبدي تخصصه في تفسيره , وكانت عقائدهم في تفسيرهم تابعة لتخصصاتهم ومشاربهم فمن كانت عقيدته اشعرية ابداها واظهرها , ومن كانت عقيدة امامية كذلك اظهرها , ومن كانت اعتزاليه اسندها بالآيات ومنهم من كان مذهبة التأويل ذكره وأيده , ومنهم من كان مذهبة السنة النبوية والرواية والحديث كذلك ,وقد اختلفت كتب التفسير وحمل المفسرون اختلاف مشاربهم على النص القرآني ,بينما ان هذا القرآن يهدي للتي هي اقوم، وان أي فهم يجب ان يكون انعكاسا عنه لا عكسا عليه لتبقى للنص مرجيته المركزية كونه الخطاب المركزي والدستور الالهي وركيزة الفكر الاسلامي والمشروع المركزي المستضيء بالنص والمشكل للنسق العقائدي .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
9

المنصور, نايف ناصر. "Protecting family members from the inside according to Quranic middle approach". Journal of Islamic Sciences 6, n.º 5 (30 de diciembre de 2023): 38–51. http://dx.doi.org/10.26389/ajsrp.c070823.

Texto completo
Resumen
ظهر في الأزمان المتأخرة فئات من الناس حَرَّفوا معنى وسطية الإسلام وتطبيقاتِها على أرضِ الواقع، بل إنَّ هناك فئات من الناس تنتقد الالتزام والاستقامة، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي بتتبع ما ذُكر في القرآن الكريم من آيات وتفسيرها من خلال السنة النبوية واستنباطات أهل العلم فيما يتعلق بحماية أفراد الأسرة وحقوقهم واجباتهم، ببيان أهمية تدبر القران أولاً، وتوضيح معاني الوسطية، وذكر معوقات التربية في العصر الحديث، ومن أبرز النتائج التي توصل لها الباحث: قيمة الوسطية بالنسبة لحياة الأسرة الذي تستقر به المجتمعات.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
10

علاوي, عادل صالح. "التوكيد في سورة الحشر وأثره في توجيه المعنى". Journal of Tikrit University for Humanities 31, n.º 1 (21 de enero de 2024): 1–28. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.31.1.2024.01.

Texto completo
Resumen
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصبه وسلم ، أما بعد: فقد جعل الله تعالى لكل نبي معجزات ، وخص نبينا محمدا (صلى الله عليه وسلم) بمعجزات خالدة الى يوم القيامة, وأعظمها القرآن الكريم الذي أبهر العقول بأسلوبه ونظمه, وتحدى به عالمي الجن والأنَّس معا على أن يأتوا بمثله فما استطاعوا الى ذلك سبيلاً , قال تعالى: ﭽ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭼ وقد خصه الله تعالى بأن جعله معجزا دون غيره من الكتب السماوية, فلم يصفها بما وصف القرآن, جاء في الاتقان: ((قال القاضي: فإن قيل : هل تقولون أنّ غير القرآن من كلام معجز, كالتوراة والإنجيل؟ قلنا: ليس شيء من ذلك بمعجز في النظم والتأليف, وان كان معجزا كالقرﺁن فيما يتضمن من الإخبار بالغيوب, وانما لم يكن معجزا لأنَّه الله لم يصفه بما وصف القرﺁن, ولأنَّ قد علمنا أنه لم يقع التحدي اليه كما وقع في القرﺁن, ولأنَّ ذلك اللسان لا يتأتى فيه من وجوه الفصاحة ما يقع به التفاضل الذي ينتهى الى حد الاعجاز))
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
11

هاجر حافظ حسين أحمد. "The reasons for the prohibition of entering paradise And its religious and educational effects". Journal of the College of Basic Education 24, n.º 101 (11 de diciembre de 2022): 161–78. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6533.

Texto completo
Resumen
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه . اللهم آتنا من لدنك علماً نافعاً وبارك لنا في ما بذلناه ليكون لنا نوراً ولكل من التمس طريق العلم انك مجيب الدعاء. يتناول هذا البحث الحديث عن محرمات دخول الجنة أي الأسباب التي تمنع دخولها , وتطرقت إلى الآثار الإيمانية والتربوية لهذه المحرمات, فيأتي سرد المحرمات في هذا المبحث : حسب ما جاء به القرآن الكريم وما بينته السنة النبوية الشريفة من أول الكبائر وأعظمها وهي الإشراك بالله وذكر بقية المحرمات , والتطرق إلى الآثار الإيمانية أي الإنعكاس الروحي الناجم عن هذه المحرمات من خلال إتباعها أو الإنتهاء عنها , والآثار التربوية وما تمثله من جانب الثواب والعقاب من ناحية المربي والمتلقي في النهي عن هذه المحرمات. وقد قسمت بحثي على مبحثين , في المبحث الاول تناولت فيه اسباب تحريم دخول الجنة , وفي المبحث الثاني تطرقت فيه الى الاثار الايمانية والتربوية
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
12

Osman Musa, Eltom Ishaq. "مكانة السنة في التشريع الإسلامي وعلاقتها بالقران الكريم وكيف نتعامل مع السنة المطهر". Profetika: Jurnal Studi Islam 17, n.º 01 (8 de junio de 2017): 103. http://dx.doi.org/10.23917/profetika.v17i01.2104.

Texto completo
Resumen
Artikel ini mengupas tentang kedudukan al-Sunnah dalam syariat Islam danhubungannya dengan Al-Quran dan bagaimana mengamalkan sunnah Nabi. Adapun hasildari penelitian ini adalah: 1). Keyakinan akan kebutuhan al-Sunnah dalam syariat Islam, yangditunjukkan oleh ayat-ayat al-Qur’an, teks-teks al-hadis, kesepakatan umat Islam, dan pemikiranyang sehat. 2). al-Sunnah adalah sumber kedua setelah kitab Allah, dan hal ini sudahditetapkan oleh ayat-ayat al-Qur’an dan teks-teks Sunnah, ijma’ umat, serta logika dan akalsehat. 3). Melekatnya al-Sunnah dan Al-Qur’an, tidak bisa dipisahkan satu sama lain, karenaAl-Quran sepenuhnya aturan syariat, dan al-Sunnah merupakan penjelas, perinci, danpenerang dari al-Qur’an. 4). Sebagai peringatan, bahwa tidak semua yang datang dari NabiMuhammad Saw berlaku sebagai syraiat, karena syariat harus dengan konsep yang jelas. 5).Apa yang datang dari Nabi Muhammad Saw sebagai syariat tidak hanya dalam satu tingkatanamal, karena itu suatu keharusan.Kata kunci: al-Sunnah; syariat Islam; al-Quran; pengamalan.الخلاصة: هذه المقالة تبيّن عن مكانة السنة في التشريع الإسلامي وعلاقتها بالقران الكريم وكيف نتعامل مع السنة المطهر. وأما النتائج في هذه المقالة: أولا. تأكيد حجية السنة النبوية في التشريع الإسلامي والتي دلت عليها آيات القرآن الكريم ونصوص الأحاديث الصحيحة وإجماع الأمة المسلمة والعقول السليمة. ثانيا. إن السنة النبوية هي المصدر الثاني المعصوم بعد كتاب الله، وهذه المرتبة حددتها آيات القرآن الكريم، ونصوص السنة، وإجماع الأمة، وكذلك المنطق المعقول. ثالثا. إن السنة النبوية ملازمة للقرآن الكريم، ولا يمكن فَصْلُ أحدهما عن الآخر، لأن القرآن كليٌّ هذه الشريعة، والسنة بيان وتفصيل لمجمله، وتوضيح لمبهمه. رابعا. التنبيه على أنه ليس كل ماصدر من الرسول صلى الله عليه وسلم يعد تشريعاً؛ لأن الصادر منه تشريعاً لابد أن ينضبط بضوابط معينة. خامساً: إن الصادر من الرسول صلى الله عليه وسلم تشريعاً ليس على درجة واحدة في العمل، لأن منه الواجب، والمندوب ومنه ما هو للتأسي فقط.الكلمات المفتاحية: السنة، التشريع الإسلامي، القران الكريم، التعامل
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
13

لقريز محمد. "معارضة الشاطبية لابن مرزوق الحفيد التلمساني (ت842هـ) بأرجوزته "مفتاح باب الجنّة في مقرأ السبعة أهل السنّة" دراسة وصفية تحليلية مقارنة إعداد الدكتور: محمد لقريز". مجلة المعيار 22, n.º 2 (5 de marzo de 2023): 1–19. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v22i2.2854.

