Artículos de revistas sobre el tema "الجنة في الحديث"

Siga este enlace para ver otros tipos de publicaciones sobre el tema: الجنة في الحديث.

Crea una cita precisa en los estilos APA, MLA, Chicago, Harvard y otros

Elija tipo de fuente:

Consulte los 50 mejores artículos de revistas para su investigación sobre el tema "الجنة في الحديث".

Junto a cada fuente en la lista de referencias hay un botón "Agregar a la bibliografía". Pulsa este botón, y generaremos automáticamente la referencia bibliográfica para la obra elegida en el estilo de cita que necesites: APA, MLA, Harvard, Vancouver, Chicago, etc.

También puede descargar el texto completo de la publicación académica en formato pdf y leer en línea su resumen siempre que esté disponible en los metadatos.

Explore artículos de revistas sobre una amplia variedad de disciplinas y organice su bibliografía correctamente.

1

الزهراني, علي بن موسى. "اللباب في المسائل العقدية المستنبطة من قول الصادق المصدوق "فيسبق عليه الكتاب"". مجلة الآداب 1, n.º 19 (1 de junio de 2021): 194–43. http://dx.doi.org/10.35696/.v1i19.715.

Texto completo
Resumen
يعالج هذا البحث المسائل العقدية المستنبطة من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- الذي رواه الإمام البخاري في صحيحه وغيره من أئمة أهل الحديث، ويتكون البحث من: مقدمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة، وقد توصل إلى أن معتقد أهل السنة عدم الحكم على أحد معين من أهل القبلة أنه من أهل الجنة أو من أهل النار، إلا من أخبر الصادق صلى الله عليه وسلم أنه من أهل الجنة، كالعشرة رضي الله عنهم، وأن حديث سبق الكتاب عاملًا من عوامل أن نجتمع ولا نتفرق، وأن نترفق بالمخالفين، ولا نقسو عليهم، فلأن يهدى الله بك رجلًا واحدًا خير لك من حمر النعم.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
2

هاجر حافظ حسين أحمد. "The reasons for the prohibition of entering paradise And its religious and educational effects". Journal of the College of Basic Education 24, n.º 101 (11 de diciembre de 2022): 161–78. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6533.

Texto completo
Resumen
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه . اللهم آتنا من لدنك علماً نافعاً وبارك لنا في ما بذلناه ليكون لنا نوراً ولكل من التمس طريق العلم انك مجيب الدعاء. يتناول هذا البحث الحديث عن محرمات دخول الجنة أي الأسباب التي تمنع دخولها , وتطرقت إلى الآثار الإيمانية والتربوية لهذه المحرمات, فيأتي سرد المحرمات في هذا المبحث : حسب ما جاء به القرآن الكريم وما بينته السنة النبوية الشريفة من أول الكبائر وأعظمها وهي الإشراك بالله وذكر بقية المحرمات , والتطرق إلى الآثار الإيمانية أي الإنعكاس الروحي الناجم عن هذه المحرمات من خلال إتباعها أو الإنتهاء عنها , والآثار التربوية وما تمثله من جانب الثواب والعقاب من ناحية المربي والمتلقي في النهي عن هذه المحرمات. وقد قسمت بحثي على مبحثين , في المبحث الاول تناولت فيه اسباب تحريم دخول الجنة , وفي المبحث الثاني تطرقت فيه الى الاثار الايمانية والتربوية
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
3

HASIN, HANAFFIE. "حجية أخبار الآحاد في السمعيات عند السادة الأشاعرة أحاديث "الصراط" أنموذجا". Jurnal Living Hadis 7, n.º 1 (6 de julio de 2022): 25–53. http://dx.doi.org/10.14421/livinghadis.2022.3233.

Texto completo
Resumen
تكمن مشكلة البحث في الدعوى الموجهة ضد السادة الأشاعرة بأنهم لا يقبلون أخبار الآحاد، ولا يحتجون بها في مباحثهم العقدية، ويقدمون عليها العقل، متبعين في ذلك المعتزلة والجهمية من الفرق الضالة، وهذا إن دلَّ على شيء، فهو يدل على أنهم مخالفون لمنهج السلف في مصدر مهم من مصادر التلقي وإثبات العقيدة في الإسلام، وهو الأخذ بالحديث وتقديمه على العقل في مسائل الدين. بناء على هذا المنطلق، جاءت فكرة هذا البحث لدراسة موقف السادة الأشاعرة من حجية هذه الأحاديث في أبواب العقيدة عموما، وفي باب السمعيات خصوصا؛ لأن من أهم القضايا التي تطرقت إليها السنة النبوية، ورامت إثباتها وتثبيتها، قضايا ومسائل الإيمان بالغيب المعروفة عند علماء العقيدة وفرسانها بـ"السمعيات"، وخاصة تلك التي تبدأ بعد موت العبد وتنتهي بدخوله الجنة أو النار، وما بين هذين الوقتين من المراحل التي سيمر بها العبد في عالم الآخرة، من عذاب القبر ونعيمه، والبعث والحشر، والحوض، والميزان والصراط، وغيرها من الأمور السمعية الغيبية التي قد ذكرها القرآن الكريم على سبيل الإجمال في معظم مباحثها، ثم جاءت السنة النبوية المطهرة بتفاصيلها. وقد تم الاختيار على مبحث "الصراط"-كنموذج وميدان للدراسة-؛ للخلاف الحاصل في درجة الأخبار الواردة فيها من ناحية، وفي فهمها وتفسيرها من ناحية أخرى. يهدف هذا البحث إلى تبيين الموقف الصحيح للسادة الأشاعرة تجاه أخبار الآحاد في المسائل الاعتقادية عموما والسمعيات خصوصا، وبيان درجة تلك الأحاديث التي اعتُمد عليها في مبحث "الصراط" من حيث القبول والرد حسب قواعد أهل الحديث وأصولهم، وإظهار أهمية معرفة صحة الحديث ونوعه من حيث العلم والظن في تقليل دائرة الخلاف بين الطوائف الإسلامية، وتوضيح المراد بـ"الصراط" في الأحاديث النبوية الصحيحة وحقيقته عند العلماء من أهل السنة والجماعة وبقية الفرق الإسلامية، وبيان حكم إنكار أخبار الآحاد في السمعيات من أساسها-ومنها "الصراط"-، أو تأويلها عن ظاهرها من حيث ترتب الكفر المخرج من الملة الإسلامية عليه من عدمه.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
4

القحطاني, جميلة بنت سعيد بن علي. "جماليات المكان في سنن الترمذي دراسة بلاغية". مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية 5, n.º 2 (19 de junio de 2023): 629–66. http://dx.doi.org/10.53286/arts.v5i2.1512.

Texto completo
Resumen
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن السياقات البلاغية الجمالية (للمكان)، في البيان النبوي، وبيان بلاغتها في ظل وجود هذه السياقات، وإلى بيان الدلالات البلاغية التي تكمن وراء التعبير بالمكان، وتكشف عن سر إتقانها في سنن الترمذي، ويتكون من مقدمة وتمهيد وأربعة محاور، تطرق المحور الأول إلى بلاغة التعبير بالمكان في سياق تحديد أماكن العبادة. وناقش المحور الثاني بلاغة التعبير بالجنة في سياق الترغيب بالعبادات. وركز المحور الثالث إلى بلاغة التعبير بالنار وجهنم في سياق الترغيب في العبادات، وفي سياق العذاب. وعمل المحور الرابع على دراسة بلاغة التعبير بالأماكن في سياق بيان أنواع العذاب في النار، وأنواع النعيم في الجنة. وتوصل البحث إلى أن الجمال لا يقتصر على ما هو جميل وحسن فحسب، بل يتعدى ذلك ويشمل ما هو قبيح، فالأثر الذي تتركه النار في النفس أثر إيجابي فهي تحث على الابتعاد عما نُهي عنه، إذ إن المخاطب يستفيد ويكون لها أثر غير سلبي عليه. ودقة النسق وحسن الترتيب في الحديث النبوي أبرز جمالية المكان فمرة يبدأ به، ومرة يختم به، ومرة يبني عليه الحدث حسب السياق والغرض. وأن من جماليات المكان وصف مكان داخل مكان فيتمثل المشهد وكأنه حي أمام المتلقي، مما يستثير حواسه ويؤثر فيه.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
5

Dr. Sada Rida Obeid. "البنية الشكلية والدلالية لصيغ التعجب". journal of the college of basic education 28, n.º 114 (10 de abril de 2022): 101–13. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5495.

Texto completo
Resumen
مما لابد فيه ان يبتدئ الباحث بمفاتيح البحث ويعرفها ويوضح مقاصدها بغية الولوج في البحث لا سيما يورد حديث الدارسين قدماء ومحدثين عما يطلق عليه "التعجب" بعضها اتجاه مطلق لا تحديد له ولا ضوابط، واخر "اصطلاحي" أو "قياسي" مضبوط بضوابط وقواعد محددة كما سنرى. التعجب لغة: من عجب، والعجب هو إنكار ما يود اعتياده وجمع العجب اعجاب (لسان العرب: مادة (عجب)). اما اصطلاحاً: "استعظام زيادة في وصف الفاعل خفي سببها، وخرج بها المتعجب منه عن نظائره او قل نظيره"( المقرب (ابن عصفور) ص76). وبه فهو انفعال النفس عند شعورها بما خفي سببه (ينظر: شذا العرف في فن الصرف ص91) وملخص القول اللغوي التعجب: تـَفُعُّل من العجب وله الفاظ كثيرة غير مُبٌوب لها في النحو كقوله تعالى (كيفً تكفرونً باللهِ) {البقرة (28)} وقوله عليه الصلاة والسلام "سبحان الله المئ المؤمن لا ينجُسُ حَياً ولا ميَتاً" وقولهم لله َدَرُّه فارسا( ينظر: شرح قطر الندى وبل الصدى (ابن هشام الانصاري) ص320) وقيل هو شعور داخلي تنفعل به النفس وقد تكون للشعور الداخلي إثاره الخارجية كالتي تظهر على الوجه او غير ذلك ولهذا يقال إذا ظهر السبب بَطُلَ العجب، ولهذا لا يوصف الله تعالى بانه متعجب اذ يخفى عليه شيء، واذا ظهر التعجب في قوله تعالى أو الحديث الشريف ما ظاهره انه للتعجب فيكون المراد منه اما توجيه المراد الى العجب والدهشة، واما الى الرضا والتسليم (النحو الوافي 3/339). مثاله قوله تعالى: (فما اصبرهم على النار) أي ان حالهم يستدعي أنْ يتعجب منه أو الحديث الشريف: (عجب ربنا من قوم يغادرون الى الجنة في سلاسل) وهؤلاء هم أسرى المشركين يسلمون فيدخلون الجنة. والقياس في عدم التعجب من صفاته تعالى التي لا تقبل الزيادة نحو: ما اعظمه وما اقدره، وما اعلمه وقد اجاز ذلك العلماء بقصد الثناء عليه سبحانه وتعالى اي انه في غاية العظمة مما تحار فيه العقول (ينظر: اوضح المسالك في شرح الفية ابن مالك 3/231).
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
6

البراهيم, هند محمد. "حديث: (مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ ثَلَاثَةً مِنْ وَلَدِهَا إِلَّا كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّارِ): دراسة تحليلية". Journal of Islamic Sciences 5, n.º 5 (25 de septiembre de 2022): 1–32. http://dx.doi.org/10.26389/ajsrp.b011121.

