Journal articles on the topic 'الموسيقى العربية، نظريات الموسيقى العربية'

To see the other types of publications on this topic, follow the link: الموسيقى العربية، نظريات الموسيقى العربية.

Create a spot-on reference in APA, MLA, Chicago, Harvard, and other styles

Select a source type:

Consult the top 50 journal articles for your research on the topic 'الموسيقى العربية، نظريات الموسيقى العربية.'

Next to every source in the list of references, there is an 'Add to bibliography' button. Press on it, and we will generate automatically the bibliographic reference to the chosen work in the citation style you need: APA, MLA, Harvard, Chicago, Vancouver, etc.

You can also download the full text of the academic publication as pdf and read online its abstract whenever available in the metadata.

Browse journal articles on a wide variety of disciplines and organise your bibliography correctly.

1

أ.م فراس ياسين جاسم and ثائر خليل إسماعيل. "مواضع الأصابع في العزف على آلة العود في النظرية الموسيقية العربية." Journal of the College of Basic Education 21, no. 92 (December 15, 2022): 697–716. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7541.

Full text
Abstract:
جاء البحث متكوناً من أربعة فصول مع قائمة بالمصادر كالآتي : حيث يتناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث ، إذ يبدأ بعرض مشكلة البحث التي تلقي الضوء على آلة العود التي يرجع تاريخ ضهورها في الحياة الموسيقية إلى العصر الأكدي ، في العراق القديم ، ثم أنتقلت لاحقاً إلى الأقطار المجاورة والقريبة في عصور ما قبل الإسلام . وفي العصور الإسلامية المتتالية أزدهر الفن الموسيقي ، وبخاصة في العصر العباسي ، وعلى نحو خاص في مدينة بغداد ، وكان العود هو الآلة الأكثر تداولاً من قبل العازفين والمغنين والملحنين ، والتي أستعملها منظري الموسيقى في شرح النظريات الموسيقية ، حيث تناول الفلاسفة كل من الكندي ، والفارابي ، وابن سينا ، والأرموي في مؤلفاتهم مواضع الأصابع ( Positions ) في العزف على آلة العود ، ومن خلال إطلاع الباحث على المصادر والبحوث التي كُتبت حول نظريات الموسيقى وتاريخها لم يجد الباحث دراسة أختصت بتفسير ما جاء عند الفلاسفة العرب وغير العرب ، في العصر العباسي ، حول مواضع الأصابع في العزف على آلة العود بحسب التدوين الموسيقي الحديث ، ومن هذا المنطلق تبلورت لدى الباحث القناعة بأن هناك حاجة ماسة لإجراء دراسة علمية وتحليلة عن ( مواضع الأصابع في العزف على آلة العود في النظرية الموسيقية العربية ) . ثم بين الباحث أهمية بحثه ، أما الهدف فتحدد بالكشف عن استخدام مواضع الأصابع على آلة العود وضمن تسلسل الأصابع المنهجي في النظرية الموسيقية العربية في العصر العباسي عند كل من الكندي والفارابي وابن سينا والأرموي ، ثم وضح الباحث حدود بحثه وتعريف المصطلحات . أما الفصل الثاني فتضمن الإطار النظري وما أسفر عنه ، تكون الإطار النظري من مبحثين ، جاء في المبحث الأول منه تاريخ آلة العود منذ ظهورها في العراق القديم (العصر الأكدي ) ، ثم أهمية ابتكار آلة العود في العراق القديم ، وتطرق الباحث في هذا المبحث إلى آلة العود في العصر الجاهلي ، وضم المبحث أيضاً موضوع آلة العود في العصور الإسلامية المتتالية . وفي المبحث الثاني تناول الباحث مواضع أصابع اليد العازفة على زند ( عنق ) آلة العود عند كل من الكندي والفارابي وابن سينا والأرموي ، ثم خرج بما أسفر عنه الإطار النظري . وأحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث ، إذ حدد فيه الباحث المنهج الذي أتبعه في هذا البحث ، ومجتمع بحثه ، ومن ثم مرجلة جمع المعلومات . وقد تضمن هذا الفصل تحليل محتوى نظريات الفلاسفة حول مواضع الأصابع ( Positions ) على أوتار آلة العود التي عرضت في الفصل الثاني ( الإطار النظري ) . وفي الفصل الرابع خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات محققاً بذلك هدف بحثه وبعدها وضح الباحث التوصيات والمقترحات ، وجاء بعدها قائمة بالمصادر ، وأخيراً مستخلص البحث باللغة الانكليزية .
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
2

رحماني, إسحاق. "دراسة الموسيقي في قصيدة أبي تمام في رثاء محمد بن حميد الطوسي." Al-Adab Journal 1, no. 120 (December 16, 2018): 1–18. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v1i120.273.

Full text
Abstract:
يتحدث هذا البحث عن الموسيقي في قصيدة أبي تمام، الّتي رثي بها محمد بن حميد الطّوسيّ الطّائيّ (قائداً من قوّاد المعتصم بالله)، لا نتصور قصيدة تخلو من عناصر الموسيقي إلا وهي تضم في طياتها قسطاً أكبر منها، وتعد الموسيقي في الشعر عنصراً مهماً من العناصر المتعددة الّتي يتشكّل بها الشعر، ويفضل بعض الشعراء على بعض من خلال تجلّي عنصر الموسيقى في أشعارهم. من أشهر قصائد الرثاء في الشعر العربي كلّه، قصيدة أبي تمام الّتي يندب فيها البطل محمد بن حميد الطوسي، وفيها يصور أثر موته في الناس كما يصف فيها ما كان يتحلی به هذا القائد والفارس من شجاعة وقوة وكرم. وقد أجاد أبو تمام في اختيار بحر الطويل لقصيدته هذه وقافيتها الراء المضمومة، والقصائد الرائية من أكثر القصائد شيوعاً في الشعر العربي نظراً إلى كثرة الكلمات العربية المنتهية بالراء، وقافية الراء تتناسب تناسباً تاماً مع مضمون القصيدة الّتي يدل على الحزن والألم والأسي. تحاول هذه الدراسة استعراض الأبعاد الموسيقيّة المختلفة في قصيدة رثاء محمد بن حميد الطّوسيّ الطّائيّ، منها دراسة الموسيقي الخارجية الّتي تضمنت دراسة الوزن العروضي مع دراسة القافية المستخدمة في القصيدة ودراسة الموسيقي الداخلية الّتي تضمنت: التكرار والجناس ورد العجز على الصدر، ودراسة الموسيقي المعنوية: الطباق والمراعاة النظير ويوصلنا البحث إلى نتائج أهمّها: أنّ الموسيقي الناتجة من تكرار الحروف والكلمات والجناس و.... ذات صلة وثيقة بأغراض الشاعر وتوحي إلى القارئ حالاته النفسية واستطاع أن يستنفد الموسيقي بنجاح بحيث أن يرفع درجة الموسيقي بكل أنواعه المختلفة إلى الذروة الفنية يضع المتلقي في تلك الأجواء الحزينة.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
3

تقي جون, محمد. "الشعر الاندلسي: الضفة الثالثة للشعر العربي- رؤية في ضوء نظرية عروض القصيدة." مجلة العلوم الأساسـية 4, no. 6 (June 14, 2022): 269–83. http://dx.doi.org/10.31185/bsj.vol4.iss6.117.

Full text
Abstract:
للشعر ضفاف ثلاث: اللفظ، والمعنى، والموسيقى. اشتغل الجاهليون ومن بعدهم الامويون على ضفة الالفاظ، لجمال الفاظهم وكثرتها، ولقلة ما لديهم من معان بسبب عزلتهم الجغرافية، وبداوتهم وعدم التلاقح الحضاري الذي يدعو الى التجدد والتطور. واشتغل العباسيون على المعاني بالدرجة الاولى؛ لغزارة معانيهم بسبب انفتاحهم الحضاري، والتخلي عن كثير من الالفاظ العربية الفصيحة، فجاءوا بالأعاجيب في الفن الشعري. وبسبب استهلاكهم المعاني ومطاردتها قلت واضمحلت في العصور المتأخرة. وركز الاندلسيون في شعرهم على الضفة الثالثة وهي (الموسيقى) بسبب الطبيعة والظروف الاندلسية، وتطور الالحان لديهم، فقد بلغت الموسيقى اوجها في الاندلس، واصبح الشعر فيما بعد في الموشح والزجل محض موسيقى. ولعدم الاهتمام باللفظ كثيرا، كما لم يعرف عنهم الغوص على المعاني ومعاناة ابتكارها في العموم. وان قارئ الشعر الاندلسي لا يخطئ طغيان الموسيقى على اللفظ والمعنى بشكل لافت.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
4

جمال نجم, حسني. "أسلوب مقترح لتدريس بعض مقامات الموسيقى العربية نظرياً کمدخل للتحليل." مجلة بحوث التربية النوعية 2005, no. 5 (January 1, 2005): 33–53. http://dx.doi.org/10.21608/mbse.2005.142680.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
5

مرسي ابراهيم, اسماء, منتصر القللي احمد, and امل محمد توفيق. "الاستفادة من بعض مبادئ نظرية الحل الإبداعي للمشكلات " تريز- TRIZ" لتدريس مقرر " تذوق الموسيقى العربية "." حوار جنوب جنوب 6, no. 19 (October 1, 2023): 261–81. http://dx.doi.org/10.21608/hgg.2023.344884.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
6

أ.م. فراس ياسين جاسم. "جدلية العلاقة بين الاصالة والتجديد وتأثير العولمة في الموسيقى العربية." journal of the college of basic education 25, no. 103 (June 20, 2019): 396–426. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4523.

Full text
Abstract:
هناك جدلية قائمة بين الأصالة والتجديد وتأثير العولمة في الموسيقى العربي, اذ ان هناك فريق تمسك بالأصالة دون التجديد, معتبرا التجديد تشوية وضياع للتراث, وفريق اخر اخذ التجديد غاية فركب موجة العولمة تاركا الأصالة والتراث وراء ضهره, فأصبحت مشكلة البحث التي انطلق منها الباحث ليكون هدف البحث التعرف على جدلية العلاقة بين الأصالة الممتدة الى التراث, والتجديد برؤية معاصرة, وتأثير العولمة على الموسيقى العربية, وقد استعرض الباحث واقع التعبير في الموسيقى العربية, فكلما كانت هناك خطوات جدية نحو التجدد, جوبهت بتيارات الاصالة والتزمت بالتراث القديم واعادته وتكراره, ثم مبينا اهمية التجديد كواحدة من سمات العصر والابداع, وقد استعرض الباحث مدارس التجديد في الوطن العربي في القرن العشرين (مصر, العراق, سوريا, لبنان), وصولا الى الوقت الحالي, ومتحدثا عن مفهوم العولمة, وما اتت به من تكنلوجيا وثقافة عابرة للمحيطات, ومدى تأثيرها على الموسيقى, ومدى تأثير العولمة على الأغنية العربية الحديثة, ثم حدد سمات الأغنية العربية الحديثة والتي تعرف (بالأغنية الشبابية), وصولا الى الاستنتاجات والتوصيات التي افادت ان تكون الموسيقى والغناء العربي متجددة, وتجددها نابع من الأصالة والتراث, محافظة على سمات الهوية العربية بشكلها المعاصر, ومتطورة من منظومتها الداخلية, ومعتمدة على مبدأ التأثير والتأثر, لا على الاقتباس والتقليد.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
7

Kalaf Alhaj, Hassan Ismail, and Olaa Badr Dahi Hamad. "إسلوب الايقاع الداخلي في شعر الاخضر اللهبي [ت 105 ه تقريباً]." Journal of Tikrit University for Humanities 26, no. 8 (October 20, 2019): 105–18. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.26.8.2019.06.

