Academic literature on the topic 'تعليم/تعلم اللغة'

Create a spot-on reference in APA, MLA, Chicago, Harvard, and other styles

Select a source type:

Consult the lists of relevant articles, books, theses, conference reports, and other scholarly sources on the topic 'تعليم/تعلم اللغة.'

Next to every source in the list of references, there is an 'Add to bibliography' button. Press on it, and we will generate automatically the bibliographic reference to the chosen work in the citation style you need: APA, MLA, Harvard, Chicago, Vancouver, etc.

You can also download the full text of the academic publication as pdf and read online its abstract whenever available in the metadata.

Journal articles on the topic "تعليم/تعلم اللغة"

1

Nurani Fauziah, Eva Iryani, and Abdul Mu’id. "تصور الطالب جامعة جامبي قسم تعليم اللغة العربية للتعلم الذاتي في تعلم اللغة العربية(Autonomous Learning)." International Journal of Islamic Education, Research and Multiculturalism (IJIERM) 3, no. 1 (July 23, 2021): 67–78. http://dx.doi.org/10.47006/ijierm.v3i1.53.

Full text
Abstract:
ملخص البحث اسم: نورني فوزية, موضوع: تصور الطالب جامعة جامبي قسم تعليم اللغة العربية للتعلم الذاتي(Autonomous Learning) في تعلم اللغة العربية. تهدف هذه الدراسة إلى وصف تصور طلاب تعليم اللغة العربية نحو التعلم الذاتي في تعلم اللغة العربية، جامعة جامبي في مرحلة 2018 و 2019. من خلال خلفيات تعليمية مختلفة، بالطبع، أولئك الذين لديهم مهارات اللغة العربية مختلفة.أجري هذا البحث في قسم تعليم اللغة العربية، جامعة جامبي في 20 ديسمبر 2020 - 20 فبراير 2021. تم الحصول على بحث البيانات من خلال الملاحظة المباشرة ومقابلة طلاب تعليم اللغة العربية في 2018 و 2019 (كبيانات رئيسية). بعد جمع البيانات من خلال الملاحظة والمقابلة، يتم تحليل البيانات وصفيا كميا. ونتيجة البحث الدراسة أن جميعها تقريبا الطلاب مستوية في مرحلة 2018 و2019 أجرى تعلما مستقلا خارج الفصل الدراسي، والبعض الآخر يقوم بالتعلم الذاتي باستخدام وسائل الإيضاح الموجودة لصقل مهاراته وفهم مواد اللغة العربية، والبعض الآخر يقوم بالتعلم الذاتي من خلال تلقي دورة الغة العربية خاصة. نتيجة المقابلة التي أجراها الباحث الذي يوفرالمعلومات بأن التعلم الذاتي مفيد جدا لتحسين القدرة على تعلم اللغة العربية، عدم كفا ية للتعلم في الفصل الدراسي، خاصة مع خلفية تعليمية ليست من المعهد ولكن من المدارس الحكومية التي لم تتعلم اللغة العربية أبدا. من نتيجة البحث هذه الدراسة يوصى بأن يكون المدرسون قادرين على توفير التوجيه والتحفيز بحيث يرغب الطلاب في التعلم خارج الفصل الدراسي ، وذلك من أجل دعم مهارات اللغة العربية لطلاب تعليم اللغة العربية ، الذين هم في الواقع من خريجي ليس من المعهد بحيث يحتاجون إلى تعلم إضافي في تعلم لغة أجنبية أو العربية
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
2

Aufa, Faiz Mazdha. "AL-MADKHAL AL-MAKRIFY DAN PEMBELAJARAN BAHASA ARAB." Lisanan Arabiya: Jurnal Pendidikan Bahasa Arab 2, no. 02 (April 24, 2019): 173–90. http://dx.doi.org/10.32699/liar.v2i02.649.

Full text
Abstract:
ملخص البحث المدخل المناسب لاثقان كفاءة الغلة في تعليم اللغة العربية هو مفيد. لأنّ في تعليم اللغة العربيّة مشكلة كثرة التى يعوقها. المدخل المعرفي عنده عرض لكل مشكلة في تعليم اللغة العربيّة. وتقوم هذا المدخل من النظريات المعرفية.و جاء النظريات المعرفية من نعوم تشومسكي, بياجيه, جيروم برونر, و أوزوبل. يرى بياجيه أن نمو اللغة مماثل للنمو المعرفى فى طريقة بنائه أى أن الطفل يتعلم الكلمات لك يعبر عما تعلمه من التنقيب الفعال فى البيئة . وهذه النظرية لبياجيه تقوم على أساس التفريق بين الأداء والكفاءة ، ويعرض فيها بياجيه فكرة تشومسكى فى وجود نماذج موروثة تساعد على تعلم اللغة ، كما أنها فى نفس الوقت لا تتفق مع نظرية التعلم ، فى أن اللغة تكتسب عن طريق التقليد والتدعيم لكلمات وجمل معينة ينطق بها الطفل فى مواقف معينة . وفي رأي النظرية المعرفية أنّ تعليم اللغة يستند على مستوى تطوّر معرفي الطلاب. ثم كان تصنيف الطلاب ثلاثة مراحل : المبتدئين, المتوسظين, والمتقدمين. و يستهم عملية التعليلم من حاصله. لآيضغض تعلم اللغة العربيّة حفظ القاعدة ولكن يستعمله إستعمالا واضحا. يجب الطلاب عمليّا و المدرّس إبكاريّا. الكلمات المفتاحية : تعليم اللغة العربية, المدخل المعرفي
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
3