Texto completo
Resumen
هذه الدراسة عيّنة عن جهود علماء الجزائر في القراءات؛ وهي تخصّ التعريف بجهود العلّامة محمد ابن مرزوق الحفيد التلمساني المتوفى (842ه) في علم القراءات القرآنية؛ مع دراسة عن أرجوزته المخطوطة (مفتاح باب الجنة في مقرإ السبعة أهل السنة)؛ التي عارض بها القصيدة الشاطبيّة، فنظمها على بحر الرجز في (1342) بيتٍ؛ عرَّفت بناظمها وجهوده، وعمدت إلى قصيدته وصفا وتحليلا مقارنةً بالشاطبيَّة؛ فتبيَّن أنّه اتّبع ترتيبه في عرض خلاف القراء؛ وخالفه في المنهج فصرّح بالقراء ووجوه القراءة دون رمز، قصد التيسير، فصارت كالشرح المنظوم للشاطبية؛ وقد وافقه في وجوه القراءات غالبا، إلا في مسائل معدودة بزيادة وجه أو نقصه، كما حاول تحرير بعض مسائلها كتقييد مطلق أو تفصيل مجمل؛ وهذا العمل أنموذج حيٌّ لجهود علمائنا في خدمة القراءات القرآنية.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
14

Rosyida Amalia, Abad Badruzaman, Salamah Noorhidayati, Eko Zulfikar y Rumi Chafidhoh. "Tafsir Intelektual Qur’an Karim: Epistemologi Keunikan dan Kebaruan Karya Mahmud Yunus". Jurnal Semiotika-Q: Kajian Ilmu al-Quran dan Tafsir 3, n.º 1 (29 de junio de 2023): 121–36. http://dx.doi.org/10.19109/jsq.v3i1.23092.

Texto completo
Resumen
تتناول هذه المقالة تفسير عمل عالم باتوسانجكار والأكاديمي محمود يونس، أي القرآن الكريم، باعتباره رائد كتابة التعليقات الأولى باستخدام اللغة الإندونيسية في القرن الحادي والعشرين. ويستخدم هذا التعليق على نطاق واسع من قبل الجمهور باعتباره المرجع الرئيسي فهو يحتوي على قيم تختلف عن التفسيرات الأخرى. المشكلة الأساسية هي كيف تمت كتابة خلفية هذا التفسير، وما هو الأسلوب والطريقة ومصدر التفسير واستيعاب قيمة الجدة الواردة في تفسير كريم للقرآن. وباستخدام المنهج الوصفي النوعي المعتمد على البحث المكتبي، تم عرض البيانات الأولية لهذا البحث وهي تفسير القرآن الكريم. نتائج البحث التي تم الحصول عليها هي في شكل خلفية لكتابة التفسير، باستخدام الأسلوب العلمي الأدبي الاجماعي، مصدره مجموعتين من بالمأثور وبرأي، وهما خصائص فريدة في التفسير مصحوبة باستنتاجات تفسيرية. . ويمكن ملاحظة تفرد تفسير محمود يونس من طريقة تقديم التفسير التي تؤكد على المعنى المعجمي للآيات، على سبيل المثال في سورة القدر، في حين يمكن رؤية شكل الجدة في هذا التفسير في قسم الخاتمة حيث محمود يونس يشتمل على عناصر الحداثة، أحدها من حيث العلم والأخلاق.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
15

الموسويّ, مناف, فكري عبد y زينة محسن. "أسلوب التعبير عن المنتظر في القرآن الكريم". Kufa Journal of Arts 1, n.º 44 (7 de octubre de 2021): 29–46. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2020/v1.i44.1487.

Texto completo
Resumen
إنّ البلاغة العالية للنصّ القرآني جعلته مصدرا للإعجاز اللغوي, فضلا عن تنوع أساليبه, ودقّة تعبيره وإشاراته اللغوية من لطائف التنزيل فتعدّدت القراءات للنصّ القرآني, ومن الملاحظ وجود نصوص تشير إلى تحقّق أمور مستقبلية كذكر يوم القيامة, ووصف الجنّة والنار التي ستكون محصلة يوم الحساب, كما يحدّثنا القرآن عن مفاهيم دالة عن أحداث ستكون في المستقبل, وتدلّنا على ذلك القرائن اللفظية والمعنوية, فتشير النصوص القرآنية إلى أساليب التعبير الدالّة عن المنتظر لشخصية مستقبلية, واتخذت النصوص القرآنية التلميح عن المنتظر بتعبيرات دلالية متنوعة, والتي سنعرض لها في هذا البحث المتضمّن للمبحثين الآتيين: المبحث الأول: الأساليب الدالّة على تعبير المنتظر في النص القرآني. المبحث الثاني: أسلوب التعبير عن المنتظر في القرآن الكريم بذكر صفاته.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
16

ابو عمر, عدنان بن محمد. "حكم التعارض بين القرآن والسنة دراسة تفسيرية حديثية أصولية". Journal of Doctrinal and Comparative Religion Studies 7, n.º 4 (28 de febrero de 2023): 40–67. http://dx.doi.org/10.37138/jdscrl.v7i4.4791.

Texto completo
Resumen
القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يعتبران الأصل وما سواهما فرع عنهما ، فهما عمدة في تقرير الأحكام الشرعية لمراد الله تعالى من عباده . السنة النبوية بها يعرف بيان كثير من نصوص القرآن ، فهي التي ترشدنا إلى معرفة بيان النص القرآني ، ومن هنا يتبين لنا جلياً منزلة ومكانة ووظيفة السنة بالنسبة للقرآن . و مصدر الكتاب والسنة واحد وهو الوحي الإلهي ، والآيات القرآنية أجمعت على وجوب طاعة الرسول  في كل ما دعى إليه. لا تعارض بين القرآن والسنة ، ولا بأي شكل من الأشكال ، بل يتعاضد ويتوافق القرآن معها ، ويكمل أحدهما الأخر ، لأن كليهما وحي من عند الله تعالى ، فهما متلازمان ، لا يمكن بحال من الأحوال أن ينفصل وينفك أحدهما عن الآخر ، ولا يمكن الاستغناء عن أحدهما أبداً . والصواب أن نقول عند تعارض نصين ظاهرين بين الكتاب والسنة فلا نقدم أحدهما على الآخر ، فيهمل نص ويؤخذ بآخر ، لأن التعارض في الظاهر فقط ، وإلا كيف يتعارضان ومصدر هما واحد ، وهو الوحي الإلهي ، فمنشأ التعارض إما في الظاهر ، أو قصر في فهم النصوص والجهل في إحاطتها . وصدق الله عندما قال :  وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللهِ لَوَجَدُوا فِيْهِ اخْتِلاَفاً كَثِيْراً  [ النساء : 82 ] . أن التعارض الظاهري بين نصوص الشرع لا يعدوا أن يكون وهم في ذهن القارئ ، ويزول هذا الوهم ويدفع ببيان الائتلاف بين الأحاديث من خلال الجمع ، أو بيان النسخ أو الترجيح . (R
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
17

Abdel Janabi, Mohamed Ibrahim y Kamal Ahmoud Abtan Al Teramshawi. "الصحابي الجليل خزيمة بن ثابت الانصاري ودوره العلمي في التأريخ الاسلامي ت:37هـ/658م". Journal of Tikrit University for Humanities 29, n.º 9, 2 (30 de septiembre de 2022): 219–39. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.29.9.2.2022.11.

Texto completo
Resumen
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد فقد بعث الله سبحانه وتعالى رسوله بالهدى ليظهر دينه بالحق ولو كره الكافرون , وقد خص الله سبحانه وتعالى اُناس كانوا يناصرونه بأموالهم وانفسم لإتمام رسالته , فهم من اوصل الدين إلينا ولولاهم لما عرف الناس شيئا عن القرآن الكريم وسنة الرسول ((r, وقد بين القرآن الكريم فضلهم في مواضع عدة وتواتر فضلهم في السنة النبوية وهم خير الناس وخير القرون كما نص ذلك في حديث رسول((r , وكان من هؤلاء الصحابي الجليل ذو الشهادتين خزيمة بن ثابت الاوسي الانصاري , فقد صحب النبي قرابة عشر سنوات وكانت له مواقف نبيلة و ادوار تكاد تكون فريدة من نوعها طوال المدة المذكورة , فقد حضر اوائل موقف الرسول((r في المدينة المنورة بعد ان منّ الله عليه بالإيمان الصادق ولم يقتصر دوره في عهد النبوة فقد تعدى ذلك ففي عهد الخلافة الراشدة , قد شرح الله صدره لمعرفة الحق في مواقف الفتن التي حصلت في اواخر تلك الحقبة التأريخية .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
18

جبار جاسم, محمد y لبنى حسن عذيب. "أحاديث ضرب القرآن بين الإخباريين والأصوليين عند الشيعة الامامية الاثني عشرية دراسة مقارنة". مجلة العلوم الأساسـية 6, n.º 9 (23 de agosto de 2022): 91–116. http://dx.doi.org/10.31185/bsj.vol6.iss9.161.

Texto completo
Resumen
على الرغم من التباين والاختلاف بين الإخباريين والأصوليين حول أحاديث ضرب القران بالقران واستعراض أدلة الفريقين التي تدل على التضاد في رؤى وفهم أحاديث ضرب القران عند الشيعة الامامية الاثني عشرية إلا أن حقيقة الأمر عند المقارنة بين أدلة الفريقين تبين أنهما متفقان في جوهر المسألة ولا اختلاف بينهما حول أمكانية تفسير القران بالقران وأنهما يأخذان بالعمومات والمخصصات لأحاديث ضرب القران كما أنهما لا يختلفان في الأخذ بظواهر القران كما يأخذون بظواهر السنة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
19

جبار جاسم, ا. م. د. محمد y ا. م. د. لبنى حسن عذيب. "أحاديث ضرب القرآن بين الإخباريين والأصوليين عند الشيعة الامامية الاثني عشرية دراسة مقارنة". مجلة العلوم الأساسـية 6, n.º 9 (1 de marzo de 2023): 91–116. http://dx.doi.org/10.31185/bsj.vol6.iss9.416.