Full text
Abstract:
يتناول هذا البحث الموسيقى الداخلية في شعر شاعر إسلامي تابعي وهو الأخضر اللهبي وبيان أهميتها في جمالية النص وإيضاح المعنى ، فالموسيقى الداخلية لم تكن معروفة مثل الموسيقى الخارجية لدى العرب ولكن بعد التطور والدراسات حول دلالة الصوت في العربية أصبحت واضحة ومفهومة بكافة أبعادها . فيتناول هذا البحث الموسيقى التي تربط اجزاء النص لتولد الموسيقى الخارجية التي ترتبط بالعروض الوزن والقافية اما الموسيقى الداخلية فلا علاقة لها بالعروض وانما تتعلق بأصوات الكلمات وبالالفاظ والجمل التي يتألف منها النص لذلك هي تتعلق بالتكرار وانواعه والجناس والطباق بأنواعهما.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
8

احمد, علي ممدوح محمد. "مسطرة مبتكرة لتصوير مقامات الموسيقى العربية." مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية 9, no. 47 (July 1, 2023): 1023–41. http://dx.doi.org/10.21608/jedu.2023.193767.1835.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
9

إبراهيم محمد قابيل, سامح, محمود لطفي بکر, and أمل صلاح توفيق. "القيمة الإيقاعية في الموسيقى العربية کمدخل لبناء اللوحة التصويرية." مجلة بحوث التربية النوعية 2014, no. 33 (January 1, 2014): 1199–215. http://dx.doi.org/10.21608/mbse.2014.143564.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
10

سيد مايز علي, رانيا, منتصر القللي احمد, and امل محمد توفيق. "توظيف استراتيجية KWL في تدريس مقرر قواعد الموسيقى العربية." حوار جنوب جنوب 6, no. 18 (July 1, 2023): 12–31. http://dx.doi.org/10.21608/hgg.2023.325858.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
11

الصياد, د. كريم. "اتجاهات فلسفة الموسيقى العربية «الكندي - إخوان الصفا - الفارابي - ابن سينا»." مجلة الجمعية الفلسفية المصرية 32, no. 32 (December 1, 2022): 43–79. http://dx.doi.org/10.21608/mafa.2022.273802.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
12

عياصرة, منصور. "أثر الإيقاع الصوتي في بنية الكلمة العربية في القرآن الكريم." Academic Journal of Research and Scientific Publishing 4, no. 42 (October 5, 2022): 54–67. http://dx.doi.org/10.52132/ajrsp/v4.42.2.

Full text
Abstract:
يمثل القرآن الكريم في اللغة العربية، النص الكامل من حيث لغته ونحوه وصرفه وبلاغته، ولعل انسجام الكلمة مع ما قبلها وما بعدها من الكلمات، يعطيها وقعا خاصا لافتا للسامع الرهيف من حيث تواؤمها النحوي والصرفي وإيقاعها اللطيف على أذن السامعين، مما يجعلهم يشعرون بانسجام موسيقي يشد الأذن ويشعر بنوع من الموسيقى اللفظية، نتيجة هذا الانسجام اللافت للنظر. ولكي يتحقق هذا الانسجام الموسيقي اللافت، لاحظ الباحث أن الكلمة قد يحدث عليها تغيير صرفي أو نحوي أو موقعي، وأقصد بالموقعي ترتيب الكلمة في الجملة، إذ إن تقديمها عن موقعها النحوي المفترض أو تأخيرها، يجعلها أكثر انسجاما، وأطرب على الأذن، وأقرب إلى النفس. من هنا قامت هذه الدراسة، على رصد الكلم التي حدث عليها تغيير صرفي أو نحوي أو موقعي، ثم قامت ببيان وضعية الكلمة قبل التغيير، وبيان التغيير الذي جعلها أكثر انسجاما، ومدى مساهمة هذا التغيير في جلب الانسجام الصوتي، وإظهار الجانب الموسيقى الذي نستشعره حين الاستماع إلى آي الذكر الحكيم. مع تحفظي على فكرة الجانب الموسيقي، إذ إنني لا أشير إلى موسيقى عروضية ولكني أستخدمها، بمعنى الراحة والجمال في قراءة النص القرآني أو الاستماع إليه. وقد اعتمدت في تفسير الظواهر على علم النحو والصرف والأصوات، لما وجدت أن هذا الجمال السمعي الموسيقي سببه تغيير في النحو أو في الصرف أو في الأصوات، واطلعت على آراء كبار المفسرين للاستئناس بآرائهم في هذا المجال.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
13

حسن جمعة عبادي, حسناء, إيهاب عاطف عزت, أحمد حلمي أبو المجد, and سعيد عبد الفضيل أحمد. "برنامج إلكتروني مقترح لاختبار مقرر تحليل الموسيقى العربية لطلاب الفرقة الثالثة." مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية 8, no. 3 (July 1, 2022): 3–25. http://dx.doi.org/10.21608/jsezu.2022.257826.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
14

محمود, هاني زويد محمود محمد. "دور آلة العود في تطور الموسيقى العربية تاريخاً من الناحية الآلية والغنائية." مجلة بحوث التربية النوعية 2022, no. 67 (October 13, 2022): 1521–40. http://dx.doi.org/10.21608/mbse.2022.145812.1207.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
15

عبد الرحمن, ايمان. "دراسة لانماط الاطر الاعلامية المستخدمة في انتاج فواصل الربيع العربي في قناة العربية." AL – Bahith AL – A a‚LAMI 6, no. 26 (October 1, 2014): 109–23. http://dx.doi.org/10.33282/abaa.v6i26.230.

Full text
Abstract:
نظرا لتطور القنوات الفضائية بشكل ملحوظ مما جعل التنافس فيما بينها من أهم ما يميزها ومنها إهتمام القنوات بشكل ملحوظ بالفواصل المعروضة في النشرات الاخبارية كالتي تعرض في قناة العربية والجزيرة والحرة والبي بي سي وغيرها من القنوات الاخبارية العربية او الناطقة باللغة العربية وذلك لأن المستوى الفني للفاصل المعروض يحدد المستوى الفني والتقني الذي تعمل به تلك القناة كما إنه يتم عرضه عشرات المرات في اليوم الواحد مما يشغل وقت القناة وإنها في حاجة دائمة لانتاج الجديد منه تبعا للاحداث الجارية فنتيجة لكل ذلك تهتم القنوات إهتماما خاصا بمصممين تلك الفواصل بل تبحث عنهم للعمل لديها لما يتطلبه انتاج الفواصل من خبرة كبيرة سواء بانتاج الصورة او المضمون المرافق لها واقتناص الحالة او الحدث الجاذب لاهتمام المشاهد والمحفز لاستمرار متابعته للنشرةالاخبارية بصورة خاصةاو القناة بصورة عامة يشمل الفاصل كل وصلات الربط بين الأخبار التي هي على علاقة بالخط التحريري للقناة ويتولى عادة قراءتها مذيع من مذيعي الاخبار او يقتصر على الموسيقى وبعض العناوين المكتوبة ويتبع الفاصل عادة عدد من التقارير المتصلة بالحدث
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
16

الحروب, لمدرِّس الدكتور باعث. "التشكيل الصوتي لبعض أبنية جموع التَّكسير." Kufa Journal of Arts 1, no. 38 (August 17, 2021): 361–82. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2018/v1.i38.759.

Full text
Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تراكيب الجمع غير المنتظم التي تتأثر بتغير حروف العلة باستخدام الدراسة الصوتية، في محاولة لتوضيح أسباب التغيرات التي تطرأ على هذه التراكيب في حالة جمع بعض الكلمات المفردة. وقد استعرض الباحث آراء بعض العلماء قديما وحديثا في علم الأصوات الحديث، تناول فيها تفسير تغيرات تراكيب الجمع الشاذ، ثم حاول تفسير ذلك صوتيا بما يراعي الواقع اللغوي فضلا عن الواقع اللغوي. الاتجاه إلى تحقيق الانسجام في بنية الكلمة العربية، التي تقوم على النظم المقطعية للكلمة العربية، بالإضافة إلى توضيح حالات القبول والرفض للإدغام داخل المقطع الواحد. وخلصت الدراسة إلى أن التناقض بين عنصري الإدغام حيث يكون المثالان متتاليين، وما ينتج عن هذا التناقض في الخلط بين النظام المقطعي وكذلك التناغم الموسيقي يعتبر سببا رئيسيا في العديد من التغيرات في تراكيب الموسيقى. جمع غير منتظم
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
17

بشاي, باسم زاهر بطرس. "تنمية المهارات العزفية لآلة البيانو من خلال بعض الضروب المستخدمة في الموسيقى العربية." مجلة علوم وفنون الموسيقى 50, no. 1 (July 1, 2023): 85–138. http://dx.doi.org/10.21608/jfma.2023.209149.1689.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
18

مها عباس محمد العبودي, الباحثة. "الإيقاع الداخلي في التشكيل الشعري للشعر العمودي." لارك 4, no. 39 (September 30, 2020): 210–198. http://dx.doi.org/10.31185/lark.vol4.iss39.1516.

Full text
Abstract:
البلاغيون قد أدركوا تقنيات كثيرة من الإيقاع الذي يسمى اليوم بالإيقاع الداخلي ولكن هذا الإدراك كان في حقل البلاغة، كما اهتم علماء العربية, بدراسة المفردات ثم الجمل، واهتموا بحدوث بعض الظواهر اللغوية التي لها دلالات فنية، وامتد بحثهم إلى تنويعات في التركيب تستند إلى عدد مِنْ المؤثرات الجديرة بالاعتبار, وروعة الإيقاع وجاذبيته هو بما تمتلك تلك الكلمات مِنْ إيقاع صوتي موسيقي غاية في الدقة والانسجام؛ لأن الإيقاع هو روح الموسيقى وقلبها النابض المعبر عن مواطن الأحاسيس, وترجمة واقعية لانفعالات الشاعر ورغباته وما تنازعه به ذاته, وللإيقاع ضروب مختلفة تولد مع كل تغيير وتطويع وبلورة تخضع لها اللغة الشعرية ومحاولة استغلالها طبقا لمقتضيات التعبير.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
19

Asaad, Narjis Khalaf. "قراءة في كتاب "جماليات الشعرية " للدكتور خليل الموسى: ( عرض ودراسة )." Journal of Tikrit University for Humanities 29, no. 10, 1 (October 20, 2022): 47–69. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.29.10.1.2022.03.

Full text
Abstract:
تناولنا في هذه الدراسة كتاب ( جماليات الشعرية ) للدكتور خليل الموسى ، في هذا الكتاب تتبع الكاتب مصطلح الشعرية وجمالياتها بدءً من نظرية المحاكاة لأرسطو ورأي الفلاسفة والنقاد الاغريق للمحاكاة في الأدب والفن ، مروراً بالنقاد العرب القدامى الذين قدموا طروحات نقدية مهمة على صعيد الشعر والشعرية حتى يصل إلى العصر الحديث والمذهب الرومانسي مركزاً على نظرية الشكل العضوي لكولردج ، وجماليات القبح في الأدب ، ثم يتوقف عند النظرية البنيوية ليختم الدراسة بنظريات ما بعد البنيوية ، ليغطي السلطات النقدية الثلاث ( سلطة المؤلف وسلطة النص وسلطة القارئ ) ليختتم في هذا الكتاب عناصر الشعرية وجمالياتها في الأدب العربي والعالمي كما يراها الموسى . نحن بدورنا قمنا بجولــة قرائيــة في كتاب ( جماليات الشعرية ) متعرضين لبعض الآراء المطروحـــة ومناقشتها ، ومعرفين ببعض المصطلحات الواردة وكذلك النظريات التي ورد ذكـــرها فـــي الكتاب محاولـــةً منا فـــي تتبع مسار الشعريــة وجمالياتها فــي الأدب كما وردت في هذا الكتاب .
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
20

مجبل, مهند رسن. "منير بشير ودوره في نشر آلة العود عربيا وعالميا." Journal of Tikrit University for Humanities 30, no. 9, 1 (September 20, 2023): 400–410. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.30.9.1.2023.21.