Sabri, Hatta. "‫تكوين البيئة اللغوية فى الجامعة الإسلامية‬." JL3T ( Journal of Linguistics Literature and Language Teaching) 2, no. 2 (January 25, 2017): 191–204. http://dx.doi.org/10.32505/jl3t.v2i2.21.

Full text
Abstract:
تطورت تعليم و تعلم اللغة العربية فى البلد إندونيسية تطويرة كبيرة. فتبدأ تعليم اللغة العربيةبالمدارس والجامعات منذ المستوى الروضة أو التعليم للأطفال حتى المستوى الجامعى. فى تطور وتنمية وترقيتها، تواجه تعلم و تعليم اللغة العربية إلى المشكلات المختلفة والمتنوعة. وتجرب المدرسين فى اختيار لحل تلك المشكلات. وأكثر فكرة تصدر إلى أهمية تكوين البيئة اللغوية ف تعليم اللغة العربية. فأكثر المدارس أي المعاهد تعلم العربية بتطبيق و تكوين البيئة العربية. وقليل من المستوى الجامعات التى تعلم فيها اللغة العربية. لذلك، هذه الكتابة تعطى أراء الكاتب عن السعي على تكوين البيئة اللغوية فى المستوى الجامعي.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
4

Dhafrina Safrah, Nur Istaqam. "الطريقة السمعية والشفهية في تعليم اللغة العربية." AL-AF'IDAH: Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Pengajarannya 3, no. 1 (January 30, 2020): 47–69. http://dx.doi.org/10.52266/al-afidah.v3i1.311.

Full text
Abstract:
الملخص اللغة العربية هي إحدى من المواد اللغة الأجنبية التي يعلم في المدرسة والجامعة. إحدى من المهارات اللغوية التي يجب إتقانها الطلاب هي القدرة على الكلام أو القدرة على تكوين نصوص شفهية. ومع ذلك، بناء على ملاحظات الباحثة في الميدان، لا يزال العديد من الطلاب يواجهون صعوبات في تعلم الكلام، خاصة في ممارسة نموذج الحوار. قد يتأثر نقص قدرة الطلاب على ممارسة نموذج الحوار بعدة العوامل، منها طريقة التعليم غير المناسبة التي يستخدمها المعلم. وبمعنى آخر، الطريقة التي يستخدمها المعلم لتعليم الكلام غير مناسبة. يجب أن يبدأ تعليم اللغة عن تسميع أصوات اللغة في شكل كلمات أو جمل ثم الكلام إليها قبل تعلم القراءة والكتابة. ولذلك، فإن الطريقة المناسبة هي الطريقة السمعية والشفهية. تعتمد هذه الطريقة على الفرضية أن اللغة هي عادة. سيصبح السلوك عادة إذا تكررت مرات. ومع ذلك، يجب أن يتم تعليم اللغة بتقنيات التكرار. المبدأ الأساسي لهذه الطريقة هو تعليم اللغة، وليس تعليم عن قواعد اللغة. ولذلك يجب أن تملأ تعلم اللغة بأنشطة لغوية وليست بأنشطة لتعلم قواعد اللغة.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
5

Humaidi, Humaidi. "عدد المشكلات وظهورها وحلولها فى تعليم اللغة العربية." ALSUNA: JOURNAL OF ARABIC AND ENGLISH LANGUAGE 2, no. 2 (November 25, 2019): 129–49. http://dx.doi.org/10.31538/alsuna.v2i2.251.

Full text
Abstract:
تعلم اللغة العربية ليس بالأمر السهل أو الهين، لكنه مع البحث والدراسة أمكن الوصول إلى عدة طرق لتعليم اللغة في وقت قصير وبجهد معقول. والأهداف من هذا البحث هي: 1- لمعرفة مشكلات تعليم اللغة العربية. 2- لمعرفة عوامل ظهور مشكلات تعليم اللغة العربية. 3- لمعرفة الحلول المقترحة لمشكلات تعليم اللغة العربية بجامعة الإسلامية شيخنا محمد خليل بنجكلان مدورا. اعتمادا على ذلك، استخدم الباحث في كتابة هذه الرسالة مدخل البحث النوعي من نوع دراسة وصفية تحليلة. وتتكون مصادره من المصادر الأساسية والثانوية. ويقوم طريقة جمع بياناته بطريقة المقابلة والملاحظة والوثائق. أما تحليل بياناته يستند إلى نوع تحليل ميلس وهبرمان( Mils dan Hubberman). بناء على نتائج البحث، فالمشكلات تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية شيخنا محمد خليل هي: الفروق الفردية الشخصية، والصعوبة في تكوين البيئة اللغوية المصطنعة، والصعوبة في التسوية للمدرسين، والقصور في استخدام التكنولوجيا الحديثة. وأما عوامل ظهور مشكلاتها هي: اختلاف خلفيتهم أكدمية كافية لمجال اللغة العربية معهدية وغير معهدية، وقلة الرغبة في تعلم اللغة العربية، ونادر في اللقاء بين المستويات. وأما الحلول لحل مشكلاتها هي: أن يقسم المدرس داخل الفصل حسب كفاءتهم، وأن يقيم المدرس الإشراف والدرس الإضافية واختار الوسائل أو الطرق الجذابة والرائعة عند تعليمه، ويعقد اللقاءات بين المستويات، و أن يراعي المدرس الفروق الفردية بين طلابه.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
6