Texto completo
Resumen
فقد الأولاد من أعظم المصائب التي يبتلي الله تعالى بها عباده، فكيف إذا كانت بفقد أكثر من ولد؟! لذا كان من فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم الجزاء العظيم إذا اقترنت هذه المصيبة بالصبر والاحتساب. وهذا البحث عبارة عن دراسة اتبعت فيها الباحثة المنهج التحليلي الاستنباطي لحديث موضوعه الأساس هو: الصبر عند فقد الأولاد، وما يصيب النفس من مرارة الألم وظلمة الفقد، وحزن في أعماق النفس، بفقد من هم زينة الحياة الدنيا، والأجر والثواب لمن تحلى به، وأيضاً تناول الحديث حرص المرأة المسلمة على تحصيل العلم الشرعي. وكان الهدف من هذا البحث بيان فضل الصبر، وعظم ثواب من مات له ولد فاحتسب وصبر؛ وأن ذلك من أسباب دخوله الجنة، وتحريمه على النار، وبيان أهمية العلم في الإسلام للرجل والمرأة، وأن المرأة تسعى في طلب العلم الذي يلزمها تعلمه، وأنه ينبغي لأهل العلم أن يُوجِّهوا النساء بل يخصوهن بالتعليم، كما يُوجِّهون الرجال. وقد خلص البحث إلى بيان عظم ثواب من مات له أولاد صغار فصبر واحتسب، وتوضيح مدى العناية الكبيرة للنبي صلى الله عليه وسلم بالمرأة ومواساتها، وما ينطوي عليه الحديث من علو درجة إسناده عند البخاري، وفوائد رواية البخاري للحديث من عدة طرق تجلت في بيان الراوي المبهم في إحدى الروايات والزيادة التي جاءت في طريق أبي هريرة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
7

سينهات محمد عز الدين, أ. م. د. "دور اغاني الاطفال التلفزيونية في تشكيل سلوكيات الاطفال اليومية ومعارفهم". لارك 2, n.º 49 (31 de marzo de 2023): 506–472. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol2.iss49.2923.

Texto completo
Resumen
تتمثل المشكلة الاساسية لهذه الدراسة الموسومة ب( دور أغاني الاطفال التلفزيونية في تشكيل سلوكيات الاطفال اليومية ومعارفهم) في التعرف على أغاني الاطفال التلفزيونية التي تؤثر في النمو المعرفي والسلوكي للأطفال، وماهي السلوكيات الايجابية والسلبية التي تغرسها ، في شخصية الطفل ، ويعتمد هذا البحث على منهج المسح الاعلامي الذي يعد أكثر المناهج ملاءمة لأغراض البحث ،اما اداة البحث فكانت الاستبانة التي اعتمدت عليها الباحثة في استقاء المعلومات من عينة البحث وتمثلت عينة البحث في اختيار عينة عمديه لأولياء الاطفال الذين يتعرضون لأغاني الاطفال التي تبث من القنوات الفضائية المخصصة لهم ، بلغ قوامها نحو (300) مبحوثة من الامهات ، وتوصل البحث الى عدد من النتائج اهمها: القنوات (طيور الجنة وmbc3 وسبيستون spacetoon وكراميش)من ابرز القنوات الفضائية المتخصصة التي يشاهدها الاطفال ،ومن اهم دوافع واسباب متابعة الاغاني في القنوات الفضائية من قبل الاطفال هو بهدف التسلية والترفيه وللتعبير عن بعض مواهبهم فضلاً عن قضاء الأوقات، اسهمت متابعة الاطفال للأغاني في القنوات الفضائية في زيادة معارفهم من معلومات وبيانات عن اشياء مختلفة، وبينت الدراسة أنّ الطفل في المرحلة العمرية الصغرى من سنتين الى اربع سنوات يكون اكثر تأثراً بالمضامين الغنائية المقدمة في القنوات المتخصصة وذلك يعود الى أنّ هذه السنة العمرية المبكرة يكون لدى الاطفال الرغبة في الاكتشاف والمعرفة، وتوصلت الدراسة الى إن السلوكيات الايجابية التي اكتسبها الاطفال من الاغاني التلفزيونية هي تعلم الاداب العامة والعناية بمظهرهم وشؤونهم الخاصة وذلك يعود الى تقليد ما يعرض في الاغاني التي تعرض في القنوات الفضائية، اما السلوكيات السلبية التي اكتسبها الاطفال هو الانزعاج بسرعة والنرفزة عند الحديث معه وثاني ابرز سلوك سلبي كان التطلب
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
8

البداح, خالد بن محمد بن عقيل. "الأحاديث والآثار الواردة في الشجر والزرع جمع ودراسة". مجلة الآداب 1, n.º 19 (1 de junio de 2021): 131–67. http://dx.doi.org/10.35696/.v1i19.713.

Texto completo
Resumen
يتناول هذا البحث الأحاديث النبوية التي ورد فيها ذكر الشجر والزرع، كشجر الجنة والنار، وفيه ما جاء في فضيلة منْ يغرس الغرس، ويزرع الزرع، وما ورد من تشبيه الناس ببعض الشجر في عموم النفع، والأشجار التي فيها بركة، أو فائدة غذائية، أو طبية، أو بيئية، كالنخل والزيتون والأراك، وما ورد من أسماء لأشجار وردت عرضًا من قبيل المصادفة وليس لها أثر في ورود الحديث، كما أن هذا البحث يبين الفروق بين الشجر التي تشترك بالشكل وتختلف بالاسم، كالأثل والطرفاء، ويتناول البحث بقية أسماء الشجر والزرع التي ورد ذكرها في أثناء الأحاديث، كالسدر، والسمر، والإذخر، وغيرها، وورد في البحث ما كُرِهَ من الشجر وذُمَّ منها، ثم خُتِمَ البحث بأهم النتائج، وكان من أهمها: بلغ عدد الأحاديث والروايات المجموعة في الشجر والزرع اثنين وأربعين حديثًا، وبعض هذا الشجر سيق النص من أجله، وآخر جاء عرضًا، ومن النتائج الترغيب في غرس الشجر، وزرع الزرع وما فيه من فضل، ومن النتائج الإشارة إلى فوائد بعض الأشجار الغذائية والطبية.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
9

Goje, Dr Kabiru. "مكانة ذوو الإحتياجات الخاصة في السنة النبوية". Journal of Quran Sunnah Education & Special Needs 4, n.º 2 (30 de noviembre de 2020): 101–16. http://dx.doi.org/10.33102/jqss.vol4no2.60.

Texto completo
Resumen
The Sunnah of the Prophet has honored people with special needs, raised their destiny and provided them with complete care, called for equality between them and other people, and made differentiation based on piety and faith, not on shapes and colors, and stated that in many hadiths, what happened to people with special needs is the judgment and Divine decree of Allah, and that the calamity in faith is greater than the calamities of the bodies, and therefore called them to patience and contentment with what happened to them to raise their ranks and then obtain the mercy of Allah and enter Paradise. It also called for their respect and integrates them into society, meeting their demands and mitigating them. This study aims to show how the Prophet’s Sunnah was concern about the position of people with special needs, and also aims to benefit from the hadiths mentioned in their affairs in dealing with the challenges and contemporary problems towards them. The methodology of this study is an analytical deductive approach, by tracking the hadiths related to the subject of research, analyzing them, and extracting from them. Finally, some of the findings are that Islam is a religion of mercy. In the Sunnah of the Prophet many hadiths call for respect for people with special needs and provide them with full care, and that people with special needs possess potential capabilities and energies that sometimes exceed the capabilities of the people of wellness, and that these capabilities and energies were not invested at the present time correctly. ملخص البحث فالسنة النبوية قد أكرمت ذوي الإحتياجات الخاصة، ورفعت من قدرهم وقدمت لهم كامل الرعاية، ودعت للمساواة بينهم وبين غيرهم من الناس، وجعلت التفاضل بناء على التقوى والإيمان لا على الأشكال والألوان، وبينت كما جاء في أحاديث كثيرة أن ما أصاب ذوي الإحتياجات الخاصة من قضاء الله وقدره، وأن المصيبة في الإيمان أعظم من مصائب الأبدان، ولذا دعتهم للصبر والرضا على ما أصابهم لتُرفع درجاتهم ولينالوا بعد ذلك رحمة الله ويدخلوا الجنة. كما دعت أيضا إلى احترامهم ودمجهم في المجتمع وتلبية مطالبهم والتخفيف عنهم، وتهدف هذه الدراسة إلى بيان الكيفية التي اتُّبعت في السنة النبوية في الحديث عن مكانة ذوي الإحتياجات الخاصة، كما تهدف من الإفادة بالأحاديث الواردة في شأنهم في معالجة التحاديات والمشاكل المعاصرة تجاههم. المنهج المتبع في هذه الدراسة اسقرائي تحليلي، وذلك من خلال تتبع الأحاديث المتعلقة بموضوع البحث وتحليلها واستنباط منها. وأخيرا توصلت الدراسة إلى النتائج القيمة، منها: أن الإسلام دين الرحمة فبالسنة النبوية أحاديث كثيرة تدعو لاحترام ذوي الإحتياجات الخاصة وتقديم كامل الرعاية لهم، وأن ذوي الإحتياجات الخاصة يمتلكون قدرات وطاقات كامنة تفوق أحيانا قدرات أهل العافية، وأن هذه القدرات والطاقات لم تستثمر في الوقت الحاضر بالشكل الصحيح
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
10

Goje, Dr Kabiru. "مكانة ذوو الإحتياجات الخاصة في السنة النبوية". Journal of Quran Sunnah Education & Special Needs 4, n.º 2 (30 de noviembre de 2020): 101–16. http://dx.doi.org/10.33102/jqss.vol4no2.60.

Texto completo
Resumen
The Sunnah of the Prophet has honored people with special needs, raised their destiny and provided them with complete care, called for equality between them and other people, and made differentiation based on piety and faith, not on shapes and colors, and stated that in many hadiths, what happened to people with special needs is the judgment and Divine decree of Allah, and that the calamity in faith is greater than the calamities of the bodies, and therefore called them to patience and contentment with what happened to them to raise their ranks and then obtain the mercy of Allah and enter Paradise. It also called for their respect and integrates them into society, meeting their demands and mitigating them. This study aims to show how the Prophet’s Sunnah was concern about the position of people with special needs, and also aims to benefit from the hadiths mentioned in their affairs in dealing with the challenges and contemporary problems towards them. The methodology of this study is an analytical deductive approach, by tracking the hadiths related to the subject of research, analyzing them, and extracting from them. Finally, some of the findings are that Islam is a religion of mercy. In the Sunnah of the Prophet many hadiths call for respect for people with special needs and provide them with full care, and that people with special needs possess potential capabilities and energies that sometimes exceed the capabilities of the people of wellness, and that these capabilities and energies were not invested at the present time correctly. ملخص البحث فالسنة النبوية قد أكرمت ذوي الإحتياجات الخاصة، ورفعت من قدرهم وقدمت لهم كامل الرعاية، ودعت للمساواة بينهم وبين غيرهم من الناس، وجعلت التفاضل بناء على التقوى والإيمان لا على الأشكال والألوان، وبينت كما جاء في أحاديث كثيرة أن ما أصاب ذوي الإحتياجات الخاصة من قضاء الله وقدره، وأن المصيبة في الإيمان أعظم من مصائب الأبدان، ولذا دعتهم للصبر والرضا على ما أصابهم لتُرفع درجاتهم ولينالوا بعد ذلك رحمة الله ويدخلوا الجنة. كما دعت أيضا إلى احترامهم ودمجهم في المجتمع وتلبية مطالبهم والتخفيف عنهم، وتهدف هذه الدراسة إلى بيان الكيفية التي اتُّبعت في السنة النبوية في الحديث عن مكانة ذوي الإحتياجات الخاصة، كما تهدف من الإفادة بالأحاديث الواردة في شأنهم في معالجة التحاديات والمشاكل المعاصرة تجاههم. المنهج المتبع في هذه الدراسة اسقرائي تحليلي، وذلك من خلال تتبع الأحاديث المتعلقة بموضوع البحث وتحليلها واستنباط منها. وأخيرا توصلت الدراسة إلى النتائج القيمة، منها: أن الإسلام دين الرحمة فبالسنة النبوية أحاديث كثيرة تدعو لاحترام ذوي الإحتياجات الخاصة وتقديم كامل الرعاية لهم، وأن ذوي الإحتياجات الخاصة يمتلكون قدرات وطاقات كامنة تفوق أحيانا قدرات أهل العافية، وأن هذه القدرات والطاقات لم تستثمر في الوقت الحاضر بالشكل الصحيح
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
11

ابراهيم العكيلي, علي خضر y محسن وهيب عبد ناصر. "المنهج العلمي لمعرفة الله تعالى في نهج البلاغة". Journal of Education College Wasit University 1, n.º 31 (19 de noviembre de 2018): 27–58. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol1.iss31.626.