Full text
Abstract:
إن الإقبال على دراسة وبحث الفنون الموسيقية وطرق تدوين منجز الآلات إنما يحفظ التراث الموسيقي من الضياع ويضعه في متناول أي جيل، بعد أن بدأ علم الموسيقى يهدف الى مزيد من الموضوعية والى التخلص من القيود التأملية والعاطفية التي كانت سائدة في تحليل ودراسة الموسيقى، وإذ ان آلة العود هي واحدة من الآلات الموسيقية العربية العريقة التي ينسبها البعض الى السومريين قد شملتها تلك المرحلة من الموضوعية في قراءة التاريخ الموسيقي وطرق النهوض بإعادة التوعية الموسيقية وإعادة التعريف بأهمية بعض الآلات لا سيما الوترية القديمة. ويعد عازف العود العراقي العالمي (منير بشير)، صاحب رسالة موسيقية مهمة في العزف على آلة العود تمتد جذورها في عمق حضارات وادي الرافدين وما عطاء (منير بشير) إلا تواصلا للمعاصرين مع الإرث الموسيقي، إذ يعتبر هو صاحب مدرسة مستقلة الأركان ومتفردة في طرق وآلية استخدام العود تخرج منها الكثير من عمالقة العزف على تلك الآلة أمثال (نصير شمة، سامي نسيم، سالم عبد الكريم، صفوت محمد علي)، ولقد وجد الباحث في هذه المرحلة ميدانا خصبا للبحث والمعاينة، فبدأ بإطاره المنهجي محددا مشكلة بحثه والحاجة اليه ومن ثم أهميته فأهدافه فمصطلحاته، أما الإطار النظري فقد ضمنه الباحث ثلاث مباحث ، الأول يتحدث عن (منير بشير) حياته وعلمه ونمو موهبته الموسيقية إذ هو تضمن محورين أيضا الأول: حياته وعلمه ، أما الثاني: فهو تجربته وجولاته الفنية، أما المبحث الثاني ضمنه الباحث بتناوله (منير بشير) وأزمة الموسيقى عراقيا وعربيا، أما المبحث الثالث فقد تضمن (آراء نقدية في تجربة منير بشير الموسيقية)، أما الفصل الثالث فقد خصصه الباحث لمعاينة إنموذج ( احدى مؤلفات منير بشير) وهي عينة من مقام الهزام (ارتجال في مقام الهزام) ، الذي أختاره الباحث للتحليل الموسيقي، ويلي ذلك الفصل الرابع الذي ضمن الباحث فيه نتائج البحث واستنتاجاته وتوصياته ومقترحاته، ثم الفصل الخامس يتضمن المصادر والملاحق.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
21

نوال سهيلي. "القيم في مسلسلات الدراما التركية -دراسة تحليلية لعينة من حلقات مسلسل العشق الأسود-." مجلة المعيار 21, no. 2 (March 5, 2023): 608–34. http://dx.doi.org/10.37138/mieyar.v21i2.4651.

Full text
Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز القيم المتضمنة في الدراما التركية المدبلجة التي تقدمها القنوات الفضائية العربية، من خلال تحليل عينة من حلقات المسلسل التركي "العشق الأسود"، وقد تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى كأداة للإجابة على التساؤل الرئيس والتساؤلات الفرعية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن القيم السلبية تغلب على القيم الإيجابية في المسلسل عينة البحث، كما أن هذه الدراما تركز على القيم التي تحملها شخصيات رئيسية، أكثر من التي تحملها شخصيات ثانوية. وأن القيم المدعمة بالسلوك أكثر من القيم المدعمة بالقول، كما كشفت بأنه يتم التركيز على الموسيقى فقط (دون كلمات) لمرافقة القيم الأخلاقية بالدرجة الأولى، ثم الجمالية في الدرجة الثانية.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
22

Barokah, Anisatul. "تعليم المفردات للأطفال بالطريقة الأغنية في روضة الأطفال " الأسوة " ديلنجو كلاتين." Al-Ta'rib : Jurnal Ilmiah Program Studi Pendidikan Bahasa Arab IAIN Palangka Raya 6, no. 1 (June 1, 2018): 41–59. http://dx.doi.org/10.23971/altarib.v6i1.968.

Full text
Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى الحصول على صورة شاملة حول نموذج التعلم المفردات بالطريقة الأغتية في روضة الأطفال "الأسوة" دلغو كلاتين. بوصف واضح، يأمل الباحث إنتاج معلومات كاملة ودقيقة حول تعلم المفردات في المستوى الأساسي الذي سيساعد بالتأكيد الممارسين والمراقبون العرب في تطوير نماذج التعلم اللغة العربية للاطفال. في النهاية ، تهدف نتائج هذه الدراسة لتشجيع الابتكار الجديد في مجال تعلم اللغة العربية اطفال الاندونيسيين من خلال الموضوعات ووسائل الإعلام وتقنيات التعلم وما إلى ذلك. الأطفال الذين يجلسون في روضة الأطفال ومعظمهم لم يقدرون على قراءة النص بشكل جيد. لذلك هناك مرحلة ضرورية تميز في تعليم المفردات للأطفال. كدليل للمادة الأغنية المختارة هي الأغاني البسيطة وهو سهل على الأطفال العاديين فهمها. ثم عن طريق إضافة سيتم الجمع بين الحركة وغيرها من التعبيرات في حزمة واحدة مثيرة للاهتمام. يشعر الأطفال بالسعادة عندما يهزّون ويرقصون التصفيق والغناء مع شخص ما يثقون به ويحبونه. حتى عندما يشعرون بالسعادة والترفيه، تساعد الموسيقى تكوين المهارات العقلية والعاطفية والاجتماعية والبدنية هم بالإضافة إلى منحهم الإثارة والمهارات بحاجة للبدء في التعلم بشكل مستقل.الكلمات الرئيسية: المفردات، الطريقة الأغنية
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
23

عاشور, جعفر علي. "جوانب موضوعية وفنية من شعر السيد مهدي الطالقاني ( ت1343هـ )." مجلة اللغة العربية وادابها 1, no. 17 (January 18, 2013): 349–98. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i17.6661.

Full text
Abstract:
إن الباعث لاختيار الشاعر السيد مهدي الطالقاني، فكرة تواردت إلى ذهني، ثم أخذت هذه الفكرة تترسخ وتتأصل وشعرت معها بدافع قوي ورغبة ملحة يشدانني لتتبع أعماله الشعرية ودراستها والإفادة منها في معرفة قوة شخصية هذا الرجل ودوره في الحركة الثقافية، وتوجيه أنظار الباحثين للبحث عن هذا التراث ليفيدوا منه، خدمة للحركة الثقافية وتعزيزا للمكتبة العربية وتوثيقا لتاريخ النجف الأشرف؛ فكانت هذه الدراسة.قسمت البحث على عدة محاور ابتدأتها بدراسة ملامح من حياة الشاعر ومنزلته الثقافية والأدبية. وتلوتها بدراسة الأغراض الشعرية التي تناولها في ديوانه متمثلة في الرثاء، والمديح، والغزل، والفخر. ثم انتقلت الى اللغة والتراكيب، وانتقلت منها لدراسة الموسيقى والإيقاع، ثم ختمت البحث بملخص وضحت فيه أبرز النتائج التي تمخض عنها هذا البحث فما الكمال إلا لله عليه توكلت واليه أنيب.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
24

الفيصل, أماني عبدالله حمد, and مها إبراهيم الكلثم. "تحليل محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة." مجلة المناهج وطرق التدريس 2, no. 13 (October 26, 2023): 36–54. http://dx.doi.org/10.26389/ajsrp.n030723.

Full text
Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر الذكاءات المتعددة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، واتبعت المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وقامت الباحثة بإعداد أداتين، الأولى: قائمة بالذكاءات المتعددة، وذلك لمعرفة الذكاءات المتعددة اللازم توفرها في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية، والثانية: تمثلت في بطاقة تحليل المحتوى وتم في ضوئها تحليل محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي في الفصول الدراسية الثلاثة: (الأول، الثاني، والثالث). ومن أهم نتائج الدراسة: 1- أن درجة تضمين هذه الذكاءات المتعددة في الكتاب كانت (مرتفعة) للذكاء اللغوي، و(متوسطة) لكل من: الذكاء المنطقي، والذكاء البصري، والذكاء الذاتي، ومنخفضة في باقي الذكاءات المتعددة وهي: الذكاء (الجسمي، الموسيقي، الطبيعي، الاجتماعي).2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر الذكاءات المتعددة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي تُعزى لمتغير الفصول الدراسية: (الأول، الثاني، والثالث). وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة توفر الذكاءات المتعددة الثمانية- التي كشفت عنها الدراسة الحالية- في المحتوى المعرفي لكتاب اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي بشكل يحقق توزانًا في المحتوى بين الفصول الدراسية من جهة، وبين الذكاءات المتعددة من جهة أخرى.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
25

كاظم لفتة, أ. م. د. عواد. "الصورة الكتابية المخبوءة في القصيدة التفاعلية العربية إجراء وتطبيق." Journal of Education College Wasit University 2, no. 19 (January 9, 2022): 79–96. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol2.iss19.2807.

Full text
Abstract:
تستوحي النصوص الأدبية رؤيتها الفنية والجمالية من العوالم الذهنية والأسطورية والاجتماعية ، فضلاً عن المناخات الفكرية للكاتب ، وبعد التحولات الهائلة في الحياة المعاصرة تغيرت مرجعيات النصوص ووسائل تقديمها ، وظهرت إبداعات جديدة ، ولكن الإبداع ظل ممهوراً بالقدرة ((على الخلق والابتكار والتأليف والتخطيط والاستنباط مع إضافة التفاصيل إلى الفكرة بعيداً عن المألوف والعادي ، فهي قدرات التفكير المبدع ، ورؤاه الفنية ، وجهده الخالص ، وخياله الخصب نحو الطلاقة والمرونة والقدرة على إنتاج أفكار متميزة تحرك التلقي من مستوى تفكير إلى مستوى آخر أعلى في القيمة))(1). ولقد كان الشعر العربي القديم ينتظم جمالياً وفنياً في آن واحد ، فالفكرة المميزة لا تعني ان يكون إخراجها مبعثراً ، ويبدو ان ذلك مما أوجب الوزن في الشعر العربي ، فالشفاهية ألزمت الشعر العربي القديم بالوزن ومن ثم فأن الوحدات الموسيقية في داخل البيت الشعري تحدد شكله الخارجي وفضاءه الوزني ، حتى ليكاد الوزن بتنغيماته المتنوعة ان يرسم الألفاظ ويسطرها في ذهن المتلقي ، فخلق فضاء كتابياً خيالياً ، ولا ينعدم ذلك بغياب القراءة ، ذلك ان الكتلة الموسيقية تحدد القالب الخارجي للبيت الشعري ، ومن هنا نفهم اقتران الوزن بالشعر إلا ما ندر(2). إن وجود المحددات الوزنية في ذهن المتلقي يعني ان الخيال يؤام لحظة الإنشاد بين القالب الشعري الموسيقي والصور الفنية المنبلجة عنه ، فالشاعر يقع تحت تأثير سطوة الخيال ويستدر معجمه اللغوي ، وفي هذه الحال تكون الموسيقى الداخلية وحركة الأصوات واشية ببعض ما في الصورة من حركة، وبذلك تتضافر الحركة الداخلية للصورة
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
26

حامد عبد العظيم, إيهاب, أحمد بديع محمد, and أماني عبد الشهيد سعيد. "الإستفادة من موسوعة "كتاب الأغاني الثاني" للدكتور سعدالله أغا القلعة في تدريس مادة تذوق الموسيقى العربية." مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية 8, no. 2 (April 1, 2022): 335–61. http://dx.doi.org/10.21608/jsezu.2022.252912.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
27

Taufik Akasahtia, Lukman, Muhammad Firnanda, and Emnis Anwar. "طريقة الغناء فى حفظ المفردات وأثرها الطلبة للصف الخامس فى المدرسة الإبتدائية"القلم"." SHAWTUL ‘ARAB 1, no. 1 (October 9, 2021): 1–15. http://dx.doi.org/10.51192/sa.v1i1.138.

