Academic literature on the topic 'الموسيقى العربية، نظريات الموسيقى العربية'

Create a spot-on reference in APA, MLA, Chicago, Harvard, and other styles

Select a source type:

Consult the lists of relevant articles, books, theses, conference reports, and other scholarly sources on the topic 'الموسيقى العربية، نظريات الموسيقى العربية.'

Next to every source in the list of references, there is an 'Add to bibliography' button. Press on it, and we will generate automatically the bibliographic reference to the chosen work in the citation style you need: APA, MLA, Harvard, Chicago, Vancouver, etc.

You can also download the full text of the academic publication as pdf and read online its abstract whenever available in the metadata.

Journal articles on the topic "الموسيقى العربية، نظريات الموسيقى العربية"

1

أ.م فراس ياسين جاسم and ثائر خليل إسماعيل. "مواضع الأصابع في العزف على آلة العود في النظرية الموسيقية العربية." Journal of the College of Basic Education 21, no. 92 (December 15, 2022): 697–716. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7541.

Full text
Abstract:
جاء البحث متكوناً من أربعة فصول مع قائمة بالمصادر كالآتي : حيث يتناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث ، إذ يبدأ بعرض مشكلة البحث التي تلقي الضوء على آلة العود التي يرجع تاريخ ضهورها في الحياة الموسيقية إلى العصر الأكدي ، في العراق القديم ، ثم أنتقلت لاحقاً إلى الأقطار المجاورة والقريبة في عصور ما قبل الإسلام . وفي العصور الإسلامية المتتالية أزدهر الفن الموسيقي ، وبخاصة في العصر العباسي ، وعلى نحو خاص في مدينة بغداد ، وكان العود هو الآلة الأكثر تداولاً من قبل العازفين والمغنين والملحنين ، والتي أستعملها منظري الموسيقى في شرح النظريات الموسيقية ، حيث تناول الفلاسفة كل من الكندي ، والفارابي ، وابن سينا ، والأرموي في مؤلفاتهم مواضع الأصابع ( Positions ) في العزف على آلة العود ، ومن خلال إطلاع الباحث على المصادر والبحوث التي كُتبت حول نظريات الموسيقى وتاريخها لم يجد الباحث دراسة أختصت بتفسير ما جاء عند الفلاسفة العرب وغير العرب ، في العصر العباسي ، حول مواضع الأصابع في العزف على آلة العود بحسب التدوين الموسيقي الحديث ، ومن هذا المنطلق تبلورت لدى الباحث القناعة بأن هناك حاجة ماسة لإجراء دراسة علمية وتحليلة عن ( مواضع الأصابع في العزف على آلة العود في النظرية الموسيقية العربية ) . ثم بين الباحث أهمية بحثه ، أما الهدف فتحدد بالكشف عن استخدام مواضع الأصابع على آلة العود وضمن تسلسل الأصابع المنهجي في النظرية الموسيقية العربية في العصر العباسي عند كل من الكندي والفارابي وابن سينا والأرموي ، ثم وضح الباحث حدود بحثه وتعريف المصطلحات . أما الفصل الثاني فتضمن الإطار النظري وما أسفر عنه ، تكون الإطار النظري من مبحثين ، جاء في المبحث الأول منه تاريخ آلة العود منذ ظهورها في العراق القديم (العصر الأكدي ) ، ثم أهمية ابتكار آلة العود في العراق القديم ، وتطرق الباحث في هذا المبحث إلى آلة العود في العصر الجاهلي ، وضم المبحث أيضاً موضوع آلة العود في العصور الإسلامية المتتالية . وفي المبحث الثاني تناول الباحث مواضع أصابع اليد العازفة على زند ( عنق ) آلة العود عند كل من الكندي والفارابي وابن سينا والأرموي ، ثم خرج بما أسفر عنه الإطار النظري . وأحتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث ، إذ حدد فيه الباحث المنهج الذي أتبعه في هذا البحث ، ومجتمع بحثه ، ومن ثم مرجلة جمع المعلومات . وقد تضمن هذا الفصل تحليل محتوى نظريات الفلاسفة حول مواضع الأصابع ( Positions ) على أوتار آلة العود التي عرضت في الفصل الثاني ( الإطار النظري ) . وفي الفصل الرابع خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات محققاً بذلك هدف بحثه وبعدها وضح الباحث التوصيات والمقترحات ، وجاء بعدها قائمة بالمصادر ، وأخيراً مستخلص البحث باللغة الانكليزية .
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
2

رحماني, إسحاق. "دراسة الموسيقي في قصيدة أبي تمام في رثاء محمد بن حميد الطوسي." Al-Adab Journal 1, no. 120 (December 16, 2018): 1–18. http://dx.doi.org/10.31973/aj.v1i120.273.