Texto completo
Resumen
دأب الامام علي عليه السلام في نصوص نهج البلاغة على تنزيه لله جل جلاله عن التشبيه والتجسيم في اسمائه وصفاته وفي معاني عرشه ، ولذا قسمنا البحث تحت هذا العنوان الى قسمين ؛ القسم الاول : في المعاني العلمية للعرش لرفع شبه التجسيم والتشبيه عن الله سبحانه وتعالى . والقسم الثاني : في معاني التوحيد الخالص لله تعالى عند سيد الموحدين ، امير المؤمنين عليه السلام ،وفق نصوص من نهج البلاغة . فأمير المؤمنين علي عليه السلام في خلوص عبوديته لله تعالى يعتبر قدوة ربانية وأسوة نبوية للموحدين العابدين الخالصين المخلصين لله تعالى لمن اراد ان يذكر او اراد شكورا. فقد جاء عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة ثنا عبادة بن زياد الأسدي ثنا عمرو بن ثابت عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير عن أبي الحمراء خادم النبي صلى الله عليه و سلم قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه(واله) و سلم يقول : (لما أسري بي إلى السماء دخلت الجنة فرأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به )([i]). التأييد للنبي صلى الله عليه واله بعلي عليه السلام ، هو ان يكون مصداقا لدعوة النبي ومثالا لنفاذ سنن الكون (العرش) في الخلق فيكون قدوة حية لتمام طاعة الله ورحمته وعدله الساعي الى حسن اللقاء بعد الموت مع ربه ، الكامل في طلب رضاه جل وعلا في الاخرة الصادق في عبوديته ، العالم والمعلم بماهية توحيده، الملتصق بطاعته الصابر على بلائه الدائم على الالتزام بأمره لمن اراد التأسي في سلوك السبيل الى رضا الله تعالى. لمثل هذه المعرفة من نهج البلاغة اسسنا علاقة علمية بديهية بين السنن الكونية البديهية المقومة للفطرة وبين اصول الدين الاسلامي في منهج يقوم على كون اصول الدين هي اصول الفطرة طبقا لقوله تعالى: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) ([ii]) على هذا الاتجاه ياتي بحثنا ومن الله التوفيق والسداد فهو الغاية ونعم المعين. [i] ) الحديث مشهور رواه ابن عساكر و ابن الجوزي ، و الطبراني في معجمه الكبير عنهم منتخب كنز العمال 5 : 35 ، و الحسكاني في شواهد التنزيل 1 : 227 ، و الصدوق في أماليه : 179 ح 5 المجلس ( 38 ) ، و الخوارزمي في المناقب : 229 ، و المحب الطبري في ذخائر العقبى عنه ينابيع المودة : 207 ، و الحسن بن سليمان في المختصر عنه البحار 27 : 11 ح 26 ، و رواه أيضا غير هؤلاء بطرق متعددة عنه و عن علي عليه السّلام و أبي ذرّ و جابر بن عبد اللّه و ابن عباس و أنس و أبي هريرة ، و رواه أيضا عن أبي الحمراء ابن قانع و الطبراني و ابن مردويه إلى محمّد رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله عنهم الدّرّ المنثور 4 : 153 . [ii] ) الروم - 30.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
12

Mahmoud, Mohamed Rahim, Ahmed Saleh Akab y Abdul-Jabbar Saleh Akab. "مرويات سعيد بن المسيب نماذج مختارة من السنة النبوية, باب تيمم الجنب -دراسة تحليلية -". Journal of Tikrit University for Humanities 28, n.º 8 (15 de agosto de 2021): 66–81. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.28.8.2021.04.

Texto completo
Resumen
الحمد لله المتفضل بالأنعام , والصلاة والسلام على رسوله خير الأنام , سيدنا محمد وعلى آله, وصحبه وبعد من المعلوم أن السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع بعد كتاب الله تعالى وأن الرغبة العالية في هذا المجال هي التي دفعتني للكتابة في علم الحديث النبوي, فوقع الاختيار على مرويات الراوي التابعي سعيد بن المسيب (رحمه الله تعالى) وهو سعيد ابن المسيب بن حزن بن مخزوم القرشي المخزومي, الذي أتفق العلماء ان مراسيله اصح المراسيل, والذي توفي سنة 94 هـ, الذي روى عن عمر بن الخطاب, وعثمان بن عفان, وغيرهما, وروي عنه عبد الرحمن بن حرملة , وعمرو بن شعيب، وسفيان الثوري, وغيرهما, وقد اثنى العلماء عليه من ذلك ما قاله الأوزاعي: سئل الزهري ومكحول: من أفقه من أدركتما؟ قالا: سعيد بن المسيب, وكذلك كان سعيد بن المسيب (رحمه الله) رغم علمه بالحديث النبوي اكثر ,وكان له حظ كبيرفي تفسير القران الكريم, الا انه كان من اعبر الناس في زمان عصره للرؤيا والتأويل, وبما انه عني بالحديث النبوي فقد اخترت حديثا واحدا انموذجا من مروياته ودرسته دراسة تحليلية وهو باب ما جاء في تيمم الجنب وهو ، أن رجلا سأل سعيد بن المسيب، عن الرجل الجنب يتيمم ثم يدرك الماء؟ فقال: سعيد: (( إذا أدرك الماء، فعليه الغسل لما يستقبل)) , وهذا الحديث قد اخرجه غير واحد من اصحاب السنن, منهم الامام البيهقي في السنن الكبرى, وغيره, ودرست اسناد الحديث, والحكم على رجال الاسناد, معتمدا في ذلك قول ابن حجر(رحمه الله ) وتوصلت الى الحكم على الحديث بانه حسن, وبينت ما فيه من لطائف اسنادية, وبينت ما فيه من الفاظ من غريب الحديث, وشرحت الحديث, وما فيه من احكام فقهية, وما يستفاد من الحديث.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
13

عراب ثاني, نجية. "موقف القانون الوضعي والفقه الإسلامي من إجهاض الجنين المشوه." مجلة المعيار 20, n.º 1 (5 de marzo de 2023): 257–72. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v20i1.3995.

Texto completo
Resumen
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن موقف التشريعات الوضعية و الشريعة الإسلامية من مسالة إجهاض الجنين المشوه،حيث تمكن الطب الحديث و خاصة علم الأجنة من إمكانية تصوير الجنين داخل الرحم عن طريق الأجهزة الطبية الحديثة،الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأصوات التي تطالب بإباحة الإجهاض في حالة ما إذا تبين أن هناك احتمالا كبيرا في إصابة الجنين بالتشوه أو المرض الخطير.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
14

العربي, رزيق خليفة. "معرفة مقاصد الرواية وأثره في دفع الاضطراب عن الحديث النبوي". مجلة المعيار 25, n.º 5 (15 de julio de 2021): 618–31. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v25i5.2134.

Texto completo
Resumen
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة مسألة مهمة في مباحث السنة النبوية والنقد الحديثي، وهي مسألة أثر معرفة المعنى المقصود من الروايات في دفع الاضطراب عن الحديث النبوي، ذلك أن المتأمل في تصرفات الأئمة أصحاب الدواوين المشهورة في السنة النبوية، يجد أنهم يسوقون تلك الروايات مساقا واحدا مع اختلاف في بعض عباراتها وألفاظها مما له أثر في المعنى ومما ليس له أثر، ولهم في ذلك كله منهج منضبط قد يخفى على غير أصحاب الصنعة، وهذه الدراسة محاولة لبيان منهج المحدثين وقواعدهم في سوق تلك الروايات التي قد يوهم ظاهرها تخالفا وتعارضا وعلاقتها بالمعنى المقصود الذي سيقت له بالأصالة، وبيان أثر غياب هذا الملمح في الحكم على بعض الأحاديث الثابتة بالبطلان، ومناقشة أصحاب دعوى إسقاط الصحيح الثابت بحجة اضطراب المتون فيما ساقوه من أمثلة، متبعا المنهج التحليلي في المعالجة والنقد
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
15

أحمد محمود, هانم y باسم فاضل مدبولي. "الدليل الإلكتروني أمام القضاءين المدني والإداري". Arab Researcher 1, n.º 2 (1 de noviembre de 2020): 109–32. http://dx.doi.org/10.57072/ar.v1i2.32.

Texto completo
Resumen
أصبحت وسائل الإثبات القديمة في القانون المدني والإداري لا تتماشى مع التطور الحديث، ولا تتناسب مع العدالة الناجزة التي أصبحت مطلباً جماهیریاً ملحاً، الأمر الذي معه كان من الضروري للعقل البشري أن يبتكر الوسائل الحديثة من أجل التيسير على المتقاضين. خاصة وأن الحقبة الأخيرة قد شهدت تطوراً علمياً منقطع النظير في شتى مناحي الحياة، ومن بين ما يشهده العالم من تطورات علمية ظهور ما يعرف بالحاسب الآلي، الذي دخل إلى أغلب مجالات الحياة بلا استثناء، فلا يكاد يخلو بيت أو شركة أو بنك أو جهة حكومية من حاسب آلي يتولى الدور الأساسي والفعال في تسيير حركة العمل داخل هذه الجهة أو تلك.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
16

طعمة, حسن y غفران مفتن. "مفهوم الشهادة من القيمة اللّغويّة إلى القيمة الجهادية دراسة توثيقيّة في سيرة شهداء الحشد الشعبيّ". Journal of Kufa Studies Center 2, n.º 69 (21 de agosto de 2023): 1312–38. http://dx.doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13217.

Texto completo
Resumen
يشتغل هذا البحث على مساحة مهمّة ومتميّزة من مساحات الدرس اللغويّ، إذ يحاول إعادة قراءة مفهوم الشهادة ودلالاته على وفق المعطيات الحديثة التي تتعلّق بسيرة شهداء الحشد الشعبيّ، فيسعى إلى تقديم صورة معاصرة عن تجليّات الشهادة من أجل الوطن عبر سيرة شهداء الحشد الشعبيّ ممّن استشهدوا في السنة الأولى لفتوى الجهاد الكفائيّ. ومن هنا يأتي البحث في مسارين: المسار الأوّل يتكفّل بالكشف عن مفهوم الشهادة في البعد اللّغويّ المعجميّ، وفي السياق القرآنيّ، ثمّ يحاول تحديد الإطار الحديث لمفهوم الشهادة الذي أضفت فتوى الجهاد الكفائيّ بعدا مفهوميّا، وأمّا المسار الثاني فينطلق من مفهوم الشهادة إلى مقاربة سيرة بعض أبطال الحشد الشعبيّ على وفق المفاهيم المترسّخة في أذهانهم.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
17

سعد فجحان الدوسري. "الوسائل العامة والخاصة لحفظ السنة النبوية". مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية 38, n.º 133 (1 de junio de 2023): 125–67. http://dx.doi.org/10.34120/jsis.v38i133.2999.

Texto completo
Resumen
تتعلق هذه الدراسة بالوسائل التي سلكها المحدثون في حفظ الحديث وضبطه، ومدى تأثير هذه الوسائل على إتقان الرواة لحديثهم، فقد بذلوا جهوداً عظيمة في ذلك، وقد قسَّمت الدراسة إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين، كان الأول منهما في وسائل الحفظ العامة كالرحلة في طلب الحديث، وطلب الإسناد العالي، وطلب التثبت بامتحان الشيوخ، وكراهة السماع من الضعفاء، وطلب إعادة المحدث للحديث حال الرواية، وتقييد الأسماء بالشكل والإعجام، والمقابلة بالكتاب، وأما المبحث الثاني فكان في وسائل الحفظ الخاصة الحديث في القلب، ومنها العناية بحفظ الكتاب من النقص والزيادة والتغيير، والاقتصاد في المحفوظ عند حفظه، وكثرة تكراره، والحرص على نشر الحديث بعقد مجالس الإقراء، وتعاهد المحفوظ، ورفع الصوت عند حفظ المحفوظ، وكذلك اختيار الوقت المناسب له، والمذاكرة الحديثية، ثم ختمت البحث بخاتمة وهي ضرورة صيانة السنة بكل الوسائل، ومنها أنَّ وسيلة تكرار المحفوظ ومراجعته تعد من أهم وسائل الضبط والإتقان عند المحدثين، وأن تقليل المحفوظ عند الحفظ يساعد كثيراً على ضبط المحفوظ وإتقانه، وأن الأطعمة والأشربة والأدوية التي تساعد على الحفظ إنما هي من قبيل الكلام على التغذية المفيدة في تقوية الذاكرة، ومنها بطلان قول المستشرقين في اختلال الحفظ والضبط عند المحدثين .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
18

غوجي, كبير. "أحاديث الطب ومنزلتها في الحجية". Journal of Islam in Asia (E-ISSN: 2289-8077) 8, n.º 2 (20 de febrero de 2012): 137. http://dx.doi.org/10.31436/jia.v8i2.318.