Khairy Al- Rifa'i, Prof Fatin, Assit Prof Ali Muhsin Gharab Al-Majdawi, and Lecturer: Hussein Gumar Karam. "Teaching Culture Strategies in EFL Classroom." Journal of Education College Wasit University 2, no. 25 (December 5, 2021): 1665–86. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol2.iss25.2757.

Full text
Abstract:
الثقافة هي النظرية حول العالم والناسواساليب توزيع خبراته عليهم . انها الكل المعقد والتي تشمل المعرفةوالمعتقدات والفن والاخلاق والقوانين والعادات واية امكانيات وعادات يكتسبها الانسان كونه احد اعضاء المجتمع . ان ادراك ثقافة اللغة الاجنبية ينبغي ان يُنظرلها كمكونمهم في عملية تعليم / تعلم اللغة الانكليزية بوصفها لغةاجنبية وتتضمن الثقافة فهم داخلي وتدريجي للمساواة بين الثقافات ، ومنهن متزايد لثقافة الفرد الام والثقافات المعنية الاخرى . لذا فمن الضروري بالنسبة للمدرسين ان يُضمنوا مكونات الثقافة في تدريسهم للغة الانكليزية لتوسيع تعلم المتعلمين . ان تدريس الثقافة يعتبر المهارة الخامسة ذات السيطرة في تعليم / تعلم اللغة. لذا فأنه يمكن لستراتيجيات الادراك الثقافي ان تؤثر في تدريس مهارات اللغة الاخرى
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
7

Rosalinda. "The (Dewantara دراسة إجرائية بــالـمدرسة الإبتدائية الحكومية 3) تطبيق الألعاب اللغوية في تعليم اللغة العربية." 'ARABIYYA: JURNAL STUDI BAHASA ARAB 11, no. 02 (January 5, 2023): 303–18. http://dx.doi.org/10.47498/arabiyya.v11i02.1496.

Full text
Abstract:
لقديهتم تعليم اللغة العربية بمهارات وعناصر فيها لتسهيل على خيار وسائل التعليم حتى يصل إلىأغراض التعليمتاما. وثمةوسائل متنوعة لتدريس اللغةالأجنبية. ولكل وسيلة مزايا وعيوبا، ولذلك للمعلم يستطيع أن يختار وسيلة مناسبة.ممالاشك فيه، أن تعليم اللغةالثانيةيحتاج إلى الوسائل التعليمية المتنوعة مستعنة لتسهيل تدريسها. وأما الأغراض في هذا البحث هي لمعرفة قدرة التلاميذ في تعلم اللغة العربية بعد استخدام الألعاب اللغوية ولمعرفة دوافع التلاميذ في تعلم اللغة العربية باستخدام الألعاب اللغوية. أما منهج البحث التي تستعمله الباحثة في تأليف فهو طريقةالبحث الإجرائى (Action Reasearch)أي تقوم الباحثة بتطبيق الألعاب اللغوية في تعليم اللغةالعربية بـــمدرسة الإبتدائية الحكومية 3Dewantara في الصفال الخامس والمواد الدراسةمأخوذة من كتاب اللغة العربية ولجمع البيانات التي تتعلق بهذا البحث تستخدم الباحثة بالمقابلة الشخصية والملاحظةالمباشرةوالإمتحان يعني الإمتحان القبلى والإمتحان البعدى. وأما نتائج البحث هي إن تعليم اللغة العربية تحتاج إلى وسيلة تعليميةمناسبة ومسرورة. ولابد للمعلم أن يخترع وسيلة متنوعة وجديدة وإن الألعاب اللغوية لها آثار كبير لترقية كفاءة التلاميذ ودفعهم في تعلم اللغة العربية. من هذه النتيجة قد ظهرت في تحليل أجوبة التلاميذ في الإمتحان لكل المرحلة. والنتيجة الآ خرة هي 9،05 وتكون ممتازة كما تر جى إليه
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
8

Saproni, Saproni. "دور غرس الثقة بالنفس لدى متعلمي اللغة العربية في نجاح تعليمهم." (الطموحات ) EL-THUMUHAT 1, no. 2 (October 9, 2018): 15–21. http://dx.doi.org/10.25299/elthumuhat.2018.vol1(2).2180.