Texto completo
Resumen
على الرغم من التباين والاختلاف بين الإخباريين والأصوليين حول أحاديث ضرب القران بالقران واستعراض أدلة الفريقين التي تدل على التضاد في رؤى وفهم أحاديث ضرب القران عند الشيعة الامامية الاثني عشرية إلا أن حقيقة الأمر عند المقارنة بين أدلة الفريقين تبين أنهما متفقان في جوهر المسألة ولا اختلاف بينهما حول أمكانية تفسير القران بالقران وأنهما يأخذان بالعمومات والمخصصات لأحاديث ضرب القران كما أنهما لا يختلفان في الأخذ بظواهر القران كما يأخذون بظواهر السنة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
20

أ.م.د. طالب عويد نايف y م. د. أحمد بطل وسيج. "بلاغة اسلوب النقديم والناخير في آيات الجنة والنار في القرآن الكريم". Journal of the College of Basic Education 20, n.º 86 (2 de febrero de 2023): 71–94. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9880.

Texto completo
Resumen
حقق أسلوب التقديم والتأخير في آيات الجنة والنار - عبر أنماطه المختلفة وسياقاته المتتوعة -دلالات ومعاني بلاغية جليلة كالاهتمام ءوالعناية ءوالتشويق، وغيرهاء وقد تجلى منها بشكل كبير وواضح غرض الاختصاص الذي يؤمن للنفس المؤمنة ما تصبو إليه من إثبات الأجر والثواب لها على أفعالها الصالحة؛ إضافة إلى تعريضه بالكقار الذين زلت قدمهم عن الصراط المستقيم . بلاغة أسلوب التقديم والتأخيرا": يستقل أسلوب التقديم والتأخير في آيات الجنّة؛ والنار مكانة بلاغيّة عالية ويكون ظاهرة أسلوبية فريدة تنبه نظر القارئ لهاء فالتقديم والتأخير أداة فعالة لإبراز هذا الأسلوب المعجزء فكل كلمة قدمت لأمرء وأخّرت أخرى لأمر آخر. قال سيبويه في كتابه: (كأنّهم يقدّمون الذي بيانه أهم لهم وهم ببيانه أعفى وأن كانا جميعاً يهمانهم ويعنيانهم)ثا. وهو - بلا شك- يشتمل على لطائف بلاغية بديعة ومعاني دقيقة تشارك في إيراز الدلائل، فضلا عن أنها تجلي مغزى المتكلم من وراء استعمال هذا الأسلوب البلاغي الطريف. وقد أشار الزركشي إليه بالقول: (هو أحد أساليب البلاغة فإنهم أتوا به دلالة على تمكنهم في الفصاحة وملكتهم في الكلام؛ وانقياده لهم؛ وله في القلوب أحسن موقع؛
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
21

Hamada, Oday Jassem y Khaled Hamada Shalh. "التعقبات الحديثية للـحافظ ابن رجب الحنبلي (ت795هــ) على العلماء في الإسناد". Journal of Tikrit University for Humanities 28, n.º 3, 2 (2 de marzo de 2021): 1–17. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.28.3.2.2021.01.

Texto completo
Resumen
إن أشرف العلوم بعد القران هو حديث رسول الله r , وأعظم القربات الى الله بعد كتابه, هي إن يتقرب العبد بخدمة سنة النبي r , فقد هيا الله من هذه الامة رجالا من اهل العلم حفظ الله بهم السنة , ومن هؤلاء العلماء الإمام ابن رجب الحنبلي "رحمه الله تعالى" (ت795هــ) ، والذي يعد من كبار أئمة القرن الثامن الهجري في التخريج والشرح والتوضيح , فقد كان من اكثرهم تصنيفا , وكان من الأئمة الذين جمعوا بين فنون الشريعةِ الغراء ومنها علمُ الفقهِ وعلمُ الحديث وغيرها , وقد كان الإمام ابن رجب "رحمه الله تعالى" موافق في اغلب احكامه لأئمة النقاد من العلماء , وفي هذا المقال من هذا البحث للتعقبات الحديثية للحافظ ابن رجب الحنبلي "رحمه الله تعالى" في الإسناد , وقد استعرضت فيه اثنى عشر تعقبا , حسب اصول البحث العلمي .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
22

الحافي, عامر عدنان. "الجنّة في التلمود البابلي: "دراسة مقارنة" في ضوء القرآن الكريم". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 20, n.º 79 (1 de enero de 2015): 88–49. http://dx.doi.org/10.35632/citj.v20i79.685.

Texto completo
Resumen
تعالج هذه الدراسة موضوع الجنة في التلمود البابلي وفق منهجية مقارنة في ضوء القرآن الكريم. تناولت الدراسة التعريف بالتلمود البابلي وأقسامه، وأسماء الجنة ومعانيها، وخلق الجنة ومكانها ومساحتها، ونعيم الجنة وأشكاله في كل من التلمود البابلي والقرآن الكريم، وأثر عقيدة الجنة في التلمود البابلي على الشخصية اليهودية ورؤية العالم. توصل البحث إلى وجود تشابه كبير بين أسماء الجنة ومعانيها بين كل من نصوص التلمود البابلي والقرآن الكريم، بالإضافة إلى اتفاقهما على خلق الله للجنة قبل خلق الانسان، وإلى وجود تشابه كبير في أشكال النعيم الأخروي، سواء المادي منه أو الروحي، ولا سيّما اعتبار رؤية الله في الجنة أعظم نعيم يناله أهل الفردوس. ويؤكد هذا التشابه ما ذكره القرآن الكريم عن إيمان أنبياء بني إسرائيل بالجنة ونعيمها. This study addressed the subject of paradise in the Babylonian Talmud using a comparative methodology in the light of the Qur'an. The study defines the Babylonian Talmud and its parts, the names of paradise and their meanings, creation of the paradise, its place and size, paradise pleasures and their forms in each of the Babylonian Talmud and the Qur’an. The study analyzes the impact of the doctrine of paradise in the Babylonian Talmud on the Jewish personality and its worldview. The results reveal great similarities between names of the Paradise and their meanings in both texts. Furthermore, both texts agree that God created paradise before creating man. Finally, the paper concludes that there are numerous analogies between the two texts regarding the forms of heavenly pleasures, be they physical or spiritual. Both texts also consider seeing Almighty God as the greatest heavenly pleasure granted to those who inhabit paradise. This similarity confirms what the Holy Quran has mentioned about the beliefs of the Prophets of Israel regarding paradise and its blessings.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
23

Mahmoud, Mohamed Rahim, Ahmed Saleh Akab y Abdul-Jabbar Saleh Akab. "مرويات سعيد بن المسيب نماذج مختارة من السنة النبوية, باب تيمم الجنب -دراسة تحليلية -". Journal of Tikrit University for Humanities 28, n.º 8 (15 de agosto de 2021): 66–81. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.28.8.2021.04.

Texto completo
Resumen
الحمد لله المتفضل بالأنعام , والصلاة والسلام على رسوله خير الأنام , سيدنا محمد وعلى آله, وصحبه وبعد من المعلوم أن السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع بعد كتاب الله تعالى وأن الرغبة العالية في هذا المجال هي التي دفعتني للكتابة في علم الحديث النبوي, فوقع الاختيار على مرويات الراوي التابعي سعيد بن المسيب (رحمه الله تعالى) وهو سعيد ابن المسيب بن حزن بن مخزوم القرشي المخزومي, الذي أتفق العلماء ان مراسيله اصح المراسيل, والذي توفي سنة 94 هـ, الذي روى عن عمر بن الخطاب, وعثمان بن عفان, وغيرهما, وروي عنه عبد الرحمن بن حرملة , وعمرو بن شعيب، وسفيان الثوري, وغيرهما, وقد اثنى العلماء عليه من ذلك ما قاله الأوزاعي: سئل الزهري ومكحول: من أفقه من أدركتما؟ قالا: سعيد بن المسيب, وكذلك كان سعيد بن المسيب (رحمه الله) رغم علمه بالحديث النبوي اكثر ,وكان له حظ كبيرفي تفسير القران الكريم, الا انه كان من اعبر الناس في زمان عصره للرؤيا والتأويل, وبما انه عني بالحديث النبوي فقد اخترت حديثا واحدا انموذجا من مروياته ودرسته دراسة تحليلية وهو باب ما جاء في تيمم الجنب وهو ، أن رجلا سأل سعيد بن المسيب، عن الرجل الجنب يتيمم ثم يدرك الماء؟ فقال: سعيد: (( إذا أدرك الماء، فعليه الغسل لما يستقبل)) , وهذا الحديث قد اخرجه غير واحد من اصحاب السنن, منهم الامام البيهقي في السنن الكبرى, وغيره, ودرست اسناد الحديث, والحكم على رجال الاسناد, معتمدا في ذلك قول ابن حجر(رحمه الله ) وتوصلت الى الحكم على الحديث بانه حسن, وبينت ما فيه من لطائف اسنادية, وبينت ما فيه من الفاظ من غريب الحديث, وشرحت الحديث, وما فيه من احكام فقهية, وما يستفاد من الحديث.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
24

نسرين جاسم شريدة اللامي, الباحثة y استاذ مساعد محمد حسن رستمي. "صور حوارية بين أهل الجنة وأهل النار من منظور التفاسير المعاصرة". لارك 2, n.º 49 (31 de marzo de 2023): 293–73. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol2.iss49.2941.