Texto completo
Resumen
إن هذا البحث يدور حول دراسة مسألة مهمة، وهي مسألة حجّية أحاديث الطب في السنة النبوية، ومن المعلوم أن القرآن الكريم وكتب السنة المشرفة ليست كتب طب أو هندسة أو زراعة أو نحو ذلك من العلوم التجريبية، إلا أنها قد حوت قبساً من هذه العلوم، للتدليل على مصدرها الإلهي، ولذا اختلف العلماء في احتجاج بأحاديث الطب، هل يحتج بها كسائر الأحاديث أم لا؟ وفي هذا البحث سأناقش هذه المسألة، لأنها تحتاج إلى الدراسة والتمحيص حتى يتبين الراجح في الاحتجاج بأحاديث الطب أوعدمه. وفي نهاية البحث توصل الباحث إلى أن الأحاديث التي تتناول الأمور الدنيوية- مثل أحاديث الطب- لا تختلف عن أحاديث التشريع فهي أيضاً وحي من الله – عز وجل-، وأن الحقائق العلمية والطبية الواردة في الأحاديث الطبية أيدها العلم الحديث، وأكدها الطب الجديد والاكتشافات العصرية الحديثة، مما يدل دلالة لا لبس فيها، أن الذي أوحاها لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- هو رب العالمين، وليست من تلقاء نفسه.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
19

Al-Hadi, Adel Othman. ""الموءودة" في المجتمعات الإنسانية: قراءة جديدة في سورة التكوير". Dirasat: Human and Social Sciences 51, n.º 2 (30 de marzo de 2024): 471–81. http://dx.doi.org/10.35516/hum.v51i2.517.

Texto completo
Resumen
الأهداف: هدف البحث التوسع في دلالة "الموءودة" والمعنيّ بها، وبيان خطأ ربطها بالعصر الجاهلي وحده، رغم وجودها في المجتمعات الإنسانية القديمة واستمرارها حتى عصرنا الحديث. يتناول البحث "الموءودة" في النص القرآني من خلال ورودها في سياقٍ متصلٍ في سورة التكوير بهدف الوصول لمفهومٍ أعمق وأكثر اتساقا مع استمرارية الدلالة في النص القرآني. كما تهدف الدراسة إلى إبراز عمق الخطاب القرآني وتوجيهاته الدقيقة التي لا تخص أمة بعينها ولا عصرا دون آخر. المنهجية: يعتمد البحث منهج نقد النقد باستعراض ما كتب في هذه القضية من مفاهيم وآراء واستعراضها بالتحليل والمقارنة والتقييم والاستخلاص. النتائج: توصل البحث إلى أن ظاهرة الوأد موجودة قديما في مختلف الشعوب ولا تختص بشعب ولا بلد بعينه كما هو الشأن في العصور الحديثة مع اختلاف الدواعي والأسباب وتشابهها أحيانا، كما تشير الإحصاءات الى كثرة من يعمد للتخلص من الأجنة في أرحامها أو بعد ولادتها مباشرة لسبب اجتماعي أو اقتصادي في هذا العصر الحديث بأرقام أكثر بكثير مما كان بين الأقدمين، ما يدل على انفتاح الخطاب القرآني المتعلق بجرم الوأد وتجريمه في كل العصور وفي مختلف المجتمعات. الخلاصة: وقد خلص البحث إلى أن ظاهرة الوأد التي أشارت إليها آيات سورة التكوير موجودة في مختلف العصور وعند مختلف الشعوب بمختلف درجات وعيها قديما وحديثا.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
20

Nur Kholis bin Kurdian, Muhammad Nur Ihsan y Ainun Nurhasanah. "الحديث الموضوع بداية ظهوره وسبب انتشاره عند أهل السنة والشيعة". Al-Majaalis 10, n.º 2 (30 de mayo de 2023): 365–90. http://dx.doi.org/10.37397/amj.v10i2.311.

Texto completo
Resumen
الحديث الموضوع هو المختلق المصنوع المكذوب المنسوب إلى رسول الله ﷺ. وهو نسبة شيئ مكذوب إليه صلى الله عليه وسلم. فنسبة شيء مكذوب إليه كنسبة شيئ مكذوب إلى الشرع، وإضافة إلى ذلك فإنه قد انتشر في وسط الناس كثير من الأحاديث الموضوعة، وهذا في غاية من الخطورة على الدين. وقد اختلفت آراء الطوائف في بداية ظهور الوضع، وسبب انتشاره بين الناس، لذا فإن بيان هذا الأمر من الأهمية بمكان. وهذا البحث المتواضع يحاول الكشف عن قول أهل السنة وقول الشيعة نحو إجابة السؤال التالي: متى كانت بداية ظهور الوضع في الحديث وما سبب انتشاره عند أهل السنة والشيعة؟. ومنهجنا فيه هو المنهج الاستقرائي والمقارنة، بحيث نتتبع آراء كل منهما من كتب وبحوث متعلقة بها ثم نقارن بينهما لمعرفة أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين رأييهما. والنتيجة التي توصلنا إليها أن من أوجه الشبه بين رأيهما: أن كل واحد منهما لا يرضى بوجود الوضع في الحديث النبوي في الظاهر، وأما من أوجه الاختلاف: أن بداية الوضع في الحديث عند أهل السنة والجماعة كانت بعد وفاة النبي ﷺ، وأما عند الشيعة فكان وقوعه في حياة النبي ﷺ. ومن أسباب انتشاره عند أهل السنة والجماعة هو الزندقة والإلحاد، و نصرة المذاهب والأهواء ، الترغيب في الخيرات والترهيب من فعل المنكرات مع الجهل، الأغراض الدنيوية. و بدون عمد أو خطأ. وأما سبب ذلك عند الشيعة فهو منع تدوين الحديث النبوي من قبل الصحابة في الصدر الأول كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
21

المفتي, محمد مختار. "التناسب البياني في السنّة النّبويّة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 19, n.º 73 (1 de julio de 2013): 72–41. http://dx.doi.org/10.35632/citj.v19i73.803.

Texto completo
Resumen
تناقش هذه الدراسة موضوع التناسب البياني في السنة النبوية، فتعرِّفه، وتبيِّن قيمته في البيان الحديثي، وتعرض جهود الدارسين القدماء والمحدثين، من الأدباء والنقاد والبلاغيين في دراسة التناسب البياني، وتكشف عن أهميته في الدراسات الأدبية، والنقدية، والبلاغية الحديثة، وتعرض لأوجه التناسب المعنوي، واللفظي، والصوتي في البيان الحديثي، وتبيِّن مراعاة الرسول -عليه الصلاة والسلام- للتناسب بأنواعه المتعددة في نسج نصوصه وألوان خطابه. This study discusses the rhetorical proportionality in the Prophetic tradition (Sunnah), its definition and value. It presents efforts of ancient and contemporary researchers, writers, critics and rhetoricians in the study of rhetorical proportionality. The study reveals the importance of such efforts, and demonstrates aspects of moral, verbal, and phonetical proportionality in the Prophetic tradition, and shows that the Prophet (peace be upon him) has structured utterances of all his discourse forms using various types of proportionality.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
22

شريبط, أمير. "السياق وأثره في فقه الحديث النبوي". مجلة الشريعة والاقتصاد 3, n.º 1 (14 de febrero de 2023): 351–91. http://dx.doi.org/10.37138/jceco.v3i1.550.

Texto completo
Resumen
هذا البحث يتناول قضية مهمة في أصول الاستدلال وهي اعتبار السياق، ثم بيان أثر ذلك في الفهم السليم للسنة النبوية، ومن أجل ذلك فقد جاءت الدراسة في محورين أساسيين: نظري وتطبيقي . فأما الـمحور النظري فقد كان من خلال نظرة موجزة على تعريف السياق وما يتعلق به من ألفاظ، ثم بيان أهمية السياق في فهم نصوص الشريعة، وذكر الأدلة الشاهدة على ذلك. وأما الـمحور التطبيقي فقد بيَّن جملة من الأوجه التي وظف فيها العلماء السياق في فقه السنة النبوية، وإبراز أثر ذلك في اختلاف الفقهاء. وقد خلص الباحث إلى أن دلالة السياق محور رئيس في الاستدلال عامة وفقه نصوص السنة النبوية خاصة، وأنه جُنَّةً من الوقوع في الخطأ ودليل إلى الفقه الصحيح
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
23

الباحث مازن ناجي عايد y أ.م.د حيدر عبد العزيز اسماعيل. "مرويات التابعي الاسود بن يزيد النخعي(تـ75هـ) في سنن ابن ماجة دراسة تحليلية". journal of the college of basic education 28, n.º 116 (25 de septiembre de 2022): 23–42. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v28i116.5989.

Texto completo
Resumen
نحى الامام الاسود بن يزيد النخعي(تـ75هـ) منحى الكثير من رواة وأئمة الحديث ، الذين كان لهم الفضل الكبير في حفظ السنة النبوية الشريفة ونقلها الينا ، وكذلك حفظها من التحريف والتبديل ، ولأهمية السنة وفضل أئمة الحديث اردت بيان سيرة الامام ، ومروياته في الوضوء والطهارة في سنن ابن ماجه، عسى ان ينتفع منه ان شاء الله.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
24

حميداتو, مصطفى. "الفهم المقاصدي للسنة بين التثبت والفهم والتنزيل". مجلة المعيار 25, n.º 5 (15 de julio de 2021): 772–85. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v25i5.2222.

Texto completo
Resumen
تفاوت العلماء في حفظ السنة وروايتها بين مكثر ومقلّ ، وضابط ومخل. كما تباينت مناهج العلماء في فهم السنة بين من اكتفى بظاهر أقواله ☺، ومن آخذ بمآلاتها ومقاصدها. ذلك أن فهم السنة بمعزل عن مقاصد الشريعة كثيرا ما يودي إلى الخطأ في معرفة مراد الشارع . إن ضوابط ومتطلبات الفهم المقاصدي للسنة كثيرة ومتشعبة لارتباطها بعلوم الحديث والأصول والمقاصد، والإحاطة بها دونه المجلدات، سألقي الضوء في هذه الورقة على ثلاثة أمور رئيسية أرى بأنها تتحكم في الفهم السليم وكشف مقاصد السنة النبوية الشريفة وهي: - التأكد من ثبوت الحديث عن النبي ☺. - الفهم الجيد للنص النبوي فهما مبنيا على أصول اللغة وقواعد الشريعة - حسن التنزيل للسنة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
25

Mohamed Abdelgelil, Mohamed Fathy, Nur Sakiinah Ab Aziz, Rosmalizawati Abd. Rashid y Azizul Hassan. "[The Link of Readings With The Sunnah of The Prophet] Silah Al-Qira’at Bi Sunnah Nabawiyyah". Jurnal Islam dan Masyarakat Kontemporari 22, n.º 1 (15 de junio de 2021): 151–59. http://dx.doi.org/10.37231/jimk.2021.22.1.531.