Full text
Abstract:
من أكبر المشاكل في تعليم اللغة العربية للمتعلمين هو الافتراض بأن اللغة العربية هي لغة صعبة التعلم، أو بعبارة أخرى، أكثر صعوبة من تعلم اللغة الأجنبية الأخرى، بحيث يواجه الطلاب قدرا كبيرا من العوائق النفسية، مثل عدم الثقة بالنفس من إتقان اللغة في وقت سريع نسبيا. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور غرس الثقة بالنفس لدى الطلاب في نجاح تعليم اللغة العربية. يمكننا أن نستنتج بأن الثقة بالنفس هي أمر لا يمكن الاستهانة به في تعليم اللغة العربية، لذلك يجب على المعلمين أن يأخذوا في الاعتبار أهمية غرس الثقة في طلابهم، ويبذلوا الجهود للحفاظ على ثقة الطلاب. أما بالنسبة للمتعلمين، فيجب أن يحاولوا دائماً الخروج من منطقة عدم الثقة بالنفس عن طريق القيام بأشياء تخلق ثقة متزايدة في تعلم اللغة العربية.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
9

Fadoli, Ach, Hilwa Wafin Nur, Riki Alfian, and Sri Wahyuningsih. "المدخل الإنساني من منظور أبراهم مسلو وجرل روجرز وتطبيقه في تعليم اللغة العربية." AL-AF'IDAH: Jurnal Pendidikan Bahasa Arab dan Pengajarannya 7, no. 1 (March 23, 2023): 204–21. http://dx.doi.org/10.52266/al-afidah.v7i1.1294.

Full text
Abstract:
درس اللغة العربية هو من إحدى المادة المدرسية الذي لابد تعليمه في أكثر المدرسة ولاسيما في المعهد الإسلامي، وجانب ذلك كانت اللغة العربية لغة أجنبية للمجتمع الإندونيسي، ومن أجل ذلك لا يناسب للحالة إن كانت عملية تعلم اللغة العربية يستخدم بالنظام البنكي بإعطاء المدرس المادة فحسب بلا وجود استجابة الدارسين. ومن المشهور أن تعلم المهارات اللغوية ليس من معرفة النظرية فحسب بل لا بد من عملية الممارسة. الهدف من كتابة هذا البحث هو وصف مفهوم المدخل الإنساني بشكل كامل من وجهة نظر شخصيتين إنسانيتين هما أبراهام ماسلو وكارل روجرز ومعرفة الخطوات التي يجب اتخاذها في تطبيق هذا المدخل في تعليم اللغة العربية. يستخدم هذا البحث بحثا نوعيًا مع نوع من دراسة المكتبية من خلال قراءة واستكشاف الكتب أو البحث المتعلق بالموضوع. نتائج البحث في هذا البحث هي المفاهيم الإنسانية لأبراهام ماسلو وكارل روجرز وكيف يتم تنفيذها في تعلم اللغة العربية ويمكن الاستنتاج أن المدخل الإنساني هو نظرية تطرح تشجيعًا على تحسين خصائص الطلاب وتطوير إمكاناتهم. . دور المعلم في النهج الإنساني هو كميسر مرن يشمل جميع الطلاب. تطبيق المدخل الإنساني في تعليم اللغة العربية حيث يقدم مدرس اللغة العربية مادة باستخدام استراتيجيات التعلم الإبداعية والنشطة والممتعة للطلاب وربط المواد العربية بالحياة الواقعية، وبالتالي زيادة معرفة وفهم المعلمين والطلاب.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
10

Maelani, Fitri, Asriani, and Muh Abrar. "تأثير تعلم اللغة العربية على طلاقة حفظ القرآن لطلاب الصف الثاني عشر من المدرسة العالية جهاي قرآن جبونبولانغ بوغور." SHAWTUL ‘ARAB 1, no. 2 (April 24, 2022): 128–51. http://dx.doi.org/10.51192/sa.v1i2.355.

Full text
Abstract:
يوفر هذا البحث فوائد لمحاضري تعليم اللغة العربية في المساعدة على توفير دافع تعليمي سهل للطلاب فى إتقان القرآن وحفظه من خلال تعلم اللغة العربية. أن يكون كاتب هذا البحث قادراً على تقديم فوائد في تطبيق وتطبيق إتقان اللغة العربية في حفظ القرآن. يمكن أن يكون مساهمة إيجابية وكاعتبار مادي، خاصة للمؤسسات التعليمية فى المدرسة العالية جهاي قرآن جبونبولانغ بوغور في تحسين تعلم اللغة العربية نحو طلاقة حفظ القرآن. يرغب الباحثون في مزيد من البحث حول المقارنة بين تطبيق تعلم اللغة العربية ، خاصة في مهارات التحدث مع عدم تطبيق تعلم اللغة العربية ، وخاصة في مهارات التحدث ، إلى طلاقة حفظ القرآن في هذا معهد تحفظ القرآن. بناء على نتائج البحث أعلاه ، فإن تعلم اللغة العربية له تأثير كبير على طلاقة حفظ القرآن ، خاصة للطلاب الذين يتقنون القدرة على التحدث باللغة العربية. لذلك من المأمول أن تصبح هذه القدرة على التحدث في المستقبل أولوية ثانية بالإضافة إلى حفظ القرآن ، وذلك لتسهيل حفظ القرآن على الطلاب
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles

Dissertations / Theses on the topic "تعليم/تعلم اللغة"

1

Amal, Khaleefa. "Les langues au cœur de l’exil : apprentissage, représentations, pratiques. L’exemple des Syriens dans le camp de Zaatari." Electronic Thesis or Diss., Paris 3, 2020. http://www.theses.fr/2020PA030095.

Full text
Abstract:
Cette thèse identifie les représentations et les pratiques langagières des réfugiés syriens vivant dans le camp de Zaatari en Jordanie. Son objectif est de comprendre la réalité sociolangagière telle qu’elle est vécue de l’intérieur du camp afin d’émettre des propositions didactiques adaptées aux spécificités des besoins langagiers des réfugiés. Pour ce faire, j’ai procédé à une étude microsociologique des entretiens menés auprès des réfugiés et des dessins qu’ils ont produits. À partir d’une approche interdisciplinaire et d’une méthodologie ethnographique, deux niveaux d’analyse sont proposés. Le premier niveau met en avant les caractéristiques du camp en tant que dispositif, ses paradoxes, ses toponymes et certains de ses enjeux politiques et humanitaires. Le second niveau se focalise sur le sens et le rôle de l’apprentissage des langues et leur usage dans cet espace en marge. Cette perspective met en lumière la dynamique évolutive de l’identité linguistique des réfugiés, leurs rapports à l’altérité et à l’espace du camp, leur subjectivation langagière et leurs diverses motivations. La thèse explore le changement de paradigme langagier dans le camp à travers plusieurs situations quotidiennes, professionnelles et éducatives des réfugiés. Elle analyse les répercussions d’un tel changement sur le rapport que les réfugiés entretiennent avec les langues, notamment l’arabe et l’anglais. Elle examine en outre les formations langagières proposées par les écoles et les ONG et soutient la nécessité d’un programme scolaire « sur mesure » et adapté aux élèves victimes de traumatismes. Elle évalue la pertinence d’une approche biographique visant la résilience scolaire et plaide enfin pour une éducation plurilingue et interculturelle qui contribuerait à développer chez les Syriens et les travailleurs humanitaires l’intersubjectivité et l’empathie
This dissertation identifies language practices and representations of Syrian refugees living in Zaatari camp in Jordan. Its objective is to understand the socio-language reality as it is experienced from within the camp in order to offer suggestions for an education that address the specificities of refugees’ language needs. To do this, I carried out a microsociological study of the interviews I conducted with numerous refugees and the drawings they produced. Based on an interdisciplinary approach and an ethnographic methodology, two levels of analysis are proposed. The first level highlights the characteristics of the camp as an apparatus, its paradoxes, its toponyms, and some of its political and humanitarian issues. The second level focuses on the meaning and the role of language learning and its use in this marginal space. In so doing, this level sheds light on the changing dynamic of refugees’ language identity, their relationship to otherness, their language subjectivation, and their diverse motivations. The dissertation explores the change of language paradigm in the camp through various refugees’ everyday, professional, and educational situations. It analyzes the impact of such a change on refugees’ relation to languages, particularly Arabic and English. It further examines the language lessons that are provided by schools and NGOs and supports the need for a “tailor-made” school program that is appropriate for students who are survivors of trauma. The dissertation evaluates the relevance of a biographical approach aimed at reinforcing academic resilience and finally advocates for a plurilingual and intercultural education that would contribute to developing intersubjectivity and empathy among Syrian refugees and humanitarian workers
تحدد هذه الرسالة التصورات والممارسات اللغوية للاجئين السوريين الذين يعيشون في مخيم الزعتري في الأردن، وتهدف إلى فهم الواقع الاجتماعي-اللغوي كما يُعاش داخل المخيم من أجل تقديم مقترحات تعليمية تتناسب وخصوصيات الاحتياجات اللغوية للاجئين.للقيام بذلك، قمت بإجراء دراسة ميكروسوسيولوجية للمقابلات التي أجريتها مع اللاجئين والرسومات التي قاموا بإنتاجها. وبناءً على منهج بيْنيّ ومسح إثنوغرافي، تم اقتراح مستويين من التحليل. يعالج المستوى الأول خصائص المخيم كنظام ومفارقاته وأسماء المواقع الجغرافية فيه وبعض قضاياه السياسية والإنسانية، في حين يركز المستوى الثاني على معنى ودور تعلم اللغات واستخدامها في هذا الفضاء الهامشي، ومن خلال القيام بذلك، فإنه يسلط الضوء على الديناميكية المتغيرة للهوية اللغوية للاجئين، وعلاقاتهم بالآخرين وذاتيتهم اللغوية ودوافعهم المتعددة.تستكشف الرسالة تغير نموذج اللغة داخل المخيم من خلال عدة مواقف يومية ومهنية وتعليمية للاجئين، فهي تحلل تداعيات مثل هذا التغير على علاقة اللاجئين باللغات وخاصة العربية والإنجليزية. تدرس الرسالة أيضا الدروس اللغوية المقدمة من المدارس والمنظمات غير الحكومية وتدعم ضرورة وجود برنامج مدرسي "مصمم حسب الحاجة" وملائم لِطلاب تعرضوا إلى صدمات. تقيم الرسالة كفاءة المقاربة السيرية التي تهدف إلى الصمود المدرسي، وتَحُثّ أخيراً على توفير تعليم متعدد اللغات ومتعدد الثقافات من شأنه أن يساهم في تطوير الذاتية المشتركة والتعاطف بين السوريين والعاملين في المجال الإنساني
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
2