Full text
Abstract:
يتحدث هذا البحث عن الموسيقي في قصيدة أبي تمام، الّتي رثي بها محمد بن حميد الطّوسيّ الطّائيّ (قائداً من قوّاد المعتصم بالله)، لا نتصور قصيدة تخلو من عناصر الموسيقي إلا وهي تضم في طياتها قسطاً أكبر منها، وتعد الموسيقي في الشعر عنصراً مهماً من العناصر المتعددة الّتي يتشكّل بها الشعر، ويفضل بعض الشعراء على بعض من خلال تجلّي عنصر الموسيقى في أشعارهم. من أشهر قصائد الرثاء في الشعر العربي كلّه، قصيدة أبي تمام الّتي يندب فيها البطل محمد بن حميد الطوسي، وفيها يصور أثر موته في الناس كما يصف فيها ما كان يتحلی به هذا القائد والفارس من شجاعة وقوة وكرم. وقد أجاد أبو تمام في اختيار بحر الطويل لقصيدته هذه وقافيتها الراء المضمومة، والقصائد الرائية من أكثر القصائد شيوعاً في الشعر العربي نظراً إلى كثرة الكلمات العربية المنتهية بالراء، وقافية الراء تتناسب تناسباً تاماً مع مضمون القصيدة الّتي يدل على الحزن والألم والأسي. تحاول هذه الدراسة استعراض الأبعاد الموسيقيّة المختلفة في قصيدة رثاء محمد بن حميد الطّوسيّ الطّائيّ، منها دراسة الموسيقي الخارجية الّتي تضمنت دراسة الوزن العروضي مع دراسة القافية المستخدمة في القصيدة ودراسة الموسيقي الداخلية الّتي تضمنت: التكرار والجناس ورد العجز على الصدر، ودراسة الموسيقي المعنوية: الطباق والمراعاة النظير ويوصلنا البحث إلى نتائج أهمّها: أنّ الموسيقي الناتجة من تكرار الحروف والكلمات والجناس و.... ذات صلة وثيقة بأغراض الشاعر وتوحي إلى القارئ حالاته النفسية واستطاع أن يستنفد الموسيقي بنجاح بحيث أن يرفع درجة الموسيقي بكل أنواعه المختلفة إلى الذروة الفنية يضع المتلقي في تلك الأجواء الحزينة.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
3

تقي جون, محمد. "الشعر الاندلسي: الضفة الثالثة للشعر العربي- رؤية في ضوء نظرية عروض القصيدة." مجلة العلوم الأساسـية 4, no. 6 (June 14, 2022): 269–83. http://dx.doi.org/10.31185/bsj.vol4.iss6.117.

Full text
Abstract:
للشعر ضفاف ثلاث: اللفظ، والمعنى، والموسيقى. اشتغل الجاهليون ومن بعدهم الامويون على ضفة الالفاظ، لجمال الفاظهم وكثرتها، ولقلة ما لديهم من معان بسبب عزلتهم الجغرافية، وبداوتهم وعدم التلاقح الحضاري الذي يدعو الى التجدد والتطور. واشتغل العباسيون على المعاني بالدرجة الاولى؛ لغزارة معانيهم بسبب انفتاحهم الحضاري، والتخلي عن كثير من الالفاظ العربية الفصيحة، فجاءوا بالأعاجيب في الفن الشعري. وبسبب استهلاكهم المعاني ومطاردتها قلت واضمحلت في العصور المتأخرة. وركز الاندلسيون في شعرهم على الضفة الثالثة وهي (الموسيقى) بسبب الطبيعة والظروف الاندلسية، وتطور الالحان لديهم، فقد بلغت الموسيقى اوجها في الاندلس، واصبح الشعر فيما بعد في الموشح والزجل محض موسيقى. ولعدم الاهتمام باللفظ كثيرا، كما لم يعرف عنهم الغوص على المعاني ومعاناة ابتكارها في العموم. وان قارئ الشعر الاندلسي لا يخطئ طغيان الموسيقى على اللفظ والمعنى بشكل لافت.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
4

جمال نجم, حسني. "أسلوب مقترح لتدريس بعض مقامات الموسيقى العربية نظرياً کمدخل للتحليل." مجلة بحوث التربية النوعية 2005, no. 5 (January 1, 2005): 33–53. http://dx.doi.org/10.21608/mbse.2005.142680.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
5

مرسي ابراهيم, اسماء, منتصر القللي احمد, and امل محمد توفيق. "الاستفادة من بعض مبادئ نظرية الحل الإبداعي للمشكلات " تريز- TRIZ" لتدريس مقرر " تذوق الموسيقى العربية "." حوار جنوب جنوب 6, no. 19 (October 1, 2023): 261–81. http://dx.doi.org/10.21608/hgg.2023.344884.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
6

أ.م. فراس ياسين جاسم. "جدلية العلاقة بين الاصالة والتجديد وتأثير العولمة في الموسيقى العربية." journal of the college of basic education 25, no. 103 (June 20, 2019): 396–426. http://dx.doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4523.