Full text
Abstract:
طريقة الغناء هي طريقة تعلم تستخدم الغناء كوسيلة للتعلم. الغناء أو الاستماع إلى الموسيقى هو جزء من حاجة الفرد الطبيعية. من خلال الغناء والموسيقى، تتطور قدرات الأطفال التعبيرية ومن خلال الغناء، سيعبر الأطفال أيضا عن كل أفكارهم ومشاعرهم. يعد الغناء أيضا جزءا من التعبير العاطفي، حيث يمكن للطلاب من خلال طريقة الغناء تخزين الذكريات الجيدة وستكون لديهم ذاكرة قوية خاصة تعلم اللغات الأجنبية مثل العربية. يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر أسلوب الغناء في حفظ المفردات على ذاكرة الطلاب في المدرسة الإبتدائية "القلم". منهج البحث باستخدام المنهج الكمي.كان مجتمع الدراسة جميعهم من طلاب الصف الخامس فى المدرسة الإبتدائية "القلم". تقنيات جمع البيانات باستخدام استبيان. وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى وجود أثر لطريقة الغناء في حفظ المفردات على ذاكرة طلاب الصف الخامس بمدرسة الإبتدائية "القلم". r عدد r > جدول = 12،199> 0،514 ثم يتم قبول Ha ويتم رفض Ho.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
28

Khattab, Israa Wajih. "الـــصورة الــبــيــانــيــة فــي شــعــر بــهــاء الــديــن زهــيــر." Journal of Tikrit University for Humanities 28, no. 5 (May 30, 2021): 120–33. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.28.5.2021.07.

Full text
Abstract:
كان للشاعر بهاء الدين زهير مقدرة بلاغية جمة رفدت البلاغة العربية بروافد التقدم والتطور، فلم نبالغ إذ نعتنا البهاء بانه أعد البلاغة روح الأدب ، والأدب مادتها 0 ويمكن القول ان دراسة نصوص البهاء الأدبية دراسة متمعنة اتاحت لنا التعرف على حقيقة الحياة التي يمثلها النص وذاتية منشئه ، فالنص الصادق الأصيل صورة حية لحياة قائله ومرآة لعواطفه وخلجاته النفسية ، وهو شاهد على حياة العصر في أدق تفصيلاتها ، ومن خلال دراسة أشعار البهاء ومقدرته البلاغية وتمكنه من اقتناص الصور البيانية نستطيع ان نتعرف على شخصيته الحقيقية ، ونطلع على عواطفه النفسية وطرائق تفكيره ورقة ذوقه وتأثير البيئة المصرية التي ظهر أثرها واضحا في مقدرته الثقافية والأدبية والبلاغية 0وتبين لنا أن الصور البيانية التي ضمنها البهاء في أشعاره أضفت الجرس الموسيقى على أشعار البهاء وكستها رونقا وإبداعا أعُجِب به كل من سمعه وحاول تقليده ولكنه بحق كان سهلا ممتنعا برقة اسلوبه وصعوبة تمثيله
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
29

KHALAF, JALAL ABDULLAH. "آآذار ( 2048 م / 4119 ه الإيقاع في قصيدة النثر مفيوماتو وتطبيقاتو." Al-Adab Journal 1, no. 124 (March 15, 2018): 43–66. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v1i124.55.

Full text
Abstract:
لا شؾ أفَّ القصيدة العربية ،منذ نشأتيا الأولى والى يومنا ىذا ،قد مرَّت بأنماطمختمفة وأطوار متنوِّعة ،شكَّؿ الوزف الشعري فييا الحد الفاصؿ لمتمييز بينو وبيف النَّصالشِّعري . بذلؾ عُدَّ الوزف حائلا بيف تداخؿ الاجناس الأدبية لقروف طويمة ،غير أفَّ تطوّرالحياة وتغيّ ا رتيا عمى صعيد: الفكر، والس ياسة، وال ثّقافة والاقتصاد، والاجتماع ،عوامؿ أجبرتالأدباء عمى تجاوز الأطر التقميديّة للأو ا زف الشعريّة المكرورة ؛ ليحؿَّ محميا مفيوما جديداسُميَّ بػ )الإيقاع(، ليبدأ بذلؾ عصر جديد مف الص ا رع بيف أنصار الأدب القدي المقمّديفلأو ا زف الخميؿ، وبيف اتباع قصيدة النثر الدَّاعيف إلى ىجر تمؾ الأو ا زف جممة وتفصيلا،متَّخذيف مف الإيقاعات الداخمية بديلا عنيا، ولأجؿ الوقوؼ عمى حقيقة الصّ ا رع، لا بدَّ مفالوقوؼ عمى فمسفة مصطمحي : الوزف والإيقاع؛ لمعرفة البوف الشَّاسع بيف الفريقيف؛ لنكتشؼأفَّ مصطمح )الإيقاع( يمثِّؿ مرحمة أدبية جديدة مغايرة لما قبميا تماما عمى صعيد )الشِّكؿوالمضموف( ، ولاعتماده عمى الموسيقى الدَّاخمية كأساس في عممية الخمؽ الإيقاعي.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
30

عبسى, بودوخة. "الصورة الفنية في النقد العربي بين القديم والحديث." مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية 30, no. 1 (February 23, 2023): 493–533. http://dx.doi.org/10.37138/emirj.v30i1.2006.

Full text
Abstract:
يتلخص موضوع هذا البحث في تقديم مفهوم للصورة الفنية من حيث اللغة والاصطلاح، وعند المفسـرين للقـرآن الكريم، ثم يعرّج على النقد العربي القديم ومدى استيعابه لمفهوم الصورة مع التمثيل بنماذج تناولت هـذا المصطـلح بالدراسة المناسـبة لذلك العصر، وإن كان ذلـك بوسائـل وطرق تختلف عن وسائل وطرق الدراسات الحديثة طبعا. وبعدها يتطرق البحث إلى كيفية معالجة الصورة الفنية في ضوء النقد العـربي الحديـث، ويخلص إلى أن بعض الدراسات العربية حـول هذا المصطلح جاءت متـأثرة بالدراسات الغربية تأثرا سلبيا . ولا يخفى ما لهذه الأخيرة من تحامل على كـل ما هو عربي وإسلامي. فلحق من جـرّاء ذلك إجحاف كبـير بالتـراث العربي ... مع التمثيل أيضا بنماذج ممن تناولوا موضوع الصورة بدراسات مستقلة. ثم حاول البحـث رصد أهم عناصر الصورة الفنـية، وخلـص إلى أنها تتمثل في أربعة عناصر هي: اللغة، الخيال، الموسيقى والوحدة العضوية . أما أهم وظائفها فتتمثل في: الشرح والتوضيح، والمبالغة، والتحسين والتقبيح، والوصف والمحاكاة . وتُوِّج البحث بفهرس يضم أهم المصادر والمراجع التي استقى منها مادته . Abstract
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
31

م. فاضل عرّام لازم. "Aesthetic values ​​in school songs." Journal of the College of Basic Education 24, no. 100 (December 8, 2022): 551–72. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6404.

Full text
Abstract:
احتوى البحث على أربعة فصول شمل الأول مشكلة البحث والتي أحس بها الباحث الضرورة للخوض في هذه الدراسة التي تناول فيها (( القيم الجمالية في الأناشيد المدرسية )) . ثم أهمية البحث وهدف البحث الذي تضمن :الكشف عن القيم الجمالية في الأناشيد المدرسية . أما حدود البحث ، اقتصرت على القيم الجمالية في الأناشيد المدرسية المؤلفة والمُلحنة في المناهج المدرسية للمرحلة الابتدائية لكتاب (القراءة) للمدة من (2003 - 2016 ) في مدارس جمهورية العراق ، فضلاً عن تعريف مصطلحات البحث .أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري والدراسات السابقة فجاء متكوناً من ثلاثة مباحث :- المبحث الأول / الجمال في الموسيقى والإنشاد . المبحث الثاني / الأناشيد المدرسية . المبحث الثالث / مقومات النشيد المدرسي . تلا ذلك المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . ثم الدراسات السابقة. أما الفصل الثالث فقد احتوى على إجراءات البحث التي شملت العينة القصدية لمجتمع البحث في حين اعتمد الباحث المؤشرات التي انتهى إليها الإطار النظري في بناء استمارة التحليل .ثم الفصل الرابع الذي شمل النتائج التي توصل إليها، ثم في ضوء ذلك جاءت الاستنتاجات ، فضلا عن التوصيات والمقترحات ، ثم قائمة المصادر والمراجع العربية.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
32

محمد عبد العزيز, اميرة. "اسلوب صياغة كمال الطويل للقصيدة الدينية عند أم كلثوم وكيفية الاستفادة منه فى تدريس بعض مقررات الموسيقى العربية." مجلة علوم وفنون الموسيقى 51, no. 4 (January 1, 2024): 2037–69. http://dx.doi.org/10.21608/jfma.2023.241619.1766.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
33

العظم, عليا. "عروض مختصرة." الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 22, no. 87 (January 1, 2017): 191–83. http://dx.doi.org/10.35632/citj.v22i87.2525.

Full text
Abstract:
علاقة علم أصول الفقه بعلم الكلام، محمد بن علي الجيلاني الشتيوي، بيروت: مكتبة حسن العصرية للطباعة والنشر والتوزيع، 2017م، 768 صفحة. الترجمة وجماليات التلقي - المبادلات الفكرية والثقافية، حفناوي بعلي، عمّان: دروب ثقافية للنشر والتوزيع، 2017م، 320 صفحة. مناهج تحليل الخطاب القرآني في الفكر العربي المعاصر، محمد علواش، دمشق: صفحات للدراسات والنشر، 2017م، 384 صفحة. القيم السياسية العالمية في الخطاب القرآني – مدخل منهاجي لدراسة العلاقات الدولية، مصطفى جابر العلواني، فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2015م، 485 صفحة. النهضة العربية الإسلامية في العصور الوسطى – دراسات في الإسهامات والانتكاسات، أشرف صالح محمد سيد، دمشق: صفحات للدراسة والنشر، 2017م، 170 صفحة. قراءات في كتب الحداثة والإسلام السياسي، سعيد عبيد، دمشق: صفحات للدراسات والنشر، 2017م، 144 صفحة. مقدمة في تدريس التفكير، محمود محمد غانم، قطر: دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2017م، 448 صفحة. أنماط القيم التربوية الأسرية، نسيسة فاطمة الزهراء، عمان: دار الأيام للنشر والتوزيع، 2017م، 216 صفحة. نحو نظرية إدارية إسلامية متكاملة، حسين مطر حسن السلع، ألمانيا: نور للنشر، 2017م، 292 صفحة. قضايا وتجليات في رسائل النور، مأمون فريز جرار، القاهرة: دار سولزر للنشر، 2015، 216 صفحة. الطريق النّوري للترقي والسير إلى الله عند بديع الزمان النورسي، فيروز صالح عثمان، ألمانيا: نور للنشر، 2016، 52 صفحة. وحدة الإيقاع الكوني - الموسيقا الكونية، جميل حسن، اللاذقية: دار الحوار للنشر والتوزيع، 2015، 176 صفحة. Three Treatises on the I'jaz of the Qur'an (Great Books of Islamic Civilization), byMuhammad Khalaf-Allah Ahmad (Author), Muhammad Zaghlul Sallam (Author), Issaa J. Boullata (Translator) Garnet Publishing , 2015, 174 pages. Education In Creation: The Tree of Knowledge, Nuurah Amatullah Muhammad, CreateSpace Independent Publishing Platform, 2015, 150 pages. Beyond Timbuktu: An Intellectual History of Muslim West Africa, byOusmane Oumar Kane, Harvard University Press , 2016, 296 pages Muslims in the Western Imagination, by Sophia Rose Arjana,, Oxford University Press, 2015, 280 pages Philosophies of Islamic Education: Historical Perspectives and Emerging Discourses, by Mujadad Zaman, Nadeem A. Memon , Routledge Research in Religion and Education, 2016, 270 pages. The Origins of Visual Culture in the Islamic World: Aesthetics, Art and Architecture in Early Islam, by Mohammed Hamdouni Alami, Library of Middle East History,2015 , 256 pages للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF في اعلى يمين الصفحة.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
34