Texto completo
Resumen
القراءات منزلة من عند الله سبحانه، ومبلغها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وما السنة النبوية إلا منبثقة من فيه صلى الله عليه وسلم، ولكن ظهر من يرمي القراءات بالضعف وعدم الصحة ويقول بأنها غير متصلة السند، وهنا تكمن مشكلة البحث، والذي يهدف إلى إظهار العلاقة الوطيدة بين القراءات والسنة النبوية، وكذا توضيح جهود علماء الحديث في القراءات، وقد اعتمد البحث في إجراءاته على المنهج التحليلي، والذي يقوم بتتبع القراءات الواردة في السنة، وإظهار جهود علماء الحديث في تدوين القراءات مسندة بأسانيد متصلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ظهرت من خلال البحث عدة نتائج، منها: وجود علاقة وطيدة بين القراءات والسنة منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وأن جهود علماء الحديث تتضح في تضمين القراءات في كتبهم بأنواعها، سواء في متون الحديث أو شروحها أو حتى تأليفهم لأجزاء مسندة في القراءات.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
26

آبادي, محمد الخير. "منهجية التعامل مع البعدين الزماني والمكاني في السنة عند المحدثين". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 10, n.º 38-37 (1 de octubre de 2004): 128–81. http://dx.doi.org/10.35632/citj.v10i38-37.1413.

Texto completo
Resumen
لقد برز العقود المتأخرة اتجاه لدى الباحثين المسلمين في مجال فهم السنة، والتعامل معها تعاملاً سليماً، يدعو إلى مراجعة انتقائية لما حوته دواوين السنة من الأحاديث والآثار، وقراءة تحليلية لتفاعلاتها مع العصر ومعطياته، والمجتمع ومقتضياته، والفرد وقدراته، ومن ثم محاولة وضع المنهجية للتعامل مع السنة في اطار أبعادها المختلفة، مستوحياً من تعامل النبي ^ معها، مما يتيح للسنة مناخاً طبيعياً تتوحد به الأمة، وتتقلص الخلافات، ومناخاً حركياً يضمن لها الخلود والبقاء والاستمرارية والعطاء، وحصناً منيعاً تتبدد عليه الشكوك والشبهات التي حيكت أو تحاك حولها، وبحثاً عن الحق والحقيقة جاءت هذه الدراسة التي اختارت واحداً من تلك الابعاد المختلفة للسنة وهو البعد "البعد الزماني والمكاني" الذس يعد أحد العوامل المساعدة على فهم السنة، والواصول الى مرادها على وجه التقريب، والتعامل معها على نحو معقول ومقبول، لا سيما أننا وجدنا في القرآن والسنة بعض المواقف الواضحة لتقدير الظروف والحالات، الأمر الذي أكد على أن للظروف سلطاناً وتحكماً في نزول الوحي حسبها، وتأثيراً لا يسع أحداً إنكاره، وكذلك لا تخلو مواقف الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين من التعامل مع السنة حسب الظروف والملابسات، حتى لو ادى بهم ذلك إلى استحداث حكم جديد في القضية المعنية، مخالف للنص في الظاهر، وليس بمخالف في الحقيقة، وذلك لفتح المجال لعملية البحث عن منهجيتهم للتعامل مع السنة وفق الظروف، وتقريب الموضوع إلى الأذهان وأكثر. وهذه الدراسة هي محاولة لوضع ظوابط للتعامل مع البعد الزماني والمكاني في السنة، ثم استنباطها من خلال الوقائع والحوادث التي تعامل معها النبي ^ مع ذينك البعدين، فأصدر حكماً، أو غير حكماً، قدم حكماً أو أخر. والقصد هو وضع النتائج التي توصلت إليها الدراسة بين يدي القراء، بغية بلورة الموضوع وتنقيحه أكثر، ثم إضافته إلى علوم دراية متن الحديث: علم مختلف الحديث ومشكله، وعلم غريب الحديث، وعلم الناسخ الحديث ومنسوخه، علماً خامساً "علم البعد الزماني والمكاني في السنة"... للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF في اعلى يمين الصفحة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
27

بنت محمد الفوزان, بدرية. "المسائل العقدية المستنبطة من حديث "اللهم وليديه فاغفر" دراسة عقدية". المجلة الدوليه للدراسات الإسلامية المتخصّصّه 6, n.º 2 (junio de 2021): 129–46. http://dx.doi.org/10.31559/sis2021.6.2.5.

Texto completo
Resumen
هذا البحث بعنوان" المسائل العقدية في حديث "اللهم وليديه فاغفر" دراسة عقدية ونص الحديث محل الدراسة فيه عدد من مسائل العقيدة والإيمان التي هي محل رد لمن انحرف من الفرق في مفهوم الإيمان ومرتكب الكبيرة، وإبراز هذه المسائل والرد عليها وفق اعتقاد أهل السنة والجماعة يبرز مشكلة هذه الدراسة، وأهميته والنظر إلى ضوابط الإيمان، والتكفير، ومعالجة بعض الانحرافات في قضية مرتكب الكبيرة، من خلال عقيدة أهل السنة في ذلك ومن خالفها من الفرق من خلال نص الحديث النبوي، وفق منهج تحليلي استدلالي يتمثل في "تحليل واستنباط" لمسائل العقيدة في نص الحديث، وقد خلص البحث إلى أن: مخالفة الفرق المبتدعة لنصوص الكتاب والسنة وجماعة السلف باعتقادهم في حق مرتكب الكبيرة، وفيه دلالة على أن الله لم يحبط عمل من قتل نفسه وهو مؤمن، وهاجر إلى دين الله ونبيه صلى الله عليه وسلم، ولو كان كافراً لحبط عمله، وعلى هذا مذهب واتفاق أهل السنة والجماعة فإنهم لا يكفرون أحداً بذنب مالم يستحله ، لذا لابد من العناية بدراسة السنة النبوية لاشتمالها على كثير من مسائل العقيدة، فهي المصدر الثاني في التشريع.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
28

عبد, حميد عبيد y حيدر يونس الموسوي. "أثر الأداء المالي للمصارف الاسلامية الأردنية في سوق عمان المالي للمدة (1990-2008)". Journal of Economics and Administrative Sciences 17, n.º 61 (1 de marzo de 2011): 51. http://dx.doi.org/10.33095/jeas.v17i61.1056.

Texto completo
Resumen
باتت التغييرات السريعة والمتلاحقة في جميع مفاصل الاقتصاد السمة السائدة في اقتصاد العصر الحديث، عصر العولمة والأندماج والتحول العالمي الى قرية صغيرة متنافسة الأطراف بفعل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية وعمليات التحرر والانفتاح الاقتصادي التي تشهدها الأسواق العالمية، وأصبح هناك سوقٌ واحد والفاعلون في هذا السوق العالمي ليست الدول والحكومات فقط بل منظمات عالمية وشركات متعددة الجنسيات وتكتلات اقتصادية عملاقة. والكل يبذل قصارى جهده لاقتناص الفرص ومواجهة التحديات في إطار إزالة القيود بكل أشكالها وتحرير المعاملات في ظل آليات السوق, وفي ظل هذه التطورات العالمية الكبيرة تسارع تطور فكرة المصارف الإسلامية، إذ يعد موضوع المصارف الإسلامية من الموضوعات الحديثة في العلوم المالية والمصرفية، وأصبحت هذه المصارف في ظل متطلبات العصر الحديث ضرورة اقتصادية لكل مجتمع إسلامي يرفض التعامل بالفائدة. وعلى الرغم من هذه التطورات العالمية والتحديات الجمة استطاعت المصارف الاسلامية ان ترسي أسسها وتبني قاعدة راسخة في المعاملات المالية الدولية،إذ أصبحت المصارف الإسلامية أمرا واقعاً في الحياة المصرفية الدولية بعد أن شقت طريقها في بيئات مصرفية بعيدة في أسسها وقواعدها وآلياتها عن القواعد الإسلامية، واستطاعت تحقيق نجاحات ملموسة من خلال تقديمها لمجموعة من صيغ التمويل المصرفية الناجحة والمتميزة والبعيدة عن قاعدة الديون والربا التي ترتكز عليها أعمال المصارف التقليدية، فضلاً عن دخولها حيز الأسواق المالية من خلال بعض الادوات المالية المتفقة مع احكام الشريعة الإسلامية.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
29

الأمين, روضة بنت عبد المنعم. "الحديث الباطل عند نقَّاد الحديث وعلاقته بالحديث الموضوع". مجلة الآداب 11, n.º 2 (25 de junio de 2023): 41–70. http://dx.doi.org/10.35696/.v11i2.1518.

Texto completo
Resumen
يهدف البحث إلى بيان معنى مصطلح الباطل عند النقَّاد، وبيان معنى قول النقَّاد (باطل موضوع)، وتوضيح العلاقة بين الحديث الباطل والموضوع وبيان جهود النقَّاد في بيان الحديث الباطل والموضوع. وتم تقسيم البحث إلى مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، جاء المبحث الأول للتعريفات، وتناول المبحث الثاني جهود العلماء في بيان الأحاديث الباطلة والأحاديث الموضوعة. في حين اختص المبحث الثالث: بنماذج من الأحاديث التي حكم عليها النقَّاد بالوضع والبطلان. وتوصل إلى أنّ الأئمة المحدثين بذلوا جهدهم في خدمة السنة والدفاع عنها، مع بيان الصحيح من الضعيف، وبلَّغوا عن سنته  بالشرح والدراسة، وأنهم يقولون للخبر الذي تمتنع صحَّته أو تبعد: «منكَر» أو «باطل» أو «موضوع» أو «باطل موضوع»، وهذا يعني وجود التشابه بين المنكر والباطل، والموضوع، فجميعها تَعني عدم صحَّة الخبر أو بطلانه أو نكارته، ويلاحظ في الأحاديث التي حكم عليها الأئمة بالبطلان أن أسانيدها لا تخلو من وجود راوٍ أو اثنين أو جماعة، قد جرَّحهم الأئمة، بالكذب، أو النكارة، أو بالضعف الشديد.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
30

أسود, محمد عبد الرزاق. "الضوابط المقاصدية في فهم السنة النبوية". مجلة المعيار 25, n.º 5 (15 de julio de 2021): 439–68. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v25i5.2040.

Texto completo
Resumen
تعتبر الضوابط المذكورة في البحث معايير لفهم مقاصد السنة النبوية، ومنهج الاستنباط في كل عصر، ويمكن من خلالها استنطاق نصوصها لإعطاء حلول للمشكلات المعاصرة، والتعامل مع صور الحياة المتجددة على نسق منتظم مع اجتهادات العلماء، واستنباطات سلف الأمة الإسلامية، وتتصف هذه الضوابط بالوسطية والاتزان، فهي تحمي فهم مقاصد السنة النبوية، من الجمود على ظاهر النص النبوي التي ترفض القياس والتعليل من جهة، كما تحميها من فوضى المدرسة الباطنية التي يزعم أهلها أن للسنة النبوية ظاهراً وباطناً من جهة ثانية، وكذلك تحفظها من دعاوى المقاصديين الجدد من أصحاب الاتجاه العقلي والمنحرف؛ والتفلت من الأحكام الشرعية الصحيحة والثابتة، وإلغاؤها، وإيجاد شرائع جديدة تتعدد بتعدد الأفهام والأشخاص من جهة ثالثة، وسيكون الحديث في هذا البحث عن تسعة ضوابط لفهم مقاصد السنة النبوية؛ وهي: الاسترشاد بتفسير القرآن الكريم، وجمع الروايات الصحيحة في الموضوع الواحد من المصادرة المعتبرة، والاسترشاد بآثار الصحابة رضي الله عنهم، ومعرفة سبب ورود الحديث، ومختلفه، وناسخه ومنسوخه، والاسترشاد بأقوال شراح الحديث النبوي، ومراعاة دلالة أساليب اللغة العربية، ومراعاة القواعد الحديثية والأصولية الاستنباطية، ومهارة التطبيق العملي الواقعي، ومهارة التمييز بين الوسيلة المتغيرة والهدف الثابت، ونوصي بعمل موسوعة علمية إلكترونية لحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تضمّ المتونَ وكلَّ ما أُلّف في علوم الحديث رواية ودراية، من خلال موقع إلكتروني خاص بعنوان:" الموسوعة الإلكترونية الشاملة لسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم"، وذلك من خلال الضوابط العلمية المذكورة بالبحث
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
31

فتح الدين محمد أبو الفتح, البيانوني. "تقييد السنة في صدر الإسلام تحرير المصطلحات ورد الشبهات". مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية 30, n.º 1 (23 de febrero de 2023): 123–58. http://dx.doi.org/10.37138/emirj.v30i1.1977.