Al, Muhammad Safa. "Ressources numériques dans l’enseignement-apprentissage de la grammaire arabe "langue étrangère" à l’université." Thesis, Lyon, 2017. http://www.theses.fr/2017LYSEN057.

Full text
Abstract:
Ce travail voudrait contribuer à améliorer la qualité de l’encadrement pédagogique en intégrant des ressources numériques dans l’enseignement-apprentissage de l’arabe à l’université. L’objectif est de mettre en évidence la valeur ajoutée que ces ressources apportent dans le cadre de l’enseignement de la grammaire arabe LE « Langue Etrangère ». L’une des stratégies proposées pour atteindre l’objectif de notre recherche est basée sur une méthode interactive. Le but de cette approche est, d’une part, de favoriser l’interaction (enseignant/étudiant et étudiant/étudiant) et d’autre part, d’améliorer la qualité de l’environnement pédagogique. La recherche repose sur trois axes : Le premier porte sur deux enquêtes menées dans les deux universités Lyon II et Lyon III en 2013/2014, ce qui nous a amenée à décrire l’état des lieux dans l’enseignement de la grammaire arabe à l’université. Les résultats de ces enquêtes ont mis en évidence le manque d’outils pédagogiques susceptibles de motiver les étudiants pour travailler et le manque de possibilités d’améliorer l’interaction étudiant / enseignant.Le deuxième concerne la conception des ressources numériques pour l’enseignement-apprentissage de la grammaire arabe (langue étrangère) : ˗ Un site web didactique qui se compose de 70 activités grammaticales informatisées, 360 exercices, 360 textes, 293 photos et 70 vidéos.˗ Une page Facebook de « La Grammaire Arabe Facile » qui contient 29 activités grammaticales, 74 publications, 7 vidéos et 22 photos.Le troisième axe porte sur une analyse des données recueillies après l’utilisation de ces ressources pendant le deuxième semestre de TD à l’Université Lyon III en 2017. L’analyse des données montre comment l’utilisation de ressources numériques a accru la qualité des performances des étudiants et comment l’interaction en ligne (enseignante/étudiant) et (étudiant/étudiant) motive les étudiants et amène à des résultats très positifs. Au terme de notre recherche, nous souhaitons que les universités en France prennent en compte la nécessité d’intégrer les ressources numériques dans l’enseignement de l’arabe LE à l’université, et surtout dans l’enseignement de la grammaire arabe, ce qui permettrait d’augmenter la qualité de l’enseignement et, par conséquent, le niveau des étudiants
This work intends to contribute to an improvement in the quality of pedagogical supervision through the use of digital resources in teaching and learning of Arabic at university. The objective isto high light the added value that these resources bring in the framework of the teaching of Arabic grammar. One of the proposed strategies to achieve the objective of our research is based on an interactive method. The goal of this approach is, on the one hand, to encourage interaction (teacher / student and student / student) and on the other hand, to improve the quality of the pedagogical environment. The research is based on three axes :The first relates to two investigations conducted in both universities Lyon II and Lyon III in 2013/2014, which raised concerns regarding the teaching of Arabicgrammar at the university. The results of these investigations high lightedalack of educational tools likely to motivate students to work, and the lack of opportunity to improve student / teacher interaction. The second concerns the design of digital resources for the teaching and learning of Arabic grammar (foreign language) :˗ A didactic web site consisting of 70 activities grammatical computerized, 360 exercises, 360 texts, 293 photos and 70 videos.˗ A Facebook page of « The Easy Arabic Grammar » which contains 29 grammatical activities, 74 publications, 7 videos and 22 photos.The third axis covered an analysis of the data collected after the use of these resources during the second semester of TD at Lyon III University in 2017. The analysis of the data shows how the use of digital resources, has increased the quality of students performances and how the online interaction (teacher / student) and (student / student) motivates the students and gives very positive results. At the end of our research, we hope that universities in France will take into account the need to integrate digital resources into the teaching of Arabic at the university, and especially in the teaching of Arabic grammar, which would to increase the quality of education and, consequently, the level of students
يطمح هذا العمل المساهمة في تحسين نوعيّة الإطار التربوي لتعليم وتعلّم اللغة العربيّة في الجامعة، وذلك من خلال دمج المصادر الرقيمة. الهدف هو تسليط الضوء على ما يمكن أن تضيفه المصادر الرقمية من جودة لتعليم القواعد العربيّة (كلغة أجنبيّة).من بين الاستراتيجيات المقترحة لتحقيق هدف بحثنا اعتماد المنهج التفاعلي. يهدف هذا المنهج إلى تعزيز التفاعل بين المعلّم والطالب من جهة ، وبين الطالب والطالب من جهة أخرى، وإلى رفع جودة البيئة التعليميّة.يستند البحث على ثلاثة محاور:- يتطرق المحور الأول إلى استطلاعين ميدانيين تمّ إجرائهما في جامعتي ليون الثانية والثالثة خلال 2013/2014. مما ممكّننا من معاينة الحالة الراهنة لوضع تعليم القواعد العربيّة في الجامعة، وقد أظهرت نتائج الاستطلاعين نقصاً في الأدوات التربويّة المناسبة لتحفيز الطلاب على التعلّم، وضعفاً في إمكانيّة التفاعل بين الطالب و المعلّم.- المحور الثاني يتعلّق بتصميم مصادر رقميّة لتعليم وتعلّم القواعد العربيّة وهي :1- موقع ويب تعليمي يتضمن 70 نشاطاً قواعديّا محوسبا و 360 تدريبا و 360 نصّاً و 293 صورة و 70 فيديو.2- صفحة على الفيس بوك بعنوان : القواعد العربيّة السهلة وتتضمن 29 نشاطا قواعديّا و 74 منشورا و 7 مقاطع فيديو و22 صورة.- المحور الثالث ويتطرّق إلى تحليل المعطيات التي تمّ جمعها أثناء وبعد استخدام هذه المصادر الرقميّة وذلك خلال الفصل الجامعي الثاني لحصص الأعمال التدريبيّة في جامعة ليون الثانية خلال العام 2017. يظهر تحليل المعطيات كيف أنّ استخدام المصادر الرقمية قد زاد من جودة آداء الطلاب، وكيف أنّ التفاعل عبر الانترنت بين المعلّم والطالب والطالب والطالب يحفّز الطلاب ويقودهم لتحقيق نتائج أكثر إيجابيّة.في نهاية بحثنا، نتمنى على الجامعات في فرنسا أن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة دمج المصادر الرقميّة في تعليم اللغة العربيّة في الجامعة وعلى وجه الخصوص في تعليم القواعد العربية، بما يسمح رفع سويّة نوعيّة التعليم وبالتالي مستوى الطالب
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
3