Full text
Abstract:
هناك جدلية قائمة بين الأصالة والتجديد وتأثير العولمة في الموسيقى العربي, اذ ان هناك فريق تمسك بالأصالة دون التجديد, معتبرا التجديد تشوية وضياع للتراث, وفريق اخر اخذ التجديد غاية فركب موجة العولمة تاركا الأصالة والتراث وراء ضهره, فأصبحت مشكلة البحث التي انطلق منها الباحث ليكون هدف البحث التعرف على جدلية العلاقة بين الأصالة الممتدة الى التراث, والتجديد برؤية معاصرة, وتأثير العولمة على الموسيقى العربية, وقد استعرض الباحث واقع التعبير في الموسيقى العربية, فكلما كانت هناك خطوات جدية نحو التجدد, جوبهت بتيارات الاصالة والتزمت بالتراث القديم واعادته وتكراره, ثم مبينا اهمية التجديد كواحدة من سمات العصر والابداع, وقد استعرض الباحث مدارس التجديد في الوطن العربي في القرن العشرين (مصر, العراق, سوريا, لبنان), وصولا الى الوقت الحالي, ومتحدثا عن مفهوم العولمة, وما اتت به من تكنلوجيا وثقافة عابرة للمحيطات, ومدى تأثيرها على الموسيقى, ومدى تأثير العولمة على الأغنية العربية الحديثة, ثم حدد سمات الأغنية العربية الحديثة والتي تعرف (بالأغنية الشبابية), وصولا الى الاستنتاجات والتوصيات التي افادت ان تكون الموسيقى والغناء العربي متجددة, وتجددها نابع من الأصالة والتراث, محافظة على سمات الهوية العربية بشكلها المعاصر, ومتطورة من منظومتها الداخلية, ومعتمدة على مبدأ التأثير والتأثر, لا على الاقتباس والتقليد.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
7

Kalaf Alhaj, Hassan Ismail, and Olaa Badr Dahi Hamad. "إسلوب الايقاع الداخلي في شعر الاخضر اللهبي [ت 105 ه تقريباً]." Journal of Tikrit University for Humanities 26, no. 8 (October 20, 2019): 105–18. http://dx.doi.org/10.25130/jtuh.26.8.2019.06.

Full text
Abstract:
يتناول هذا البحث الموسيقى الداخلية في شعر شاعر إسلامي تابعي وهو الأخضر اللهبي وبيان أهميتها في جمالية النص وإيضاح المعنى ، فالموسيقى الداخلية لم تكن معروفة مثل الموسيقى الخارجية لدى العرب ولكن بعد التطور والدراسات حول دلالة الصوت في العربية أصبحت واضحة ومفهومة بكافة أبعادها . فيتناول هذا البحث الموسيقى التي تربط اجزاء النص لتولد الموسيقى الخارجية التي ترتبط بالعروض الوزن والقافية اما الموسيقى الداخلية فلا علاقة لها بالعروض وانما تتعلق بأصوات الكلمات وبالالفاظ والجمل التي يتألف منها النص لذلك هي تتعلق بالتكرار وانواعه والجناس والطباق بأنواعهما.
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
8

احمد, علي ممدوح محمد. "مسطرة مبتكرة لتصوير مقامات الموسيقى العربية." مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية 9, no. 47 (July 1, 2023): 1023–41. http://dx.doi.org/10.21608/jedu.2023.193767.1835.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
9

إبراهيم محمد قابيل, سامح, محمود لطفي بکر, and أمل صلاح توفيق. "القيمة الإيقاعية في الموسيقى العربية کمدخل لبناء اللوحة التصويرية." مجلة بحوث التربية النوعية 2014, no. 33 (January 1, 2014): 1199–215. http://dx.doi.org/10.21608/mbse.2014.143564.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
10

سيد مايز علي, رانيا, منتصر القللي احمد, and امل محمد توفيق. "توظيف استراتيجية KWL في تدريس مقرر قواعد الموسيقى العربية." حوار جنوب جنوب 6, no. 18 (July 1, 2023): 12–31. http://dx.doi.org/10.21608/hgg.2023.325858.

Full text
APA, Harvard, Vancouver, ISO, and other styles
We offer discounts on all premium plans for authors whose works are included in thematic literature selections. Contact us to get a unique promo code!

To the bibliography