Texto completo
Resumen
إن مسألة تقييد السنة في صدر الإسلام من المسائل التي أثيرت حولها الشبهات، وتعددت فيها الأبحاث والكتابات، واختلفت طريقة الباحثين في تناولها وعرضها. وقد عرض البحث لأبرز الشبهات المتعلقة بالموضوع، وعمل على تحرير المراد بكل مصطلح من المصطلحات المتعلقة به، كما عرض لمواقف العلماء من أحاديث النهي عن الكتابة والإذن فيها، وصنف تلك المواقف حسب طبيعتها وعلاقتها بأنواع علوم الحديث، واختار القول بأن أحاديث الكتابة هي من باب مختلف الحديث، وأن الأصل في الكتابة الإذن وإنما جاء النهي عن الكتابة لسبب معين. وختم البحث ببيان المراحل الرئيسة التي مرت بها عملية تقييد السنة في القرنين الأول والثاني، كتابة، وتدوينا، وتصنيفا، ففي زمن النبي  كانت مرحلة الكتابة، وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام مباشرة بدأت مرحلة التدوين غير الرسمي، حيث ظهرت بعض الجهود الفردية في جمع السنة، بينما بدأت مرحلة التدوين الرسمي في مطلع القرن الثاني الهجري، وظهرت أوائل المصنفات في السنة في النصف الأول من القرن الثاني الهجري. A
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
32

ريم عبد الله العواد. "المدرسة العقلية الحديثة وموقفها من السنة النبوية". مجلة آداب الفراهيدي 15, n.º 53 (15 de marzo de 2023): 441–68. http://dx.doi.org/10.51990/jaa.15.53.3.20.

Texto completo
Resumen
يتناول هذا البحث المدرسة العقلية الحديثة وموقفها من السنة النبوية.وقد طرح فيه مجموعة من الدراسات الهامة ومنها: المراد بالمدرسة العقلية الحديثة وكونه التوجه الفكري للتوفيق بين نصوص الشرع والحضارة والفكر الغربي المعاصر، ونشأتها ومنهجها وتأثرها بالاستشراق وانحرافها عن السنة الصحيحة، وتظهر أهمية الموضوع: كونه قضية معاصرة انتشرت في العالم الإسلامي للتشكيك في السنة النبوية وموقف أهل السنة للدفاع عن سنة الرسول ﷺ، فكان من المهم الوقوف على مناهج المدرسة العقلية الحديثة والتعرف على موقفها من السنة وردّ أهل السنة الصحيحة عليهم، وهذا يعد من أهم أهداف هذا البحث، ويظهر ذلك من خلال تقسيم البحث إلى ثلاث مباحث: نشأة المدرسة العقلية الحديثة، ومنهجها، وموقف السنة النبوية منها.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
33

Rawabdeh, Maessa Ali. "مفهوم الجودة في المؤلفات الحديثية بين تطبيقات المتقدمين ومتطلبات المعاصرين". HADIS 8, n.º 15 (30 de junio de 2018): 61–87. http://dx.doi.org/10.53840/hadis.v8i15.15.

Texto completo
Resumen
Reviewing scholarly production no matter what the field of that production presents is a major element in the learning and education process. It is more essential، however، that this production should be almost perfect. Classical and modern authors، as well as Hadith scholars have always been interested in the scholarly quality of their writings. Today this production is up to modern standards of quality thanks to the efforts of Sunni Muslim Hadith scholars. This study aims at examining the concept of scholarly quality in Hadith writings، its applications and modern requirements. The paper outlines a historical review of the changes that Hadith writings went through as a response to the requirements of the Modern Age. The study discusses to what extent Sunni Muslim Hadith writers have shown interest in the quality concept in their writings of Hadith. The study also investigates how these Hadith writings have been a realistic model of the scholarly quality concept. Accordingly، the study limits its scope to Hadith writings by Sunni Muslim scholars، who have successfully incorporated the most appropriate educational methods in their writings of Hadith. Hadith writers have employed the art of persuasion and creative critical thinking to produce the best possible writings of Hadith. The study concludes that the production of Hadith by Sunni Muslim scholars has followed flexible and appropriate methods، which are suitable for the Modern Age، its changes and developments. إنَّ تحسين المنتج العلمي - أيَّا كان حَقْله المعرفي - وإعادة النظر فيه مرة بعد مرة مطلب أساسي في تطوير عملية التعلم والتعليم، والوصول بها إلى مرتبة الكمال والتمام، وقد كان لعلماء الحديث - السابقين واللاحقين - قصب السبق في مراجعة مؤلفاتهم، وتجويد مصنفاتهم حتى غدا مفهوم الجودة - الذي ظهر متأخراً - وما يتطلبه من دقة وإتقان وتصويب... حاضراً في المؤلفات الحديثة، ومواكباً ومنتظماً في تضاعيفها باباً باباً، وفصلاً فصلاً، وتتناول الدراسة متطلبات الجودة في المؤلفات الحديثية بين تطبيقات المتقدمين ومتطلبات المعاصرين، وتعرض صورة واضحة لمسيرة المؤلفات الحديثية وما طرأ عليها من تعديلات وتغييرات وإضافات كانت استجابة لمتطلبات العصر مما يندرج ضمناً في معنى الجودة عموماً. وتسعى هذه الدراسة لإظهار مدى حرص المحدثين وعنايتهم في تحقيق "مفهوم الجودة" من خلال تطبيقاتهم العملية على المؤلفات الحديثية، وتقديمها كنماذج واقعية لمتطلبات الجودة... وهكذا بذل علماء الحديث المعاصرون جهودًا لا تقل عما قام به السابقون في تحقيق "مفهوم الجودة" لكتب السنة النبوية وعلومها؛ من حيث ادماج الأساليب التربوية في المحتوى الحديثي، وتوظيف استراتيجيات الإقناع وفنونه، وتوظيف مهارات التفكير الإبداعي والناقد... ليخرج الكتاب الحديثي بأدق صورة، وأرقى مستوى. وكان من أبرز نتائج الدراسة: بيان مرونة منهج المحدثين واكتماله ودقته من حيث مراعاته للمتغيرات الزمانية والتطورات البيئية.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
34

حديد, بلقاسم. "أثر أسباب ورود الحديث في فهم السنة". مجلة المعيار 13, n.º 2 (5 de marzo de 2023): 229–42. http://dx.doi.org/10.37138/mieyar.v13i2.4480.

Texto completo
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
35

عومار, الصالح. "آليات ومسالك إدراك مقاصد السنة النبوية – دراسة نظرية تطبيقية –". مجلة المعيار 25, n.º 5 (15 de julio de 2021): 669–93. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v25i5.2140.

Texto completo
Resumen
تُعنى هذه الدراسة ببيان أهمّ الــمَسالك والآليات المساعدة على إدراك مقاصد السنة النبوية، والهدف منها تحقيق مُقاربة تُعنى باستنطاق لفظ الحديث النبوي، وتحليل إشاراته، مع حِراسة مدلولات ألفاظه، فهمًا وتأويلًا، حتى نتفادى كل تأويل إسقاطي لهذا النص النبوي الأصيل. وذلك مَطلبٌ عزيز لا يبلُغه إلا الأفذاذُ من المشتغلين بالسنة النبوية، ولا يتأتى لهم ذلك إلا وفق آليات علمية ومنهجية، خارجية وداخلية، أساسها: جمعُ أحاديث الباب الواحد، ثم جودة النظر في لغة الحديث النبوي، وحسن التأمّل في سياقه، وأسلوبه، وإشاراته، والتي تُنبي عن مقاصد خطابه ﷺ. فقد تكون تلك المقاصد والمعاني ظاهرةً بيّنة، وقد تخفى، فلا ينبغي عندها إلغاءُ ظاهر الخطاب، أو حصرُ دِلالته في ذلك المعنى فقط. الكلمات المفتاحية: آليات – مَسالك – مقاصد السنة – الحديث النبوي
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
36

سعدان, عبد المالك. "الاختلاف بين الأصوليين والمحدثين في مفهوم السنة وحجيتها". مجلة الشريعة والاقتصاد 10, n.º 1 (3 de febrero de 2023): 192–208. http://dx.doi.org/10.37138/jceco.v10i1.141.

Texto completo
Resumen
تعد السنة النبوية الشريفة المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، فهي من الأدلة الشرعية المتفق عليها بين المذاهب الإسلامية المعتبرة. وكونها الدليل الثاني بعد القرآن الكريم جعل علماء الأصول يهتمون بدراسة جوانب من السنة، وذلك لتعلقها بالتشريع، فكانت نقطة التقاء بين المحدثين والأصوليين، وقد عني كلا الفريقين بتحديد بعض المفاهيم التي تتعلق بمباحث السنة. وعلم مصطلح الحديث وعلم أصول الفقه علمان أبدعت فيهما الأمة الإسلامية أيما إبداع، فتميزت بهما هذه الأمة عن سائر الأمم. وفي هذين العلمين من القواعد والتأصيل ما بهما تضبط أصول الرواية وأصول الاستدلال؛ أصول الرواية يختص بها علم الحديث، وأصول الاستدلال يختص بها علم أصول الفقه. وموضوع هذا البحث يعنى ببيان تعريف السنة عند الأصوليين والمحدثين، وبيان نقاط التوافق والتباين بينهما، وبيان سبب الاختلاف الحاصل في تعريفها. كما يعنى أيضا ببيان منزلة السنة في الاحتجاج بها عند كلٍ من الأصوليين والمحدثين، وذلك بعرض أقوال الفريقين في مجال الاحتجاج بالسنة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
37

عومار الصالح. "الشرح الحديثي؛ دراسة تاريخية تجديدية". مجلة المعيار 22, n.º 1 (5 de marzo de 2023): 192–209. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v22i1.3902.

Texto completo
Resumen
تُعنى هذه الدراسة بتسليط الضوء على المسيرة التاريخية للشرح الحديثي، والجهود الكبيرة والمتنوعة التي بذلها العلماء في خدمته والعناية به، منذ العصر النبوي وإلى أن وُضعت الشروح الحديثية على دواوين السنة الشهيرة. ورغم تلك الجهود المتميزة إلا أن عوائد الزمان، وتقلب أحوال الأمة، أدخلت على الشرح الحديثي بعض الضعف والخلل، وانحرفت به من الأصالة إلى التبعية. مما يُلحّ على الباحثين اليوم ضرورةً إلى إعادة بعث السنة النبوية، وإحياء هداياتها وحكمها في الأفراد والمجتمعات، وفق شرحٍ حديثي أصيل في معالمه، متجدد في أسلوبه ومعانيه، أبان البحث عن جملة من أصوله وقواعده.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
38

صلاح يعقوب يوسف. "Causes and means of treatment of obscenity in the light of the Holy Qur’an". مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية 38, n.º 133 (1 de junio de 2023): 49–86. http://dx.doi.org/10.34120/jsis.v38i133.2995.

Texto completo
Resumen
تناول بحث «أسباب ووسائل علاج الفاحشة في ضوء القرآن الكريم» الحديث عن مفهوم الفواحش في اللغة والاصطلاح، وكيف استعمل القرآن لفظتي الفاحشة والفحشاء في الدلالة على أمور ينفر منها الذوق السليم، وأنواع الفواحش التي ورد الحديث عنها في القرآن، سواء المتعلقة بالجنس منها أو غيره، ثم عرجت بالحديث عن أسباب الفواحش التي ذكرها القرآن الكريم، من العصيان، واتباع خطوات الشيطان، والهوى، والتقليد، واقتران الفواحش، ثم ختمت البحث ببيان الوسائل العلاجية والوقائية للفواحش من خلال الذكر الحكيم، وكان منها: التربية الإيمانية، وغض البصر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومصاحبة الصالحين، واجتناب مواطن الفواحش. ونتج عن ذلك: أن الفاحشة لا تطلق إلا على الجنس حيث وردت في القرآن، والفحشاء لم تطلق على الجنس إلا في موضع واحد.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
39

السنوسي, عبد الرحمن. "ضوابط فهم السنة النبوية وطرق تفعيلها في المجتمع الإسلامي المعاصر". مجلة المعيار 25, n.º 5 (15 de julio de 2021): 694–707. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v25i5.2143.