توفيق, امل محمد. "توظيف أغنية الطفل المصري في تدعيم رؤية الدولة وأهدافها باستخدام عناصر ثقافته من الموسيقى العربية (رؤية مصر 2030 نموذجًا)." مجلة علوم وفنون الموسيقى 51, no. 3 (January 1, 2024): 2004–36. http://dx.doi.org/10.21608/jfma.2023.238088.1756.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
35

Aboudi, Hazem Fadhel Mohammed. "ظاهرة الإيقاع في شعر عمرو بن شأس الأسدي." Al-Adab Journal, no. 131 (December 15, 2019): 47–66. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v1i131.693.

Full text
Abstract:
تعد دراسة التراث الأدبي خطوة لإحيائه، وهي بناء لصرح حضارة الأمة العربية، وتراثنا الأدبي حافل بأولئك الأدباء والشعراء، وكان من بين هؤلاء الشعراء الشاعر عمرو بن شأس الأسدي، وكان في شعره من الخصائص والمميزات ما أن يفرد بدراسة نلقي الضوء على موضوعات ونقف على خصائصها، وبهذا كانت الدراسة بعنوان: (ظاهرة الإيقاع في شعر عمرو بن شأس الأسدي)، والتي تتمثل من تمهيد عن مفهوم ظاهرة الإيقاع، وثلاثة مباحث الأول بعنوان: الوزن في شعر عمرو بن شأس الأسدي، والثاني بعنوان: القافية في شعر عمرو بن شأس الأسدي، والثالث بعنوان: أنواع القافية في شعر عمرو بن شأس الأسدي، بعد ذلك انتهت الدراسة بخاتمة عبرت عن خلاصة من خلال مواكبة الإيقاع في شعره لحركة حسّه الخارجي والداخلي في صخب النفس وهدوئها، أو في آمالها وحزنها، فقد جاءت موسيقى شعره الخارجية – المتمثلة بالوزن والقافية- تنبض بانفعالاته وتزخر بعواطفه في جو إيقاعي خاص ومعدّ لمواقفه الخاصة، أما الموسيقى الداخلية فقد وشح الشاعر نبرتها الإيقاعية بالفنون البلاغية –وهي الجناس والطباق... التي أكسبت الأبيات بناءً إيقاعياً متماسكاً قد جمع بين حركاتها وحروفها ومفرداتها في تركيب شعري متناسق.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
36

Tariq Kamal, Esra'. "عدي بن زيد العبادي في معيار النقد العربي القديم." Al-Adab Journal, no. 134 (September 15, 2020): 53–74. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v0i134.1010.

Full text
Abstract:
كان ولا يزال الشعر العربي ولاسيما القديم منه ميدانا رحبا يتسع لكل ما يمكن أن يجول في فكر الدارس او الباحث عن مضامينه الفنية والموضوعية، نظراً للتساؤلات والاستنتاجات التي يمكن أن تثيرها القراءات المتعددة لتلك المضامين مفصحة عن مكنونات الابداع التي خلدت خطابات معظم شعراء تلك الحقبة الزمنية من عمر الشعر العربي. وقد لا نجانب الصواب إذا قلنا ان الاختلاف بشأن شاعر بعينه لدى النقاد ما هو في حقيقته إلا صدى للثيمات الابداعية التي يمكن أن يتضمنها خطاب هذا الشاعر أو ذاك، الأمر الذي يوضحه نوع الاتجاه الذي حاول أن يفسر من خلاله اولئك النقاد والباحثون مكامن الابداع التي اختص بها نص شاعر دون آخر. وهو ما يمكن أن يصدق على الخطابات الشعرية للشاعر "عدي بن زيد العبادي" التي كانت مدار جدل واختلاف بين النقاد، فكانوا بين مؤيد ومؤاخذ وهو اختلاف يوضحه تباين زوايا النظر التي رصد من خلالها اولئك النقاد خطابات هذا الشاعر فضلا عن تنوع مرجعياتهم الثقافية. ولم تخلو الدراسات الحديثة ولاسيما الاكاديمية منها من محاولة لجمع الآراء النقدية التي قيلت بشأن شعر "عدي بن زيد" من قبل النقاد القدماء، اذ اتخذت دراساتهم اتجاهات نقدية بعينها منها على سبيل المثال لا الحصر: الاتجاه اللغوي، والاتجاه الفني، والاتجاه الموسيقي مستندين في ذلك الى ما توافر لديهم من آراء مبثوثة بين ثنايا المظان الأدبية والنقدية واللغوية. وقد حاولنا من خلال هذا البحث استقراء معظم الجهود النقدية القديمة والحديثة التي صبت في اطار رصد الآراء التي اثيرت بشأن شعر عدي بن زيد العبادي في قراءة ثانية، محاولين اثبات ما نريد اثباته فيها، او نفي ما نريد منها سبيلنا لذلك التحليل والتعليل ازاء ما صرح به دارسو شعره، فكان له ما له وعليه ما عليه، وقد حاولنا الرد على من تعصب ضد شعره جملة وتفصيلا متجاهلا، او متناسيا ما تضمنه هذا الشعر من صنوف الابداع في ميدان التصوير والتجسيد، إذ ابدع الشاعر في مواضع عدة، مستعينا لذلك بما اوتي من ثقافة ودراية بالأساليب البلاغية المشفوعة بالإحساس الفني العالي الذي قد يخرج به في بعض الاحيان الى الغرائبية -إن جاز لنا التعبير- وهو ما كان مثار جدل بين النقاد قديما وحديثا.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
37

محمد شاکر محمد, هاني. "الاستفادة من تطبيق مايکروسوفت تيم "Microsoft Team" في تدريس مادة قواعد الموسيقى العربية لطلاب التربية الموسيقية في ضوء معايير الجودة." المجلة المصرية للدراسات المتخصصة 11, no. 38 (April 1, 2023): 305–40. http://dx.doi.org/10.21608/ejos.2023.299212.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
38

Abdul Dahi, Jabbar. "The fictional language when dreams of Mostaghanemi." Journal of University of Human Development 1, no. 2 (April 30, 2015): 77. http://dx.doi.org/10.21928/juhd.v1n2y2015.pp77-103.

Full text
Abstract:
حاولت هذه الدراسة الكشف عن ملامح التجربة الفنية اللغوية للكتابة أحلام مستغانمي ثلاثيتها الشهيرة (ذاكرة الجيد) و (فوضى الحواس) و(عابر سرير)، بعد أن إرتقت رواياتها لمصاف الإبداع، وعدت تجربتها في كتابة الرواية من التجارب الجديدة التي نالت حضوراً بارزاً على مستوى الوعي الفني المتخصص. وقد حاولت الكاتبة من خلال ثلاثيتها التخلص من بعض الأدوات التقليدية التي تشكل الحدث السردي إلى جانب طموحها لأن تكون شاعرية دون تفقد هويتها المحلية والقومية، ولعل طبيعة التحولات الحضارية والتاريخية والاجتماعية التي عرفتها المجتمعات العربية من الفترة الأخيرة،كانت سبباً في هذا التجديد، وفي إستجابة الرواية الفنية والجمالية لمثل هذه التحولات. لذلك فأن الثراء اللغوي الشعري والجانب التقني لهذه الكتابة المميزة فنياً، هو مدعاة للدراسة والانجذاب إليها . وهدفنا في هذا البحث الكشف عن شاعرية اللغة الروائية التي تميزت بالأناقة والاغراء والجمال. وقد إعتمدت دراستنا التركيز على الناحية التطبيقية محاولين الكشف عن أسرار اللغة الشعرية المتميزة ،حيث رصدنا مستويات اللغة المختلفة ،وبحثنا عن خصائص الأسلوب بعد أن تميز بدفء عباراته،وسرعة إيقاعه المتناغم بفعل الترجيع الغنائي من حيث الناحية التركيبية، والناحية الصوتية (الموسيقية)، وإنتهينا إلى الجانب الدلالي الشعري في أبعاده المختلفة. أما المصادر والمراجع المعتمدة تلك التي تناولت فن الروايات الثلاث من زاوية نظرية وتطبيقية إلى جانب المقالات التي نشرت في الدوريات.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
39

عکاشة حمودة عکاشة, إسراء, أمينة إبراهيم محمد شلبي, سحر محمد کمال طوبار, and سلوى حسن إبراهيم زيد. "فاعلية استخدام استراتيجيه العصف الذهني في تدريس مادة تذوق الموسيقى العربية لدى طلاب التربية النوعية وأثرها على تنمية مهارات التفکير الإبداعي." مجلة بحوث التربية النوعية 2017, no. 48 (October 1, 2017): 495–535. http://dx.doi.org/10.21608/mbse.2017.137970.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
40

المنصوري, محمد عبدالله. "The effectiveness of a program based on multiple intelligences in developing the creative expression skills of outstanding students at the secondary level in Sana'a, the capital, Sana'a." مجلة المناهج وطرق التدريس 2, no. 5 (April 30, 2023): 111–30. http://dx.doi.org/10.26389/ajsrp.r261222.

Full text
Abstract:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي المتفوقين بأمانة العاصمة للعام الدراسي 2021- 2022م، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، تمثلت أدوات الدراسة في تصميم قائمة بمهارات التعبير الإبداعي، وكذا تصميم اختبار تحصيلي في مجال مهارات التعبير الإبداعي وبرنامج تعليمي من إعداد الباحث، وطبقت الأدوات على عينة من طلاب مدرسة جمال عبد الناصر للمتفوقين، التي تم اختيارها بطريقة قصدية كونها المدرسة الوحيدة للمتفوقين بأمانة العاصمة، حيث تم اختيار شعبتين من شعب الصف الأول الثانوي من أصل (6) شعب، وقد تم اختيارهما بطريقة عشوائية، بلغ عدد أفراد العينة(52)طالبا بنسبة 26% من حجم المجتمع الأصلي البالغ (200) طالب، تم تقسيم عينة البحث لمجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (26) طالبا لكل مجموعة، اقتصر الباحث على سبعة أنواع من الذكاءات هي (اللغوي ـ المنطقي ـ البصري ــ الموسيقي ـ الحركي ـ الاجتماعي ـ الشخصي)، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي (اختبار مهارات التعبير الإبداعي) على مستوى كل مجال، وعلى مستوى كل مهارة من المهارات الفرعية على حدة، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى.05بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التعبير الإبداعي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث بضرورة استخدام الاستراتيجيات والأنشطة القائمة على الذكاءات المتعددة في تدريس جميع فروع اللغة العربية، والاهتمام بتطوير المنهج المدرسي، وبناء قدرات المدرسين في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
41

Maromar, Fahed, and Khalid Ludin @ Jamaludin. "تكرارية النّص وتماسكه: دراسة وصفية." e-Jurnal Bahasa dan Linguistik (e-JBL) 3, no. 2 (November 30, 2021): 115–29. http://dx.doi.org/10.53840/ejbl.v3i2.79.