Texto completo
Resumen
لقد أثار القرآن الكريم في أساليبه الرسالية أكثر من أسلوب من أجل الوصول إلى عقل الإنسان وشعوره ، وكان الحوار من بين الطرق التي سلكها القرآن في هذا السبيل. والقرآن بوصفه كتاب البشرية ينقل لنا أفكار الناس على اختلاف مستوياتهم ومراكزهم، والأداة التي تسهم في إبراز هذه الأفكار والوسيلة التي يمتلكها كل إنسان لنقل ما لديه من أفكار هو الحوار، ولهذا كان الحوار هو الطريقة التي تعبّر عن آراء الآخرين، ثم هو الوسيلة التي تنقل للآخرين أهداف الرسالة كما دار الحوار القرآني حول موضوعات أخرى، كالإيمان والكفر، والخير والشر، والجبر والاختيار. وقد جرى هذا الحوار بين الأنبياء والرسل من جهة، وبين أقواهم وأحيانا بين أشخاص من غير هؤلاء، من جهة ثانية. واعتمد القرآن في حواره مع المخالفين، في كل هذه القضايا ولاسيما في مجال العقيدة، الجدل بالتي هي أحسن، كالحوار بين أهل الجنة وأهل النار، وكذلك الحوار بين أهل النار أنفسهم، وهو حوار قائم على الاستدلال العقلي، وإجالة الفكر في ملكوت السماوات والأرض، كما اعتمد على ضرب الأمثال وعلى شتى أنواع القياس. وبذلك لم يترك القرآن الكريم منهجا من مناهج الإقناع للمخالفين إلا استعمله.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
25

آبادي, محمد الخير. "منهجية التعامل مع البعدين الزماني والمكاني في السنة عند المحدثين". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 10, n.º 38-37 (1 de octubre de 2004): 128–81. http://dx.doi.org/10.35632/citj.v10i38-37.1413.

Texto completo
Resumen
لقد برز العقود المتأخرة اتجاه لدى الباحثين المسلمين في مجال فهم السنة، والتعامل معها تعاملاً سليماً، يدعو إلى مراجعة انتقائية لما حوته دواوين السنة من الأحاديث والآثار، وقراءة تحليلية لتفاعلاتها مع العصر ومعطياته، والمجتمع ومقتضياته، والفرد وقدراته، ومن ثم محاولة وضع المنهجية للتعامل مع السنة في اطار أبعادها المختلفة، مستوحياً من تعامل النبي ^ معها، مما يتيح للسنة مناخاً طبيعياً تتوحد به الأمة، وتتقلص الخلافات، ومناخاً حركياً يضمن لها الخلود والبقاء والاستمرارية والعطاء، وحصناً منيعاً تتبدد عليه الشكوك والشبهات التي حيكت أو تحاك حولها، وبحثاً عن الحق والحقيقة جاءت هذه الدراسة التي اختارت واحداً من تلك الابعاد المختلفة للسنة وهو البعد "البعد الزماني والمكاني" الذس يعد أحد العوامل المساعدة على فهم السنة، والواصول الى مرادها على وجه التقريب، والتعامل معها على نحو معقول ومقبول، لا سيما أننا وجدنا في القرآن والسنة بعض المواقف الواضحة لتقدير الظروف والحالات، الأمر الذي أكد على أن للظروف سلطاناً وتحكماً في نزول الوحي حسبها، وتأثيراً لا يسع أحداً إنكاره، وكذلك لا تخلو مواقف الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين من التعامل مع السنة حسب الظروف والملابسات، حتى لو ادى بهم ذلك إلى استحداث حكم جديد في القضية المعنية، مخالف للنص في الظاهر، وليس بمخالف في الحقيقة، وذلك لفتح المجال لعملية البحث عن منهجيتهم للتعامل مع السنة وفق الظروف، وتقريب الموضوع إلى الأذهان وأكثر. وهذه الدراسة هي محاولة لوضع ظوابط للتعامل مع البعد الزماني والمكاني في السنة، ثم استنباطها من خلال الوقائع والحوادث التي تعامل معها النبي ^ مع ذينك البعدين، فأصدر حكماً، أو غير حكماً، قدم حكماً أو أخر. والقصد هو وضع النتائج التي توصلت إليها الدراسة بين يدي القراء، بغية بلورة الموضوع وتنقيحه أكثر، ثم إضافته إلى علوم دراية متن الحديث: علم مختلف الحديث ومشكله، وعلم غريب الحديث، وعلم الناسخ الحديث ومنسوخه، علماً خامساً "علم البعد الزماني والمكاني في السنة"... للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF في اعلى يمين الصفحة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
26

ليلى محمد سليمان العقيل, ليلى محمد سليمان العقيل. "المسارعة إلى الخيرات في القرآن الكريم". journal of King Abdulaziz University Arts And Humanities 29, n.º 5 (5 de agosto de 2021): 125–47. http://dx.doi.org/10.4197/art.29-5.5.

Texto completo
Resumen
. لقد أثنى الله سبحانه وتعالى على المؤمنين باختلاف درجاتهم وأن لهم الجنة، والمؤمنون منهم من يسارع إلى ويسابق إخوانه إلى فعل الخيرات ، فهؤلاء قد خصهم الله تعالى بتفصيل بيّن فيه صفاتهم التي يتحلون بها، وكيف يمكن للمؤمن أن يصل إلى هذه الدرجة من الإيمان، وفي البحث بينت الصفات التي عليها المسارعين والمتسابقون إلى فعل الخيرات ، كما بينت الثمرات المترتبة على فعل الخيرات في الدنيا والآخرة، وقد توصلت إلى عدد من النتائج أبرزها: المسارعة في الخيرات مأمور بها، وحث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، والمسارعة إلى المغفرة سب لدخول الجنة، وفعل الخيرات لا يحتاج إلى التكاسل في تأديته بل يحتاج الإسراع.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
27

غزو, أحمد, أحمد محاسنة y عمر العظامات. "الإسهام النسبي للكفاءة الذاتية للقرار المهني في التنبؤ بصعوبات اتّخاذ القرار المهنيّ لدى طلبة المدارس الثّانويّة". Journal of Educational and Psychological Studies [JEPS] 16, n.º 2 (22 de junio de 2022): 134–52. http://dx.doi.org/10.53543/jeps.vol16iss2pp134-152.

Texto completo
Resumen
هدفت الدّراسة الحالية إلى التّعرف عن مستوى صعوبات اتّخاذ القرار المهنيّ، والكفاءة الذّاتّية للقرار المهنيّ، ومعرفة فيما إذا كانت هنالك فروق في مستوى صعوبات اتّخاذ القرار المهنيّ، والكفاءة الذّاتّية المهنيّة للقرار المهنيّ وفقًا لمتغيريّ الجنس، والتّخصّص الأكاديميّ. وكذلك هدفت إلى معرفة درجة الإسهام النسبي للكفاءة الذاتية للقرار المهني في التنبؤ بصعوبات اتخاذ القرار المهني. ولتحقيق أهداف الدّراسة، استُخدم مقياس صعوبات اتّخاذ القرار المهنيّ، ومقياس الكفاءة الذّاتّية للقرار المهنيّ. تكوّنت عيّنة الدّراسة من (699) طالبًا وطالبةً من طلبة المرحلة الثّانويّة في لواء قصبة المفرق، تمّ اختيارهم بالطريقة القصدية. وأظهرت نتائج الدّراسة إنّ مستوى صعوبات اتّخاذ القرار المهنيّ جاءت بمستوى منخفض، وإنّ مستوى الكفاءة الذّاتّية للقرار المهنيّ جاء بمستوى مرتفع. ووجود فروق دالّة إحصائيًّا في مستوى صعوبات اتّخاذ القرار المهنيّ تُعزى لمتغيّر الجنس، حيث إنّ مستوى الصّعوبات لدى الإناث أعلى منه لدى الذّكور، وعدم وجود فروق دالّة إحصائيًّا في مستوى صعوبات اتّخاذ القرار المهنيّ تُعزى لمتغيّر التّخصّص الأكاديميّ. وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالّة إحصائيًّا في مستوى الكفاءة الذّاتّية للقرار المهنيّ تُعزى لمتغيّر الجنس، ولصالح الذّكور، ووجود فروق دالّة إحصائيًّا في مستوى الكفاءة الذّاتّية للقرار المهنيّ تُعزى لمتغيّر التّخصّص الأكاديميّ، ولصالح التّخصّص الأدبيّ. فيما أظهرت النتائج وجود إسهام نسبي دال إحصائيا للكفاءة الذاتية للقرار المهني للتنبؤ بصعوبات اتخاذ القرار المهني.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
28

صلاح يعقوب يوسف. "Causes and means of treatment of obscenity in the light of the Holy Qur’an". مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية 38, n.º 133 (1 de junio de 2023): 49–86. http://dx.doi.org/10.34120/jsis.v38i133.2995.