Texto completo
Resumen
هذا المقال يتحدث عن ضوابط فهم السنة النبوية بشكل سليم، وعن طرق تفعيل هذه الضوابط في المجتمع الإسلامي المعاصر. أهم الضوابط التي تضمّنها المقال: فهم السنة النبوية فهماً منظوميا، وربطها بالمصدر الأساسي للتشريع الذي هو "القرآن الكريم" بحيث تفهم في ضوء مكانتها المصدرية، مع مراعاة بيئة النص العامة، وفهم سياق ورود الحديث ومقامات خطابه، وكذا التمييز بين ما اشتملت عليه نصوص السنة من دلالات بعضها مطرد وخالد، وبعضها ثانوي ومؤقت. ومن هذه الضوابط أيضا: فهم السنة النبوية في ضوء مناشئها العقدية والأخلاقية، والتمييز بين مراتب التكليف المضمنة في السنة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
40

بلخي, محمد إسماعيل لبيب, عبد الرحمن شاه y فصیح الله عبدالباقي. "جهود الهرويين في الحديث وعلومه عبر القرون الخمسة الأولى للهجرة". المجلة الدوليه للدراسات الإسلامية المتخصّصّه 8, n.º 4 (diciembre de 2023): 129–43. http://dx.doi.org/10.31559/sis2023.8.4.1.

Texto completo
Resumen
إن مدينة هراة من أهم المدن العلمية في خراسان القديمة وأفغانسنان الحالية، فالبحث والدراسة فيها وفي تاريخها المشرق بحث في غاية الأهمية، إذ أنها أخرجت أساطين العلم، وجهابذة المحدثين، ونحاريرالمفسرين، ولقد بذل علماء هراة جهودًا مضنية في طلب الحديث وروايته والتدوين التاليف فيه وفي تصنف أنواع كتب السنة من المسانيد والأجزاء والمخرجات، وفي التأليف في علوم الحديث من غريب الحديث وتراجم الرجال وشروح الحديث وغيرها. ولقد تصدى هذ البحث لذكر الموضوعات التالية: التعريف بمدينة هراة، وازدهار الحديث وانتشاره فيها، ومناهج المحدثين في هذه المدرسة، وخصائص المدرسة الهروية الحديثية، وجهود محدثي هراة في خدمة الحديث وعلومه. ومما توصلنا من النتائج في هذا البحث: أن مدينة هراة ضمت في حضنها مجموعة كبيرة من العلماء، والمحدثين، والفقهاء واللغويين، وأن العلماء في هراة إلى جانب تخصصهم في نوع من العلوم إلا أنهم كانوا يجمعون بين أنواع مختلفة منها، من الحديث والتفسير والفقه واللغة والأدب والشعر وغيرها، وأن أكثر المحدثين في هراة كانوا من الحفاظ المتقنين، ومن الثقات الضابطين، وأنه كان لهم رحلات إلى الأقطار لطلب الحديث، وعلوم السند، وأن صيت الحديث ارتفع في هراة وانتشر في أطرافها، فتتابعت رحلات الطلبة والمحدثين إليها للتقي من شيوخ الحديث فيها. فكان من نتائج هذه الجهود: أن دونت كتب، ومؤلفات، وتكونت حلقات التدريس والتحديث والرواية في هراة وما جاورها من المناطق وبرز شيوخ من المحدثين أصحاب الروايات والتأليفات.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
41

Sukmana, Jaya. "Kontekstualisasi Makna Hadits Tentang Larangan Isbal". Asy-Syukriyyah 20, n.º 1 (7 de febrero de 2019): 110–21. http://dx.doi.org/10.36769/asy.v20i1.47.

Texto completo
Resumen
الحديث الذي هو المصدر الثاني في الإسلام بعد القرآن نحتاج إلى دراسته سواء من حيث سند أو الحديث المتن. ستتمكن دراسة الأحاديث الموضوعية )فعل الإعتبار( من المساعدة في فهم الحديث بطريقة شاملة وموضوعية. الحظر الإسبال هو واحد من الأشياء المثيرة للاهتمام التي غالبا ما توجد في الحديث النبوي. علاوة على ذلك ، إلى جانب ظاهرة الأمة اليوم التي تُظهر اهتمامًا كبيرًا بالممارسات الدينية ، فإنها غالبًا ما تفرض حظراً على الإسلام وحتى الخيانة الزوجية تجاه المسلمين الذين يرتدون ملابس على كاحليهم. من ناحية أخرى ، فإن التقاليد الإندونيسية والثقافة المعتادة على تمديد ملابسهما تجعل شيئين كما لو كانا مثيرين للجدل. إن النهج المتبع في إلقاء المحاضرات على أسباب الورود )دراسة المضيف( والموضوعي هو الحل الصحيح في تفسير الحديث عن الإسبال بحيث يمكن اعتبار القيمة التي علمها النبي من خلال السنة على أنها رحمة .للعالمين
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
42

Hassan Saleman, Nassir Abed y AUday Jassim Hamada Saleh al-Jubouri. "الحافظ الجوزجاني ومروياته في كِتَاب الدَّعَــوَاتِ عن رسول اللَّـــهِ  " من خلال سنن الامام الترمذي دراسة وتحليل "". Journal of Tikrit University for Humanities 25, n.º 10 (20 de octubre de 2018): 1–25. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.25.10.2018.01.

Texto completo
Resumen
عند النظر في تاريخ الحديث النبوي الشريف نجد أن السنة النبوية قد تعرضت لمحاولات التشويه والطعن والافتراء على يد كثير من الحاقدين والزنادقة وجهلاء الأمة ، وكذلك بعض المسلمين الذين اتخذوا من السنة سنداً لتبرير كثير من مواقفهم وآرائهم بما يخدم مصلحتهم الدنيوية ومطامعهم السياسية . ومن أجل ذلك وبدافع الغيرة والحمية الدينية ، فقد شمّر علماء الحديث النبوي الشريف عن سواعدهم فقاموا بدراستها وجمعها وتهذيبها وشرحها ، فحفظوا نصوصها ، واستوعبوا معانيها ، كما جاءت من فم رسول اللهr خالية من التبديل والتحريف ، فلم يفتهم منها شيء حتى تناولها الرواة الثقات من سلفنا الصالح في كل عصر جيلاً بعد جيل ، فوصلت إلينا محفوظة في الصدور والسطور بأسانيدها ومتونها وهذه ميزة عُرفت بها امتنا دون غيرها .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
43

Younes, Wafika. "العيوب في الشخص المُشكِّك في الحديث النبوي الشريف". HADIS 13, n.º 26 (29 de diciembre de 2023): 1–13. http://dx.doi.org/10.53840/hadis.v13i26.228.

Texto completo
Resumen
لا ينفك بعض المعاصرين من الباحثين في العلوم الشرعية، والمثقفين المتدينين، عن إثارة أسئلة وإشكالات قلقة، تشكك في صحة السنة النبوية وثبوتها، من خلال التشكيك في نسبة بعض الروايات للرسول ﷺ، بعضها مروي في الصحيحين أو في أحدهما. فهذا البحث يسعى إلى دراسة هؤلاء الأشخاص، المتبنيين لتلك الأفكار الشاذة، ومعرفة مؤهلاتهم العلمية، وهل هي بمقام سويٍّ تسمح لهم بالتصدي للتحدُّث في دين الله وسنة نبيه، مع ذكر عينة من شطحاتهم. وقد سلك البحث المنهج التحليلي. واكتشف قصورهم بعلوم اللغة العربية، وغلوهم في الاعتماد على العقل في نقد الحديث، وتوهمهم ما يخالف العصمة، وتقليدهم الأعمى.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
44

بلعمري, أكرم. "تطوير تدريس علم تخريج الحديث الشريف في جامعات العلوم الإسلامية الواقع والمأمول". مجلة المعيار 23, n.º 4 (5 de marzo de 2023): 57–76. http://dx.doi.org/10.37138/mieyar.v23i4.4988.

Texto completo
Resumen
يهدف هذا البحث إلى التعريف بعلم تخريج الحديث النبوي الشريف، وتشخيص واقع تدريسه في ظل التطور العلمي والتقني والتكنولوجي الذي وصلت إليه البشرية اليوم، محاولا التعريف بأهم ما يمكن أن تخدم به علوم السنة النبوية، وذلك بتوظيف البرامج الإلكترونية والتطبيقات الهاتفية والمواقع الإلكترونية، والاستعانة بها في تطوير خدمة التخريج الإلكتروني، واستثمار ما وصلت إليه التقنية المعاصرة في مجال البرمجة الإلكترونية، وتوظيف ذلك في مجال الدراسات الحديثية المتعلقة بطرق الوصول إلى النص النبوي ضمن المصادر الأصلية والفرعية للسنة النبوية استئناسا بطرق التخريج المعروفة، وقد تم بيان أهميته في خدمة الحديث عموما وخدمة تخريج الحديث بوجه أخص، وتم التعريف بأهم وأشهر التطبيقات والبرامج ومواقع الأنترنت المتداولة ضمن نطاق البحث الإلكتروني.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
45

أ.م.د. خالد محمد جاسم y هاجر عبدالرحمن خضير. "مقصد حفظ الدين وتطبيقاته في سنن النسائي (ت 303هـ )". Journal of the College of Basic Education 29, n.º 119 (3 de agosto de 2023): 403–379. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10541.

Texto completo
Resumen
تهدف هذه الدارسة، إلى بيان دور المقاصد الضرورية في السنة النبوية المطهرة من خلال كتاب (سنن النسائي) – مقصد حفظ الدين نموذجًا-، حيث نبين في هذا البحث، حياة الامام النسائي اسمه, ونسبه, وولادته, ورحلاته وشيوخه وتلاميذه, وثناء العلماء ومن ثم وفاته، وذكر الأحاديث التي وضعها الشارع الحكيم، للمحافظة على مقصد حفظ الدين، اشتمل هذا الحفظ على جانبين: جانب الوجود، أو ما يسمى بالأحكام الايجابية، وجانب العدم، أو ما يسمى الأحكام السلبية، ثم ذكرت حكم الحديث، وبعدها شرحت الحديث كما جاء في كتب شروح الاحاديث, ومن ثم بينت المقصد من الحديث، ثم خاتمة البحث .
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
46

بن حمو, رحيمة. "الإخلاص في السنة النبوية". مجلة الشريعة والاقتصاد 5, n.º 1 (7 de febrero de 2023): 59–99. http://dx.doi.org/10.37138/jceco.v5i1.336.

Texto completo
Resumen
من أعظم ما تميز به الرسول صلى الله عليه وسلم من أخلاق عالية؛ خلق الإخلاص، فقد ظهر في أحواله وأفعاله، وفي حرصه على نصح قومه وإنقاذهم من الشرك، كما حث عليه أمته بأقواله في الأحاديث التي بلغتنا عنه، وهو من القيم الخلقية الإسلامية التي بدأت تتراجع في حياتنا. ولأهمية هذا الخلق في تماسك المجتمع ورقيه، أردنا المساهمة في إحيائه وإفشائه بين الناس، نصيحةً لديننا ولأمتنا ولأنفسنا. وقد اخترنا في هذه المحاولة نادرة من جوامع الكلم التي تشهد لمحمد صلى الله عليه وسلم بالنبوة والعظمة؛ حديث تميم بن أوس الداري: "الدين النصيحة". قلنا لمن؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم"، حديثا جمع معاني الإخلاص وأبعاد النصيحة في الإسلام؛ رقاها النبي صلى الله عليه وسلم لتحتل مكانة كبرى في الدين، بل لتكون هي الدين. من هذا الحديث، وما يعضده من النصوص الشرعية، نتبين حقيقة الإخلاص ومكانته، ومجالاته وأنواعه.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
47

Ahmad Mohammad Al-Haddar y Saadeldin Mansour. "المنهج الأخلاقي في السلامة من الفتن". Al-Risalah: Journal of Islamic Revealed Knowledge and Human Sciences (ARJIHS) 7, n.º 2 (1 de enero de 2024): 36–65. http://dx.doi.org/10.31436/alrisalah.v7i2.465.