Full text
Abstract:
يسعى البحث إلى بيان حقيقة ظاهرة التكرار في التحليل النصّي وأهميتها في ذلك، بوصفها ظاهرة لسانية ذات أهمية كبيرة في تماسك النّص واتساقه، فهي أيضاً ظاهرة لغوية عرفتها العربية في أقدم نصوصها التي وصلت إلينا، حيث تستحق دراستها؛ لتبين معالمها والتعرف على حقيقتها ومواضع استعمالها، إذ نجد تكراراً للحروف والأسماء والأفعال والجُمل، ونلاحظ كذلك أن للتكرارية ألواناً إيقاعية يُقصد بها إحداث نوع من الموسيقى اللفظية المؤثرة، وعلى مستوى النص القرآني سنجد تكراراً لهذا كله. فهذا البُحَيث يمكن أن يعد لبنة في صرح مشروع يهدف إلى توظيف اللسانيات المعاصرة في دراسة النص، وإبراز دور التكرار في تحقيق التماسك داخل النصوص، ولتحقيق هذا الغرض سيعتمد البحث المنهج الوصفي في بيان ما يتعلق هذه الظاهرة من ذكر أغراضها والعلاقة المتبادلة فيما بينها، ففي هذا الصدد، سيقوم البحث ببيان موضوع التكرار وأثره في تماسك النص، وسنقتصر على توضيح مفهوم التكرار والنّص، فضلاً عن القيمة البيانية للتكرار النصّي، والغرض منه وذكر أنواعه، وبعضاً من النماذج حول التكرار في التحليل النصي، ومختتماً بأهم النتائج التي توصل إليها البحث منها: إن للتكرار قيماً بلاغيةً وبيانيةً عدة، لما فيها من إقرارات، وتنويهات، وإنذارات، وأهم ماجاء التكرار في ضوء التحليل النصّي، هو تحقيق التماسك النصي وتدعيمه، وتوظيف العلاقة المتبادلة بين المكونة للنص، فضلاً عن تنوع أنماط عديدة للتكرار نحو: تكرار اللفظ بذاته، والترادف، والكلمة الشاملة، والاسم العام.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
42

بني, طالب الدكتوراه محسن, لأستاذ المشارك الدكتور سردار أصلاني, and الأستاذ المشارك الدكتور حسين نجم الدين. "قصيدة (أنشودة المطر) للسياب وأشعار بيرسي بيش شيلي - رؤية مقارنة." مجلة اللغة العربية وادابها 34, no. 1 (January 16, 2022): 24–1. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2021/v34.i1.3199.

Full text
Abstract:
قصيدة "أنشودة المطر" تُعدّ كأحسن نموذج للحداثة الشعرية. قام الباحثون والنقاد بدراسات متعددة للكشف عن المصادر الأدبية لهذه القصيدة ولكنها لم تكن وافية ومقنعة, هذه الورقة البحثية محاولة متواضعة لفتح طريق جديد نحو الكشف عن المصادر الأدبية لقصيدة " أنشودة المطر". بعد تسليط الضوء على العناصر الأدبية في هذه القصيدة ومقارنتها ببعض قصائد" بيرسي بيش شيلي"، تحقّق نسبيا بأن السياب قد تأثر بِشيلي" في كثيرٍ منها. شاعت في معظم البحوث التي تناولت حياة السياب وقصائده بأنه استعان بإليوت في إنشاء هذه القصيدة. ولكنّ وفق تأكيد كثير مِن الباحثين لايوجَد انسجام ومطابقة بين الصور الشعرية ومضامين السياب وإليوت.كانت معالجة هذه الحلقة المفقودة الأدبية من أهداف القيام بهذا البحث. ترجع أهمية هذه الدراسة إلى الأسباب المختلفة؛ تُعدّ هذه القصيدة من القصائد المؤثّرة على كثير من الشعراء المعاصرين، إذ كانوا يعتبرونها كأحسن نموذج لحداثة القصيدة العربية. يُعدّ الغموض والتعقيد من مميزات الحداثة الشعرية؛ فتوجَد غوامض كثيرة في هذه القصيدة. لاتُحلّ هذه التعقيدات إلا بدراسة مصادرها الأصلية والنقيّة. يهدف هذا البحث الى العثور علي مصادر هذه القصيدة من الموتيفات, والتصاوير, والمضامين لمساعدة القرّاء والباحثين في فهم أنجع وأحسن للقصيدة ونقدها. اتخذنا المنهج الفرنسي للدراسات المقارنة، مستفيدين الأسلوب الوصفي التحليلي. تَحقّق لنا بأنّ السياب كان متأثرا بشيلي في إنشاد صور ومضامين مختلفة من القصيدة هذه وتنحصر استلهامه بإليوت في قسمٍ مِن القصيدة مِن جهة الموسيقى الشعرية
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
43

علوان, رعد عدنان. "أسلوب الأداء في العزف على آلة العود لدى الفنان جميل بشير." Journal of Tikrit University for Humanities 30, no. 9, 1 (September 20, 2023): 364–80. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.30.9.1.2023.19.

Full text
Abstract:
يعد الفنان جميل بشير واحدا من اهم عازفي آلة العود الذين ظهروا في القرن العشرين وممن تتلمذوا على يد الشريف محي الدين حيدر الذي أرسى قواعد المدرسة العراقية او البغدادية في العزف على آلة العود، التي تميزت بطرق الأداء المميزة بنقلها العود من منطقة مرافقة المطربين وأداء الأغاني، الى مساحات جديدة من التعبير الموسيقي، وهذا البحث يهتم بهذا الجانب الا وهو أسلوب الأداء لدى الفنان جميل بشير. وتكمن أهمية البحث في انه يقدم دراسة علمية أكاديمية عن موضوع مهم وهو الاسلوب الادائي في العزف على آلة العود، إذ يساعد الطلبة والعازفين في دراسة الموسيقى العربية، بحال إقبالهم على دراسة الطرق الادائية في المدرسة العراقية. وقد تناول البحث في إطاره النظري مبحثين، هما (آلة العود ودور مدرسة الشريف محي الدين حيدر في نهضته الموسيقية بالعراق)، و(الوساطات الادائية والتعبيرية في العزف على آلة العود)، كما درس البحث عينات اختيرت بطريقة عشوائية مثلت المجتمع المتمثل بالقطع الموسيقية التي الفها وقام بعزفها الفنان جميل بشير، من خلال تحليلها بمعيار صمم لتحقيق هدف الدراسة، ليخلص إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، من أبرزها، ظهور أن هناك تباينا في استعمال الوساطات الادائية في العينات المختارة للفنان جميل بشير، ما يؤشر ان هناك أسلوبا مميزا للفنان ينطلق من خلال استخدامه لمجموعة معينة من الوساطات الادائية، بشكل كبير دوما عن غيرها من الوساطات التي يكون استخدامه لها قليلا او معدوما.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
44

Shah Murad, Saeed Mahdi, and Firas Yassin Jassim. "خصائص الألحان الغنائية لدى الفنان طالب القره غولي." Al-Adab Journal 2, no. 138 (September 15, 2021): 495–512. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v2i138.1752.

Full text
Abstract:
يعد الغناء أحد السمات الفنية البارزة في العراق، ومدينة بغداد تحديدا، التي ظهرت وتبلورت فيها العديد من الألوان والتجارب الغنائية وعبر حقب زمنية مختلفة ولا سيما حقبة السبعينيات من القرن العشرين كونها حقبة مهمة ومميزة في مسيرة الأغنية العراقية التي وصلت فيها الى ذروة الصياغة اللحنية والأدائية، وعلى يد كوكبة مميزة من الملحنين منهم الفنان (طالب القره غولي)، والذي يعدّ من ابرز من أسهموا في تطوير الأغنية واغناء مسيرتها الفنية، وعلى الرغم من أهمية أعماله إلا أنها لم تدرس دراسة علمية متخصصة، وهذا البحث يختص بدراستها عن طريق الكشف عن خصائص الألحان الغنائية لدى هذا الفنان. وتبرز أهمية البحث فيما يضيفه من معرفة جديدة وإلقائه الضوء على مسيرة فنان مميز وخصائص ألحانه الغنائية، فضلا عن تقديمه معلومات وآراء جديدة بوصفه مصدراً جديداً يضاف إلى المكتبة العربية بوجه عام والعراقية بشكل خاص. لقد استعرض البحث الأغنية العراقية ومراحل تطورها بالقرن العشرين، كما تحدث عن حياة الفنان طالب القرغولي ودوره في الأغنية العراقية. وقد درس البحث عينات اختيرت بطريقة عشوائية مثلت المجتمع المتمثل بالأغاني التي لحنها الفنان طالب القره غولي، من خلال تحليلها بمعيار صمم لهذا الغرض، ليخلص إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، أبرزها التنوع في السلالم المقامية التي يستعملها، ولا سيما الشائعة في الموسيقى والغناء العربي والعراقي، مع الانتقال إلى سلالم أخرى قريبة، وذات الطابع المحلي الصرف، والذي يدل على توسع التنوع المقامي، فضلا عن الكثافة اللحنية المميزة في أعماله.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
45

مهر, محمد, محمد جعفري, and محمد رجبي. "اللون الأسود ، أشكاله وجمالياته في شعر أبي العلاء المعرّي (دراسة تحليلية سيكولوجية)." Kufa Journal of Arts 1, no. 50 (December 13, 2021): 577–98. http://dx.doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i50.1877.

Full text
Abstract:
لقد ظهرت في العصر الحديث دراسات عديدة في علم النفس وهي تبحث حول دلالة اللون وأهميتها ودورها السيكولوجي والجمالي في فهم أفكار الإنسان ونواياه. خاصة حينما يتم استخدم اللون من جانب اديب عبقرة ذو حاسة دقيقة؛ حينذاك لم يكن اللون أقل أهمية من الكلمات والبنية الموسيقية والأسلوب ويعتبر من أهم السبل للكشف عن نوايا النص ومقاصده. أما حينما يستخدم الشاعر الأعمي اللون في شعره، لهذا التوظيف طرافة أخري وأهمية كبري، لأنه رغم عدم بصره يستخدم اللون بإدراكه وذهنه، فاللون أكثر أهمية وتلاصقا بمدركاته الذهنية وأهم طريق للفهم علي فكرته وأسلوبه. من هذه الألوان اللون الأسود، اللون الذي يري الأعمي العالم به وهو أكثر أهمية وتواتر في الشعر الأعمي. من الشعراء العرب البارزين الذي له عبقرية كبري في الشعر العربي هو ابوالعلاء المعري. هو علي رغم عدم بصره تلقي الأمور والشؤون وفهم القضايا الإنسانية الكبري فهما عميقا جذرياً. إذن لاشك أنه يستخدم الألوان بدقائقها وبدلالاتها الهامة في شعره خاصة اللون الأسود الذي تعامل الشاعر معه طوال حياته كراراً. إذن هذه الدراسة نظراً إلي أهمية توظيف اللون في شعر معري وخاصة أهمية اللون الأسود ودلالاته المؤدية، تتوخي أن تدرس جماليات هذا اللون ووظائفه في ديوانه الشعري خلال المنهج الوصفي ـ التحليلي. خلصت النتيجة أن الشاعر استخدم هذا اللون في أشكال مختلفة كلون الغراب والعين والزنج وإلخ وعرض عنها جماليات ثنائية سلبية وإيجابية.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
46

صحران, نورا. "مداخلات نصية في يائيات قيس بن الملوح." International Journal of Research and Studies Publishing 4, no. 45 (July 20, 2023): 223–43. http://dx.doi.org/10.52133/ijrsp.v4.45.9.