Makouar, Nadia. "Sémantique de corpus et didactique des langues : application à des discours journalistiques et politiques de langue arabe." Thesis, Paris, INALCO, 2014. http://www.theses.fr/2014INAL0028.

Full text
Abstract:
L’objectif de cette recherche en linguistique de corpus est d’appliquer, suivant les concepts et principes de la sémantique interprétative, une méthode d’analyse contrastive de textes pour l’apprentissage de la langue arabe, en utilisant l’outil de textométrie Lexico 3. Cette étude se base sur deux corpus : l’un de discours journalistiques (thème des révolutions arabes de 2011), et l’autre de discours politiques (de Gamal Abdel Nasser et Anouar Sadate). Nous posons l’hypothèse que, d’une part, la sémantique outillée permet de caractériser les orientations idéologiques et politiques des différents énonciateurs. D’autre part, nous supposons que les analyses permettront de proposer des pistes didactiques applicables dans le cadre d’un apprentissage de la langue arabe, et en particulier pour la compréhension et la production écrites.La première partie de cette étude présente la linguistique de corpus, situe et décrit la sémantique des textes dans les sciences du langage et expose quelques caractéristiques de la langue arabe. La deuxième partie présente nos analyses de textes journalistiques et politiques et met en évidence, les positions des journaux vis-à-vis des révolutions en Égypte et au Bahreïn et expose, les différences d’énonciation des deux présidents égyptiens sur les politiques conduites en Égypte et dans le monde arabe.La troisième et dernière partie présente le volet théorique et pratique de nos pistes didactiques. Elle ancre notre positionnement sur l’interdisciplinarité, en faisant appel au paradigme des "connaissances" (qui se distingue de la notion de "compétence") en didactique des langues. Cette partie décrit, enfin, l’expérimentation avec sept étudiants de langue arabe. Elle montre les difficultés et les apports de cette expérimentation et montre qu’il est possible de penser un processus de conscientisation vis-à-vis des données langagières, qui doit, en outre, marquer une rupture avec la simple transmission d’informations à l’apprenant
The purpose of this research in corpus linguistics is to apply, in accordance with the concepts and principals of interpretive semantics, a method of contrastive analysis of texts for learning Arabic using the Textometry tool Lexico 3. It is based on two corpora: a journalistic discourse (from Arab revolutions of 2011), and political speeches (from Gamal Abdel Nasser and Anwar Sadat). We postulate that the Corpus Semantics allows us to characterize the ideological and political orientation of the different enunciators. Furthermore we assume that the study will provide practical didactic approaches in the context of learning the Arabic language, in particular for the understanding and writing learning.The first part of this study presents the Corpus Linguistics, situates and describes the Interpretive Semantics theory in the linguistics field and shows some characteristics of the Arabic language. The second part presents our analyses of journalistic and political texts, highlighting the stance of newspapers on the revolutions in Egypt and Bahrain and exposes the differences in articulation between two Egyptian presidents regarding their policies in Egypt and in the Arab world.The third and last part presents the theoretical and practical component of our educational tracks. It anchors our work on the interdisciplinarity by drawing on the paradigm of "knowledge" in language teaching (which is distinct from the notion of "competence"). This section describes the experiment with seven students of Arabic. It shows the difficulties and the benefits of this experiment and demonstrates that it is possible to think of a process of awareness in regards to the language data, which must, amongst other points, mark a break from the simple transmission of information to the learner
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles

Books on the topic "تعليم/تعلم اللغة"

1

زيلعي, رياض. الحاسب الآلي كوسيلة مساعدة في تعليم قواعد اللغة الإنجليزية: الحاسب الآلي : سبورة عصرية. Saarbrücken: Noor Publishing, 2017.

Find full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
2

TBD, fakhri tummalih, and Aljureeshi Asma. تعلم اللغة العربية للمبتدئين ،صديقي في اللغة العربية Arabic language Education for Beginnersالمستوى الثالث الجزء الاول: تعليم مهارات اللغة العربية ... Dar alsadeq, 2020.

Find full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
3

طريقة جديدة فى تعليم اللغة العربية . Maqtabat ul madinah, 2000.

Find full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles

Conference papers on the topic "تعليم/تعلم اللغة"

1

Gannouni, Mounira Gannouni. "مقاربة جديدة لتعليم اللغة العربية: تعليم النحو نموذجا." In Qatar Foundation Annual Research Conference Proceedings. Hamad bin Khalifa University Press (HBKU Press), 2016. http://dx.doi.org/10.5339/qfarc.2016.sshapp3004.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
2

ABDULLAH, ABDULHALİM MOHAMAD. "تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بعد بين الواقع والمأمول." In 3rd International Conference on Language and Education. Cihan University-Erbil, 2023. http://dx.doi.org/10.24086/icafs2023/paper.970.

Full text
Abstract:
لا يخفى على أحدٍ الواقع التعليمي الذي واكبناه في فترة تفشي جائحة كورونا والإغلاق التام الذي جنحت إليه كثير من الدول – إن لم نقل دول العالم بأسره – ذلك الإغلاق واكبه العدول في التعليم من التلقي المباشر وجها لوجه إلى التعليم عن بعد، وعلى الرغم من عدم جاهزية كثير من الجامعات لهذا النمط من التعليم - لا من حيث المناهج ولا من حيث جاهزية المدرسين ولا البنية التحتية ولا جاهزية الطلاب - إلا أن طول الفترة – التي قاربت سنة ونصفا - جعلت كثير من المدرسين يحاولون تطوير أنفسهم وأدواتهم ومحاولة تلافي السلبيات بشكل أو بآخر من أجل تحقيق الأثر التعليمي المرجو بنسبة ما. وفي تلك التجربة وقفنا على سلبيات وإيجابيات غير قليلة، ومن أجل أن تكون الدراسة علمية في إحصاء السلبيات والإيجابيات والتطلع إلى الإفادة من التقنية بأعلى صورها، لم نركن إلى رأينا كمدرسين، فما يراه المدرس قد لا يراه الطالب، قمنا باستطلاع آراء 30 من الطلاب والمدرسين من جامعتين مختلفتين في تركيا، هما جامعة (19 مايو) في سامسون، وجامعة (ماردين أرتوقلو) في ماردين، أما عدد أفراد العينة التي اعتمدنا عليها فقد توزع على الشكل الآتي: 10 طلاب من جامعة (ماردين أرتوقلو) و10طلاب من جامعة (19 مايو) انتقيناهم من الجنسين الذكور والإناث، وأما عينة المدرسين فقد تمثلت بـ 10 مدرسين من كلتا الجامعتين بالتساوي وقد اقتصرت عينة المدرسين على الذكور فقط بسبب عدم وجود العنصر النسائي في الكادر التدريسي في الأقسام ذات الصلة مع الأسف، وقد اعتمدنا في استطلاع آراء المشاركين على المقابلات والأسئلة المفتوحة التي أجريناها عن طريق الزووم، ثم قمنا تفريغ المقابلات لإحصاء البيانات وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على المنهجية المختلطة التي تجمع بين الكمي والنوعي. وخلصنا إلى نتائج مهمة في هذا الميدان ووضعنا توصيات للعمل على تطوير هذا العمل الخصب بالنظر إلى فوائده.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
We offer discounts on all premium plans for authors whose works are included in thematic literature selections. Contact us to get a unique promo code!

To the bibliography