Texto completo
Resumen
تناول بحث «أسباب ووسائل علاج الفاحشة في ضوء القرآن الكريم» الحديث عن مفهوم الفواحش في اللغة والاصطلاح، وكيف استعمل القرآن لفظتي الفاحشة والفحشاء في الدلالة على أمور ينفر منها الذوق السليم، وأنواع الفواحش التي ورد الحديث عنها في القرآن، سواء المتعلقة بالجنس منها أو غيره، ثم عرجت بالحديث عن أسباب الفواحش التي ذكرها القرآن الكريم، من العصيان، واتباع خطوات الشيطان، والهوى، والتقليد، واقتران الفواحش، ثم ختمت البحث ببيان الوسائل العلاجية والوقائية للفواحش من خلال الذكر الحكيم، وكان منها: التربية الإيمانية، وغض البصر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومصاحبة الصالحين، واجتناب مواطن الفواحش. ونتج عن ذلك: أن الفاحشة لا تطلق إلا على الجنس حيث وردت في القرآن، والفحشاء لم تطلق على الجنس إلا في موضع واحد.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
29

سامي احمد, ايمان. "منهج الجابري في تفسير القرآن بالسيرة وموقفه منها (دِرَاسَةٌ تَحليِليِةٌ نَقدية)". Bilad Alrafidain Journal of Humanities and Social Science 5, n.º 2 (15 de diciembre de 2023): 155–64. http://dx.doi.org/10.54720/bajhss/2023.050214.

Texto completo
Resumen
إن المتعارف عليه عند علماء التفسير وعلوم القرآن أن أول ما يلزم الرجوع إليه في تفسير القرآن الكريم هو القرآن الكريم، وأما المرحلة الثانية للتفسير الرجوع إلى السنة النبوية التي بينت أحكام الله تعالى فقد قيدت المطلق، وخصصت العام، وبينت الناسخ والمنسوخ، وذلك لأن الرسول أعلم بمراد الله تعالى المفسرون كلامه بين الله تعالى ومهمته وهي بيان القرآن الكريم، ولما كانت هذه مهمة الرسول علينا أن نرجع إلى تفسير هذا القرآن، إذ أن السنة وحي من الله وهي بمنزلة القرآن، وهي أصل في فهم القرآن، ويتضح منه أنه لا ينبغي أن نستغني عن بيان السنة بسبب لا يوجد أحد من خلق الله أعلم من رسول الله.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
30

أسيل متعب الجنابي, ا. د. y ا. د. سعيد سلمان جبر. "الألفاظ الأعجمية المتعلقة بالجنّة والنّار في القرآن الكريم دراسة دلالية تركيبية". لارك 3, n.º 46 (30 de junio de 2022): 63–48. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol3.iss46.2536.

Texto completo
Resumen
هذا بحث يتناول الألفاظ التي قيل بأعجميتها في القرآن الكريم التي تخص الجنة والنار في القرآن الكريم ؛ وذلك لبيان أصلها في العربية وفي اللغات السامية وغيرها من اللغات الأعجمية ، وجاء في مبحثين . الأول يتناول الألفاظ المتعلقة بالجنة. والثاني الألفاظ المتعلقة بالنّار. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج التي تثبت عروبة بعضها ، أو عجمة بعضها ، أو اشتراك عدد من اللغات في استعمال بعض الألفاظ .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
31

أ.د. عفراء عطا عبد الكريم الريس. "لجنة الحقيقة والمصالحة في دولة جنوب افريقيا". journal of the college of basic education 27, n.º 111 (4 de abril de 2022): 641–52. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5323.

Texto completo
Resumen
ادت تجربة جنوب إفريقيا, في مواجهة إرث التمييز العنصري, دورًا مهمًا في تطوير العدالة الانتقالية. ومن أجل إنجاح هذه التجربة ، بذل نلسون مانديلا قصارى جهده للتحرك نحو عملية المصالحة. وتعتبر جنوب افريقيا في مجال المصالحة الوطنية من أكثر دول العالم نجاحًا ، وهي أيضًا نموذج يمكن الاحتذاء به عند مناقشة تجربة التحول الديمقراطي ، ووفقًا للتقديرات الدولية فان نجاح مانديلا في هذه التجربة، جعل بلاده تتربع اقتصاديًا على عرش القارة الأفريقية. فعندما تولى المنصب عام 1994, زاد الضغط الشعبي عليه ، مطالبا اياه بمحاسبة كل من أضطهد وقمع وأرتكب جرائم ضد المواطنين السود الأبرياء. لكنه استطاع تجاوزهذا الضغط والأزمة, وحل المشكلة بشكل كامل من خلال تشكيل ما يسمى بلجنة (الحقيقة والمصالحة) ، استندت فكرة اللجنة على اعتراف المجرمين بما قاموا به من افعال وانتهاكات مخالفة لحقوق الانسان, مقابل طلب عفو لهم. كانت صلاحيات اللجنة هي منح العفو وتعويض الضحايا وعوائلهم بدلا من تقديم الجناة الى القضاء.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
32

خليفة عبد الحميد, د. مفتاح. "سحب القرار الإداري وآثاره". مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, n.º 2 (5 de mayo de 2024): 87–97. http://dx.doi.org/10.37376/jsh.vi2.4893.

Texto completo
Resumen
فكرة سحب القرارات الإدارية , فكرة قديمة تستمد أصولها وتمتد جذورها إلى السنة الثالثة للثورة الفرنسية , حيثكانت ترتدي في ذلك الوقت ثوب الإدارة القاضية , ولم تظهر في ثوبها الحالي الجديد إلا مع مطلع القرن العشرين حيث تلقفهاجهابذة القانون العام في فرنسا بالتحليل والتأصيل مدة تُناهز نصف قرن , حيث وضعوا شروطها وأحكامها وفسرواالغامض منها .وقد صاغ القضاء لنظرية سحب القرارات الإدارية العديد من الحلول والتي هدفت جميعها إلى وضع قيود علىسُلطة الإدارة في سحب قراراتها المُعيبة , منها أن يكون القرار الإداري قد شابه عيب أو أكثر من عيوب عدم المشروعية , وأنيتم السحب خلال فترة زمنية مُعينة قياسياً على مُدد الطعن بالإلغاء القضائي والذي قرره مجلس الدولة الفرنسي في حُكمهبتاريخ 3 نوفمبر 1922 م بقضية مدام كاشينة والذي قضى فيه بأن ( وإن كان للوزير( 1) , بصفة عامة حق إلغاء أي قرار يُنشئحقوقاً ذاتية للأفراد من تلقاء نفسه بسبب عيب اعتبره يستوجب إلغاءه عن طريق القضاء , إلا أنه لا يملك هذا الحق إلا إذاكان الأجل المُحدد للطعن القضائي لم ينته بعد , أما إّذا سقط الأجل وكانت الدعوى قد رُفعت فعلاً أمام القضاء للفصل فيها,فيجوز للوزير أيضاً أن يسحب القرار المُعيب ) .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
33

HASIN, HANAFFIE. "حجية أخبار الآحاد في السمعيات عند السادة الأشاعرة أحاديث "الصراط" أنموذجا". Jurnal Living Hadis 7, n.º 1 (6 de julio de 2022): 25–53. http://dx.doi.org/10.14421/livinghadis.2022.3233.

Texto completo
Resumen
تكمن مشكلة البحث في الدعوى الموجهة ضد السادة الأشاعرة بأنهم لا يقبلون أخبار الآحاد، ولا يحتجون بها في مباحثهم العقدية، ويقدمون عليها العقل، متبعين في ذلك المعتزلة والجهمية من الفرق الضالة، وهذا إن دلَّ على شيء، فهو يدل على أنهم مخالفون لمنهج السلف في مصدر مهم من مصادر التلقي وإثبات العقيدة في الإسلام، وهو الأخذ بالحديث وتقديمه على العقل في مسائل الدين. بناء على هذا المنطلق، جاءت فكرة هذا البحث لدراسة موقف السادة الأشاعرة من حجية هذه الأحاديث في أبواب العقيدة عموما، وفي باب السمعيات خصوصا؛ لأن من أهم القضايا التي تطرقت إليها السنة النبوية، ورامت إثباتها وتثبيتها، قضايا ومسائل الإيمان بالغيب المعروفة عند علماء العقيدة وفرسانها بـ"السمعيات"، وخاصة تلك التي تبدأ بعد موت العبد وتنتهي بدخوله الجنة أو النار، وما بين هذين الوقتين من المراحل التي سيمر بها العبد في عالم الآخرة، من عذاب القبر ونعيمه، والبعث والحشر، والحوض، والميزان والصراط، وغيرها من الأمور السمعية الغيبية التي قد ذكرها القرآن الكريم على سبيل الإجمال في معظم مباحثها، ثم جاءت السنة النبوية المطهرة بتفاصيلها. وقد تم الاختيار على مبحث "الصراط"-كنموذج وميدان للدراسة-؛ للخلاف الحاصل في درجة الأخبار الواردة فيها من ناحية، وفي فهمها وتفسيرها من ناحية أخرى. يهدف هذا البحث إلى تبيين الموقف الصحيح للسادة الأشاعرة تجاه أخبار الآحاد في المسائل الاعتقادية عموما والسمعيات خصوصا، وبيان درجة تلك الأحاديث التي اعتُمد عليها في مبحث "الصراط" من حيث القبول والرد حسب قواعد أهل الحديث وأصولهم، وإظهار أهمية معرفة صحة الحديث ونوعه من حيث العلم والظن في تقليل دائرة الخلاف بين الطوائف الإسلامية، وتوضيح المراد بـ"الصراط" في الأحاديث النبوية الصحيحة وحقيقته عند العلماء من أهل السنة والجماعة وبقية الفرق الإسلامية، وبيان حكم إنكار أخبار الآحاد في السمعيات من أساسها-ومنها "الصراط"-، أو تأويلها عن ظاهرها من حيث ترتب الكفر المخرج من الملة الإسلامية عليه من عدمه.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
34

م.د. رحيم هملي معارج. "Decision making and its relationship to the mature personality of university students". Journal of the College of Basic Education 21, n.º 89 (9 de diciembre de 2022): 585–616. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6445.