Full text
Abstract:
تهدف الدراسة إلى رصد المداخلات النصية في يائيات قيس بن الملوح، التي بدأ فيها بجلاء حضور يائيات طرفة بن العبد وعبد يغوث الحارثي ومالك بن الريب، وهي نصوص في رثاء الذات، وجميعها جاءت على الموسيقى ذاتها من وزن وقافية وروي، وسار قيس على نهجها، وإنْ كان السياق التأليفي ليائيات قيس في الغزل، فهو يصور مرارة الفراق والإحساس بألم الحنين، وكذلك تلك المرثيات، فحقولها الدلالية تحوم في معاني الموت والفراق والحسرة والألم، وقد أكسبت يائيات قيس دلالات آلام الفقد والحرمان، فالتقت التجارب داخل إطار شعري موحد، موسيقى ودلالة، في صياغة مؤثرة، وتعابير مؤلمة، وتكمن أهمية الدراسة في أنّها تثري المكتبة العربية التي افتقرت إلى دراسات في شعر قيس. وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج التحليلي، تتخلله مقارنات لتحديد مواطن التشابه والاختلاف بين النص الحاضر والنصوص المستجلبة. وتوصلت الدراسة إلى أنّ الشاعر قيس منقاد بجلاء لسلوك الشعراء الثلاثة الفني في يائياتهم، بخاصة يائية مالك بن الريب، فالمتصفح لديوانه يصطدم كثيرًا وعلى البنية السطحية بعدة صيغ وأساليب ألِفها القارئ في تلك اليائيات الثلاث، مثل التركيب (أنْ لا تلاقيا) ومناداة الخليل وكذا (ألا) الاستفتاحية المتصدرة للقصائد، ما أدى إلى مداخلات نصية سافرة، وأبرزها كان التداخل الموسيقي، وكانت القافية أكثر ما نهض بالمداخلات، التي استدعت تلك اليائيات بدون عناء أو جهد يُذكر، بعد البحث والدراسة ولقلة الدراسات، توصي الباحثة وتقترح: دراسة مداخلاته النصية في باقي شعره، دراسة سلوكه الشعري؛ إذ تحرر من سلطة الإطار المتوارث الذي أرسته الثقافة الجمعية آنذاك، من حيث المقدمات، وندرة التصريع، ووقوف شعره على الغزل فقط.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
47

الحسناويِّ, عامر صلاّل. "التَّعظيم وانفساخ رؤاه الدلالية بين الإيجاب والسلب في علويات ابن أبي الحديد المعتزلي(ت656هـ)." مجلة اللغة العربية وادابها 1, no. 22 (September 13, 2015): 273–326. http://dx.doi.org/10.36318/jall/2015/v1.i22.6772.

Full text
Abstract:
نجمل خلاصة استقرائنا في العلويات بالقول: على الرغم من عدم إضفاء ابن أبي الحديد- بوصفه شاعراً- جديداً لمناقب عليّ بن أبي طالب القارّة في الذاكرة الجمعية لسابقيه من شعراء الشيعة أمثال: الكميت، ودعبل الخزاعي، والسيد الحميري، والشريف الرضي، ومهيار الديلمي وسواهم ممّن تغنّوا بحبّ هذا البيت العلوي الطاهر، إلاَّ أنّه كانت له بصمته الواضحة على الصعيدين الموضوعي والفني، فعلى الصعيد الوضوعي: فمجرّد نعت هذه القصائد السبع بـ(العلويات) هو تجديد يُحسب لابن أبي الحديد في موضوع القصيدة العربية والشيعية حصراً في مقابل هاشميات الكميت، وحجازيات الرضي، وشعوبيات مهيار، فضلاً عن الخوالد من القصائد الشيعية نحو ميمية الفرزدق بحقّ الإمام علي بن الحسين سلام الله عليهما، أو تائية دعبل الخزاعي التي ألقاها بحضرة الإمام علي الرضا B وغيرها. وما يضاف إلى رصيد الشاعر كذلك ما سجّله من تجديد في موضوعية الصور في القصيدة الواحدة فبرزت لديه الصورة الفقّارية المتعلقة بوصف سيف عليّ، ذو الفقار، كذلك برزت لديه القصيدة المدحية الغزلة؛ فإذا ما كان من ثوابت البناء التقليدية للقصيدة المدحية العربية إفتتاحها بالمقدمة، والغزل أحد تلك المقدمات التي يخلص منها الشاعر إلى مديحه؛ إلاّ أنّ هذا البناء في سياقه الموضوعي لدى ابن أبي الحديد قد شابه التداخل والجمع بين غرضي المديح والغزل، فغدا غزله مديحاً ومدحه غزلاً، فعليّ محبوبه وممدوحه في آن واحد. أما على الصعيد الفني فقد كان ابن أبي الحديد متمكناً من أدواته الشعرية بدءاً من العاطفة المحفّزة للنظم مروراً بأدواته اللغوية ومتعلقاتها البلاغية وما ينجم عنها من تحفٍ فنية صورية يتمّ عرضها بتهادٍ موسيقي رائع، ولعلّ جماع هذا التفوّق في بناء العلويات الفني مردّه إلى إفادة ابن أبي الحديد الكبيرة من شرحه لنهج البلاغة ولاسيما في إصراره على بعض الآليات الأسلوبية التي تسيّدت النهج فراح يحاكيها من الإلتفات والمجازات والمفارقات التصويرية وغيرها من الآليات التي عن طريقها أحكم الشاعر الزمام على أدواته النظمية لغة ودلالة وموسيقى وقبله أنّه قد قرأ عليّاً وأبصره من خلال نهج البلاغة، زيادة على ذلك إفادته من اعتزاليته وحسبنا في تسقّط المذهب الاعتزالي وتنقيبه عن الحقيقة من مظانها مدعمة بأدلتها القطعية النقلية منها والعقلية على الخصوص ولاسيما إذا ما تعلّقت تلك الحقيقة بجهبذ لا نظير له كعليّ بن أبي طالب؛ إذ إنّ استقراءنا للعلويات يشعرنا بقراءة ابن أبي الحديد المتمعنة لتاريخ عليٍّ من جهة كونه صاحب فضلٍ في تلك الريادة العلمية التي وصل إليها، ولأجل ذلك نطالعه في علوياته حينما يخاطب الآخر من غير عسكر عليٍّ يعمد إلى عرض الصور الخاصة بذلك العسكر المناهض عن طريق الموازنة مع شخصه الكريم خلقاً وخُلقاً بتصويرية قوامها المفارقة بعيدة كل البُعد عن السبّ والشتم الذي يجنح له المتعصبون من شعراء الشيعة نحو مهيار-مثلاً-، مع الأخذ بالحسبان حياديته وترفّعه عن بذاءة اللفظ إذا ما تعرّض لبعض الصحابة، وكأنّه يدرك اتخاذ بعض المتلقين الحانقين من العلويات سلاحاً يشهره بوجه الشاعر من حيث التزامه الانحياز لصفّ عليّ وهو ما تفصح عنه عاطفته الفيّاضة وصفاء سريرته التي فاضت بحب الوصي B. وإذا ما قصر ابن أبي الحديد موسيقاها على عروض الطويل والكامل فإنّه قد اجهش بتنويع الموسيقى الداخلية من جناسات وتكرارات وجرس موسيقي قد عوّض ذاك النقص الحاصل على صعيد الوزن، فضلاً عن اعتماده على المجهور من القوافي من أجل إعلاء كلمة الحق ولاسيما إذا ما تأوّلنا قوافيه مجموعة في عبارة: [كَبُرَ سَرّ علٍ] تأتي متوافقة وعنوانة البحث فهي تحتمل معنى عظمة كنه عليّ من جهة، والسرّ كلّما عظُم وكبر عظُمت منزلة كاتمه وعلت، كيف وعلي هو سرّ السرّ؟؟!! من جهة أخرى. أمّا على الصعيدين التركيبي والبلاغي فقد كانت الإصابة الموفقّة والملاحة سبيل ابن أبي الحديد في كلّ أسلوب لغوي وآلية بلاغية رصدهما البحث وقد تعاضدتا معاً في منظومة لم تغادر ساحة التعظيم، ولم تحِدْ بعيداً عن سبيله فآزر هذا التعظيم من ديباجة العلويات ونسجها من جهة، وأحكم عرى وحدتها الموضوعية والعضوية على السواء من جهة أخرى، بما أضفاه من تلك اللوازم الرابطة المطّردة الاستعمال على صعيد الجملة العربية من المشتقات والمصادر والموصوفات وأجوبة الشرط والقَسم، أو ما بها حاجة لإعمال الفكر واستجلائها من بواطن المطّردات السابقة للوقوف على غاياتها البلاغية ولاسيما التعظيمية منها، وهو ما نلمسه في المجازات والإلتفاتاتوالتوريات من جانب، وما ينجم من التداخل بين أكثر من فن واستلزام ذلك التداخل للتفريق من أجل الوقوف على النكات البلاغية والمقاصد المرادة منها، التي قد يشي سماعها عند المتلقي للوهلة الأولى بترادفها وتداخلها نحو: التداخل بين الإيغال والتتميم، والإيضاح بعد الإبهام الذي يشي بتداخله مع التفصيل بعد الإجمال مثلما يشي بتداخل التجريد والتنكير إلاّ أنّنا عن طريق العلويات وجدنا فسحةً دلالية تنكأ الضبابية المغلّفة لهذه المفاهيم والعتمة المحيقة في بيان مزية كل آلية لغوية- بلاغية وخصوصيتها الأسلوبية التي صبّت جمعاء في بوتقة التعظيم وكانت مصاديقها كلّ ما دوّن في بحثنا هذا. ومن الله التوفيق..
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
48

رجب, عدنان كريم, عدنان كريم رجب, and هديل علي كاظم. "شعرية النثر." Journal of Education College Wasit University 1, no. 32 (September 26, 2018): 165–86. http://dx.doi.org/10.31185/eduj.vol1.iss32.557.