Texto completo
Resumen
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على موضوع الفتن وتحليل النصوص النبوية لاستخلاص المنهج الأخلاقي للتصدي للفتن في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها الأمة. استعرض البحث مفهوم الفتن لغوياً واصطلاحاً، وقام بتحليل مفهوم الفتن في القرآن الكريم والسنة النبوية. ثم تناول تعريف الأخلاق وأثرها وأهميتها في حياة المسلم. وبعد ذلك، سعى الباحث إلى استخراج المنهج الأخلاقي للتصدي للفتن في العصر الحديث بناءً على السنة النبوية. اعتمد البحث على منهج استقرائي من خلال تتبع ودراسة الأحاديث المتعلقة بالفتن، مستفيدًا منها لاستخلاص المنهج الأخلاقي. واستخدم أيضًا المنهج التحليلي لتحليل الأحاديث النبوية حول الفتن، مع دراسة مواقف الصحابة وتطبيقهم لهذا المنهج في مواجهة الفتن التي واجهوها. واستعان الباحث بكتب شروح الحديث القديمة والمعاصرة، واستفاد من آراء العلماء وأقوالهم حول هذا الموضوع. يهدف البحث إلى توفير منهج يضمن النجاة والسلامة من الفتن في الزمان الحالي، بناءً على تحليل السنة النبوية والتجارب السابقة للصحابة.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
48

كوناي, نجم الدين. "موطأ الإمام مالك برواية الإمام محمد بن الحسن تعريف وتحليل". مجلة الجامعة الأسمرية 27, n.º 1 (30 de septiembre de 2016): 201–22. http://dx.doi.org/10.59743/jau.v27i1.1480.

Texto completo
Resumen
لقد نالت سُنَّةُ رسول الله من أول يوم بالعناية التامة، فحُفِظَت حفظاً تاماً، ونُقلتْ نقلاً دقيقاً. وكان لكل بلد من بلاد المسلمين نصيبٌ من العلم، فكان نصيب المدينة المنوَّرة أوفى نصيب، لتوفر الصحابة الكرام فيها. وكان تدوين السنة في المدينة المنورة قبل كل الأمصار، وكان الإمام مالك من أوائل المصنفين في علم الفقه ورواية السنة. يعد كتابه الموطأ من أصح الكتب لأنه كان كثير التحري في الرواية، وما أودعه في كتابه إلا ما صح عنده، ومزجه بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين. فقد روى عدد كثير من العلماء الموطأ عنه، وقد اشتهرت رواية يحيى بن يحيى حتى أصبحت المعتمدة في الشرح والتعليق. أما الروايات الأخرى لم تشتهر، ومنهم رواية الإمام محمد بن الحسن الشيباني. الإمام محمد لازم شيخه الإمام مالك ثلاث سنين وسمع منه الكتاب وروى عنه. ولكن رواية محمد للموطأ لم تكن مجرد رواية محضة بل فيه زيادات وتعليقات واستدراكات له ولم يروه كما سمعه. جمع الإمام محمد فيه فقه العلماء في الحجاز والعراق مع الموازنة بين تلك الآراء والمذاهب. ذلك لأنه أدخل فيه علما زائدا يتصل بفقه الحديث وأحكام الباب. فمثلا أضاف بعد روايته أحاديث الباب؛ بيان معنى الحديث وبيان مذهبه في المسألة ومذهب شيخه الإمام أبي حنيفة. وكثيرا ما ساق أحاديث في الباب من غير طريق مالك ليؤيد ما ذهب إليه مخالفا لشيخه مالك. وقد ذكر أيضا مذاهب بعض الصحابة في بعض الأبواب. وعندما بدأ مالك بمذهبه، كانت السنة قد أخذت طريقها إلى التدوين. ويعتبر تأليفُ الإمام مالك للموطأ في عِداد الكتب التي دَوَّنَتْ السنَّةَ في المدينة وغيرها، وألَّف في زمنه ومن جاء بعدَه من أئمة الحديث والسنَّة، في مكة المكرمة، والكوفة، والبصرة، وخراسان، ولكنَّ السَّبْقَ الأول في تدوين السنَّة كان لعلماء المدينة الأعلام. يناقش هذا البحث قيمة رواية محمد للموطأ وأهميتها ومكانتها بين الروايات الأخرى وتطرق لبعض مزيتها عليهم. ومن أجل هذا الهدف، ستبين دراستنا هذه مكانة الإمام محمد في علم الحديث والعلاقة بين الإمام مالك والإمام محمد شيخا وطالبا، وستتناول منهج الإمام محمد في الموطأ مع ذكر نماذج، وستعرّف أيضا على شروح ألفت على رواية محمد للموطأ. وفي الخاتمة ستسجل هذه الورقة أهم النتائج التي وصلت إليها وتوصيات الباحث في الموضوع.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
49

الدعدر, مبروك. "وسطية المقاصد الشريعة في فهم الأحاديث النبوية وضرورته المعاصرة". مجلة المعيار 25, n.º 5 (15 de julio de 2021): 145–67. http://dx.doi.org/10.37138/almieyar.v25i5.1794.

Texto completo
Resumen
وسطية مقاصد الشريعة في فهم الأحاديث النبوية وضرورته المعاصرة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. لا شك إن ً فهــم الحديــث النبوي الشريف بمعــزل عــن المقاصــد كثيرًا ما يؤدي إلى الخطأ في معرفة مراد الشارع، لذا اهتم العلماء بمقاصد الشريعة في فهم النصوص، فأسسوا علم المقاصد، ومنها ما هو متعلق بالحديث النبوي الشريف، وبنوا كثيرًا ّ آراءهــم واجتهاداتهــم علــى فهــم هذه المقاصــد، إلا أن مستحدثات الأمور ومستجداتها على مرِّ العصور جعلت علم المقاصد لا يقف حائراً أمام أحكام لم يجد لها دليلاً قاطعاً، فكان التحوَّل من حالة التلقين إلى حالة الاجتهاد والتفكير، بُني على التفكير العلمي الصحيح، وفق هدي القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، وموافقًا للفطرة الإنسانية السليمة، مستنداً إلى الدليل، مستفيداً من وقائع الواقع والممارسة على مرّ التاريخ، لفهم هذه الشريعة ومقاصدها، وأهميتها لمواكبة كل حديث ومتطور، ومما يؤكد صلاحية هذه الشريعة واستمرارها. إن التعامل مع المتغيرات والمستحدثات بطرائق قائمة على تحقيق المقاصد والغايات السامية من التشريع من خلال التفكير والاستنتاج والبرهان لاستنباط الأحكام الشرعية لكل جديد لا شك يسهم كثيرًا في حل مشكلات المجتمع المعاصر وقضاياه، فضلًا عن كونه أمر يطلبه الواقع. وإن كانت مقاصد الشريعة تعد مستندًا للمجتهدين والفقهاء والعلماء في فهم النصوص الشرعية عمومًا وفي فهم الحديث النبوي على وجه الخصوص، فهي كذلك تعينهــم علــى معرفــة مــراد الشــارع مــن تلــك النصوص وبيان مضامينها، وتساعد على دفع توهم التعارض بين النصوص، وتسهم في فهم جزئيات الشريعة وخصائصها المتفرّدة كخاصية الشمول والواقعية والوسطية والسماحة والتيسير وإرادة الإصلاح والخير، ودفع الظلم والعدوان والفساد، وغيرها. ويرجع أسباب اختيار الموضوع لبيان وسطية مفهوم المقاصد في الشريعة الإسلامية في فهم النصوص، والكشف عن أثر وسطية المقاصد في فهم السنة النبوية المطهرة. وتكمن مشـكلة البحث في أن فقـه الحديـث يشـمل جوانـب متعـددة، منهـا مـا يتعلــق بلفظ الحديث ودلالة ألفاظه ونطاق حكمه، ومنها ما يتعلق بتوافــق الحديــث مــع أحاديــث أخرى أو مخالفتها في الظاهر، ومنها ما يتعلـق بالظـروف والملابسات التـي تحيـط بالحديـث وأثـرها فـي تغيّـر حكـم العمـل بالحديـث، مما يؤكد الحاجة الماسة لبيان أهمية فهم المقاصد في فهم النصوص، ونسعى هنا لبيان أهمية المقاصد الشرعية وأثرها في الفهم الحديث النبوي.
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
50

Aboud Jaber Al Duri, Abdul Wahab Amer. "الاحاديث التي ورد فيها لفظ ( خيركم ) في سنن الترمذي ــ جمع ودراسة". Journal of Tikrit University for Humanities 26, n.º 7 (5 de octubre de 2019): 19–39. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.26.7.2019.02.

Texto completo
Resumen
إن السنة النبوية الشريفة تعد المصدر الثاني من مصادر التشريع في الإسلام بعد كتاب الله تعالى، فهي شارحة، ومفسرة له، كما قال الله تعالى ﭽ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ما ﭫ ﭬ ﭼ، ولهذا لم يفارق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الدنيا حتى بيّن للناس ما نزّل إليهم من ربهم، وتركهم على المحجّة الواضحة، ليلها كنهارها0 وقد هيّأ الله سبحانه وتعالى من هذه الأمة رجالا من أهل العلم والفضل حفظوا السنـة النبويـة، وكتبـوها، وبيّنـوها للناس، ودافعـوا عنهـا، ومحّصوها، وأخرجوا منها ما كان دخيلا عليهـا، وهكـذا في كل جيل حتى وصلت إلينا نقيّـة خاليـة من شوائب الزور والبهتـان، وستبقى بإذن الله مصونـة محفوظـة إلى قيام الساعـة، كما أخبر بذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حيث قال: (لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهـم حتى تقوم الساعة) ، وهم أصحاب الحديـث، فأصبح من حقهـم علينا أن نذكر حسناتهـم، ونعترف لهم بفضلهم، ونطلـع الناس على جميـل مآثرهـم، وجليـل أعمالهـم، وهـذا مـا دفعني إلى الكتابة في علم الحديث الشريف مبتغياً رضوان الله تعالى بخدمـة السنة النبوية المطهرة، وإحياء سيرة إمام من أئمة أهل العلم والحديث وهو الامام الترمذي، وقد اقتصرت في بحثي على جملة من الاحاديث النبوية التي أخرجها في كتابه( السنن)، وبالتحديد على لفظة( خيركم)، فتناولتها بالبحث والدراسة وذلفك لإبراز أهميتها من خلال الشخصيات الذين نقلوا إلينا أحاديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وجمع هذه الأحاديث ، وبيان شخصية راوي هذه الأحاديث، وعلمـه، ومكانته بين أهل العلم، لننتفع به و بالآخرين في تطبيق السنة النبوية المطهـرة، بـل ومـا كتبت بحثا باختياري الا وكتبته في الحديث، لـذا وقع اختياري على ( الأحاديث التي ورد فيها لفظ ـــ خيركم ـــ في سنن الترمذي جمع ودراسة)، و من خلال هذه الدراسة تبين ان الامام الترمذي: هو الامام، الحافظ، المصنف، أبو عيسى، محمد ابن عيسى بن سورة ابن موسى، السلمي، البوغي، الترمذي، البوغي، وأنه ولد سنة 209ه، وتوفي سنة 279ه، وأنه تتلمذ على يد عدد كثير من العلماء، منهم: قتيبة بن سعيد الثقفي، كما تتلمذ على يديه عدد من التلاميذ، منهم: الهيثم بن كليب المعقلي، ومن خلال دراسة الاحاديث التي ورد فيها لفظ ( خيركم ) في سنن الترمذي وجدت انها تتوزع على اربعة كتب وهي: كتاب البيوع، وكتاب الفتن، وكتاب فضائل القران، وكتاب المناقب، وقد بلغ عدد الأحاديث التي ورد فيها لفظ ( خيركم) في سنن الترمذي أربعة أحاديث، منها: (2) صحيحة، و(1) حسنة، و(1) ضعيفة، وان لفظ خيركم الوارد في الاحاديث معناه: أفضلكم، أحسنكم، وأن الافضلية حسب حال الفعل
Los estilos APA, Harvard, Vancouver, ISO, etc.
Ofrecemos descuentos en todos los planes premium para autores cuyas obras están incluidas en selecciones literarias temáticas. ¡Contáctenos para obtener un código promocional único!

Pasar a la bibliografía