Texto completo
Resumen
يسعى البحث الحالي الى تحقيق عدد من الأهداف منها قياس اتخاذ القرار والشخصية الناضجة لدى طلبة جامعة بغداد وكذلك معرفة دلالة الفروق بين المتغيرين لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس فضلاً عن ذلك معرفة طبيعة العلاقات الارتباطية بين المتغيرين وقد اعد الباحث مقياسين (مقياس اتخاذ القرار) و(مقياس الشخصية الناضجة) وقد روعي في اعداد المقياسين الشروط العلمية المستعملة في اعداد المقاييس النفسية وتم التحقق من مؤشرات صدق وثبات المقياسين وتم استعمال عينة لبناء المقياسين إذ بلغت قوامها (400) طالب وطالبة وقد اعتمد الباحث نظرية (التنافر المعرفي ليون فستنكر) في متغير إتخاذ القرار وعلى نظرية (جوردن البورت) نظرية السمات في متغير الشخصية الناضجة ووضع العديد من الدراسات السابقة واستعمل الوسائل الاحصائية المناسبة وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم النفسية والاجتماعية (SPSS) للوصول الى نتائج البحث وقد أظهرت نتائج البحث ماياتي : 1- يتمتع طلبة جامعة بغداد بالقدرة على إتخاذ القرار . 2-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة بغداد على وفق متغير الجنس( ذكور ،إناث ). 3- يتمتع طلبة جامعة بغداد بالشخصية الناضجة . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الشخصية الناضجة على وفق متغيير الجنس ولصالح الذكور . 5- توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين المتغيرين اتخاذ القرار والشخصية الناضجة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
35

خيري, خديجة خيري عبد الكريم. "لجنة جمع المصحف العثماني". مجلة الجامعة الأسمرية 33, n.º 2 (30 de diciembre de 2020): 34–1. http://dx.doi.org/10.59743/jau.v33i2.1255.

Texto completo
Resumen
هدف البحث إلى التأصيل لرجال لجنة المصحف العثماني، ومنهج اللجنة في الجمع، ومراحل جمع القرآن الكريم الثلاث :في عهد الرسول r، وفي عهد أبو بكر الصديق t، وفي عهد عثمان بن عفانt، هذا إلى جانب بيان أسباب ومنهج ومميزات كل جمع، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج التاريخي، ومن أهم نتائج البحث: أن مصطلح جمع القرآن الكريم، يراد به أمرين: حفظه واستظهاره في الصدور، وكتابته كله؛ آيات وسور في صحف ومصاحف، وأن الجمع الأول للقرآن الذي تم في عهد الرسول r، يعد الأساس الذي اعتمد عليه في الجمع الثاني، وتشرف الصحابي زيد بن ثابتt بجمع القرآن الكريم في مراحله الثلاث، ففي عهد الرسول r كان حافظا وقارئا وكاتبا للوحي، وفي المرحلة الثانية كان جامعاً له في صحف، وفي المرحلة الثالثة كان أحد رجال اللجنة التي شكلها عثمان لجمع القرآن الكريم في مصاحف، كما بذل السلف جهوداً مقدرة في جمع القرآن الكريم، وفق منهجية علمية منضبطة لا تختلف عن مناهجنا العلمية الموجودة اليوم، وكتبت المصاحف العثمانية بطريقة استوعبت حروف الأداء، ووجوه القراءات المتواترة الثابتة عن رسول الله .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
36

جيطان, محمد. "موقف أدونيس من السنة النبوية من خلال كتابه الثابت والمتحول، دراسة نقدية". مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 17, n.º 1 (23 de noviembre de 2021): 564–86. http://dx.doi.org/10.36394/jsis.v17.i1.17.

Texto completo
Resumen
قامت الدراسة بتجلية موقف أدونيس من السنة النبوية في كتابه "الثابت والمتحول"، والذي اعتبر السنة فكرًا نشأ على فهم القرآن، وأنها تقليد عمل إلهي! وأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- هو مقلّد لمنهجية القرآن في تعامله مع الواقع الذي عاشه. فمحمد -صلى الله عليه وسلم- ابن بيئته، والأمة مأمورة باتباع النبي -صلى الله عليه وسلم- في منهجية الفهم لا في حيثيات فهم النصوص القرآنية! وذهب أدونيس إلى أننا مأمورون بتقليد النبي عليه السلام، فنفهم القرآن وفق مقتضيات الواقع المعاصر الذي نعيشه، لذلك اعتبر الضوابط اللغوية، والقواعد الأصولية، وقواعد التفسير ما هي إلا موانع لفهم القرآن وفق الواقع المعاصر، وما وُجدت هذه الأفكار إلا لتخدم الحداثيين لأنه يعتبر من كبار مفكريهم في العصر الحديث. فقام البحث بنقد موقفه خاصة فيما يتعلق بالسنة النبوية، وبشخصه -صلى الله عليه وسلم- ومن مفهومه الخاطئ للتبعية، فالنصوص القرآنية زاخرة بإثبات مصدرية السنة النبوية، وأنّها مصدر أصيل من مصادر التشريع الإسلامي، فهي وحيٌ من الله تعالى.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
37

المعمري, ا. م. د/سليمان. "التفكير التحليلي وعلاقته باتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية بجامعة تعز- فرع التربة في اليمن". مجلة جامعة السعيد للعلوم الانسانية و التطبيقية 3, n.º 1 (22 de noviembre de 2018): 27. http://dx.doi.org/10.59325/sjhas.v3i1.56.

Texto completo
Resumen
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى التفكير التحليلي، وعلاقته بمستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية بجامعة تعز- فرع التربة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس التفكير التحليلي، الذي تكون بصورته النهائية من (20) فقرة، وكذا مقياس القدرة على اتخاذ القرار، الذي تكون بصورته النهائية من (25) فقرة، موزعة على خمس مهارات رئيسة، وتم التحقق من صدق وثبات المقياسين، وتكونت عينة الدراسة من (340) طالبًا وطالبة من طلبة المستويين: الأول والرابع من الأقسام: (علوم قرآن، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء)، اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة. بينت النتائج ارتفاع مستوى التفكير التحليلي، ومستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى أفراد العينة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05=a) تُعزى لمتغير الجنس أو المستوى الدراسي في مستوى التفكير التحليلي، ومستوى القدرة على اتخاذ القرار، لكنها أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05=a) وفقًا لمتغير التخصص لصالح قسم علوم القرآن، كما أظهرت النتائج وجود علاقة قوية وموجبة بين التفكير التحليلي والقدرة على اتخاذ القرار لدى أفراد العينة، وفي ضوء النتائج قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
38

عبد الستار عبد البديع, عبد الغفار. "السنة النبوية واستقلالها ببعض الأحكام الشرعية". مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 1, n.º 02 (3 de diciembre de 2021): 33–70. http://dx.doi.org/10.52747/aqujssis.1.2.32.

Texto completo
Resumen
هذا البحث فيه تأكيد على استقلال السنة المطهرة ببعض الأحكام الشرعية التي لم ترد في القرآن الكريم، وقد ذكرت الأدلة التي تدل على ذلك، وقمت بالرد على الشبهات التي أثارها أعداء السنة النبوية حول هذا الموضوع، وقد اشتملت خطة البحث على مقدمة، وستة مباحث، وخاتمة، اشتملت المقدمة على أن السنة النبوية قد تأتي بحكم زائد عما جاء في القرآن الكريم، وهذا يعتبر تشريعا من النبي صلى الله عليه وسلم تجب طاعته فيه ولا تحل معصيته، وأن القول باستقلال السنّة بالتشريع هو الأليق بمقام سيد المرسلين- صلى الله عليه وسلم - بأن يكون صاحب سلطة تشريعية، وأن تكون أقواله وأفعاله وتقريراته وأخلاقه محطّ أنظار المسلمين، كما أنّ القول باستقلال السنّة بالتشريع يقي المسلمين من الوقوع في مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم فقد يؤدّي القول بعدم استقلالها إلى ترك العمل ببعض السنّة، أو التساهل في الأخذ بها؛ لأنّها زائدة على ما في القرآن! أو لِما يتوهم من مخالفتها له، وهو يغلق الباب على المتربّصين بالسنّة الدوائر، ويدفع عنها طُعون أهل الزيغ والزنادقة، وشبهات المغرضين والمتشكّكين.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
39

أ.م.د علاء حسين خلف. "المنهج القرآني في تناول آيات المعاد ( دراسة موضوعية )". Journal of Education College Wasit University 51, n.º 1 (29 de mayo de 2023): 1–12. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol51.iss1.3555.

Texto completo
Resumen
جاء في القرآن الكريم عدد من الآيات التي تخاطب العقل البشري وتنبهه على مسألة المعاد , وذلك من خلال ذكر مسائل الموت والبرزخ وبيان ما لهما من أهمية في حياة الإنسان العقائدية والفكرية , والرد على كل الأعتقادات التي توحي بفناء الإنسان بعد الموت وتنكر البعث والجزاء , فبيًن القرآن ومن خلال حوار عقلي على أنهم يعرضون على الجنة والنار بعد الموت وقبل قيام الساعة .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
40

بن محمد أبو عمر, عدنان. "نسخ السنة بالقرآن، دراسة تفسيرية حديثية أصولية". Journal of Doctrinal and Comparative Religion Studies 8, n.º 1 (28 de febrero de 2023): 110–58. http://dx.doi.org/10.37138/jdscrl.v8i1.4789.