Full text
Abstract:
يظل النقاد يرجعون كل مصطلح الى اصوله ونشأته ، ويظل بحثهم شاملا في اصوله في التاريخ وتتبع تطوراته واللغة ومدى احتكاكه مع اللغات والثقافات الأخرى ، ثم مدى تطابقه على ادبيات اللغة الأم ، وعلى هذا كانت الشعرية لها الأثر في النقاد ، إلا أنه لو تصفحنا كتاب أي دارس لوجدنا أنهم يقفون عند ارسطو ، فيظل مفهوم الشعرية عائماً,هل كما وصفها ارسطو أم أنه مجرد انطلاقة عبر التاريخ، إلا أن الجنين أكتمل في العصر الحديث وبعد انطلاق كم هائل من الدراسات اللسانية و الشكلانية والتوليدية والتحويلية و السيميائية للتضافر كلها في عصر بات الشكل عنصراً وليس أساساً ، وكذلك المعنى او المضمون . يمكن أن تكون البنيوية هي الأداة التي نحتت الشعرية وصقلتها بعد أن اهتم البنييون بالمفردة من دراسات ومدى علاقتها ببنائها ومدى علاقتها ببناء الجملة أي تلك العلاقة الرابطة التي تشع منها صوراً ومعاني وتشتق لبناء معنى آخر ، لذا قاربتها الشعرية على أنها لا تهتم بالشيء دون الشيء الآخر ، وبالأدق فأنها تهتم بربط آلية الكماليات الفنية انطلاقاً مما يعطيه الحرف من ديناميكية في الصوت كإيقاع ومدى ارتباطه بالدفع – الديالتيك – مع المفردة كصوت واحد يرمز لمعنى او يعطي معاني أخرى ترتبط بإيقاعات الجملة وتناسقها . الدلالة اخذت ارتباطاً آخر كشف عن البحث المضني ، ليس لأنها أخرجت الينا تصورات حول المفردة، بل لأنها ربطت المفاهيم وبين الدال والمدلول ، والربط هذا الذي عنى بمسافات راهنة تتموقع بذات الشعرية الخارجة من ظل كل الاحكام والبعيدة عن كل النظم بالعدول او الانزياح او الخيال جعلت الشعرية تأخذ استقلالاً ذاتياً في ذاتها ، حتى أعطت دلالات خاصة بالحرف عند ارتباطه بالنبر او المقطع ليعطي معنى آخر وتوسع غير منضبط في الخيال ، وإن ذهب بعض الدارسين إلى أنه لا يمكن أن يضبط او على الأقل يقترب انضباط دلالي للحرف او الصوت ،واعتقد بعضهم أن دلالة الصوت وهم في انتاجه معنى يشق الى ذهنية الاذن من ترنيمة او نبرة او مقطع أعطاه ذلك الحرف. الشعرية ترتبط ارتباطاً مباشراً بالبنية والتركيب وما يعطيه من انساق لغوية ، او اقرب الى نبوءات لتلك المفردة من أخيلة تتعدى الواقع او تدور حوله ، وتخلق فجوة او انزياحاً بعيداً عن اصل الكلمة ، ربما ذلك بمعين آخر كالاستعارة او التشبيه ، في خلق انزياح يضع البنية تبتعد عن اصلها وإن كانت ثابتة للعيان أنها باكتمال المعنى لا تدل على معناها الأصلي ، فالخد كالورد ، تعطي انطباعاً اخر بين متشابهين ، انزاح به فكر المتلقي بعد انزياح كبير تنشقه المتكلم وتعايش بسحره بتصورات ألوان جميلة تأخذه بين الخد والورد هذا الانزياح هو الذي تتبناه الشعرية بأن تخلق فجوة او مسافة من التوتر جزءاً منه إرادي يعتاش فيه الانسان وجزء يأخذه الى عالم آخر من الخيال؛ ليخلق ويستجلب كل الورود ليطابق مع الخد المرئي . يعتقد بعض النقاد والكتاب أن العرب لم يفهموا تعريف الشعر عند ارسطو بالمفهوم الذي يقصده من دراسته ليس أن الشعر عبارة عن وزن مقفى ، كما اعتاد النقاد أن يعبروا عنه ومنهم مثلا طه حسين في تعريفه لأدب الجاحظ وبلاغته ، في أن الجاحظ لم يفهم ترجمة كتاب ارسطو للشعر او مدلولاته ومدى علاقته بربط الموسيقى مع القافية ومدى علاقتهما بالمعنى ، أي أنه ليس ذلك الترنيم الذي تطرب اليه الآذن لأنه جاء على نسق في أنغامه مع وحدة القصيدة ، إن كان فيه علة او زحافا ، فأن الأنساق النغمية هي متواصلة كما يراها العرب وما أكدته الدراسات التي قدمها محمد مندور في المعهد البريطاني للموسيقى على قصيدة أمرئ القيس أن النسق لم يؤثر فيه الزحاف الذي حول فعولن الى فعول //٥/٥ الى //٥/ وأن النوته تقفز الى التي بعدها من دون اشعار الآذن أن هناك شيء محذوف ، لذا يرى طه حسين أن الجاحظ على الرغم من تعريفه للشعر وبيانه لم يستطع فهم ارسطو لتعريف الشعر ، وذلك إما لأن الترجمة في حينها قاصرة عن الترجمة الأدبية ، واكتفت باللفظ للفظ ، او أن الجاحظ أصلا لم تصل الى ذهنيته معرفة الشعرية بالمعنى التي تربط العلاقة الفنية مع بعضها وليس أنه شعر موزون ومقفى . بينما يعتقد بعض النقاد والدارسين أن الفلاسفة العرب وبعد ترجمة كتاب ارسطو وجدوا أن ارسطو قد نسى او أهمل وربما انه جهل الفن الغنائي وكثير ما يرتبط بين مقاطع الصوت النبري للفن الغناء ومنهم الفارابي بعد دراسته لفلسفة شعر أرسطو الذي سماه حكيماً ، لذا رأوا ان توصيفه للشعر جاء فيه نقصاً ، اعتل بكثير من المواطن التي لم تتشابه مع أصول الشعرية العربية ، وهذا ما وجه بعض النقاد الى تضاد مع أن الشعرية كمصطلح او أن الشعرية القديمة بتوصيفات الشعر ليس بالمعنى المؤثر من ارسطو كما أعتقد بعضهم أن العرب عرفوا تلك التخريجات الفنية للشعر من ارسطو ولم يكن قبل الترجمة بذلك الوضوح التي تدرج فيه العرب ، إلا أن رأي الفارابي وآخرون في نقدهم لأرسطو جعل الخيار أن العرب كانوا قد وضعوا دراساتهم قبل رحلة كتاب ارسطو وأفكاره في الشعر ، والشعرية العربية القديمة وإن كانت لها أثر مع الحضارات الثقافية العالمية إلا أنها ذات استقلالية عربية ، أما الحديثة فهي جاءت مما يربطها ما بين ارث قديم وتطورات حديثها ، جعلت الشعرية تهتم في التركيب وجماله اللغوي من بلاغة في بيانه ومعانيه بديعه . فالشعرية تدل على مدى علاقة التركيب في فحوى النص، وعلاقة البنية مع ذاتها ثم مع تناسقها مع النص فهي لا تخص الشعر بذلك فحسب، وإنما تخص النثر وأن كل كلام يقال هو دائر تحت محكتها حتى تخرجه أما أنه كلام عادي او أنه كلام فني يرقى الى مستوى عالٍ من الأدب . تسعى الشعرية الى ربط تركيب اللغة في اطروحاتها مع العلاقة التي تثير ذلك التركيب في المتلقي من خلال وضع المحسوسات في النفس ، مع الدلالات إن كانت لغوية او نحوية او بلاغية او ايقاعية ، في شمولية تتمحور في إيصال النص الى المتلقي بأبهى معنى وأدق صورة .
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
49

عبدالله هاني المصري. "الغناء العربي في ضوء الفكر الموسيقي المعاصر: دراسة مقارنة." المجلة العربية للعلوم الإنسانية 25, no. 97 (January 1, 2007). http://dx.doi.org/10.34120/ajh.v25i97.2067.

Full text
Abstract:
يعد الغناء في الموسيقى العربية أحد أهم العناصر التي بنيت عليها ثقافتنا الموسيقية؛ فواقع الغناء العربي بدأ يعاني من بعض الخمول والمراوحة في دوامة ما يسمى بـ " الأصالة الموسيقية الغنائية العربية " التقليدية التي توالت عبر القرون. وسبب الخمول برأي الباحث هو التحفظ على الأفكار والطروحات المتقدمة، والتي تكون أساساً لتطور الفنون عامة. ولتأكيد ذلك، قدم الباحث عرضاً نظرياً تاريخياً مختصراً لمساري الغناء العربي والعالمي، وتوقف عند الفقرات المهمة في تطور فنون الغناء والموسيقى؛ كصفات الغناء العربي والعالمي ومراحل تطوره، إضافة إلى أهم العلوم الموسيقية التي ساعدت بتطوير الفنون الموسيقية الغنائية؛ كالتوزيع الموسيقي والمصاحبة، وتعدد التصويت ومعايير الأداء الصوتي الجيد، والمعاصرة الموسيقية، وأظهر بعض أسباب النجاح والتطور في الموسيقى والغناء بشكل عام. وبناء على العوامل الرئيسة التي كانت سبباً للتطور، عرض الباحث فقرة تطبيقية قدم من خلالها تحليلاً واقعياً وعلمياً لنموذجين غنائيين، أظهر من خلالها العناصر المهمة في بناء تقنيات الفن الغنائي العربي والعالمي. وانتهت الدراسة بعرض النتائج، إضافة لتوصيات الباحث.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
50

"دور وسائل النشر التكنولوجي في نشر وتوثيق الموروث الغنائي العربي وأثر ذلك على تعلم دارسي الموسيقا نظريات الموسيقا العربية The Role of Technological Dissemination Media in the Dissemination and Documentation of the Arab Lyrical Heritage and the Impact on Learning the Arabic Musical Theories by Music Learners." Volume 15, Issue 3 15, no. 3 (2022): 563–85. http://dx.doi.org/10.47016/15.3.3.

Full text
Abstract:
الملخص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور وسائل النشر التكنولوجي في نشر وتوثيق الموروث الغنائي العربي، وأثر ذلك على تعلم دارسي الموسيقا ونظريات الموسيقا العربية، وحاولت تحديد الإجابة عن الأسئلة البحثية الآتية: السؤال الأول: ما دور وسائل النشر التكنولوجي في نشر وتوثيق الموروث الغنائي العربي؟ السؤال الثاني: ما أثر الاستماع للموروث الغنائي العربي بواسطة وسائل النشر التكنولوجي على تعلم دارسي الموسيقا نظريات الموسيقا العربية؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة، اختيرت عينة قصدية مكونة من طلبة قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية. ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد استبانة، وجلسات مع الطلبة، وعمل اختبار لهم بعد هذه الجلسات في النظريات الموسيقية العربية. وقد أظهرت النتائج دورا واضحا ومهما لوسائل النشر التكنولوجي في نشر وتوثيق الموروث الغنائي العربي، مما عاد بالفائدة على تعلم دارسي الموسيقا لنظريات الموسيقية العربية، وهذا ما أظهرته نتائج الاختبار. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة أنه يمكن استغلال وسائل النشر التكنولوجي، للاستماع إلى الموروث الغنائي العربي، ونشره وتوثيقه على المستويين العربي والعالمي. وتشجيع الطلبة على الاستماع إلى الموروث الغنائي العربي الذي يحمل طابع المقامات الموسيقيّة العربيّة، للاستعانة به في تذليل الصعوبات التي يمكن أن تواجه الطلبة في دراسة وتعلم النظريات الموسيقية العربية. الكلمات المفتاحية: وسائل النشر التكنولوجي، نشر، توثيق، الموروث الغنائي العربي، النظريات الموسيقية العربية. Abstract This study aimed to reveal the role of technological dissemination media in the dissemination and documentation of the Arab lyrical heritage and the impact on learning the Arabic musical theories by music learners. It tried to determine the answer to the following research questions: The first question: What is the role of technological publishing media in spreading and documenting the Arab lyrical heritage? The second question: What is the impact of listening to the Arab lyrical heritage through the means of technological dissemination on the learning of music theories of Arabic music? To answer these questions, an intentional sample was chosen, made up of students from the Department of Musical Arts in the Faculty of Art and Design at the University of Jordan. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared, and sessions with the students were prepared, and after these sessions an examination was made for them in Arab musical theories. The results showed a clear and important role for the means of technological publishing in disseminating and documenting the Arabic lyrical heritage, which benefited music learners in learning Arabic musical theories, and this is what the test results showed. In light of these results, the study recommended that the means of technological publishing could be used to listen to the Arab lyrical heritage, publish it and document it on the Arab and international levels. Encouraging students to listen to the Arab heritage, which bears the character of Arab musical maqams, in order to use it to overcome the difficulties that students may face in studying and learning Arab musical theories. Keywords: means of technological publishing, publishing, documentation, Arab lyrical heritage, Arab musical theories
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
We offer discounts on all premium plans for authors whose works are included in thematic literature selections. Contact us to get a unique promo code!

To the bibliography