Texto completo
Resumen
نسخ السنة بالقرآن، دراسة تفسيرية حديثية أصولية جاء هذا البحث ليثبت أن السنة النبوية بها يعرف بيان كثير من نصوص القرآن ، فهي التي ترشدنا إلى معرفة بيان النص القرآني ، و أن مصدر الكتاب والسنة واحد وهو الوحي الإلهي . وأثبت البحث بالأدلة النقلية و العقلية جواز النسخ , وأنه واقع , وهذا محل إجماع بين المسلمين إذا استثنينا أبا مسلم الأصفهاني , و إن عدم اتضاح الرؤيا في علم الناسخ والمنسوخ سببا من أسباب الوقوع في الخطأ عند تفسير النصوص الشرعية . وللنسخ فائدتان رئيسيتان : الأولى : رعاية الأصلح للمكلفين ، فضلاً من الله ، لا وجوباً عليه ، فالحكمة من النسخ هي تحقيق مصالح الناس التي هي المقصود الأصلي من تشريع الأحكام . الثانية : امتحان المكلفين بامتثالهم الأوامر والنواهي ، فإن الانقياد في حالة التغيير أدلُّ على الإيمان والطاعة . و تبينمعنا : أن الطرق التي يعرف بها الناسخ و المنسوخ , هي تصريح السنة للنسخ , وما في حكمها: كتصريح الصحابي للنسخ , ومعرفة المتقدم من المتأخر , والإجماع على النسخ . و أن السنة ينسخها القرآن ، ولكن لا بد من ورود سنة أخرى تبين الآية الناسخة لهذه السنة، ومن ثم نستطيع أن نقرر أن القرآن لم ينسخ سنةً إلا بعد أن صحبته سنةٌ تبين النسخ ، وأن كل دعوى نسخ بالقرآن للسنة ، على قول أو فعل من سنة رسول الله  هي مرفوضة إلا إذا بيَّنت السنة هذه الدعوى . وهذا بعض ما قرره الشافعي و أحمد في مذهبهما .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
41

البلوشي, فاطمة y أحمد الفواعير. "عادات العقل وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع والعاشر من التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان". Academic Journal of Research and Scientific Publishing 4, n.º 46 (5 de febrero de 2023): 224–61. http://dx.doi.org/10.52132/ajrsp/v4.46.9.

Texto completo
Resumen
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين عادات العقل والقدرة على اتخاذ القرارلدى عينة من طلبة الصف التاسع والعاشر في مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، ومعرفة الفروق فيها تبعا لمتغير الجنس والصف الدراسي. وقد تكونت عينة الدراسة من (416) طالبا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق مقياس عادات العقل الذي أعده (حجات، 2008)، ومقياس القدرة على اتخاذ القرار لـ (الدورسري، 2020)، وقد أظهرت النتائج إن عادة المثابرة جاءت في المرتبة الأولى كأكثر عادات العقل استخدما لدى عينة الدراسة، وجاءت عادة التفكير ما وراء المعرفي كأخر عادة من عادات العقل استخداما، كما أظهرت الدراسة أن مستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة جاء مرتفعا، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين عادات العقل والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة، كما أظهرت الدراسة بأنه لا توجد فروقا دالة إحصائية في عادات العقل تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروقا دالة إحصائية تعزى لمتغير الصف، كما أظهرت الدراسة كذلك أنه لا توجد فروقا دالة إحصائية في القدرة على اتخاذ القرار تعزى لمتغير الجنس والصف الدراسي لدى عينة الدراسة .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
42

م. م. شامل شكر محمود يوسف. "الجنح في القرآن الكريم دراسة موضوعية". Journal of the College of Basic Education 23, n.º 97 (20 de diciembre de 2022): 397–412. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8116.

Texto completo
Resumen
الحمد لله الذي أنار عقول عباده المتقين بنور كتابه المبين وجعل القرآن هدى ورحمة للعالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد(صلى الله عليه وسلم) وعلى اله وصحبه أجمعين. أما بعد فقد قمت بتقسيم البحث الى مقدمة عرفت فيها حقيقة الجنح ومايشمله من معاني وذكرت اقوال المفسرين في معنى الجنح وذكرت بعض الاراء في معنى الجنح بالمعنى المجازي أما في المبحث الثاني فقد أخذت مثالا على المعنى الاول للجنح وفي المبحث الثلث تناولت المعنى الثاني ثم ختمت البحث بخاتمة بينت فيها اهم النتائج التي توصلت اليها في البحث فهذا بحثي لا ادعي فيه الكمال ان الكمال لله سبحانه وتعالى وقد بذلت فيه قدر مااستطيع من الجهد والمشقة ارجو ان ينال الرضى والقبول واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
43

الكبيسيّ, م. د. جنان حاتم كامل. "التمكين الإداريّ لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين والمعاونات". Alustath Journal for Human and Social Sciences 216, n.º 2 (15 de diciembre de 2020): 303–32. http://dx.doi.org/10.36473/ujhss.v216i2.1527.

Texto completo
Resumen
يهدف البحث الحالي إلى تعرف: التمكين الإداري (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, واتخاذ القرار, والدعم والإسناد) لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية الكرخ/الثانية من وجهة نظر المعاونين والمعاونات. دلالة الفروق الإحصائية في التمكين الإداري (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, واتخاذ القرار, والدعم والإسناد) لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية الكرخ/الثانية من وجهة نظر المعاونين والمعاونات تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور – إناث), ومدة الخدمة (أقل من 10 سنوات- 10 سنوات فأكثر). ولتحقيق هدفي البحث أعدت الباحثة استبانة التمكين الإداري المتكونة من (40) فقرة تقيس التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في (4) مجالات, وهي (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, واتخاذ القرار, والدعم والإسناد) من وجهة نظر المعاونين والمعاونات, بواقع (10) فقرات لكل مجال. وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها, طبقت على عينة من المعاونين والمعاونات اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية من مديرية تربية الكرخ/الثانية, لتعرف وجهات نظرهم حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية, وبعد استحصال البيانات من العينة تم تحليلها إحصائياً, وتم التوصل إلى النتائج الآتية: أن مديري المدارس الثانوية ليس لديهم تمكين إداري في مجال (تفويض الصلاحيات) من وجهة نظر المعاونين والمعاونات, في حين كان لديهم تمكين إداري في المجالات(العمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد) من وجهة نظر المعاونين والمعاونات. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجالات (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد) تبعاً لمتغير الجنس, ولم يكن هناك فرق دال إحصائياً بين وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجال (تفويض الصلاحيات) تبعاً لمتغير مدة الخدمة, في حين كان هناك فرق دال إحصائياً بين وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجالات (العمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد) تبعاً لمتغير مدة الخدمة, ولصالح مدة الخدمة الأكثر, فضلاً عن عدم وجود تفاعل بين متغيري الجنس ومدة الخدمة في وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجال (تفويض الصلاحيات), في حين كان هناك تفاعل بين متغيري الجنس ومدة الخدمة في وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الإعدادية في مجالات (العمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد).
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
44

الشهاب, د. سامي شرف محمد غالب. "Architectural styles and ancient Techniques in the Buildings of Al- Dolmau fortress in Al-Silw District - Taiz Governorate". مجلة جامعة الملكة أروى العلمية المحكمة 1, n.º 26 (31 de diciembre de 2023): 18. http://dx.doi.org/10.58963/qausrj.v1i26.163.

Texto completo
Resumen
يعد حصن الدملؤة الواقع في مديرية الصلو – محافظة تعز بالجمهورية اليمنية واحد من الحصون اليمنية التي ظلت مستخدمة لفترة زمنية طويلة بدءً من العصر القديم (قبل الاسلام )، وحتى القرن التاسع عشر الميلادي، ولا تزال أطلال مبانيه تحتفظ بالكثير من التفاصيل التي تحكي ذلك التاريخ الطويل، وهو الحصن الذي لم يسقط قهراً قط وفق الروايات التاريخية، وقد مثل الحصن مركزاً إدارياً وعسكرياً هاماً لإقليم المعافر كونه يطل على طريق التجارة القادم من عدن عبر لحج وطور الباحة ثم الجؤة وصولاً إلى الجند، كما كانت له أهمية عسكرية نظرا لطبيعته الطبوغرافية وإشرافه على أجزاء واسعة من قاع خدير من الشرق والشمال كما انه يسمح بكشف قدر كبير من الطريق القادم من عدن وإليها . وتعد هذه الدراسة بمثابة توثيق لآثار هذا الحصن المعمارية الذي يقع في مناطق العمليات الحربية في اليمن.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
45

محمد, زهير. "بلاغة أسلوب التوكيد في آيات الجنَّة والنَّار في القرآن الكريم". مجلة اللغة العربية وادابها 1, n.º 37 (15 de noviembre de 2023): 543–78. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2023/v1.i37.14093.

Texto completo
Resumen
التوكيد معنى لغوي كغيره من المعاني اللغوية ، يتطلب مبنى لفظيا كلاميا لكي يتم نقله إلى المخاطب ، ومن أجل ذلك فإن دراسة التوكيد تتطلب دراسة المباني التي يؤدي بها معنى التوكيد ، وهي مبان متنوعة وأساليب مختلفة ، وأنماط متعددة . في هذه الدراسة عمد الباحث إلى استعمال المنهج التحليلي الوصفي البلاغي في الكشف أولاً عن الآيات القرآنية التي تتحدث عن الجنة والنار ، ومن ثمّ استخرج أساليب توكيد الجملة بشقيها الاسمية والفعلية ، ولكونهما – الجنة والنار – حقيقة من حقائق الغيب الإلهي كشفت هذه الدراسة عن كيفية إسهام أساليب توكيد الجملة التي تمثلت في " التوكيد بالتقديم ، والقصر ،والتكرار ، والتوكيد بالمصدر ، وبالأدوات النحوية _ الذي اتضح من خلال الدراسة أن "إنّ" على وجه الخصوص كانت تشغل مساحة كبيرة " _ في تثبيت العقيدة والإيمان ودفع إنكار الجاحدين والمنكرين لهما، وما فيهما من نعيم وعذاب
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
46

Nouh Taha, Ahmed y Faris Ali Jangeer. "( الإجراءات التحقيقية وقرارات الإدارة بالتضمين وفق قانون التضمين العراقي رقم 31 لسنة 2015 (دراسة تحليلية". Journal of duhok university 23, n.º 2 (19 de diciembre de 2020): 187–204. http://dx.doi.org/10.26682/hjuod.2020.23.2.11.

Texto completo
Resumen
قانون التضمين هو سلطة منحها المشرع للإدارة بهدف حماية الأموال العامة، من خلال تضمين الموظف العام قيمة الضرر الحاصل على أموال الدولة بسبب الإهمال أو التقصير أو مخالفة القوانين والقرارات والأنظمة والتعليمات. حيث قام المشرع من خلال هذا القانون بنقل أحكام المسؤولية التقصيرية في القانون المدني للقانون العام، وذلك بمنح الإدارة متمثلة بالوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو المحافظون، سلطات التحقيق من خلال تشكيل لجان تحقيقية تتولى التحقيق وتحديد المسؤول، عن إحداث الضرر بالمال العام، وجسامة الأضرار، فضلا عن تحديد مبلغ التضمين، وإصدار قرار إداري بناء على توصيات اللجنة التحقيقية المشكلة. ويستحصل مبلغ التضمين باتباع إجراءات معينة حددها القانون. وللموظف المضمن لمبلغ التضمين أن يطعن بالقرار الصادر من السلطة المختصة بإصداره أمام محكمة القضاء الإداري، ويجب أن يسبق الطعن بالقرار التظلم منه لدى الجهة الإدارية التي أصدرت القرار.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
47

عكاش, د. حسين علي. "الجنة والنار في التفسير الصوفي الإشاري للقرآن المنهج والدلالة". مجلة الجامعة الأسمرية 17 (30 de diciembre de 2012): 70–47. http://dx.doi.org/10.59743/jau.v17i.573.

Texto completo
Resumen
لما عالج الصوفية لغة القرآن، أخرجوا للناس من ألفاظها معاني لم نألفها، لأن لغة القرآن عندهم لا تدل على الشيء ذاته فقط بل تشير إلى شيء آخر غير ظاهر لذي نظرة سطحية ظاهرية، يدركه أرباب السلوك بطريق الإشارة (1) . وهذا في الواقع انعكاس لفكرة يؤمن بها ،الصوفية، وهي أن كلام الله غير محدود، حيث تتعذر الإحاطة به، فما لا ينتهي لا يعبر عنه إلا بما لا ينتهي.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
48

فتح الدين محمد أبو الفتح, البيانوني. "تقييد السنة في صدر الإسلام تحرير المصطلحات ورد الشبهات". مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية 30, n.º 1 (23 de febrero de 2023): 123–58. http://dx.doi.org/10.37138/emirj.v30i1.1977.

Texto completo
Resumen
إن مسألة تقييد السنة في صدر الإسلام من المسائل التي أثيرت حولها الشبهات، وتعددت فيها الأبحاث والكتابات، واختلفت طريقة الباحثين في تناولها وعرضها. وقد عرض البحث لأبرز الشبهات المتعلقة بالموضوع، وعمل على تحرير المراد بكل مصطلح من المصطلحات المتعلقة به، كما عرض لمواقف العلماء من أحاديث النهي عن الكتابة والإذن فيها، وصنف تلك المواقف حسب طبيعتها وعلاقتها بأنواع علوم الحديث، واختار القول بأن أحاديث الكتابة هي من باب مختلف الحديث، وأن الأصل في الكتابة الإذن وإنما جاء النهي عن الكتابة لسبب معين. وختم البحث ببيان المراحل الرئيسة التي مرت بها عملية تقييد السنة في القرنين الأول والثاني، كتابة، وتدوينا، وتصنيفا، ففي زمن النبي  كانت مرحلة الكتابة، وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام مباشرة بدأت مرحلة التدوين غير الرسمي، حيث ظهرت بعض الجهود الفردية في جمع السنة، بينما بدأت مرحلة التدوين الرسمي في مطلع القرن الثاني الهجري، وظهرت أوائل المصنفات في السنة في النصف الأول من القرن الثاني الهجري. A
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
49

أردوان, مصطفى إسماعيل. "حاجةُ ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعلُّم القرآن الكريم وفهمِه". مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية 35, n.º 1 (23 de febrero de 2023): 141–70. http://dx.doi.org/10.37138/emirj.v35i1.686.

Texto completo
Resumen
يعدُّ القرآن الكريم، دستور الحياة، وقد اعتنى بجميع فئات المجتمع، ومنها: ذوو الاحتياجات الخاصة. وقد سعى البحث إلى استجلاء حاجة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعلُّم القرآن الكريم وحفظِه وتلاوته والاستماع إليه وفهم معانيه. وأبان في المبحث الأول التَّوجيهات القرآنيَّة لتأمين الاستقرار النفسي لهاته الفئة، وذلك ببيان أن التفاضل بين الناس يكون بالتقوى وليس بالصور والأشكال والأجسام، وأن المسلم يؤمن بالقضاء والقدر، وأنه يحتسب الأجر من الله تعالى ويصبر، وأن مصيبة البدن يسيرةٌ محتملةٌ إذا قورنت بمصيبة الدين. وفي المبحث الثاني تحدَّث عن ثمرات وموجَبَات تعلُّم القرآن الكريم على ذوي الاحتياجات الخاصة في الدنيا والآخرة، مثل: كونهم من أهل الله تعالى، والظَّفر بالصحة النفسية، والسعي إلى الإبداع، والدَّمج في مختلف أنشطة الحياة، والتقديم في إمامة الصلاة، وعند المشورة، ونيلِ شفاعة القرآن الكريم، وتاج الكرامة، وعلوّ الدَّرجات في الجنة. وقد خلُص البحث إلى نتائجَ قيّمة، من ألمعها: أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تفتقر بشكلٍ كبيرٍ إلى تعلُّم القرآن الكريم وحفظه وتلاوته والاستماع إليه وتدبُّر آياته؛ للثمرات التي يظفر بها أهل القرآن، في الدنيا والآخرة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
50

عبد الكريم شكور, زهرة y زياد سالم عبد. "مدى امتلاك مدرسي التربية الرياضية في محافظة كركوك لمهارات القرن الحادي والعشرين". Sports Culture 12, n.º 2 (31 de diciembre de 2021): 545–61. http://dx.doi.org/10.25130/sc.21.2.33.

Texto completo
Resumen
يمكن معرفة مشكلة البحث من خلال التساؤلات الآتية: - هل يمتلك مدرسي و مدرسات التربية الرياضية في محافظة كركوك لمهارات القرن الحادي والعشرين ؟ - هل يوجد فروق بين مدرسي و مدرسات التربية الرياضية في محافظة كركوك وفقا لمتغير الجنس في امتلاك مهارات القرن الحادي و العشرين ؟ هدفت الدراسة إلى: بناء مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظة كركوك. التعرف على مدى إِمتلاك مدرسي التربية الرياضية في محافظة كركوك لمهارات القرن الحادي والعشرين. الكشف عن الفروق في مدى امتلاك مدرسي التربية الرياضية في محافظة كركوك لمهارات القرن الحادي والعشرين وفقاً لمتغير (الجنس). تم تحديد مجتمع البحث بإسلوب الحصر الشامل والمتمثل بمدرسي التربية الرياضية في محافظة كركوك والبالغ عددهم (225) مدرساً للسنة الدراسية (2020-2021) وتكونت عينة البحث من (203) مدرساً، وتم تقسيم عينة البحث إلى قسمين (عينة البناء، وعينة التطبيق )عن طريق القرعة حددت عينة البناء بـ(103) مدرساً وحددت عينة التطبيق بـ(100) مدرس، إستُخدمت الباحثان عدد من الوسائل في جمع البيانات أما المعالجات الإحصائية فقد أُستخدمت البرنامج الإحصائي (spss) لاستخراج النتائج المطلوبة التي تخدم الدراسة. وتوصل البحث إلى الاستنتاجات الآتية: تم بناء مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لمدرسي التربية الرياضية في محافظة كركوك.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
Ofrecemos descuentos en todos los planes premium para autores cuyas obras están incluidas en selecciones literarias temáticas. ¡Contáctenos para obtener un código promocional único!

Pasar a la bibliografía